اعرف أكثر عن التهاب الفقرات العنقية وما هي أسبابها وأنواعها؟

الفقرات العنقية هي الفقرات الموجودة في بداية العمود الفقري والتي تتكون من سبع فقرات تتدرج من حيث الحجم وتعمل على أن يمارس العنق حركته بشكل طبيعي، ومن الممكن أن يصيب الالتهاب الفقرات العنقية ويوجد له العديد من الأعراض والأسباب وأيضا يمكن علاجه بأكثر من طريقة وهي ما نتعرف إليها في المقال التالي.

التهاب الفقرات العنقية
التهاب الفقرات العنقية

التهاب الفقرات العنقية

تعتبر الفقرات العنقية هي المسؤول الأول عن حركة الرقبة والتي تتكون من سبع فقرات متتالية تعمل على تحريك الرقبة بشكل طبيعي وتعطي الدعم اللازم للرقبة لكي تتحمل الضغط الزائد عليها، وتحمي الفقرات العنقية الجزء الموجود في العنق من الحبل الشوكي.

تبدأ فقرات الرقبة من نهاية جمجمة الرأس وتصل حتى نهاية العنق، تمكن الفقرات بأحجامها التي تبدأ من الصغير إلى الكبير الشخص من تحريك العنق دون صعوبة لأنه تقلل الضغط الذي يتحمله هذا الجزء من الجسم، ويوجد في بين الفقرات مواد جيلاتينية وهي الغضاريف التي تعمل على أن تقليل الصدمات وتساعد على أن لا يكون هناك أحتكاك بين الفقرات وبعضها.

قد يصيب الالتهاب الفقرات العنقية مسبب ألم بها وتحدث العديد من الأعراض التي تجعل حركة الرقبة صعبة ويصدر عنها في بعض الأحيان صوت صرير أو طقطقة مما يشعر المصاب بإزعاج شديد، ويصيب الالتهاب في العادة فقرات الرقبة أو الأعصاب الموجودة بها وأيضا يصل إلى الغضاريف التي تبطن نهايات العظام ويؤدي إلى تآكلها.

أنواع التهاب الفقرات العنقية 

يوجد أكثر من نوع من الالتهابات التي تصيب الفقرات العنقية وتجعل المصاب يشعر بوجع وصعوبة في الحركة وهذه الأنواع هي:

  • التهاب الفقرات المحيطي: يمكن أن يصيب هذا النوع من الالتهاب الجزء الخارجي من الفقرات والمفاصل وأيضا الأعصاب لكنه يكون بعيد نسبيا عن العمود الفقري.
  • التهاب الفقرات المحوري: في العادة يصيب العمود الفقري أو فقرات الرقية أو الأثنين معا ويسبب ألم شديد في هذا الجزء قد يصل إلى الأكتاف لأنه يحدث التهاب في الأعصاب.

مسببات التهاب الفقرات العنقية 

يوجد أكثر من احتمال أو سبب يُمكن التهاب الفقرات العنقية من الحدوث والذي يؤثر بشكل أساس على راحة الشخص وحرية حركة العنق وأيضا الألم الذي يصاحب الالتهاب يكون مزعج لأنه يستمر مع الشخص لفترة، ويمكن أن تكون العادات الخاطئة هي أكثر الأسباب شيوعا في ما يخص التهاب الفقرات العنقية والأسباب الأخرى هي:

  • التحميل الزائد أو الضغط على فقرات العنق قد يؤدى إلى تمزق أو تآكل في الغضروف الموجود بين الفقرات ويحدث التهاب.
  • وجع الرقبة الخاطئ عند استخدام الهواتف الذكية خاصة إذا تم الاستخدام لفترات كبيرة وإجهاد الفقرات أكثر من اللازم.
  • العوامل الوراثة لها دور في إمكانية إصابة الشخص بالتهاب في الفقرات العنقية.
  • الأشخاص المدخنين هم الأكثر عُرضه للإصابة بالتهابات الفقرات العنقية لذا من الهام الابتعاد على المدخنين والتدخين.
  • أحيانا تودي البكتيريا العنقودية الذهبية إلى الإصابة بالتهاب الفقرات العنقية.
  • حدوث ضغط على فقرات العنق نتيجة لحركات عنيفة مما يؤدي على خروج أحد غضاريف العنق من موضعه ويؤدي إلى انزلاق غضروفي يصيب فقرات العنق بالالتهاب والخشونة.

اعراض التهاب الفقرات العنقية

التهاب الفقرات العنقية واحد من الأمراض التي تأتي في العادة لكبار السن نتيجة ضعف في الغضروف وتآكله لكن أحيانا تظهر أعراضها في الأقل سنا ويرجع هذا إلى أكثر من سبب منها العادات الخاطئة أو الانزلاق الغضروفي وغيرها ولكي تكون على دراية بأعراض أو علامات التهاب الفقرات نوضحها لك في ما يلي:

  1. شعور المريض بألم في العنق يستمر لمدة قد تصل إلى ثلاث أشهر.
  2. صعوبة في تحريك الرقبة بصورة طبيعية.
  3. زيادة الوجع الذي يمتد إلى الذراع والأصابع.
  4. حدوث تعرق في أثناء الليل.
  5. ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  6. زيادة الشعور بالألم ليلا.
  7. وجود صوت صرير يصدر من الرقبة عند تحريكها من اتجاه لأخر.
  8. حدوث شد عضلي.
  9. ألم شديد في مؤخرة الرأس.
  10. أحيانا يصاب الشخص بمشكلات مرضية في المثانة.

قد يسبب التهاب الفقرات العقية تهيج لأعصاب الرقبة والتهابها هي الأخرى وهذا ينتج عنه بعض الأعراض التي يجب على الشخص أن ينتبه لها وهي:

  1. وجود ألم قوي يمتد من الرقبة إلى الظهر والأكتاف ويصل إلى الساقين والذراعين.
  2. زيادة الوجع عند السعال أو التثاؤب أو الحركات المفاجئة.
  3. تصل الأعراض إلى شعور بالوخز في اليد والأصابع.
  4. في حالات نادرة قد لا يستطيع المريض الشعور باليدين.

يرتبط التهاب الفقرات العنقية ببعض الأعراض التي تشير إلى زيادة المرض وتمكنه من إصابة أجزاء مختلفة من الفقرة وما حولها وقد يؤثر على الحبل الشوكي لذا يجب عليك التوجه إلى طبيب مختص لمتابعة الحالة ومدى تطورها، ونوضح لك الأعراض المتقدمة لالتهاب الفقرات العنقية كما يلي:

التهاب الفقرات العنقية والصداع

ترتبط أمراض العنق في الغالب بعَرض الصداع، ويمكن أن يصيب الالتهاب الفقرات العنقية مما يتسبب في صداع شديد نتيجة الضغط الذي يقع على الرأس والعصب الموجود في الفقرات، يمكن أن يكون الانزلاق الغضروفي أيضا أحد أسباب الصداع الذي يصاحب ألام الرقبة ويشتد الوجع الشعور بالصداع عند تحريك الفقرات.

الفقرات العنقية والدوخة

يوجد في الفقرات العنقية أو الجزء العنقي من العمود الفقري (Cervical spine) أعصاب تصل بين الحبل الشوكي والمخ والتي تعمل على توصيل الرسائل العصبية إلى الدماغ، وتعد الدوخة أحد الأعراض الشائعة لأمراض الرقبة أو حدوث خلل في الأنسجة المحيطة بالفقرات.

حدوث مشكلات في الفقرات العنقية مثل الانزلاق الغضروفي أو التهاب الفقرات أو الديسك وغيرها من الأمراض التي تصيب الرقبة وتسبب فيها أعراض كثيرة ومنها الدوار وصعوبة في الرؤية بوضوح وأيضا صداع سواء في جزء معين من الرأس أو في أكثر من منطقة بها، وفي الغالب تؤثر هذه الأعراض على تركيز الشخص وتسبب له ضعف عام في الجسم.

فقرات الرقبة والتنميل

يوجد علاقة وطيدة بين الأمراض التي تصيب فقرات الرقبة والتنميل ويحدث هذا بسبب وجود اعتلال في الجذور الرقبية وهو نتيجة وجود تلف أو التهاب أصاب الفقرات في العنق وتسبب له في تآكل وضمور، من الممكن أن تحدث هذه المشكلة الصحية نتيجة الإصابة بأكثر من مرض منهم:

  • مرض الفقار الرقبية أو داء القرص التنكسي (Degenerative disc changes)
  • مرض القرص المنفتق (Herniated disc)
  • مرض التهاب النخاع الشوكي
  • الساركويد (Sarcoidosis)
  • الإصابة بسرطان النخاع الشوكي
  • حدوث أورام غير سرطانية (Benign tumors)

قد يصاحب التنميل في أمراض الفقرات العنقية صداع أو خدران في الصدر والظهر ويمكن أيضا أن تجد ضعف في عضلات الذراعين صعوبة في تحريك الرقبة بسبب الألم الشديد.

تشخيص التهاب الفقرات العنقية 

ينصح الأطباء عند الشعور بألم في الفقرات العنقية من الهام أن تسرع إلى أخذ قسط من الراحة والتقليل من المجهود الزائد الواقع على الرقبة، لكن في حالة زيادة الأعراض وعدم الاستجابة للعلاج الأولي يجب عليك أن ترجع إلى الاستشاري الخاص بك لكي يتم تشخيص المرض بشكل أدق من خلال الفحوص والأشعة السينية التي تحدد مرحلة المرض ويتم تقديم العلاج الأنسب.

علاج التهاب الفقرات العنقية

يوجد أكثر من نوع من العلاجات الخاصة بالتهاب الفقرات العنقية لكن النتيجة لن تكون مرضية إلى أستمر الشخص في العادات الخاطئة التي يقوم بها مثل الحركات العنيفة أو استخدام الهاتف الجوال مدة طويلة والجلوس بطريقة خاطئة وغيرها من العوامل التي تؤثر بالسلب على الرقبة.

إليك في ما يلي بعض أنوع العلاجات التي تساعد في شفاء التهاب الفقرات العنقية وتسكن الألم الناتج عنها وهي كما يلي:

العلاج المنزلي التهاب الفقرات العنقية

  • التقليل من استخدام أجهزة الحاسوب والجولات وإعطاء الفقرات راحة أكبر.
  • ممارسة التمارين بشكل معتدل وتجنب التمريات الرياضية العنيفة ويمكن أن يبدأ المريض بتمرينات الإطالة والتقوية.
  • يمكن الاستعانة بكمادات المياه الباردة يليها الكمادات الساخنة والتي تعمل على تخفيف الالتهاب وتعزيز سريان الدورة الدومية بانتظام مما يحسن حالة الفقرات.

العلاج الدوائي لالتهاب الفقرات العنقية

  • يمكن الاستعانة بالمسكنات التي تعمل على تخفيف الألم وتسكين الجزء المصاب.
  • تساعد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وأيضا العقاقير التي ترخي العضلات علي التقليل من الأعراض المصاحبة لالتهاب الفقرات العنقية.
  • يمكن استخدام الحقن بالأدوية المسكنة التي تُحقن في الجزء المصاب أو الفراغ القريب من الحبل الشوكي.

العمليات الجراحية لعلاج التهاب الفقرات العنقية

  • يمكن الاستعانة بالعمليات الجراحية لعلاج التهاب الفقرات العنقية وهذا يرجع إلى رأي الطبيب ومدى استجابة الحالة لأنواع العلاج الأخرى، يمكن للجراحة أن تخفف الضغط الواقع على الأعصاب والحبل الشوكي والتي تسبب ألم حاد وأعراض أخرى مثل الدوخة والصداع.

علاج التهاب الفقرات العنقية بالأعشاب

  • يمكن أن يستعين مرضى التهاب الفقرات العنقية بالأعشاب التي تساعد على تخفيف الألم وتقلل من الالتهاب الموجود في المنطقة المصابة.
  • يوجد أكثر من نوع من الأعشاب التي يمكن أن تساعد المريض في تسكني الألم منها الكركم والزنجبيل ومخلب القط والأقحوان والصفصاف.