ما الفرق بين الشد العضلي والانزلاق الغضروفي؟

يوجد فُرُوق عدة بين الانزلاق الغضروفي وأكثر من مرض أخر وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

الفرق بين الشد العضلي والانزلاق الغضروفي
الفرق بين الشد العضلي والانزلاق الغضروفي 

الفرق بين الشد العضلي والانزلاق الغضروفي

يوجد بالتأكيد فارق بين الشد العضلي والانزلاق الغضروفي ويكمن الفارق بينهم في ما يلي:

الشد العضلي

يحدث الشد العضلي نتيجة وجود تلف أو إصابة في الأوتار والعضلات الموجودة في مكان الإصابة مما ينتج عنه تشنج في الألياف العضلية وفي بعض الأحيان قد يصل الشد العضلي وتكراره إلى تمزق في الأربطة الموجودة بالقرب من العظام.

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الشد العضلي منها الإجهاد الشديد للعضلات خاصة لدى لاعبي الرياضة أو في حالة التعرض لإجهاد مفاجئ دون امتلاك لياقة بدنية جيدة وبالتالي تتأذى الأربطة والعضلات ويمكن أن يتجنب الشخص الشد العضلي من خلال زيادة لياقة الجسم والعمل على ممارسة رياضة بشكل أفضل.

الشد العضلي له بعض الأعراض التي تشير إلى تعرض العضلات إلى التشنج ومنها وجود ألم حاد عند المشي أو الراحة وظهور كدمات في الجزء المصاب وتورم مما يزيد من الاحمرار وحدوث صعوبة في الحركة بشكل عام، ويمكن أن تساعد الراحة في علاج الشد العضلي مع تناول الأدوية الرخية للعضلات ويمكن أن يبدأ المصاب بعمل التدليك لأنه يعطي راحة أكبر للعضلات.

الانزلاق الغضروفي (الديسك)

يمكن أن يتعرض الشخص للانزلاق الغضروفي أو المعروف بالديسك وهو تحرك الغضروف من موقعه الأساسي وحدوث بروز بين الفقرات مما يضغط ويؤثر على العصب القريب من الغضروف مما يحدث ألم شديد وصعوبة في المشي وانحناء الظهر وأحيانا يكون هناك تورم في الجزء المصاب.

يمكن أن يزيد أكثر من سبب إمكانية الإصابة بالانزلاق الغضروفي منها زيادة الوزن أو التقدم في العمر وأحيانا نتيجة وجود ضغط مفاجئ على الغضروفي وبالتالي تعرض للانزلاق، ويمكن أن يبدأ المريض في الشعور بالألم في الأطراف ووجود خدر وألم في العمود الفقري، ويوجد أكثر من طريقة علاج للانزلاق ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص لتقيم الحالة وتحديد نوع العلاج الأنسب.

ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف؟

من الهام التعرف على الفرق بين الانزلاق الغضروفي والغضروف ويكمن الفارق في ما يلي:

الغضروف

الغضروف هو كلمة شائعة يمكن أن يتم إطلاقها على أكثر من مرض يصيب العمود الفقري أو أحد غضاريف الجسم منها حدوث التهاب في الغضروف أو انزلاق أو فتق في الغضروف وأحيانا يمكن أن يتعرض الغضروف للتآكل أو التلف مما يحدث احتكاك بين العظام ويؤثر على المفصل بالسلب.

الانزلاق الغضروفي

يمكن ذكر أن الغضروفي هو نسيج ضام يتكون من نواه صلبة لكن شديدة المرونة ويحيط بها غشاء زلالي يعمل على تحمل الجسم والضغط القوي الموضوع عليه وبالتالي يقدر الشخص على التحرك بحرية، يمكن أن يتحرك الغضروف خارج موقعه الأساسي في ما يعرف بالانزلاق الغضروفي مما يؤثر على الجزء المصاب وعلى حركة الشخص ونشاطه بشكل عام.

أعراض الانزلاق الغضروفي في العصعص

يتكون العمود الفقري من عدة فقرات متصلة ببعضها البعض وتقدم الدعم للجسم عند التحرك وتغيير الأوضاع من الجلوس إلى الوقوف وغيرها، ومن أجزاء العمود الفقري الفقرات العصعصية التي يمكن أن يحدث بها انزلاق وبالتالي يشعر الشخص بألم في الغضروفي وتظهر عليه الأعراض التالية:

  • يمكن أن يبدأ المصاب في الشعور بألم عند الجلوس أو الوقوف.
  • حدوث تنميل في الأطراق.
  • شعور بوجع عند الثني أو الانحناء.
  • تزداد الأعراض حتى تصل إلى عدم القدرة على السيطرة على البول.
  • وجود ألم شديد في الأمعاء والإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.