من افضل دكتور لعلاج خشونة الركبة؟ وما هي تكلفته؟

افضل دكتور لعلاج خشونة الركبة، خشونة الركبة هي مرض العصر فمن المؤكد أن أحد الأشخاص الذين تعرفهم أو المقربين منك يعاني من خشونة الركبة مما يؤثر على حركته ولا يتمكن من مواصلة نشاطه اليومي بشكل طبيعي، ونحن من خلال هذا المقال نسلط الضوء على هذا المرض ونتعرف بشكل مفصل على أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه ونرشح لك أفضل دكتور متخصص في علاج خشونة الركبة فتابعنا يصلك كل جديد.

افضل دكتور لعلاج خشونة الركبة و طرق العلاج بدون جراحة
افضل دكتور لعلاج خشونة الركبة و طرق العلاج بدون جراحة

افضل دكتور لعلاج خشونة الركبة و طرق العلاج بدون جراحة

أول ما يبحث عنه الشخص المصاب بخشونة الركبة هو طبيب ماهر في عمله من أجل تشخيص حالته بدقة واتباع خطة علاجية ناجحة معه وتتناسب مع حالته، وهذا ما سوف نقدمه لك اليوم من خلال الفقرات التالية التي توضح لك أهمية التعامل مع دكتور جيد مثل دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس وعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس، حيث أن دكتور عمرو أحد أفضل أطباء العظام المتخصصين في علاج خشونة الركبة بكافة الطرق سواء كانت الجراحية أو غير جراحية لما يتميز به من خبرة واسعة في هذا المجال حيث يستخدم أحث التقنيات والأساليب المتبعة في علاج المرضى والوصول معهم إلى أفضل نتيجة متوقعة، ولا يكتفي بذلك فقط ولكنه يحرص على متابعة المريض طوال فترة العلاج وبعد ليتأكد من زوال آلامه واختفاء مشكلته، فلا عجب أن يكون دكتور عمرو واحد من أفضل الأطباء في وقتنا هذا المتخصصين في علاج خشونة الركبة في مدينة نصر.

“دع دكتور عمرو أمل يأخذك خطوة بخطوة في عملية تقويم الركبة الناجحة.”

ما هي خشونة الركبة؟

“نحن نهتم براحتك وصحتك، ولذلك نقدم حلاً مخصصًا وشاملًا لمشاكل خشونة الركبة في عيادة الدكتور عمرو أمل

خشونة الركبة تعني مواجهة صعوبة في تحريك مفصل الركبة نتيجة التعرض لإصابة معينة أو التهاب فيه وتختلف درجة الخشونة عند المرضى بشكل كبير فتجد من يعاني من ألم بسيط ويشعر بعدم الراحة، ومن يعاين من ألم شديد يجعله غير قادر على الوقوف أو المشي ويطلق عليه أيضاً اسم التهاب المفاصل التآكلي أو احتكاك المفاصل.

المفصل هو عبارة عن جزء من الجسم تلتقي فيه عظمتان أو أكثر ومعنا في مفصل الركبة تلتقي عظمتي الفخذ والساق ونهايات العظام تكون مغطاة بوسادة ملساء تعرف باسم الغضروف، وهو ما يساعد على تحرك العظام دون احتكاك ويحمي المفاصل من الإجهاد وتحدث الخشونة حينما تبدأ تلك الغضاريف في التآكل وهو من الأمور الطبيعية التي تحدث مع التقدم في العمر أو نتيجة تأثير بعض الأسباب الأخرى، ومن ثم تصبح المفاصل أكثر خشونة بسبب تآكل الغضاريف ولا تتحرك الركبة بسهولة والاحتكاك الذي ينتج منها يجعل المرء يشعر بالكثير من الألم وهو ما يؤدي إلى تيبس الركبة وعدم القدرة على تحريك المفصل بطريقة طبيعية.

ما هي مضاعفات خشونة الركبة؟
ما هي خشونة الركبة؟

أعراض خشونة الركبة

خشونة الركبة المبكرة في العادة لا يظهر لها أعراض ولكن مع تطور الحالة بمرور الوقت تصبح الأعراض أكثر سوءاً وتتمثل في التالي:

  • تورم مفصل الركبة: حينما يحدث تآكل لغضروف الركبة تبدأ عظام الفخذ والساق في الاحتكاك معاً وهو ما يؤدي إلى حدوث تهيج ينتج عنه في بعض الحالات إنتاج سوائل زائدة في المفصل مما يؤدي إلى حدوث تورم في الركبة.
  • ألم الركبة: وهو أكثر الأعراض انتشاراً بين المرضى حيث تعتمد درجة الألم على حالة الشخص فقد يأتي الألم ويختفي وربما يكون خفيف أو حاد، وفي العادة تجد أن الألم يزداد مع تحريك الركبة أو ممارسة بعض الأنشطة التي تضع ضغط إضافي على المفصل مثل أن يقوم الشخص بحمل أشياء ثقيلة أو يصعد الدرج، وهناك بعض الحالات التي شعر فيها المريض بالألم أثناء الجلوس أيضاً.
  • نطاق الحركة المنخفض: حينما يحدث تآكل للغضروف يكون المفصل أقل مرونة وربما تؤدي حالات الخشونة المتقدمة إلى صعوبة في ثني الركبة أو القيام بفردها بشكل تام.
  • احمرار ودفء: قد يلاحظ المريض أن الجلد فوق الركبة أصبح أحمر ودافئ وعليه في هذا الوضع أن يقوم باستشارة الطبيب لربما يكون السبب هو الإصابة بعدوى والاحتياج إلى العناية الطبية الفورية.
  • صوت طرقعة: أن يسمع المريض صوت فرقعة أو طرقعة عند ثني الركبة هو أحد علامات احتكاك عظام الركبة ببعضها البعض والإصابة بالخشونة.
  • تيبس الركبة: احتكاك العظام ببعضها البعض وتورمها يعمل على تيبس مفصل الركبة فتجد أن تصلب الركبة يحدث على نطاق واسع في حالة الجلوس في الوضعية نفسها لفترة طويلة أو أثناء الاستيقاظ في الصباح، والتيبس قد يصاحبه أيضاً تورم أو نطاق حركة منخفض أي لا يتمكن المريض من التحرك بسهولة وسلاسة.

“تجاوز مشكلات الركبة مع تقنيات مبتكرة وفريق دكتور عمرو أمل.”

أعراض خشونة الركبة
أعراض خشونة الركبة

أسباب خشونة الركبة

لو نظرنا إلى خشونة الركبة فنجد أن نسبة الإصابة بها كبيرة وهي منتشرة على نطاق واسع بين الكثير من الأشخاص ولكن على الرغم من ذلك فإن الأسباب الحقيقة وراءها ليست معروفة، ونحن سوف نعرض لك العوامل التي تساعد على الإصابة بخشونة الركبة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • السمنة: تعتبر السمنة والوزن الزائد من أحد الأسباب التي تمثل ضغط كبير على مفصل الركبة وتقول الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة كبير هم عرضة للإصابة بخشونة الركبة عن الذين يمتلكون مؤشر كتلة منخفض، هذا بالإضافة إلى أن الخلايا الدهنية تصنع بروتينات قد تسبب ألم في المفاصل وحولها.
  •  التقدم في العمر: من المحتمل أن يصاب الشخص بخشونة في الركبة في أي مرحلة عمرية ولكن تزداد احتمالية الإصابة بها مع التقدم في العمر، وكلما مر الوقت يصبح غضروف الركبة أضعف وأقل مرونة مما يجعله عرضة للتآكل.
  • إصابات المفصل: قد تعمل الصدمات أو الإصابات الخطيرة والجراحات على تلف مفصل الركبة وخشونتها وربما لا تظهر الأعراض إلى بعد مرور عدة سنوات على الإصابة.
  • عدم ممارسة الرياضة: حينما يقوم المرء بالضغط الزائد على مفصل الركبة وإجهادها فهو يؤدي إلى حدوث التهاب وخشونة، وعلى الصعيد الآخر فإن عدم ممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم قد يؤدي إلى تيبس الركبة والإصابة بالخشونة.
  • إجهاد المفاصل: تزداد فرصة الإصابة بخشونة الركبة عند الأشخاص التي تحتاج وظيفتهم إلى ممارسة أنشطة حركية مثل الرياضيين أو رفع الأشياء الثقيلة أو قضاء المزيد من الوقت على أقدامهم.
  • التاريخ العائلي: حوالي أكثر من 50% من حالات الإصابة بخشونة الركبة تكون متوارثة عند الأشخاص الذين اديهم آباء أو أجداد يعانون من خشونة الركبة.
  • الجنس: تعتبر النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة وخاصة ً اللاتي يبلغن من العمر خمسين عام أو أكثر وذلك نتيجة انقطاع الطمث، وما ينتج عنه من زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام وهو ما يؤثر بدوره في مفصل الركبة.
  • أمراض أو عيوب خلقية: هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بخشونة الركبة ومن بينها النقرس، التشوهات الخلقية، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل الانتاني وأيضاً الاضطرابات الأيضية مثل السكري وترسب الأصبغة الدموية أو هرمون النمو الزائد.

تشخيص خشونة الركبة

يقوم الطبيب بالتعرف على سبب الإصابة بخشونة الركبة من أجل وضع خطة مناسبة للعلاج حيث يقوم بتشخيص السبب اعتماداً على ما يلي:

  • تحاليل الدم.
  • التصوير بالأشعة.
  • الفحص السريري.

ومن المحتمل أن يقوم الطبيب بإرشاد المريض ونصحه بالمتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي أو طبيب مختص بالأمراض الروماتيزمية أو طبيب جراح في حال احتاج إلى الجراحة.

تشخيص خشونة الركبة
تشخيص خشونة الركبة

هل يمكن الشفاء التام من خشونة الركبة؟

لا يوجد علاج تام لخشونة الركبة ولكن من الممكن أن تساعد الادوية والرعاية الذاتية في تخفيف الأعراض ومنع الحالة من أن تتطور، ولا يوجد حل نهائي لخشونة الركبة ولكن العلاجات المختلفة تساعد على إبطاء تطور الحالة ولا يوجد سوى تغيير المفصل بآخر صناعي أو القيام بحقن الخلايا الجذعية، ومن خلال المقال التالي نوفر لك المزيد من المعلومات التي تتعلق بخشونة الركبة فقم بالضغط هنا.

“احصل على ركبة قوية وصحية مع عملية تقويم الركبة مع دكتور عمرو أمل.”

طرق العلاج بدون جراحة لخشونة الركبة

من الممكن أن يتم علاج خشونة الركبة دون جراحة وذلك من خلال إحدى الطرق التالية:

  • استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب.
  • الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي.
  • استخدم أحذية خاصة.
  • استعمال دعامة الركبة.
  • الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة المفرطة.
  • استخدام حقن الكورتيزون الستيرويد.
طرق العلاج بدون جراحة لخشونة الركبة
طرق العلاج بدون جراحة لخشونة الركبة

كيفية علاج خشونة الركبة جراحيا

“استعد للعيش بحرية وثقة مع عملية خشونة الركبة الفعالة والمتخصصة التي نقدمها في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

لو لم يستجيب المريض لأياً من الطرق العلاجية التي ذكرناها بالأعلى فحينها يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي تبعاً لعمر الطبيب ومرحلة الاحتكاك التي وصل إليها وتشمل أحد الطرق التالية:

  • جراحة المنظار في علاج خشونة الركبة.
  • جراحة تقومي العظام لاستعادة استقامة الساقين.
  • زرع المفصل الصناعي.
كيفية علاج خشونة الركبة جراحيا
كيفية علاج خشونة الركبة جراحيا

تكلفة علاج خشونة الركبة

لا يوجد رقم ثابت لتكلفة علاج خشونة الركبة فتجد أن السعر يختلف على حسب ما تحتاج له الحالة بداية ً من التشخيص إلى الكشف، واحتياج المريض للخضوع للأشعة السينية أو اللجوء للرنين المغناطيسي من عدمه، هذا بالإضافة إلى الأدوية سواء كانت مسكنات أو حقن مفصلية أو علاج جراحي.

أفضل تمارين لعلاج خشونة الركبة

هناك بعض التمارين التي تساعد على حماية مفضل الركبة من الخشونة وتمنع تطور الحالة وتساعد في العلاج بشكل كبير ومن بينها الآتي:

  • تمرين إطالة أوتار الركبة: ويتم من خلال الاستلقاء على الظهر مع شد الساق بشكل مستقيم بحزام حول أسفل القدم، ويستخدم المريض الحزام من أجل الدعم ومن ثم يقوم برفع الساق إلى أن يشعر بتمدد معتدل في مؤخرة الركبة والفخذ.
  • تمرين رفع الساق باستقامة: يعتمد على الاستلقاء على الظهر مع وضع الرجل التي يرغب في تمرينها بشكل مستقيم مع ثني الركبة الأخرى  لتدعم أسفل الظهر، وشد عضلة الجزء العلوي من الفخذ عن طريق رفعها لأعلى حتى تصل إلى مستوى الركبة الأخرى ومن ثم إزالها ببطء.
  • تمرين إطالة عضلة ربلة الساق: على المريض أن يقف في مواجهة الحائط مع تمديد الساق بالخلف بينما الساق الأخرى يتم وضعها في المقدمة، ومن ثم وضع اليدين على الحائط للحصول على الدعم ومن ثم ثني الركبة الأمامية ببطء مع إبقاء كعب الساق الخلفية على الأرض، والاستمرار على تلك الوضعية لمدة 30 ثانية بمجرد أن يشعر المريض بتمدد في عضلة الربلة في مؤخرة الكاحل ومن ثم الاسترخاء ببطء.
  • تمرين نصف قرفصاء: يتم من خلال الوقوف والإبعاد بين القدمين والكتفين ومن ثم مد الذراعين للأمام وبحركة بطيئة يتم ثني الركبتين حتى يصبح نصف جالس ويمكن للمريض أن يتمسك بكرسي من أجل الحفاظ على التوازن، والحفاظ على الظهر مستقيم والصدر مرفوع والقدمين مفرودتان على الأرض، ويجب على المريض أن لا ينحني للأمام والحفاظ على هذا الوضع لمدة 5 ثواني ثم الوقوف ببطء.

“احصل على ركبة قوية وصحية مع عملية تقويم الركبة مع دكتور عمرو أمل.”

هل حقن البلازما تعالج خشونة الركبة؟

نظراً للتقدم الطبي والتطور الذي نشهده تم استخدام حقن البلازما والصفائح الدموية PRP في علاج خشونة الركبة بحيث يتم أخذ عينة من دم المريض، ومن ثم وضعها في جهاز لعدة دقائق من أجل فصل مكونات الدم عن البلازما والصفائح الدموية ومن ثم يتم حقن الركبة بالصفائح الدموية، والتي تحتوي على عوامل النمو وتساعد في التئام الإصابات وتقليل آلام الركبة ومنع تدهور الحالة ولكنها لا تفيد بشكل كبير في الحالات المتأخرة، ومن أهم الفوائد التي تقوم بها حقن البلازما في علاج خشونة الركبة تتمثل في:

  • علاج خشونة الركبة بالبلازما تعمل على إصلاح الأنسجة بالركبة.
  • من خلال العلاج بالبلازما يشعر المريض بتحسن واضح في خلال الأسابيع القليلة الأولى من تلقي العلاج.
  • علاج خشونة الركبة بالبلازما من الأدوية الآمنة تماماً والتي ليس لها أي آثار جانبية.
  • من الممكن أن يتم تكرار حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة أكثر من مرة ولكن تحت إشراف الطبيب.
هل حقن البلازما تعالج خشونة الركبة؟
هل حقن البلازما تعالج خشونة الركبة؟

هل المشي يزيد خشونة الركبة؟

يعتقد الكثير من الأشخاص أن المشي يزيد من إصابة المريض بخشونة الركبة ولكنه اعتقاد خاطئ حيث أن الأبحاث والدراسات أثبتت أن المشي مفيد للركبة، وبالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم خمسين عام فإن المشي بانتظام يقلل من تطور خشونة الركبة لديهم ويؤخرها.

وبالنسبة للشخص الذي يعاني من خشونة متوسطة في الركبة فإن المشي بانتظام يعمل على توقف تطور الخشونة ويمنع تحولها إلى خشونة متقدمة حيث يساعد العلاج الطبيعي بالإضافة إلى المشي بانتظام على تحقيق النتيجة المرغوبة، ولكي تتعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص هذا الأمر ننصحك بقراءة المقال التالي.

هل خشونه الركبه مرض خطير؟

“استمتع بحياة نشطة وحركة حرة بفضل علاجات خشونة الركبة الفعالة التي توفرها عيادة الدكتور عمرو أمل.”

لو أهمل المريض الأعراض التي تظهر عليه وتشير إلى إصابته بخشونة الركبة ولم يتبع خطة علاجية مناسبة لحالته، فحينها سوف يزداد تآكل العظام التي تحتك ببعضها البعض مما يؤدي إلى ظهور أصوات للركبة أثناء التحرك مع الشعور بالألم، هذا بالإضافة إلى حدوث التورم في الركبة والإحساس بالحرارة مما ينتج عنه تشوه في الركبة ويؤدي إلى مواجهة المريض صعوبة أثناء المشي أو لا يتمكن من المشي على الإطلاق.