كيفية تقوية العظام والحفاظ على صحتها

تقوية العظام من الأشياء الهامة التي تساعد في أن يشعر المصاب بتحسن ويعتبر هام في المراحل العمرية الأولى للشخص، وإليك في المقال التالي تعليمات هامة تساعد تقوية العظام.

كيفية تقوية العظام
كيفية تقوية العظام

كيفية تقوية العظام

هيكل العظمي لجسم الإنسان يعتبر أحد الأجزاء الأساسية والتي تمثل أهمية كبيرة في أن يحصل اشخص على القوام الطبيعي له وتقدم له الدعم الكامل في الحركة والقيام بالأنشطة الطبيعية المعتادة له ويوجد لعظام الجسم الكثير من الفوائد التي تعطيها للشخص.

الحفاظ على قوة العظام منذ الصغر يساعد كثيرا في أن يتجنب الشخص الإصابة بهشاشة العظام في سن أصغر ويساعد في أن تكون حالة الشخص أفضل ولديه قدرة على أن يمارس الرياضة ولديه صحة في المفاصل والعظام بشكل عام.

تعمل العظام في الجسم على إعطاء الشكل الهيكلي له وحماية الأعضاء الداخلية للجسم وأيضا يتم تخزين الكالسيوم بداخلها وبالتالي تساعد في بناء عظم قوي قادر على أداء الوظائف الطبيعية له مع أختلاف الأعمار السنية.

هل الحفاظ على صحة العظام أمر هام؟ 

بالتأكيد الحفاظ على العظام قوية منذ الطفولة يساعد على أن يكون الإنسان لديه قوة وقدرة على الحركة بشكل أفضل، ولكن بمرور الوقت تبدأ العظام القديمة في التأكل وتتكون أخرى جديدة في ما يُعرف بالكتلة العظمية للجسم.

قوة العظام يتم قياسها من خلال هذه الكتلة التي تبلغ أقصاها في سن الشباب وصولا إلى عمر الثلاثين وتبدأ في أن تقل ويكون اكتساب العظام الجديدة أبطء من تأكل العظام القديمة وبالتالي يكون الفقد أكبر من الاكتساب مما يؤثر على سلامة عظام الجسم.

لماذا تتضرر صحة العظام؟ 

يمكن أن يتعرض الشخص إلى أكثر من عامل أو سبب يمكن أن يحدث تأكل في العظام وتكون نسب حدوث هشاشة بها أكبر من السابق مما يعني تناقص الكتلة العظمية في الجسم وهذا يؤثر على قوة العظام بشكل عام.

إليك بعض الأسباب التي تسبب تأثير سلبي على صحية العظام في الجسم ومنها:

  • جنس الشخص: يمكن أن يتعرض النساء أكثر من الرجال لهشاشة العظام نظرا لوجود كتلة عظمية أقل لديهن.
  • استخدام الأدوية: يوجد بعض الأنواع من العقاقير التي تعمل على إضعاف العظام وتسبب تأكل بها وضرر مما يجعل حدوث الهشاشة أسهل.
  • معدل الهرمونات: يمكن أن يؤثر نقص هرمون الإستروجين لدى النساء وهرمون التستوستيرون لدى الرجال في زيادة فرص حدوث تقص في كتلة العظام في الجسم.
  • المرحلة العمرية: يوجد فرص أكبر للإصابة بهشاشة العظام في السن الكبير نتيجة ترقق وضعف العظم.
  • التاريخ العرقي للعائلة: يوجد بعض الأبحاث التي توضح أن الأشخاص من أصول أسوية أو من ذوى البشرة البيضاء مُعرضين أكثر من غيرهم للإصابة بهشاشة العظام.
  • التدخين: الأشخاص التي تمارس عادة التدخين أو تتناول الكحول لديهم قابلية أكبر لفقد جزء أكبر من الكتلة العظمية.
  • حالات اضطراب الشهية: يكون الشخص الذي يعاني من سوء التغذية أو نقص الوزن الشديد نتيجة إجراء جراحة خاصة في الأمعاء إلى قلة نسبة الكالسيوم في الجسم وبالتالي يكون أقل قدرة على تعويض الفاقد من الكتلة العظمية.
  • قلة النشاط البدني: يمكن أن يتعرض الشخص الذي لا يمارس الرياضية إلى هشاشة ولين العظام أكثر من الأشياء التي تقوم بالتمرينات الرياضية بانتظام.

كيف ارفع كثافة العظام؟

بعد التعرف على أهمية العظام في الحفاظ على هيكل الجسم وقدرته على الحركة وأيضا حماية الأعضاء فيه يجب أن يتم توضيح الطرق التي يمكن من خلالها رفع كثافة العظام سواء في لدى الأطفال أو البالغين لكي لا تكون عظام الجسم مُعرضة للإصابة بهشاشة العظام في سن مبكر.

إليك بعض النصائح لكي تحافظ على عظام قوية وصحية بعيدا عن الإصابة بهشاشة في العظم:

  • ممارسة الرياضية: بالتأكيد للتمرينات الرياضية دور فعال في أن تحافظ على الكتلة العظمية للجسم وتكوينها بشكل أفضل حتى الوصول إلى سن الثلاثين ويحافظ على الوزن لكي لا يتكون هناك ضغط على العظم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يعمل الكالسيوم في جسم الإنسان على بناء عظم قوي وقادر على أن يتحمل الجسم ويكون لديه كتلة قوية لذا زيادة نسبة الكالسيوم في طعامك هام.
  • الامتناع عن التدخين: يجب أن يمتنع الشخص عن التدخين وشرب الكحول التي تسبب هشاشة في العظم ويكون الفقد فيه أسرع من الكسب.
  • الحصول على فيتامين د: يعمل فيتامين د في الجسم على أن يتم امتصاص الكالسيوم بشكل طبيعي ويقدر العظم على الاستفادة منه لذا الحفاظ على معدل فيتامين دال في الجسم يحمي العظام من الهشاشة.
  • الفحص الدوري: إذا كنت من الأشخاص المُعرضة للإصابة بفقد في الكتلة العظمية أو هشاشة العظام يجب أن يكون هناك متابعة طبية دورية لك للحفاظ على صحة العظم.

اكلات لتقوية العظام

النظام الغذائي المتوازن يحافظ على الجسم وصحة العظام ويعمل على أن يكون الشخص حتى يصل إلى سن الثلاثين لديه كتلة عظمية صحية قادرة على تجنب الهشاشة واللين في المراحل العمرية الأكبر، ويجب أن يكون نظام محتويا على الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين والكالسيوم بالتأكيد لكي يكون متوازن.

ما هو الغذاء الذي يقوي العظام؟ يوجد بعض الأطعمة التي تساعد في إمداد الجسم بالمكونات الأساسية التي تحافظ على حالته الصحية وتعمل على تحسين الكتلة العظمية بشكل صحي، وإليك بعض من الأكلات والأطعمة التي تساعد في ذلك:

  • اللحوم الحمراء.
  • البقوليات.
  • المكسرات.
  • الأسماك.
  • اللبن ومشتقاته.
  • صفار البيض.
  • الخضراوات.
  • عصير البرتقال.

ما هو المشروب الذي يقوي العظام؟

هل الحليب يفيد العظام؟ يعتبر الحليب هو المشروب الأساسي الذي يعمل على توية العظام وينصح الأطباء أن يكون جزء أساسي من النظام الغذائي اليومي للشخص لكي يمد الجسم بالكالسيوم الطبيعي الذي يكون العظم بشكل صحي.

ما هي الفاكهة التي تقوي العظام؟

الفواكه بشكل عام تعتبر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وغيرها من المواد التي تساعد الجسم على بناء عظم صحي ويقلل من خطر الإصابة بالهشاشة، ومن الفواكه الهامة هي الموز والافوكادو والبرتقال وأيضا الفاكهة المجففة.

ما هي الخضروات التي تقوي العظام؟

يمكن أن يُكثر الشخص من تناول الخضراوات التي تساعد في تقوية العظام منها الطماطم والبطاطا والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والتي تعمل على إمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة لتكوين عظام صحية.

ما هي الاعشاب التي تقوي العظام؟

يحتاج علاج العظام أو تقويتها في الجسم إلى الاستعانة بأنواع معينة من الأعشاب التي تعمل على تحسين حالة الشخص ومنها الكركم والمريمية الحمراء والزعتر ويمكن أن يتم إضافتهم إلى وجبتك الرئيسية لكي تستفيد منهم أكثر.

أسئلة شائعة عن تقوية العظام

هل شرب الماء يقوي العظام؟

شرب الماء مهم في الكثير من العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم ويعمل على منع الجفاف وإبقاء الجسم رطب ويحافظ على صحية الجلد والغضروف وأيضا يزيد من قدرة الجسم على طرد السموم بالإضافة إلى المساعدة في الإبقاء على صحة العظم.

هل التمر يقوي العظام؟

يوجد في التمر عدد من المعادن والفيتامينات الهامة منها الكالسيوم الذي يعتبر عنصر أساسي في بناء عظام قوية وصحية، ويمكن أن يساعد إضافة التمر إلى النظام الغذائي بشكل معتدل في تحسن حالة العظم.

هل البيض يقوي العظام؟

يوجد في البيت فيتامين د وهو عنصر هام يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم اللازم له ويحد من فقد العظام بشكل كبير ويعمل على أن يتم تكوين عظام صحية وبناء جسد صحيح دون وجود خطر الهشاشة.

هل الحلبة تقوي العظام؟

الحلبة تعتبر من النباتات التي تساعد في أن تتحسن حالة العظم لأنها تقوي العضلات والمفاصل وتحد من خطر الإصابة بكسر في العظم وبالتالي يكون الشخص قادر على الحصول على عظام قوية كفاية.

هل العسل يقوي العظام؟

يعمل العسل على الوقاية من لين العظم وهشاشته خاصة في الأعمار السنية الكبيرة وأيضا يحافظ على مستوى سكر الدم ويساعد في تحسين صحة القلب وغيرها من الفوائد التي يقدمها العسل لصحة الإنسان.

هل الملح يقوي العظام؟

يمكن أن يساعد الملح في أن تكون كثافة العظام أفضل ويحافظ على الكتلة العظمية من التآكل أو حدوث ضرر بها ولكن يجب أن يكون الملح صحي ويكون تناوله خلال اليوم بكميات معتدله لكي لا يتسبب في أمراض أخرى.