الفرق بين فيتامين د2 و د3 وما هي الاغذية التي تساعد على امتصاص فيتامين د؟

هناك العديد من الأشكال لفيتامين د والتي تختلف جرعاتها من شخص إلى آخر ويقوم الطبيب المختص بتحديد المناسب للأفراد بعد الكشف عن حالاتهم بشكل واضح، تابع معنا المقال التالي من أجل التعرف على أشكال فيتامين د وكيفية الحصول على أفضل استفادة منها، هيا بنا نقرأ الآتي.

الفرق بين فيتامين د2 و د3
الفرق بين فيتامين د2 و د3

الفرق بين فيتامين د2 و د3

هناك العديد من الطرق التي يمكن التوضيح من خلالها لمدى الفرق بين كل من فيتامين د2 ود3، وإليك بعض منها:

المصادر الطبيعية

فيتامين د3 يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية بالإضافة إلى تواجده في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، بينما فيتامين د2 يتم الحصول عليه من مصدر نباتي مدعم، وبالنسبة للأغذية التي تحتوي على كل منهما:

  • فيتامين د3: يمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية وزيت السمك وصفار البيض والزبدة والكبد وبعض المكملات الغذائية.
  • فيتامين د2: يتواجد في الفطر والأطعمة المدعمة وأيضاً المكملات الغذائية.

التصنيع

فيتامين د3 يصنع من خلال التعرض لأشعة الشمس لكونه يتحول إلى مركب 7– ديهيدروكوليستيرول ( 7– Dehydrocholesterol)، بينما فيتامين د2 يتكون من خلال حدوث عملية مشابهة لذلك في النباتات ويتم فيها تكوين مركب الإرجوستيرول (Ergosterol) الموجود في الزيوت النباتية.

الفاعلية

عندما يدخل كل من فيتامين د2 وفيتامين د3 إلى الجسم فإن الكلى تقوم باستقلاب كل منهما، ونتيجة لذلك يتم تحويل فيتامين د2 إلى 25– هيدروكسي فيتامين د2، وفيتامين د 3 يتحول إلى 25– هيدروكسي فيتامين د3، والناتج في كلتا الحالتين يعرف بكالسيفيديول (Calcifediol).

يكمن الفرق بينهما في تلك الحالة في قدرة كل منهما على تعويض قدر معين من فيتامين د الناقص في الجسم، حيث أن فيتامين د3 ينتج كمية أمر من الكالسيفيديول عن فيتامين د2، ولهذا ينصح الأطباء بفيتامين د3 في حالات النقص الشديدة.

متى يكون فيتامين د ناقص؟

يتم تحديد النسبة الطبيعية التي تتواجد في جسم الأفراد من فيتامين د من خلال إجراء تحليل 25 هايدروكسي بالدم، فإذا كانت النسبة تتراوح بين 30 نانوغرام/ملليلتر إلى 50 نانوغرام/ملليلتر فهنا يكون الوضع طبيعي، أما إذا كانت أقل من 12 نانوغرام/ملليلتر فهذا دليل على وجود نقص في فيتامين د في جسم الفرد.

من الأعراض التي تظهر على الفرد في حالة معاناته لنقص في فيتامين د:

  • الشعور بالإرهاق الشديد والفتور أغلب الوقت.
  • عدم استقرار الحالة المزاجية للفرد والدخول في نوبات من الاكتئاب.
  • القلق الشديد والإحساس بعدم الراحة.
  • الكسل الشديد وعدم الرغبة في القيام بأقل جهد ممكن.
  • تساقط الشعر بغزارة.
  • المعاناة من زيادة في الوزن وعدم القدرة على فقدانه بسهولة.
  • الإحساس بألم في العضلات وارتعاشها.
  • وجود آلام في المفاصل والعظام وبالأخص في منطقة الظهر.
  • هشاشة العظام ولينها وسهولة تكسيرها.
  • وجود خلل في الجهاز المناعي يصيب الفرد بالعدوى المتكررة.
  • عدم التئام الجروح بشكل سريع.
  • ضعف الأسنان.
  • فقدان الرغبة الجنسية.

نقص فيتامين د يسبب ألم بالصدر

قد تكون بعض آلام الصدر نتيجة لوجود نقص في فيتامين د في جسم الفرد بالفعل ولكن يفضل استشارة طبيب مختص قبل التأكيد على هذا الأمر، لكون هذا العرض قد يظهر في كثير من الأمراض الأخرى وليس مرتبطاً فقط بنقص فيتامين د.

طريقة تناول فيتامين د السائل

يتم تناول فيتامين د عن طريق وضع النقط بشكل مباشر في الفم وهذه هي الطريقة الأمثل من أجل علاج النقص الذي يصيب الأفراد من فيتامين د بطريقة سريعة وأكثر فعالية، ولا ضرر من أخذه قبل الدواء ولكن يفضل أن يكون ميعاد بعد تناول الطعام وبالأخص الوجبات الدهنية الدسمة التي تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين.

يتم تحديد الجرعات المناسبة للأفراد وفقاً لمدى النقص الذي يعانون منه فبعض الأشخاص قد يأخذونها مرة في الأسبوع والبعض الآخر مرة في الشهر.

ما هي الاغذية التي تساعد على امتصاص فيتامين د؟

من أجل ضمان زيادة قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د يجب تناول الأغذية التي تساعد في ذلك بشكل كبير، حيث أن الأطعمة التي تكون غنية بفيتامين ك يكون لها دور كبير في هذا الأمر ومن أمثلتها الكيوي والسبانخ والكبدة والدجاج.

بالإضافة إلى أن التركيز أيضاً على الأطعمة التي تكون غنية بكل من الزنك والماغنسيوم يزيد من فعالية الجسم في امتصاص فيتامين د، ومن أمثلة تلك الأطعمة البذور والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة.

ما هي اضرار نقص فيتامين د في الجسم؟

  • نقص الكالسيوم والتأثير على صحة العظام: حيث أن فيتامين د يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بطريقة فعالة، ولهذا فإن نقصه يتسبب في هشاشتها وزيادة ليونتها وتعرضها للكسر وإصابة الأطفال بالكساح.
  • الإصابة بأمراض القلب: يتسبب نقص فيتامين د في جسم الفرد في ارتفاع ضغط الدم، وفرط شحميات الدم، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، ومرض الشريان التاجي، وكذلك احتشاء عضلة القلب، وقصور القلب، والسكتة الدماغية.
  • التصلب المتعدد: عند إصابة الفرد بمرض التصلب المتعدد وتعرضه لنقص في نسبة فيتامين د فإن هذا يتسبب في تلف المخ بشكل أكبر مما يتسبب في زيادة حدة الإعاقة وخطورتها بمرور الوقت.
  • السمنة المفرطة: من يعانون من زيادة في الوزن ونقص في فيتامين د لا يكونون قادرين على خسارته بسهولة.
  • الإصابة بالسرطان: نقص نسبة فيتامين د في جسم الفرد تزيد من نشاط الخلايا السرطانية وتجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بها مثل سرطان القولون وسرطان الثدي والبروستاتا.

ما هو افضل وقت لتناول فيتامين د؟

يكون الوقت الأفضل الذي يكون من الممكن تناول فيتامين د هو في فترات الصباح حيث يكون الجسم قادر على امتصاصه بطريقة أكثر فعالية من أي وقت آخر، ولهذا يجب تحضير فطور لذيذ غني بالعناصر الغذائية اللازمة وتناول الفيتامين بعده مباشرة.

بالإضافة إلى كون وقت الصباح هو الأمثل لمن يقومون بأخذ بعض الفيتامينات الأخرى أو ينسون في أغلب الأوقات، وإذا لم يتم تناول فيتامين د في الصباح يفضل أخذه بعد تناول وجبة دهنية لكي يكون الجسم قادر على امتصاصه بفعالية أكبر.