ما هو علاج الغضروف؟ وهل يمكن علاجه بالعلاج الطبيعي؟

يعتبر الغضروف واحد من أهم الأجزاء في الجسم والتي تتواجد بين النهايات العظمية وتعمل على الوصل بينهم والعمل على ليونة الحركة وتتحمل الضغط، وإليك طرق علاج مرض الغضروف وأنواع العلاج المتبعة وما ينصح به الأطباء بالتفصيل في المقال التالي.

ما هو علاج الغضروف
ما هو علاج الغضروف

ما هو علاج الغضروف؟

الغضروف يشبه الوسائد الموجودة بين الفقرات وتتكون من قرص مرن يحيط به سائل زلالي ويعملان معا على توفير حرية أكبر لتحرك الشخص ويخفف من الحِمل الزائد على الفقرات وتربط بين العظام دون أي أحتكاك أو تلاقي لكي لا يحدث ألم للشخص.

يمكن أن تتعرض الغضاريف للإصابة بأكثر من طريقة، فيمكن أن يحدث بها تزحزح أو تحرك من موقعها الأساسي في ما يُسمى بالانزلاق الغضروفي ويجعل الشخص المصاب يشعر بألم لأن نتيجة تحرك الغضروف من مكانه يؤثر على جذور الأعصاب الموجودة حوله، ويمكن أن يتعرض الغضروف للتآكل وبالتالي يتم الاحتكاك بين العظام مسبب ألم شديد.

يوجد أنواع من العلاجات مختلفة والتي تعمل على شفاء الغضروف وتخفف من الألم المصاحب له، يوجد طرق علاج غير جراحية وأخرى جراحية والتي تساهم في أن يرجع مصاب الانزلاق إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية، أما عن ضمور الغضروف أو تآكله في الغالب يتم العلاج من خلال العمليات الجراحة وأهمها استبدال الغضروف.

كيف تتخلص من الغضروف؟

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها تجنب الغضروف وزوال الألم الشديد الذي ينتج عن الإصابة به، وإليك في ما يلي أنواع علاج الغضروف:

العلاج التحفظي “الغير جراحي”

يمكن أن يتم البدء في العلاج التحفظي قبل الجراحي لأن غالب المرضى يتم علاجهم بدون عمليات نتيجة اتباع خطوات العلاج جيدا مما يقلص الغضروف ويزيد من قوة العضلات ويبدأ الجزء الخارج منه في الرجوع إلى موقعه الأساسي وهذا يخفف من الضغط على العصب ويحد من الألم الناجم عن التهابه.

خطوات العلاج بدون جراحة للغضروف

  • يمكن البدء باستخدام كمادات المياه الساخنة والباردة والتي تعمل على تخفيف الورم الناتج عن الالتهاب وتزيد من قوة سريان الدورة الدموية في الجزء المصاب مما يسرع عملية الشفاء.
  • يوصي الطبيب مريض الغضروف في عمل التمرينات الرياضية المناسبة والتي تساهم في أن تظل العضلات في حالة قوة وتعمل على تقليل الشعور بألم وتزيد الفتحات بين الفقرات مما يسمح برجوع الغضروف إلى موقعه.
  • الاستعانة بالتدليك (المساج) يمكن أن يكون أحد طرق العلاج.
  • يمكن البدء في المشي بشكل يومي ويزيد من وقت السير بالتدريج.
  • الاستعانة بأجهزة الكهرباء أو الموجات الصوتية التي تساعد في تحفيز العضلات.
  • استخدام الأدوية منها المضادة للالتهاب والمسكنات التي تساعد في أن يصل الشخص إلى قدرة أكبر على ممارسة حياته الطبيعية.

خطوات العلاج الجراحي للغضروف 

يمكن أن يكون هناك طرق متعددة لعلاج الغضروف بدون جراحة أي المنزلي أو التحفظي الذي يبدأ به الأطباء البرنامج العلاجي عادة، وعند تأخر الشفاء أو قصور الجسم في الاستجابة لهذا النوع يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية وهي متنوعة ويحدده الطبيب النوع الأنسب للمصاب تبعا لحالته الصحية.

أنواع العمليات الجراحية للغضروف

  • عملية استئصال جزئي للغضروف.
  • عملية إزالة الصحيفة الفقرية القطنية.
  • عملية استبدال الغضروف.
  • عملية تثبيت الفقرات.

أهمية العلاج غير الجراحي لمصاب الانزلاق الغضروفي 

  1. يساعد على إعطاء الأطراف قدرة أكبر على التحرك.
  2. يعمل على تقوية العضلات.
  3. تقلل التنميل والخدر الناتج عن الضغط على الأعصاب.
  4. إعطاء قدرة أكبر على ممارسة الاعمال اليومية.
  5. التسريع من عملية الشفاء.

ماذا يتجنب مريض الانزلاق الغضروفي؟ 

يوجد بعض النصائح التي قدمها أطباء العظام وهي هامة لمصابي الغضروف لأنها تساعد في الحفاظ على قدرة الشخص على التحرك وتمكنه من ممارسة بعض أنشطته بصورة طبيعية أثناء البرنامج العلاجي المخصص له، ومن النصائح الهامة ما يلي:

  • يجب تجنب التحميل الزائد على الفقرات أو المفاصل لكي لا تتفاقم حدة لإصابة.
  • تجنب النوم والجلوس الخاطئ الذي يتسبب في زيادة أعراض الإصابة.
  • التنويع ما بين الجلوس والوقوف لكي يعطي مساحة راحة الظهر.
  • اتباع نظام غذائي مناسب لتقليل الوزن والحفاظ على جسم متناسق.
  • ممارسة أنواع من الرياضة البسيطة مثل المشي وركوب الدراجات.
  • الحفاظ على تناول الأدوية التي يقدمها الطبيب لكي يكون هناك تخفيف من حدة الألم.

هل يمكن علاج الغضروف بالعلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي يعتبر من طرق العلاج الأكثر فاعلية في الأمراض المتعلقة بالغضروف والمفاصل والعظام والتي تعمل على زيادة قوة العضلات وتساهم في التباعد بين الفقرات وبالتالي يتم علاج الانزلاق الغضروفي وأيضا تجعل المصاب أكثر قدرة على المشي بشكل سوي أكثر.

العلاج الطبيعي لإصابة الغضروف

يبدأ طبيب العلاج الطبيعي في عمل برنامج تأهيلي متكامل لمصاب الانزلاق الغضروفي وبالتالي يشعر بمزيد من الراحة ويبدأ البرنامج مع الطبيب المختص لكي يتجنب القيام بالتمارين بشكل خاطئ وفي الغالب يجد مصاب الانزلاق الغضروفي تحسن بعد 4 إلى 6 أسابيع من العلاج.

علاج التهاب الغضروف في الظهر

من الوارد أن يصيب الالتهاب الغضروف وهو التهاب يحدث تلف في الأنسجة التي يتكون منها الغضروف مما يؤدي إلى تورم واحمرار في الجزء المصاب وقد تتعطل وظيفة الغضروف المصاب في الحالات المتقدمة من الإصابة وبالتالي يشعر المريض بتدهور ودوار ويكون هناك ألم شديد يصيبه.

لم يتم التوصل حتى الآن لعلاج لالتهاب الغضروف في الظهر لكن يمكن أن يقدم لك الأطباء بعض النصائح التي توقف زيادة الالتهاب وتعطي المريض قدرة على التعايش مع المرض ومنها ما يلي:

  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنات.
  • تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد في تخفيف الالتهاب.
  • العناية بأنواع معينة من الرياضة وممارستها بانتظام.

ما هو الفيتامين الذي يقوي الغضروف؟

يمكن أن تساعد أواع من الفيتامينات التي تساعد في بناء الغضروف وتعزز من الكولاجين في الجسم ومنها فيتامين سي الذي يعتبر أحد العناصر الهامة في تكوين الغضروف وبالتالي يساعد في حفظ الغضاريف من التعرض للالتهاب خاصة عند صغار السن.

هل المشي يعالج الانزلاق الغضروفي؟

يعتبر المشي من التمرينات الهوائية مثله مثل ركوب الدراجات والجري وتعمل هذه الأنشطة بشكل أساسي على تخفيف الضغط الموجود على الفقرات الذي يؤثر على الأعصاب الموجودة بجوارها ويصيبها بالتهاب ويحدث تورم في الجزء المصاب وبالتالي يكون الشخص غير قادر على الحركة بصورة طبيعية.

هل صعود الدرج يؤثر على مرضى الانزلاق الغضروفي؟

يمكن أن يشعر الشخص المصاب بالانزلاق الغضروفي بألم في حالة صعود أو هبوط السلم وهذا يرجع إلى الخطأ الذي يقوم به المصاب عندما يصعد الدرج دون أن يستند إلى سور الدرج وبالتالي يخف الحِمل الموضع على الفقرات المصابة ويجعل الشخص مرتاح أكثر عندما صعود السلم.

هل العسل له فائدة في علاج انزلاق الغضروف؟

للأنظمة الغذائية وأنواع معينة من الطعام يمكن أن تزيد من حفاظ الشخص على الغضروف وتساعد في علاجه عند تعرضه للضرر، ويعتبر عسل النحل من الأغذية التي تحتوي على مضادات أكسدة والتهاب وتساعد في تخلص الجسم من الألم ويمكن الاستعانة به في نظامك اليومي، لكن لا يوجد دليل علمي مثبت على تأثيره في ما يتعلق بمرض الغضروف.

هل الماء الساخن يعالج الانزلاق الغضروفي؟

ينصح الأطباء في العادة لمرضى الانزلاق الغضروفي باستخدام كمادات المياه الساخنة كجزء من العلاج التحفظي الموصوف لعلاج المشكلات الصحية التي تصيب الغضروف وتعزز من سريان الدورة الدموية في الجزء المصاب ومما يعمل على تسريع عملية التعافي ويعطي قوة أكبر للعضلات والأنسجة المحيطة بالغضروف.

هل الثلج مفيد للانزلاق الغضروفي؟

استخدام الثلج أو كمادات المياه الباردة أحد العناصر الهامة التي يتم إضافتها إلى برنامج العلاج غير الجراحي لمرضى الغضروف لأنه يعمل على تقليل حدة التورم والحد من قوة التشنجات التي تصيب العضلات المحيطة بالمنطقة المصابة وتخفف من الألم لمصاحب للانزلاق الغضروفي.