ما هى اعراض خشونة الركبة؟ وهل يمكن علاجها بزيت الزيتون؟

العديد من الأشخاص حولنا يصابون بخشونة الركبة ولكنهم غير قادرين على معرفة ذلك بصورة واضحة لكونهم يجهلون بأعراضها، وإليك المقال التالي الذي سوف يقوم بتوضيح الكثير من المعلومات بخصوص هذا الشأن، فهيا بنا نقرأ الآتي.

ما هى اعراض خشونة الركبة؟

هناك العديد من الأعراض التي تحدث للفرد والتي يستدل منها على إصابته بخشونة الركبة، وقد تختلف الأعراض بشكل كبير وفقاً للأسباب، فهناك أعراض تظهر نتيجة التعرض لإصابة وهنا تكون الأعراض في منطقة محددة، وأعراض أخرى تكون نتيجة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وإليك بعض من أعراض خشونة الركبة:

  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الركبة.
  • تورم والتهاب.
  • احمرار في منطقة الجلد المحيطة بالمفصل.
  • الإحساس بسخونة تخرج من منطقة الركبة.
  • آلام شديدة تشبه الوخز إلى حد كبير.
  • تخدير وتنميل في منطقة الركبة.
  • ظهور كدمات والإصابة بنزيف شديد.
  • تشوه المفاصل مثل ظهور إعوجاج.
  • فتور وضعف العضلات المحيطة بالمفصل.
  • عدم ثبات المفصل.

سبب خشونة الركبة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الفرد بخشونة الركبة، وإليك بعض منها:

إصابات في الركبة

قد يصاب الفرد بإصابة في منطقة الركبة أو الأنسجة المحيطة بها مما يتسبب في عدم قدرة المفصل على تأدية وظيفته بشكل جيد، ومن الإصابات التي تؤدي إلى خشونة الركبة:

  • إصابة الغضروف المحيط بالمفصل: من أسباب ذلك أنه قد يعلق جزء من الغضروف المصاب بداخل المفصل مما يؤثر على حركة المفصل بشكل كلي.
  • التواء الأربطة المحيطة بالمفصل: يؤثر أي التواء ولو كان بنسبة بسيطة على الأربطة الداعمة لمفصل الركبة وهذا ما قد يتسبب في خشونتها، حيث أن ذلك يؤدي إلى تورم المفصل وعدم القدرة على تحريكه بصورة طبيعية.
  • تمزق الأربطة: تمزق الأربطة يتسبب في حدوث نزيف داخل المفصل مما يؤدي إلى حدوث تورم ويواجه الفرد صعوبة في الحركة.
  • كسور الركبة: التعرض للكسور يتسبب في خروج العظام من مكانها الصحيح مما يتسبب في خشونة الركبة، ولكن في تلك الحالة قد يتم الوقاية منها من خلال اتباع برنامج إعادة تأهيل الركبة الذي يقوم به الطبيب بشكل جيد.

التهاب المفاصل الروماتويدي

حيث أن التهاب المفاصل الروماتويدي يعتبر مرض مناعي ذاتي يقوم فيه الجهاز المناعي بمهاجمة مفاصل الجسم السليمة والتسبب في تلفها، وهذا يتسبب في التهاب المفاصل بشكل كبير وتشوهها بمرور الوقت وهذا قد يتسبب أيضاً في الإصابة بخشونة الركبة.

لا يوجد علاج تام لالتهاب المفاصل الروماتويدي ولكن يتم التقليل من حدة أعراضه ومنع تطوراته بشكل خطير في المستقبل.

التهاب المفاصل التنكسي (Osteoarthritis)

يصيب التهاب المفاصل التنكسي على الأغلب كبار السن الذين يتخطون 65 عاماً، حيث أن ذلك يكون نتيجة لتهتك المادة الغضروفية التي تقوم بحماية المفصل وتكون من أعراضه الآلام والالتهابات وأصوات الفرقعة عند الحركة.

يعمل العلاج في تلك الحالة على تعويض الأنسجة والسوائل التي يفقدها المفصل، بالإضافة إلى ضرورة تخفيف الوزن في حالة المعاناة من السمنة المفرطة لتخفيف الضغط الواقع على المفاصل، وفي الحالات المتقدمة قد يستدعي الأمر تدخل جراحي يقوم فيه الطبيب باستبدال المفصل بشكل تام.

داء الذئبة (lupus)

يصنف أيضاً على أنه من الأمراض المناعية الذاتية، ويرجع هذا إلى قيام خلايا المناعة بمهاجمة أنسجة الجسم مثل العضلات والمفاصل، لا يمكن تشخيص هذا المرض لكون أعراضه مشابهة لكثير من الأمراض الأخرى ووفقاً لذلك لا يتم تلقي علاج مناسب له مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بمرور الوقت.

داء النقرس

يحدث ذلك نتيجة لتراكم نسبة كبيرة من حمض اليوريك داخل المفصل وعلى الأغلب فإنه يركز على مفاصل الركبة والقدمين، يقوم النقرس بالهجوم على فترات متباعدة من الوقت وتزول من تلقاء نفسها، ويعمل علاج النقرس على التخفيف من حدة الآلام ومنع مضاعفاتها بمرور الوقت.

التهاب الجراب 

يحدث ذلك نتيجة تورم والتهاب الأكياس المصلية الصغيرة التي تكون موجودة داخل المفصل والتي يكون عملها في الأساس قائم على منع احتكاك العظام والأوتار، ويتم علاجه من خلال أخذ قسط من الراحة وعدم تحريك المنطقة المصابة، وعلى الأغلب فإن التهاب الجراب يركز على المناطق الآتية:

  • مفصل الكتف.
  • مفصل الحوض.
  • مفصل الركبة.
  • مفصل الكاحل.
  • مفصل الكوع.

سرطان العظم

يعد ذلك نمو غير طبيعي في أنسجة الجسم ويعتبر من أكثر أسباب خشونة الركبة ندرة، ولكنه خطير للغاية ويتطلب تدخل جراحي على الفور.

علاج خشونة الركبة بزيت الزيتون

وفقاً للعديد من الدراسات التي تم إجرائها فإن زيت الزيتون قد أثبت فعاليته في التخفيف من آلام الركبة والعظام بشكل عام، حيث أنه يعتبر مضاد طبيعي للالتهابات ويكون موازياً في مفعوله مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، وترجع فعاليته في علاج خشونة الركبة إلى الأسباب التالية:

  • احتوائه على انزيم أوليوكانثال: حيث يعمل ذلك على تثبيط الإنزيمات التي تزيد من الالتهابات ويكون هذا نفس فكرة عمل مضاد الالتهابات الأيبوبروفين.
  • احتوائه على مضادات الأكسدة: زيت الزيتون مصدر غني للغاية بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة وبالأخص المركبات الفينولية التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تساهم بشكل كبير في الحد من الآلام والالتهابات.
  • يحتوي على حمض الأوليك: زيت الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأوليك الدهني والذي يعمل بدوره على التخفيف من حدة الالتهابات والتي بالتالي تقلل من الألم.

كيفية استخدام زيت الزيتون لعلاج خشونة الركبة

من أجل ضمان أفضل النتائج من زيت الزيتون في علاج خشونة الركبة، قم بتطبيقه باتباع الخطوات التالية:

  • تدفئة زيت الزيتون وعمل مساج به على منطقة الركبة لفترة من الوقت ثم ربطه بقطعه من القماش.
  • إضافة بعض الزيوت العطرية التي تحتوي على خصائص مفيدة في تقليل الالتهابات إليه، حيث يتم وضع من 10 إلى 15 نقطة من الزيت العطري على ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم يتم تدليك الركبة بهذا الخليط جيداً.

أفضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل

علاج خشونة الركبة بالطرق الطبية

العلاج الطبيعي

يتم من خلال ذلك وصف بعض التمارين التي يقوم بها الفرد من أجل تقليل الضغط الواقع على مفصل الركبة والحد من الاحتكاك والآلام، حيث تستهدف تلك التمارين بشكل مباشر العضلات والأربطة وتعمل على تقويتها وزيادة مرونتها.

تختلف تمارين العلاج الطبيعي الذي يقوم الطبيب بوصفها من حالة إلى أخرى وفقاً للسن ومدى تطور المرض والوزن، وإذا كان المريض يعاني من السمنة المفرطة يجب عليه خسارة الوزن الزائد ليقلل الضغط الواقع على المفاصل.

بالإضافة إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن كل من الكمادات الباردة والدافئة ويتم عمل منهما بالتبادل مع الآخر، حيث يساهم ذلك بشكل كبير في تخفيف الالتهابات والآلام التي تصيب مفاصل الفرد، كما أنها تجعله قادر على التحرك بسهولة أكبر دون مواجهة صعوبة في ذلك.

العلاج الدوائي

لا يتم الاستغناء على الطرق الدوائية في علاج خشونة الركبة حتى أثناء اتباع أية وسائل أخرى في العلاج، وهذا يرجع إلى دورها الكبير في التقليل من التورم والآلام الشديدة بشكل فوري حتى تؤتي الطرق الأخرى نتائجها التي تكون على الأغلب على المدى الطويل.

تتعدد الطرق التي يتم بها أخذ العلاج الدوائي فقد تكون على هيئة أقراص أو كريمات يتم دهنها على الركبة، وفي أغلب الحالات قد يقوم الطبيب بحقن مفصل الركبة بشئ من مضادات الالتهابات مثل الكورتيزونات أو حمض الهيالورونيك.

العلاج بالجراحة

عندما لا تكون الطرق السابقة فعالة بأي شكل مع المريض ولا تخفف من حدة الآلام التي يشعر بها، في تلك الحالة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل الذي يمكن اتباعه من أجل التخلص من الألم، ويقوم الطبيب بإزالة الأنسجة المتآكلة أو النتوءات العظمية أو تغيير مفصل الركبة بشكل كلي.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتبر العسل من أشهر أنواع مضادات الالتهابات التي تعرف بين الكثير من الأشخاص وينصح بها الكثير من الأطباء، ويرجع هذا إلى كونه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والالتهابات.

يتم تطبيق طريقة العلاج بالعسل من خلال غلي القرفة وتحليتها بالعسل وشربها بشكل يومي حتى يتم الشعور بالراحة وتهدأ الأورام، بالإضافة إلى إمكانية وضع بعض المياه على العسل ودهن الركبة بها جيداً مرتين في اليوم.

علاج خشونة الركبة بالاعشاب الطبيعية

توجد العديد من الطرق التي يتم من خلالها علاج خشونة الركبة، ولكن طريقة العلاج باستخدام الأعشاب قد أثبتت فعاليتها منذ زمن طويل للغاية بالإضافة إلى سهولة تطبيقها وسعرها القليل، وإليك بعض من الأعشاب التي تدخل في علاج خشونة الركبة:

  • لحاء الصفصاف: يتم تلقي العلاج من تلك العشبة عن طريق الشرب حيث أن لها نتائج ساحرة في التخفيف من حدة الآلام، ولكن يعاب عليها خطورتها على بعض الأشخاص ممن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو مرضى السكر والكبد والأطفال تحت سن 18 عام بالإضافة إلى من يأخذون علاج لسيولة الدماء.
  • الزنجبيل: يعمل على الحد بشكل كبير من تورم واحمرار المفاصل ولهذا لا يمكن الاستغناء عنه في علاج خشونة الركبة، ويتم تناوله بالكثير من الأشكال فقد يكون مغلياً أو كشاي الزنجبيل والمكملات الغذائية والمسحوق، بالإضافة إلى إمكانية تناول الجذور.
  • الكركم: ترجع أهميته إلى احتوائه على الكركمين الذي يعد له دور فعال في التقليل من الالتهابات والحد من أعراض خشونة الركبة والتهابات المفاصل وهشاشة العظام.
  • القرفة: يمكن تناولها بالكثير من الطرق لكونها تدخل في كثير من الاستخدامات، وترجع أهميتها إلى كونها تحتوي على مضادات الأكسدة والالتهابات.
  • مخلب القط: يمكن الحصول على هذا النبات من أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى توافره في صورة مكملات غذائية، تساهم تلك النبتة في التقليل من الآلام والقدرة على التحرك بصورة طبيعية دون مواجهة أية مشاكل في المفاصل.

هل رياضة المشي تؤثر على خشونة الركب؟

لا يضر المشي المرضى المصابين بخشونة الركبة ولكن شريطة ألا يكون لفترات طويلة من الوقت دون أخذ قسط من الراحة، حيث يساعد المشي بشكل كبير على فقدان الوزن الذي يخفف من الضغط الواقع على مفصل الركبة، كما أن المشي يزيد من قوة وليونة العضلات المحيطة بمفصل الركبة.

نصائح لمرضى خشونة الركبة يتبعونها عند المشي:

  • عدم السير بأحذية الكعب العالي أو الصنادل واستخدام حذاء رياضي.
  • تجنب الأراضي المائلة والغير مستوية لكونها تتطلب مجهود أكبر.