برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شرائح ومسامير في الكوع، قد تعاني من الشعور بالألم والعجز وعدم القدرة على أداء مهامك اليومية بسبب تلف في الكوع؟ لا تقلق، فقد تعد عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع حلاً تخلصك من آلام المفاصل والعودة إلى الحياة اليومية بكل يسر وسهولة، في هذا المقال، سنتحدث عن خطوات العملية وأهم الملاحظات التي يجب مراعاتها بعد العملية للتخلص من المضاعفات والحفاظ على سلامة الكوع، دعنا نكتشف سويًا كيف يمكن لهذه العملية تحويل حياتك المعاناة إلى راحة مرة أخرى.

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع هي عملية جراحية تستخدم لتثبيت كسور الكوع، وتساعد هذه العملية في تقليل الألم وتحسين الحركة وتعزيز عملية الشفاء، وتعمل عملية تثبيت الكوع بالشرائح والمسامير على تقليل الألم وستعزز عملية الشفاء.

يهدف هذا الإجراء الجراحي على توفير الدعم والتثبيت للعظام التي تعرضت للكسر أو الإصابة التي تعرض لها مفصل الكوع، وبالتالي بتم اللجوء إلى تركيب شريحة ومسامير في الجزء الذي المكسور حتى يتم مساعدة العظام على الالتئام والعودة إلى الوضع الطبيعي مرة أخرى.

تمتع بالتخصص والرعاية الشخصية من قبل الدكتور عمرو أمل، الذي يجمع بين الخبرة العملية والمعرفة العلمية في مجال جراحات الكوع.

كيفية تشخيص كسور الكوع

يوجد أكثر من نوع من الكسور التي يمكن أن تحث في العظم منها المفتوح أو المغلق وأخرى كاملة أو جزئية، يمكن أن يتم تشخيص الكسور من خلال الفحص السريري أولا للتعرف على الأعراض التي يشعر بها المصاب وهل يوجد تورم ونزيف أو وجود تشوهات في العظام أو المنطقة المحيطة به.

يبدأ الطبيب بعدها بطلب الأشعة باستخدام الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي لكي يحصل على صورة كاملة إلى حالة العظام والأنسجة خاصة في حالة الجروح المزاحة التي يمكن أن تؤثر على العضلات حول العظم.

كيفية تشخيص كسور الكوع
كيفية تشخيص كسور الكوع

دواعي اجراء عملية مفصل الكوع؟

عندما يعاني شخص ما من ألم في مفصل الكوع، ولا يمكنه القيام بأنشطته اليومية بشكل طبيعي، يصبح من الضروري جدًا إجراء عملية مفصل الكوع يشير خبراء الطب إلى أن الأسباب المشتركة لإجراء هذه العملية تشمل الأسباب التالية:

  • حدوث التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • وجود تلف الأنسجة الرخوة.
  • الكسور الشديدة في مفصل الكوع.
  • التعرض لصمات وحوادث ينتج عنها إصابة في المفصل.
  • كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من تقرح العظم أو تآكله بشكل كبير.
  • أيضًا، إذا كانت العلاجات الأخرى غير فعالة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء هذه العملية الجراحية لأي شخص يرغب في استعادة حركته الطبيعية والعودة إلى حياته اليومية بعد إصابة في الكوع، كما تشير التقارير الطبية إلى أن نسبة نجاح هذه العملية تزيد عن 90٪ في معظم الحالات كونها عملية جراحية تحتاج إلى خبرة طبية عالية، ينصح بمراجعة الطبيب المختص في حال الشعور بأي ألم في مفصل الكوع.

اجراءات ما قبل عملية مفصل الكوع

قبل إجراء عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع، هناك عدة إجراءات مهمة يجب اتخاذها للتأكد من استعداد المريض للجراحة، وتشمل هذه الإجراءات:

  • التشخيص الدقيق للحالة وهو يتطلب إجراء فحص شامل للكوع باستخدام الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك لتحديد مدى تضرر المفصل وحجم الشرائح اللازمة لإصلاحه.
  • الاستعداد النفسي للجراحة، فعمليات المفاصل تعتبر جراحات دقيقة، وقد تستغرق وقتاً طويلاً لالتئام الجرح والتعافي بشكل كامل، لذلك يتعين على المريض الاستعداد نفسياً والحصول على نصائح من الأطباء والأخصائيين المختصين.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية التي قد تزيد من نزيف الدم (مميعات الدم)، مثل الأسبرين والعلاجات العشبية، وذلك قبل عدة أيام من موعد الجراحة.
  • إجراء ما يلزم من فحوصات للتأكد من سلامة الحالة الصحية العامة للمريض، مثل تحاليل الدم وفحص القلب.
  • عدم تناول الأطعمة والمشروبات لمدة 8 ساعات قبل الجراحة، وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • الحصول على نصائح من الطبيب حول كيفية العناية بالجرح وتقليل المخاطر المحتملة بعد الجراحة.

تأخذ إجراءات ما قبل عملية مفصل الكوع أهمية بالغة، حيث تحد من المخاطر المحتملة وتؤهل المريض لمرحلة الانتعاش بسرعة وتساعده على استعادة حركته ونشاطه الطبيعيين، كما ينبغي للمريض أن يتبع تعليمات الطبيب بعناية وإجراءات العناية بالجرح بدقة للمساعدة في تعافيه بشكل أسرع والعودة إلى حياته الطبيعية.

اجراءات ما قبل عملية مفصل الكوع
اجراءات ما قبل عملية مفصل الكوع

عملية تثبيت مفصل الكوع

“تواجه صعوبة في استعادة وظيفة عظمك المكسورة؟ ثق بخبرة الدكتور عمرو أمل في تركيب الشرائح والمسامير لتعزيز عملية التئام العظم وتحقيق التعافي السريع.”

عملية تثبيت مفصل الكوع تعد من العمليات الهامة والناجحة في تخفيف الألم واستعادة حركة المفصل، حيث يتم خلال هذه العملية إصلاح المفصل الذي يعاني من تلف أو كسر بواسطة تثبيت الجزء المتلف بواسطة الشرائح والمسامير الجراحية، وعلى الرغم من أن هذه العملية لا تخلو من بعض المخاطر المرتبطة بها، فإن نسبة النجاح فيها تعد كبيرة جدًا.

بالرغم من بعض الآلام المؤقتة والانتفاخ، تقوم العملية بتثبيت المفصل بشكل دائم وتجعل الحركة في المفصل أسهل، كما أن الراحة الإضافية التي تقدمها هذه العملية تسمح لمرضى المفصل بالعودة إلى أنشطتهم اليومية بدون أي مشاكل. ويساعد تركيب الشرائح والمسامير في حماية الكسور بشكل فعال ويقلل من عدم الاتزان والحركة الخاطئة التي تضخم المشكلة بشكل أكبر.

وفي الغالب، يعود المرضى الذين خضعوا لعملية تثبيت مفصل الكوع إلى حياة طبيعية وكانوا بحاجة إلى فترة تأهيل مباشرا، ويكون من الصعب تجنب مخاطر المضاعفات الطبية الناتجة عن هذه العملية، ولكن استشارة الطبيب المختص واتباع تعليماته يمكن أن تجعل العملية ناجحة بشكل أكبر.

ما بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع

بعد إجراء عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع، يتم توجيه المريض للعناية اللازمة بعد العملية والتأهيل اللازم لضمان تعافيه بشكل صحيح، وعادةً ما يسعى المريض إلى العودة إلى مستوى النشاط الذي كان قبل العملية، ولكن يجب الانتباه إلى أن عملية التعافي بعد العملية قد تستغرق وقتًا. بعض التعليمات المهمة التي يجب مراعاتها بعد العملية هي:

  • يُنصح باتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتابعة النظام الغذائي الموصوف من قبل الطبيب المعالج.
  • يجب الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي اللازمة لتحسين مرونة المفصل واستعادة الحركة الطبيعية للكوع.
  • تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج والحصول على قسط كافي من الراحة.
  • يتطلب الأمر الالتزام بالحركات الوقائية المطلوبة لتجنب أي توتر على المفصل.
  • يجب العودة إلى الأنشطة اليومية بشكل تدريجي ومن خلال موافقة الطبيب المعالج.
  • يجب الالتزام بالمواعيد المحددة للفحوصات والمتابعة مع الطبيب المعالج للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات.
  • عدم إجهاد الجزء المصاب والمُثبت من المفصل حتى يكون التئام الجروح والكسور به أفضل بشكل كبير.

عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع تعتبر عملية جراحية معقدة، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص بشأن أي مشاكل تظهر بعد العملية والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات، ويعد الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج بعد العملية أحد العوامل المساعدة على التعافي والحصول على نتائج جيدة، وعملية تركيب الشرائح والمسامير تستدعي الالتزام بتعليمات الرعاية ما بعد العملية، بما في ذلك الراحة الكافية والتغذية الصحية والسلوك الوقائي.

ما بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع
ما بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع

إعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع

بعد إجراء عملية مفصل الكوع، تحتاج إلى فترة إعادة التأهيل لتعزيز القوة العضلية وتحسين الحركة، وعملية إعادة التأهيل بعد الجراحة ستساعدك على تخفيف الألم وتحسين مرونة الكوع، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها في هذه الفترة هي:

  • العمل على التمرينات التي يوصي بها طبيب العلاج الطبيعي لتعزيز القوة العضلية وتسهيل الحركة.
  • تجنب أي نشاط يمكن أن يؤدي إلى عودة إصابة الكوع.
  • المحافظة على نظام غذائي صحي به بروتينات والياف تساعد على تعزيز الشفاء وتقليل الالتهابات المحتملة بعد الجراحة.
  • الحرص على عدم استخدام الكوع الجريح للقيام بالأعمال التي تحتاج إلى مجهود.
  • يُنصح بالاستشارة مع طبيبك قبل البدء بأي برنامج لإعادة التأهيل.

كما يجب تذكر أن إجراء عملية استبدال مفصل الكوع يحتاج إلى فترة من الراحة والعناية اللازمة للتعافي، لذا يجب تقليل النشاط والتعامل مع الكوع بحرص خلال فترة إعادة التأهيل، كما يجب المحافظة على جلسات العلاج الطبيعي الموصوفة من قبل الطبيب لتسهيل وتحسين عملية الشفاء، لذلك قم بالاهتمام بجسمك ومتابعة تعليمات الطبيب الخاصة بك لتسريع عملية التعافي.

إعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع
إعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع

مدة عملية الشرائح والمسامير

عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع هي عملية جراحية تستخدم لتثبيت العظام والمفاصل في مكانها بعد الكسر أو الإصابة، وتبقى مدة التعافي بعد العملية حوالي 6 إلى 12 أسبوعا قد تحتاج بعض المرضى إلى وقت أطول، ويرجع ذلك إلى أن تجديد العظم يستغرق وقتًا معينًا.

من الجدير بالذكر أن أغلب الحالات يمكن للمرضى الحركة في اليوم التالي للعملية، مما يجعلها من أكثر الجراحات التي لا تحتاج إلى وقت للاسترداد والعلاج، كما يجب على المرضى اتباع إرشادات طبيبهم حول التمارين الرياضية والتغذية السليمة لضمان تعافي سريع وصحي.

اكتشف الحل الحديث والفعّال لمشاكل كسور الكوع مع الدكتور عمرو أمل وجراحة تركيب شرائح ومسامير في الكوع.

مضاعفات عملية مفصل الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع هي عملية جراحية تجرى عادة لعلاج الكسور أو المشاكل المرتبطة بالمفصل. على الرغم من أنها تعد عملية ناجحة بشكل عام، إلا أنه يمكن أن تحدث مضاعفات في حالات ليست شائعة نتيجة لهذه العملية، ويشمل ذلك:

  • التهاب المفصل: يمكن حدوث التهاب في الكوع بعد عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع، وخاصة إذا لم يتم تنظيف الجروح جيدًا، وينبغي متابعة المريض بانتظام للتأكد من عدم وجود أي علامات على الإصابة بالتهاب المفصل، وإذا كنت ترغب في التعرف على الحلول المتاحة لعلاج التهاب المفاصل قم بقراءة هذا المقال.
  • عدم تحسين الحالة: يمكن عدم تحسن المريض بشكل كافٍ بعد العملية، أو إذا كان التلف في الكوع كبيرًا جدًا قد تحتاج إلى عملية جراحية إضافية أو علاج طويل الأمد.
  • انزلاق الشريحة: يمكن حدوث انزلاق الشريحة المراد تركيبها في الكوع، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعثر عملية تعافي المرضى.
  • التعرض لنزيف في الجزء المصاب: يتم إجراء عملية تركيب الشرائح والمسامير عن طريق القيام بجرح مفتوح في الجزء المصاب مما يجعل هناك احتمال لحدوث نزيف بعد الجراحة.

يوجد أهمية كبيرة للحصول على جراح مؤهل والذي يحظى بسمعة جيدة في هذا المجال، للتأكد من تفادي نسبة كبيرة من المضاعفات بعد العملية، والتي يمكن أن تكون ضارة على المرضى وتؤخر عملية الشفاء.

مضاعفات عملية مفصل الكوع
مضاعفات عملية مفصل الكوع

أضرار الشرائح والمسامير

عملية تركيب الشرائح والمسامير لعلاج الكسور في الكوع تأتي مع بعض المخاطر، ويمكن أن تؤدي عملية التركيب إلى تجميع دم في المنطقة المصابة أو تركم السوائل حول الكسر، وهو ما يؤدي إلى انتفاخ وجع أكبر قد يشعر المريض أيضًا بتنميل في الأطراف أو ضعف في اليد بعد عملية التثبيت.

وبعض الأطباء قد ينصحون بإجراء عملية إزالة الشريحة والمسمار عندما يعتبرونها ليست ضرورية بعد فترة من العلاج، وهذا الخيار يختلف من مريض لأخر وليس بالضرورة يتم إجراؤه في كل الحالات، وكل تجربة فريدة وعليك التحدث مع الطبيب لتفهم خطر الإجراء والحل الأمثل في حالتك المحددة.

ومع ذلك، فإن أضرار تركيب الشرائح والمسامير تعتبر نادرة ويمكن تجنبها بواسطة الأطباء المحترفين، يجب على المريض بعد التشافي الاخذ بالتعليمات الصحيحة والالتزام بالتدريبات الطبية لتقوية عضلات الكوع، وبشكل عام، إذا تم تثبيت الكسر بنجاح، فإن علاج الشرائح والمسامير يمكن أن يعيد المريض إلى حياته الطبيعية، لذا عليك التحدث مع طبيبك بكل الاحتياط وأخذ النصائح المهمة لتقديم أفضل الرعاية لنفسك.

هل الشرائح والمسامير تسبب الم؟

“هل تعاني من كسور العظام المعقدة؟ استعد للشفاء السريع والدقيق مع عمليات تركيب الشرائح والمسامير التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

يكون المصابين في العادة قلقين حول الآلام التي يشعرون بها بعد إجراء عملية تركيب شرائح ومسامير في الكوع، وتساءل الكثيرون إذا ما كانت هذه العملية سببًا مباشرًا للألم، ومن الواضح أن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على كل حالة على حدة ولا يمكن الإجابة بنعم أو لا من دون دراسة بعض المعلومات الهامة. ففي الغالب، إذا تم تركيب الشرائح والمسامير بشكل سليم وتم إعطاء المريض المسكنات اللازمة للتخفيف من الألم، فلا يوجد سبب للقلق.

ولكن يمكن أن تحدث مضاعفات، ومن ضمنها الألم المتكرر وهذا يعتمد على عدة عوامل منها طبيعة الكسر ونوع الشرائح ونوع المسامير وطول العملية الجراحية وكذلك خبرة الجراح الذي قام بإجراء العملية، وفي حالة شعور المريض بأي ألم بعد إجراء العملية، يجب عليه زيارة جراح العظام لإجراء اللازم، و”الألم” ممكن ان يستمر من أسبوعين الى ثلاثة في حال وجود الم ينصح بمراجعة جراح العظام الخاص بك.

هل الشرائح والمسامير تسبب الم؟
هل الشرائح والمسامير تسبب الم؟

هل عملية الشرائح والمسامير صعبة؟

عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكوع تُعد عملية جراحية ويتم تنفيذها في مستشفى تحت رعاية طبيب متخصص في هذا المجال، وتحتاج هذه العملية إلى تخدير كامل للجسم، لذلك يمكن القول إنها صعبة وتحتاج إلى برنامج محدد للتعافي السريع، فالمرضى يحتاجون إلى الراحة والعناية الخاصة، كما يحتاجون إلى محافظة على نظام غذائي متوازن ومراقبة طبية متواصلة.

يلاحظ الكثير من الأشخاص أن عملية تركيب الشرائح والمسامير ليست صعبة، حيث يخضعون للتخدير ولا يشعرون بأي ألم أثناء تنفيذ العملية، وبعد العملية يخضع المريض لفترة طويلة من التعافي والعناية الخاصة حتى يستطيع العودة للمشي بشكل طبيعي ويعتبر هذا النوع من العلاج قابلاً للعلاج بنجاح سواءً كانت الكسور خفيفة أو شديدة، والجراح الذي تتحدث إليه عادةً لن يحتاج إلى تركيب شرائح ومسامير إلا إذا كانت الكسور شديدة بشكل كبير.

سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عندما يتعرض الإنسان لكسرٍ في الكوع، فإن الطريقة الأولى التي يجب عليه اتباعها هي مراجعة الطبيب المختص وفي حالة تم تشخيصه بالحاجة لعملية جراحية، يجب عليه التعرف على سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع وقد يتأثر سعر العملية بعوامل متعددة، مثل الوقت اللازم للعملية ونوع الجراح المتخصص فيها.

سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع قد يتراوح بين 40 ألف إلى 80 ألف جنيه مصري، وقد يتم تعديل السعر حسب الحالة الطبية والعوامل المرافقة، وبالطبع يجب على المريض الانتباه لأهمية اختيار أفضل الأطباء والجراحين المطلعين على هذه العمليات لضمان تنفيذ العملية بأمان ونجاح، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بتكلفة عملية تغيير مفضل الكوع اضغط هنا.

سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع
سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

هل عملية الشرائح والمسامير خطيرة؟

من المهم أن نعلم بأن عملية الشرائح والمسامير هي عملية جراحية تستخدم لتثبيت العظام المكسورة أو المشوهة باستخدام قطع معدنية تسمى شرائح ومسامير هذه العملية تهدف إلى تسريع عملية التئام الكسر وتحسين وظيفة العضو المصاب عملية الشرائح والمسامير ليست خطيرة بشكل عام، لكنها قد تحتاج إلى بعض الاحتياطات والمتابعة الطبية وبعض المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية هي:

  • التهاب أو عدوى في موقع الجرح أو العظام
  • انزلاق أو كسر أو تآكل الشرائح والمسامير
  • حساسية أو رفض للمواد المعدنية
  • ضعف أو ضمور في العضلات أو الأوتار
  • تشوه أو انحراف في العظام
  • تأخر في التئام الكسر أو عدم التئامه

لذلك، يجب على المريض مراجعة الطبيب بانتظام واتباع نصائحه بشأن التأهيل والتغذية والراحة كما أنه يجب على المريض تجنب الأنشطة التي تزيد من ضغط أو حركة أو احتكاك الشرائح والمسامير مثل رفع الأثقال أو الجري أو المشي لمسافات طويلة وفي بعض الحالات، قد ينصح الطبيب بإزالة الشرائح والمسامير بعد شفاء الكسر، إذا كانت تسبب ألمًا أو تهيجًا أو خطورة على صحة المريض.

هل شريحة العظام يمكن أن تبقى طول العمر دون ضرر؟

إن شريحة العظام هي قطعة معدنية تستخدم لتثبيت العظام المكسورة أو المشوهة وعادة ما توضع الشريحة مؤقتاً لمساعدة العظام على التئام بشكل صحيح، ثم تزال بعد فترة من الزمن ولكن في بعض الحالات، قد يترك الطبيب الشريحة في مكانها إذا لم تسبب أي مشاكل أو آلام للمريض وهذا لا يعني أن الشريحة ستبقى طول العمر دون ضرر، فقد تحدث بعض المضاعفات مثل:

  • التهاب أو عدوى في موقع الجرح أو العظام
  • انزلاق أو كسر أو تآكل الشريحة أو المسامير
  • حساسية أو رفض للمادة المعدنية
  • ضعف أو ضمور في العضلات أو الأوتار
  • تشوه أو انحراف في العظام
  • تأخر في التئام الكسر أو عدم التئامه

لذلك، ينصح بإزالة الشريحة إذا كانت تسبب أي من هذه المشاكل، أو إذا كان المريض يفضل ذلك وإلا، فلا مانع من تركها في حالة عدم وجود شكوى ولكن يجب على المريض متابعة حالته مع الطبيب بانتظام والالتزام بالتغذية والتأهيل والراحة المناسبة.

هل شريحة العظام يمكن أن تبقى طول العمر دون ضرر؟
هل شريحة العظام يمكن أن تبقى طول العمر دون ضرر؟

عملية تركيب شريحة ومسامير في الفخذ

إن عملية تركيب شريحة ومسامير في الفخذ هي عملية جراحية تستخدم لتثبيت العظام المكسورة بواسطة صفائح معدنية ومسامير تثبتها في مكانها وهذه العملية تستخدم في حالات الكسور الشديدة أو غير المستقرة أو التي تؤثر على المفاصل كما أنه هناك بعض الإجراءات والنصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد العملية لضمان نجاحها وسرعة التئام العظام.

وللمزيد من المعلومات عن هذه العملية وما يمكن الاستفادة منه بفضلها، ولذلك فمن المهم أن يكون هناك تواصل مميز بينك وبين طبيب العظام الخاص بك وطلب شرح تفاصيل العملية لك إلى أن تنتهي على خير وبأفضل حال ممكن ولذلك فنحن نرشح لكم مركز الدكتور عمرو أمل لجراحات العظام بمختلف أحوالها على الإطلاق والذي من شأنه العمل على جعل العملية أسهل بكثير مما تتوقع ويقدم لكم أفضل الخدمات الممكنة على الإطلاق.

مدة التئام عظام الكوع

لابد أن تعلم عزيزي القارئ بأنه تختلف مدة التئام العظام باختلاف عدة عوامل، مثل نوع الكسر، والعمر، والتغذية، والتدخين، والأمراض المزمنة وبشكل عام، تستغرق العظام من 6 إلى 12 أسبوعًا للشفاء بشكل تام، لكن المناطق التي يصعب شفاءها قد تستغرق وقتًا أطول، كما أنه يمكن تقسيم مراحل التئام العظام إلى ثلاث مراحل، مرحلة الالتهاب، ومن ثم مرحلة الترميم، وأخيرًا مرحلة إعادة البناء وفي كل مرحلة، يقوم الجسم بإرسال خلايا خاصة لإصلاح العظم المكسور وإعادته إلى شكله الطبيعي ولتسريع عملية التئام العظام، ينصح باتباع بعض النصائح، مثل:

  • استخدام جبائر أو أجهزة تثبيت لتثبيت العظام المكسورة في مكانها أثناء عملية الشفاء.
  • تناول كميات كافية من البروتينات والمعادن، خاصة الكالسيوم وفيتامين د.
  • تجنب التدخين والكحول والأدوية الستيرويدية.
  • ممارسة التمارين الخفيفة بعد استشارة الطبيب لتحسين التروية الدموية والمرونة.
  • استخدام بعض الأعشاب المفيدة للعظام، مثل زهرة الربيع المسائية، والزنجبيل، والشاي الأخضر
مدة التئام عظام الكوع
مدة التئام عظام الكوع

عملية تثبيت مفصل الكوع للاطفال

عملية تثبيت مفصل الكوع هي عملية جراحية يتم فيها وضع مسامير أو صفائح أو قضبان معدنية لتثبيت العظام المكسورة أو المنزلقة في مفصل الكوع وهذه العملية تستخدم لعلاج الكسور الشديدة أو الخلع الكامل لمفصل الكوع، والتي لا يمكن علاجها بالجبائر أو التجبير الأطفال قد يحتاجون إلى عملية تثبيت مفصل الكوع في حالات نادرة، مثل:

  • إذا كانت الكسرة مفتوحة أو تسببت في تلف الأوعية الدموية الأعصاب.
  • إذا كانت الكسرة غير مستقرة أو تؤثر على حركة المفصل.
  • إذا كان هناك خطر من التآكل أو التشوه أو التهاب المفاصل في المستقبل.
  • إذا كان هناك خروج لأحد عظام الساعد من مكانه بشكل متكرر، وهو ما يسمى بالخلع المشدود

كذلك فإن عملية تثبيت مفصل الكوع تتطلب تخديرًا عامًا، ويتم فيها فتح جراحي لمنطقة المفصل، وإزالة أي شظايا عظمية، وإعادة ترتيب العظام المنزلقة، وإصلاح الأربطة الممزقة، وإدخال المسامير أو الصفائح أو القضبان المعدنية لتثبيت العظام في مكانها. قد يستغرق التئام الجروح من 10 إلى 14 يومًا، والشفاء التام من 6 إلى 12 أسبوعًا وبعد العملية، يجب اتباع بعض التعليمات، مثل:

  • استخدام ضمادات نظيفة وجافة لتغطية الجروح.
  • رفع ذراع الطفل فوق مستوى قلبه لتقليل التورم.
  • إعطاء الطفل مسكنات حسب توجيهات الطبيب.
  • تجنب حركات المفصل المفاجئة أو المؤلمة.
  • ارتداء جبيرة أو دعامة لحماية المفصل من التأثيرات.
  • ممارسة تمارين خفيفة لزيادة نطاق حركة المفصل وقوة العضلات

تخصصات الطبيب

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب