برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد، هل تعاني من آلام شديدة في مفصل يدك؟ قد تكون تعرضت لإصابة في اليد وعملية تثبيت مفصل اليد هي الحل الأمثل لمشكلتك، وتعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق بهذه العملية الجراحية، وكيف يمكن لها أن تحل مشكلتك وتضمن لك حياة أكثر راحة وسهولة في استخدام يدك.

عملية تثبيت مفصل اليد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

تعتبر عملية تثبيت مفصل اليد من العمليات الجراحية الحساسة التي تحتاج إلى تحضير جيد لضمان نجاح العملية وتخفيف آلام المريض، ويتم الخضوع لتلك العملية في حالات إصابة المفصل التي تؤدي إلى الشعور بالآلام والتشوه في المفصل مما يؤثر على حركة اليد بشكل كبير، عند إجراء العملية تتم إصلاح العظام بإحكام وباستخدام شرائح ومسامير خاصة للتثبيت الداخلي.

هذه العملية يتم تحديدها حسب حالة المريض وقياس درجة التضرر في المفصل، وبعد العملية، يتم وضع خطة علاجية تتضمن جلسات العلاج الطبيعي لتمكين المريض من استعادة حركته الطبيعية والقيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، وبالطبع يجب على المريض مراعاة التعليمات الصادرة من الطبيب بشأن التحضير للعملية، ومراعاة العناية اللازمة بعد العملية لتجنب أية مضاعفات قد تحدث.

احصل على استشارة طبية مع الدكتور عمرو أمل واكتشف كيف يمكن لعملية تثبيت مفصل اليد أن تحدث فرقًا كبيرًا في قدرة اليد على العودة إلى حركتها الطبيعية.

دواعي الخضوع لجراحة تثبيت المفصل

توجد عدة دواعي تدفع الأشخاص للخضوع لجراحة تثبيت المفصل، وقد تشمل ذلك:

  • تضرر المفصل بسبب مرض التهابي أو ضموري أو ضعف العظام.
  • شعور شديد بالألم وتشوه في المفصل وانخفاض أدائه.
  • حدوث كسور مضاعفة في نفس الجزء من المفصل.
  • ظهور شظايا عظمية حرة بعد تعرض المفصل للكسر.
  • وجود تلف في الأربطة الموجودة بالقرب من العظام المكسورة.
  • تعرض الشخص لحادث أدى إلى وجود كسر في المفصل.

من الممكن أن يترتب على ذلك تقليل حركة المفصل وصعوبة استخدامه في الحياة اليومية، ومن الإيجابيات الناتجة عن عملية تثبيت المفصل تخفيف الآلام وتحسين حركة وأداء المفصل، كما قد يكون العملية الجراحية الوحيدة المتاحة في بعض الحالات، ومن المهم جداً القيام بالاستعدادات اللازمة والاطلاع على التكلفة وأنواع التثبيت والعلاج الطبيعي المناسب لليد بعد العملية، وذلك يتطلب احتياطات وتجهيزات مسبقة قبل الخضوع للجراحة.

دواعي الخضوع لجراحة تثبيت المفصل
دواعي الخضوع لجراحة تثبيت المفصل

ما هي أنواع التثبيت الداخلي للعظام؟

تحظى عملية تثبيت العظام الداخلي بتقدير واسع نظراً لفاعليتها ونجاحها في استعادة وضع العظام الطبيعي، وهي تتم عبر استخدام أنواع من الأدوات مجهزة لتكون داخل جسم المريض وتشمل أنواع التثبيت الداخلي المستخدمة في علاج العظام المكسورة كلاً من مسامير العظام، والشرائح المعدنية، والأسلاك، كما يمكن استخدام المسامير النخاعية المعشقة في بعض الحالات.

وتكون الأنواع الأخرى المتاحة من التثبيت الداخلي للعظم هي:

  • الأسمنت الطبي: تم تسميته بهذا الاسم لأنه يساعد على سد الفراغات الموجودة في الأجزاء المكسورة من الجسم دون أن يسبب أي اختلاف في حركة هذا الجزء بل تكون حركته طبيعية.
  • المثبتات القابلة للذوبان: يعتمد هذا النوع من المثبتات الداخلية على فكرة الذوبان الذاتي داخل الجسم دون أن الحاجة لإخراجها من الجزء المصاب بعد التعافي، ولكنها محدودة الاستخدام لأنها أقل متانة في حالة الإصابة بكسور معينة.
  • شرائح ومسامير معدنية: أحد المثبتات الداخلية للعظم هي الشرائح والمسامير التي تم تصنيعها لكي تكون صالحة للاستخدام البشري، وتعمل على تثبيت الكسور بشكل كبير وتحسن من حالة المصاب وتعطيه التثبيت اللازم لموضع الكسر.

يشير خبراء الجراحة العظمية إلى أن أهمية استخدام التثبيت الداخلي في تثبيت العظام المكسورة تكمن في أنه يسرع من فترة الشفاء ويزيد من تحسن الحالة بشكل فعال، وعلى الرغم من أن أساليب التثبيت الداخلي تتفاوت، إلا أنها تبقى ضرورية لتثبيت العظام وتقوية بنيتها وحمايتها من التلف.

 

ما هي أنواع التثبيت الداخلي للعظام؟
ما هي أنواع التثبيت الداخلي للعظام؟

الاستعدادات لعملية تثبيت المفصل

عند التحضير لعملية تثبيت المفصل، تحتاج إلى الاستعداد بشكل جيد. يجب عليك الحصول على تقييم صحي من الطبيب وتحديد إذا كنت تشعر بأي أعراض، وخاصةً الأمراض التي تزيد من خطر مضاعفات الجراحة، كما يجب عليك الإبلاغ عن الأدوية التي تتناولها وأي حالات مرضية سابقة لديك، حتى يتم الحد من المخاطر المحتملة.

بعد ذلك، يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قبل الجراحة لتحسين صحتك وتعزيز نظام المناعة، ويجب الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل الجراحة لفترة محددة حسب توجيهات الطبيب، ويجب عليك التفكير في الدعم الذي تحتاجه بعد الجراحة، خاصةً إذا كانت العملية تؤثر على يدك  اليمنى.

كيف يتم تثبيت المفصل؟

“لا تدع الإصابات تعيق حياتك اليومية. استشر الدكتور عمرو أمل واستفد من خبرته في تركيب الشرائح والمسامير لتثبيت المفصل وتحسين الثبات والشفاء السريع للعظام المكسورة.”

تُجرى عملية تثبيت المفصل عندما تؤدي أمراض التهابية أو ضمورية أو ضعف العظام إلى تلف في المفصل أو شعور بالألم والتشوهات أو تعرضه للكسور، ويعتمد نوع الجراحة المستخدم التي سيؤدي إلى استقرار المفصل على حالة المفصل وحجم الجرح، وبشكل عام يتوجب تجهيز المريض لاستقبال عملية التثبيت ويتم إجراء الجراحة تحت التخدير العام، ويستغرق التعافي من الجرح عدة أسابيع، ويُلاحظ تحسن ملحوظ في حركة اليد خلال فترات متباعدة من الوقت خلال فترة التعافي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحذر بعض الأطباء من أن المرضى الذين يجرون عملية تثبيت المفصل بشكل كامل قد يتعرضون لمضاعفات منها صعوبة في حركة مفصل اليد، ومن المهم أن يقوم الأطباء بشرح التفاصيل للشخص الذي سيخضع للعملية كما ينصح بتنفيذ تمارين رياضية وعلاج طبيعي خاص لتحسين المرونة في المفصل، ويعد التثبيت اللازم لاستقرار المفصل عملية جراحية أساسية، ولكن يجب تقدير الفوائد والمخاطر ووضع خطة علاج شاملة مع طبيب الجراحة.

كيف يتم تثبيت المفصل؟
كيف يتم تثبيت المفصل؟

ما بعد عملية المفصل؟

ما بعد عملية تثبيت المفصل يتطلب الكثير من العناية والاهتمام اللازمين لمعالجة المريض في الشكل الأمثل، بحيث يتعافى المريض بشكل سريع ويعود إلى حياته الطبيعية بأسرع وقت ممكن بعد العملية، يكون المريض في حاجة إلى عمل جلسات علاج طبيعي لتسهيل حركة المفصل وتخفيف الألم، ويتم العمل على تدريب المريض على بعض التمارين الرياضية وتعزيز العضلات المحيطة بالمفصل.

كما يتم أيضًا وضع الجبيرة السفلية لليد، لمساعدة المفصل على الشفاء بشكل أفضل وتحميه من التحركات الخطرة، بالنسبة لفترة ما بعد الخروج من المشفى، يجب الابتعاد عن الأشياء التي تؤثر في المفصل مثل الأدوات الثقيلة والتحركات القوية، وقد تتأخر عملية التعافي لمدة إلى 6 أسابيع، ولذا يجب عليك الانتظار حتى يتم شفاء المفصل بالشكل الصحيح.

كيفية عمل علاج طبيعي لليد بعد عملية تثبيت المفصل

عندما يتعرض شخص ما لإصابة في اليد ويحتاج إلى عملية تثبيت مفصل اليد أحد الأمور الهامة التي يجب مراعاتها هو إجراء جلسات علاج طبيعي لمفصل اليد المكسور، لإعادة الحركة والوظيفة الطبيعية لليد، ويتمتع العلاج الطبيعي بفوائد عديدة، حيث يساعد على تقليل الالتهاب، والتخفيف من الآلام والتورم، وتحسين الدورة الدموية.

يقوم اختصاصي العلاج الطبيعي بإعداد برنامج علاج مخصص لكل مريض، يتضمن تدريبات الحركة الخاصة اللازمة لإعادة الحركة والوظيفة الطبيعية لليد، وتمارين التمدد والتقوية اللازمة، ويتضمن علاج طبيعي لليد بعد عملية تثبيت المفصل عادة مدة زمنية محددة، وذلك حسب نوع العملية وحالة اليد المعالجة، كما يجب على المريض الالتزام بتحريك يده بشكل منتظم، حتى لا يتعرض لخشونة في العظام أو ضعف في العضلات والأوتار بشكل دائم.

كيفية عمل علاج طبيعي لليد بعد عملية تثبيت المفصل
كيفية عمل علاج طبيعي لليد بعد عملية تثبيت المفصل

كم مدة عملية تثبيت المفصل؟

تعد عملية تثبيت المفصل من الجراحات الهامة لتحسين حالة المفاصل المصابة بالتهابات أو ضعف العظام، إلا أنها تعتمد على الحالة الصحية العامة للمريض ومدى تقدم المشكلة في المفصل، ويتفاوت وقت تثبيت المفصل بحسب نوع المفصل المراد تثبيته وحالته وعمر المريض وتتراوح بين ساعة إلى ثلاث ساعات داخل غرفة العمليات.

كما يمكن أن يختلف وقت التعافي من شخص لآخر، ولكن في المتوسط يمكن للمريض أن يعود لحياته الطبيعية بعد 6 إلى 8 أسابيع من الجراحة، ولكن يجب على المريض الامتناع عن الأنشطة الرياضية أو الجهد الشديد لفترة تتراوح من 3 إلى 6 شهور حسب تحليل الجراح وللمزيد من المعلومات عن عملية تثبيت مفصل الكاحل اقرأ المقال التالي.

كم يستغرق التعافي بعد عملية تثبيت المفصل؟

عملية تثبيت المفصل هي عملية جراحية تستهدف وصل العظام التي تشترك في بناء لتصبح عظمة واحدة، تجرى عادة عند تضرر المفصل نتيجة لمرض التهابي أو ضموري أو التعرض لكسر، لكن سؤال يطرح نفسه هو كم يستغرق العلاج الجراحي لتثبيت المفصل؟ لا توجد طريقة محددة لتحديد مدة استرداد المريض بعد الجراحة؛ حيث تختلف المدة حسب نوع وموقع المفصل المراد تثبيته.

يتطلب التعافي من عملية تثبيت المفصل عدة أسابيع من ستة إلى ثمان أسابيع قبل البدء في التمارين الفعلية والعودة إلى الحركة الطبيعية، ويجب أن يتبع المرضى تعليمات طبيبهم بعد الجراحة لتجنب مضاعفات، كجلطات الدم والعدوى، بصفة عامة، تحتاج عملية تثبيت مفصل اليد إلى فترة نقاهة وتعافٍ لا بأس بها، وبعد فترة قصيرة سيكون بإمكانك العودة إلى الحياة الطبيعية.

ضع ثقتك في الدكتور عمرو أمل ودعه يوجّهك خلال رحلة جراحة تثبيت مفصل اليد لتحقيق أفضل النتائج.

كم يستغرق التعافي بعد عملية تثبيت المفصل؟
كم يستغرق التعافي بعد عملية تثبيت المفصل؟

هل عمليه تغيير المفصل خطيرة؟

عند النظر في عملية تغيير المفصل، فإن الأمر يتعلق بحالات محددة وليس بالإجراء الذي يجرى دون تفكير، وقد ترتبط هذه العملية بإصابات الرياضيين أو مرضى التهاب المفاصل، وتحتاج وضع مؤشرات وقياسات محددة لاستبعاد أو اتخاذ القرار بالإجراء، وعلى الرغم من أن عملية تغيير المفصل تتضمن بعض المخاطر المحتملة، ولكن يمكن أن تكون الفوائد التي يحققها المريض بعد الجراحة أكبر بكثير.

بالتأكيد، يعد تثبيت المفصل نوعاً من التغييرات التي يجب علينا التفكير فيها بعناية والتعامل معها فقط عند الضرورة، وتحت الإشراف الطبي المهني المؤهل الذي سيتحقق من مدى مناسبة الإجراء ومستوى المخاطر المحتملة، كما أنه بما أن الجسم يتكيف بشكل ملائم مع جسم صناعي، فإن العديد من الأمور يتعلق أكثر بالإعداد للجراحة والتأكد من تلقي الرعاية الطبية اللازمة بعد الجراحة كما يتطلب الأمر وقتًا للتعافي والشفاء الكامل.

اضرار الشرائح والمسامير

عند تركيب مسامير وشرائح لتثبيت كسور اليد، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية فقد يعاني المريض من الآتي:

  • ألم في منطقة التثبيت من مفصل اليد أو الناتج عن عملية تغيير مفصل الكوع.
  • تورم أو انتفاخ في المنطقة التي تم تثبيتها.
  • صعوبة في الحركة للجزء المُثبت.
  • خلل في وظيفة العصب أو الأوعية الدموية.
  • التعرض لنزيف في الجزء المصاب.
  • حدوث التهاب نتيجة الإصابة بعدوى في الجزء المتضرر بعد العملية.

تتفاوت الآثار الجانبية من شخص لآخر حسب سبب وشدة الكسر وطريقة التثبيت، ومدة التثبيت، ويعد الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن الراحة والتمارين العلاجية اللازمة للشفاء السليم وتقليل الألم، عاملًا مهمًا في الوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تحدث جراء تثبيت الكسور بشرائح ومسامير، فلا تتردد في إبلاغ الطبيب المعالج في حال شعرت بأي أعراض تشعر أنها غير طبيعية.

اضرار الشرائح والمسامير
اضرار الشرائح والمسامير

كم مده عملية كسر في الكوع؟

من المهم أن تعلم عزيزي القارئ أن مدة عملية كسر الكوع تعتمد على نوع الكسر وطريقة التثبيت وحالة المريض وبشكل عام، قد تحتاج العظام المكسورة من شهرين إلى ثلاثة أشهر للالتئام بشكل كامل وفي بعض الحالات، كما أنه قد يلزم إجراء عملية جراحية لتصحيح الكسر أو وضع مسامير أو ألواح لدعم العظم وبعد التئام الكسر، كذلك فأنه قد يحتاج المريض إلى العلاج الطبيعي لتقوية العضلات وزيادة زاوية الحركة.

كما أنه من المهم أن تعلم بأن لكل حالة ظروفها ومن الممكن أن تطول المدة أو تقدصر على حسب كل حالة وما هي في حاجة إليه على نحو كبير، ولذلك فمن المهم أن نعلم بأنه لا مدة ثابتة للعملية على نحو ثابت وذلك يجعل عدم وجود مدة عملية الكسر في الكوع.

كم عمر المفصل الصناعي؟

كما سبق وبينا لكم في هذا المقال فإن المفصل الصناعي هو عبارة عن جزء مصنوع من المعدن أو السيراميك أو البلاستيك ويستبدل مفصلًا طبيعيًا تالفًا أو مريضًا في الجسم ويتم استخدام المفصل الصناعي لتحسين وظيفة المفصل وتخفيف الألم وزيادة نوعية الحياة للمرضى

وبشكل عام،فأنه تصمم المفاصل الصناعية لتدوم لعشرات السنين، لكن متوسط العمر الافتراضي للمفصل الاصطناعي فهو يتراوح ما بين 10 – 15 عامًا لمفصل الركبة، و15 – 20 عامًا لمفصل الورك و10 – 20 عامًا لمفصل الكتف حيث أنه يعتمد عمر المفصل الصناعي على عوامل عدة مثل نوع المادة وطريقة التثبيت وحالة المريض ونشاطه.

كم عمر المفصل الصناعي؟
كم عمر المفصل الصناعي؟

كم يستمر الالم بعد عملية تغيير المفصل؟

الألم بعد عملية تغيير المفصل يختلف من شخص لآخر، ويعتمد على نوع الجراحة وطريقة التثبيت وحالة المريض وبرنامج إعادة التأهيل وبشكل عام، قد يستمر الألم لمدة ستة أشهر إلى سنة بعد العملية، ولكنه يقل تدريجيا مع الوقت في بعض الحالات، قد يستمر الألم لفترة أطول أو يزداد شدة بسبب مضاعفات مثل العدوى أو الجلطات أو التهاب المفصل أو تلف العظام أو فقدان المفصل الصناعي وفي هذه الحالات، يجب استشارة الطبيب لتشخيص وعلاج السبب ولتقليل الألم بعد عملية تغيير المفصل، ينصح باتباع التوصيات التالية:

  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام وبحسب التعليمات.
  • ارتداء جوارب ضاغطة لمنع تكون الجلطات في الساقين.
  • استخدام كمادات الثلج أو الحرارة على المفصل لتخفيف الألم والالتهاب.
  • ارح المفصل وارفعه عند الجلوس أو الاستلقاء.
  • استخدام عكازات أو مشاية للتحرك وتقليل الضغط على المفصل.
  • اتباع برنامج إعادة التأهيل المحدد من قبل الطبيب أو المعالج الطبيعي، والذي قد يشمل تمارين تقوية وتمديد وزيادة مجال الحركة.
  • تجنب حركات وأنشطة تزيد من ضغط أو ثني المفصل، مثل الانحناء أكثر من 90 درجة أو حمل أشياء ثقيلة أو ركوب دراجة هوائية.

ماذا يحدث عند ازالة المفصل؟

يعد إزالة المفصل هي عملية جراحية تتضمن استئصال جزء أو كل المفصل المصاب أو التالف واستبداله بمفصل صناعي أو زرع عظمي وهذه العملية تستخدم لعلاج بعض حالات التهاب المفاصل أو الإصابات التي تسبب آلاما شديدة أو تشوهات في المفصل وعند إزالة المفصل، يحدث ما يلي:

  • يتم تخدير المريض بشكل كامل أو جزئي باستخدام تخدير عام أو موضعي.
  • يقوم الجراح بإجراء شق جلدي فوق المفصل وفتح الأنسجة المحيطة به.
  • يقوم الجراح بإزالة الغضروف والعظام المتضررة من نهايات العظام التي تشكل المفصل.
  • يقوم الجراح بتثبيت المفصل الصناعي أو الزرع العظمي في مكانه باستخدام مسامير أو أسلاك أو صمغ طبي.
  • يقوم الجراح بإغلاق الشق الجلدي وتغطية المنطقة بضمادة.
  • إزالة المفصل هي عملية كبيرة تستغرق من ساعة إلى ساعتين، وتحتاج إلى فترة نقاهة طويلة قد تستمر لأسابيع أو شهور.
  • يحتاج المريض إلى تناول أدوية لتخفيف الألم والالتهاب والوقاية من العدوى كما يحتاج إلى اتباع برنامج إعادة التأهيل يشمل تمارين خاصة لزيادة قوة وحركة المفصل.
ماذا يحدث عند ازالة المفصل؟
ماذا يحدث عند ازالة المفصل؟

تكلفة عملية تثبيت مفصل اليد

عند النظر إلى تكلفة عملية تثبيت مفصل اليد، يجب النظر إلى عدد من العوامل التي تؤثر في التكلفة النهائية، فالعمر ومدة الإصابة ونوع الجراحة التي سيتم إجراؤها، كلها عوامل هامة تؤثر على التكلفة، ويمكن أن تتراوح تكلفة عملية تثبيت مفصل اليد بين 35 ألف إلى 50 ألف جنيه مصري تقريبًا.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تكلفة العلاجات التي قدمت قبل إجراء العملية يمكن أن يتم احتسابها للتغطية على تكلفة الأمرين بشكل كلي أو جزئي. وخلاصة القول، عند النظر في تكلفة عملية تغيير مفصل الكوع تثبيت مفصل اليد، يجب دائمًا طلب تقديرًا من الجراح لتحديد التكلفة المحتملة والمصروفات المتوقعة، ونحن نرشح لك الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل الذي يقوم بالكثير من العمليات الناجحة وتمكن في هذا المجال بشكل خاص لما له من سنوات خبرة كبيرة فيه وجهد كبير، ويمكنك التواصل معه والاستفسار عن أسعار العملية والخدمات التي يقدمها من خلال الضغط على الرابط المقال التالي.

تخصصات الطبيب

عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب