معلومات عن افضل دكتور لعلاج قطع وتر اكيليس وتكلفة العملية

 افضل دكتور لعلاج قطع وتر اكيليس، لو كنت تعاني من قطع في وتر أكيلس وترغب في الوصول إلى طبيب مناسب من أجل علاجك فسوف نساعدك في هذا بكل تأكيد، فنحن من خلال المقال التالي سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بطريقة علاج وتر أكيلس وسعر العملية والطبيب المناسب لك من أجل إجراء العملية فتابعنا ليصلك كل ما هو جديد.

 افضل دكتور لعلاج قطع وتر اكيليس
افضل دكتور لعلاج قطع وتر اكيليس

 افضل دكتور لعلاج قطع وتر اكيليس

مشكلة قطع وتر أكيلس أصبحت من المشاكل التي تكرر بشكل كبير مع الكثير من الأشخاص وأول ما يبحث عنه المريض هو طبيب جيد في عمله يمكنه مساعدته في اتباع خطة علاجية واضحة وناجحة للتخلص من المشكلة المصاب بها ويخف الألم الذي يشعر به، ونحن من خلال الفقرات التالية سوف نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام الناجحين في هذا المجال وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس كما أنه يعمل كعضو هيئة تدريس في جامعة عين شمس وحصل على الدكتوراه من نفس الجامعة.

يتميز دكتور عمرو بأسلوبه الراقي في التعامل مع مرضاه وسعة صدره لسماع شكواهم ويعتمد دكتور عمرو في علاج المرضى على أفضل والأحدث الأساليب والتقنيات المستخدمة في المجال وقام بالعديد من العمليات الجراحية الناجحة في علاج قطع وتر أكيلس لما يمتلكه من خبرة كبيرة على مدار السنوات الماضية، ويعتبر دكتور عمرو هو أحد الخيارات المثالية أمامك من أجل علاجك مشكلة ولكي تتمتع بحالة من الراحة والهدوء بعيداً عن الألم والوجع وتتمكن من ممارسة حياتك بشكل طبيعي مرة أخرى.

اسباب قطع وتر اكيليس

وتر أكيلس أو وتر أخيل أو وتر العرقوب هو عبارة عن الوتر الواصل بين عظمة كعب القدم وعضلة الساق الخلفية ويعرف أيضاً بحبل الكعب، وهذا لأنه يقوم بتسهيل حركة القدم فحينما يحدث انقباض لعضلة الساق الخلفية ينسحب وتر العرقوب ويعمل على تحريك القدم كلها معه وكعب القدم بشكل خاص، وهذه الحركة مهمة للغاية من أجل عملية القفز والركض والمشي.

يحدث تمزق في وتر اكيلس عند الأشخاص التي تمارس الرياضة ويكون تمزق الوتر على بعد 2 إلى 4 سم من التحام الوتر بعظمة الكعب، ومن المحتمل أن يكون التمزق كاملاً أي ينقطع وتر العرقوب بشكل كامل وهو الشائع أو أن يكون التمزق جزئي.

قطع وتر أخيل يحدث نتيجة واحد من الأسباب التالية:

  • تحرك الشخص بشكل مفاجئ وهو ما يؤدي إلى شد الوتر بما يفوق مرونته وبالتالي يحدث تمزق له.
  • قيام المرء برد فعل قوي مثل القفز أو الدوران بشكل سريع وقوي.
  • أن يتعرض الفرد لإصابة مباشرة على منطقة الوتر.
  • استخدام أنواع معينة من الأدوية لفترات طويلة مثل الكورتيزون أو مضاد الكوينولون.
  • الإصابة بالتهاب أو مشكلة في وتر أكيلس وتستمر لفترة طويلة.
اسباب قطع وتر اكيليس
اسباب قطع وتر اكيليس

ماذا يحدث عند قطع وتر اكيلس؟

الشخص الذي يتعرض لقطع في وتر أكيلس يصف حالته بأنه سمع صوت فرقعة ويشعر بالتواء في قدمه في منطقة الكاحل بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • شعور المصاب بألم مفاجئ في منطقة الكاحل الخلفية.
  • يواجه صعوبة في المشي وبشكل خاص أثناء صعود أو نزول السلالم.
  • ملاحظة ظهور التورم بجانب الألم مع ظهور كدمة وضعف في القدم.
  • تورم المنطقة الخلفية للكاحل.
  • وجود انخفاض في المنطقة بين عضلة الساق الخلفية وكعب القدم يختلف عن القدم الأخرى السليمة.

علاج قطع وتر أكيلس

“استعد للتخلص من الألم واستعد للحركة المثلى مع الدكتور عمرو أمل، الجراح المبدع والمتمرس في علاج وتر أكيلس بأحدث التقنيات والمعايير العالمية.”

أثناء حدوث قطع في وتر أكيلس يجب الحصول على الرعاية الصحية اللازمة واتخاذ مجموعة من الإجراءات المناسبة من أجل تجنب المزيد من الضرر الإضافي للمنطقة وتتمثل في الآتي:

  • رفع القدم من أجل تقليل تجمع السوائل وتقليل التورم.
  • الالتزام بالراحة وعدم تعرض المنطقة المصابة إلى الكثير من الضغط والضرر.
  • تبريد المنطقة من خلال تطبيق كمادات باردة على المنطقة المصابة بحذر وتجنب التلامس المباشر بين الجلد والثلج.

وبعد اتخاذ تلك التدابير يقوم الطبيب بتشخيص الحالة واختيار الطريقة الأنسب للعلاج التي تتوافق مع إصابة المريض وينقسم العلاج إلى علاج جراحي، وعلاج غير جراحي، والعلاج الطبيعي أو الفيزيائي وسوف نتعرف على كل نوع منهم بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية.

علاج قطع وتر أكيلس
علاج قطع وتر أكيلس

علاج وتر العرقوب بدون جراحة

ينصح بتلك الطريقة من العلاج الأشخاص التي تعاني من أمراض معينة أو يعيشون حياة تخلو من الرياضة والحركة والنشاط البدني بجانب أيضاً الذين يعانون من التهاب مزمن في الجلد في موضع الإصابة.

يعتمد العلاج الغير جراحي على وضع جبيرة للقدم ودعامة، والعمل على راحة الوتر عن طريق استخدام العكازات، ووضع ثلج على المنطقة المصابة وأيضاً تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمحافظة على تحريك الكاحل خلال الأسابيع الأولى ويكون عن طريق استخدام حذاء المشي المزود بأسافين قالب في الكعب مع ثني القدم للأمام.

اللجوء إلى العلاج الغير جراحي يجعل المريض يتجنب بعض المخاطر مثل العدوى ولكن مع ذلك اتباع الطريقة الغير جراحية في العلاج قد تزيد من الوقت اللازم من أجل التعافي وربما تزيد من فرص التمزق، وللمزيد من التفاصيل حول كيفية العلاج بدون جراحة يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

هل قطع الوتر يحتاج عمليه؟

نعم لو حدث انقطاع للوتر فيكون الحل هو إجراء عملية خياطة وإعادة وصل للوتر المقطوع وبذبك يعود الاتصال بين العضلات والعظام وبالتالي تعود الحركة، حيث أن العلاج الجراحي يساعد على عودة المريض إلى ممارسة الرياضة بشكل أسرع وأقصر من الوقت الذي يحتاج الإجراء الغير جراحي من أجل العلاج.

ولكن نجد أن العلاج الجراحي يتساوى مع العلاج الغير جراحي في قوة حركة القدم المصابة بعد التعافي على المدى الطويل، والخضوع للعملية الجراحية يقلل من احتمالية حدوث تكرار التمزق مرة أخرى بالمقارنة مع يحدث في طريقة العلاج الغير جراحية.

هل قطع الوتر يحتاج عمليه؟
هل قطع الوتر يحتاج عمليه؟

كيف تتم جراحة قطع وتر أكيلس؟

جراحة قطع وتر أكيلس من العمليات البسيطة والغير معقدة حيث يقوم فيها الطبيب بالخطوات التالية:

  • تحت تأثير التخدير يقوم الطبيب بعمل شق في الجزء الخلفي من أسفل ساق المريض من أجل أن يصل إلى وتر أخيل.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بخياطة الجزئين الممزقين من الوتر ووصلهما.
  • في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى أن يقوم بإصلاح التمزق في أوتار أخرى ولكن الأمر يعتمد على حالة الأوتار الممزقة، بالإضافة إلى أن الجراح من الممكن أن يقوم بتجبير رجل المريض بعد الجراحة حتى يضمن ثبات الكعب.
  • نجاح الجراحة يعتمد على خبرة ومهارة الطبيب ونع الإجراء الجراحي الذي قام به ومدى حالة الأوتار وتلفها، والوقت بين الإصابة بالتمزق وإجراء الجراحة هذا بالإضافة إلى سرعة بدء برنامج التأهيل بعد الجراحة والتزام المريض به.

ما بعد عملية وتر أكيلس

معظم الأشخاص المصابة بتمزق أو قطع في وتر أكيلس يتمكنون من العودة إلى ممارسة نشاطهم الطبيعي سواء كان نوع العلاج المتبع جراحي أو غير جراحي، ولكن هناك الكثير من الدراسات التي أشارت إلى أن نتيجة القيام بالعملية الجراحية تكون أفضل من العلاج الغير جراحي بشكل خاص في العمر الصغير.

كما أنها الالتزام بجلسات العلاج الفيزيائي تساعد على تسريع الشفاء وتعجيل الوقت الذي يحتاجه المريض من أجل التعافي، ويحتاج المريض إلى فترة من الراحة تصل إلى 6 أسابيع وأن لا يبذل جهد على قدمه أو يمشي عليها حتى يتمكن من استخدامها في المشي بعد مرور تلك المدة، ومن الممكن أن يعود المريض إلى نشاطه الرياضي خلال فترة من 4 إلى 6 أشهر ولكن المتوقع أن يحتاج إلى سنة كاملة من أجل تحسين أدائه بشكل تدريجي ويعود إلى نشاطه السابق.

ما بعد عملية وتر أكيلس
ما بعد عملية وتر أكيلس

كم تستغرق عملية وتر اكيلس؟

“تعامل مع مشاكل وتر أكيلس بفعالية وتأكد من النتائج المذهلة مع الدكتور عمرو أمل، الذي يعرف كيف يعود بك إلى الحركة الطبيعية والحياة النشطة.”

في العادة تستغرق العملية الجراحية ساعة واحدة فقط وما إن ينتهي الطبيب من الجراحة يعمل على تثبيت القدم بشكل مؤقت من خلال جبيرة لمدة 6 إلى 12 أسبوع، ومن المهم أن يتأكد من أنه يحافظ على رفع القدم على وسادة للمساعدة في تقليل التورم كما أنه لا يسمح بتحميل أي وزن على القدم بعد العملية.

العلاج الطبيعي بعد عملية وتر أكيلس

يخضع المريض لجلسات العلاج الطبيعي بعد عملية وتر أكيلس لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر حيث يتمكن من خلالها أخصائي العلاج الطبيعي من مساعدة المريض على تقوية واستقرار الساق عنده، ويتم هذا الأمر من خلال إعداد برنامج علاج طبيعي لقطع وتر أكيلس خاص بكل مريض ولا شك أن العلاج الطبيعي في تلك المرحلة مهم جداً في علاج الوتر أياً كانت الطريقة التي يتم بها، فهو يساعد على الوقاية من حدوث ضمور وضعف في العضلات نتيجة عدم استخدامها كما أنه يدعم حركة المفصل ويساهم في التعافي بشكل سليم للمنطقة المصابة من خلال المحافظة على التروية اليومية.

العلاج الطبيعي بعد عملية وتر أكيلس
العلاج الطبيعي بعد عملية وتر أكيلس

تمارين لعلاج التهاب وتر اكيلس

الالتهاب الذي يصيب وتر أكيلس يعمل على تقلص الوتر وهو ما يجعل المريض غير مرتاح لذا يتم اللجوء إلى تمارين العدائين أو تمارين إطالة وتر أكيلس من أجل الشعور بالراحة، ويحتاج هذا التمرين إلى حائط أو كرسي ويتم من خلال الخطوات الآتية:

  • على المريض أن يقوم بوضع يده على الحائط أو الكرسي ولو كان يستخدم الحائط فيجب أن يضع يده على مستوى العين.
  • يجعل القدم التي يريد علاجها تمتد للخلف وكعب القدم على الأرض ومن ثم توجيه أصابع القدم للأمام بشكل مباشر ومستقيم.
  • القيام بثني الركبة الأخرى تجاه الحائط مع بقاء الرجل الخلفية مستقيمة.
  • يقوم المريض بالانحناء نحو الحائط إلى أن يشعر بتمدد خفيف في ربلة الساق ولا يتكئ حتى لا يشعر بالألم.
  • يجب على المريض أن يستمر في تلك الوضعية لمدة 30 ثاني ومن ثم إعادة هذا التمرين 3 مرات.
  • لو شعر بالألم عند فرد الساق فيقوم بتجربة تمرين إطالة العداء مع ثني الركبتين، والقيام بالتقرب إلى الحائط مع ثني الركبة الخلفية حتى يشعر بالتمدد والاستمرار في تلك الحركة لمدة 30 ثانية والتكرار لمدة 3 مرات.
تمارين لعلاج التهاب وتر اكيلس
تمارين لعلاج التهاب وتر اكيلس

تكلفة عملية وتر أكيلس

“لا تدع مشاكل وتر أكيلس تقف في طريقك، استشر الخبير والمتخصص، الدكتور عمرو أمل، واستعد للشفاء والعودة إلى نشاطك المفضل.”

تبلغ تكلفة وتر أكيلس في مصر حوالي عشرون إلى ثلاثين ألف جنيه مصري ويؤثر على هذا المبلغ درجة التمزق التي يعاني منها المريض ومدى صعوبة العملية الجراحية، بالإضافة إلى خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب ومستوى المركز الطبي الذي يخضع فيه للعملية.

هل قطع الوتر يلتئم؟

نعم في حالات قطع الوتر الجزئي أي انقطاع بسيط في جزء من الوتر فقط وليس كاملاً تكون الراحة وتثبيت الطرف والوتر المقطوع والمنع عن الحركة فترة من الوقت كافيان للإصلاح دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحة، ولكن تجد في الكثير من الحالات شديدة الغرابة قد يضطر الطبيب للجراحة وإعادة خياطة الوتر المقطوع مرة أخرى وتثبيته حتى يتم إصلاحه وترميمه.