تفاصيل عن تكلفة عملية الشرائح والمسامير في مصر ومن أفضل دكتور يقوم بها؟

تكلفة عملية الشرائح والمسامير في مصر، يتعرض العديد من الأشخاص إلى كسور مضاعفة وشديدة وتكون الحالة صعبة حيث يلجأ الطبيب حينها إلى تركيب الشرائح والمسامير من أجل علاج المريض ولكي يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي فيما بعد، وأهم ما يتساءل عنه الشخص هو تكلفة العملية ومدى ملاءمتها لإمكانياته من عدمه ونحن من خلال هذه الفقرات سوف نسلط الضوء على أنواع الشرائح والمسامير وأسباب اللجوء إلى استخدامها فكن معنا.

تكلفة عملية الشرائح والمسامير في مصر
تكلفة عملية الشرائح والمسامير في مصر

تكلفة عملية الشرائح والمسامير في مصر

تعتبر عملية تركيب الشرائح والمسامير من العمليات المنتشرة على نطاق واسع بين الكثير من الأشخاص حيث يلجأ لها من أجل حل مشكلة الكسور الشديدة ولكي يتخلص المريض من ألمه ويتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي مرة أخرى، وهي من العمليات متوسطة التكلفة التي تتناسب مع عدد كبير من الحالات حيث تتراوح أسعارها بين 20 إلى 50 ألف جنيه مصري، ويتوقف السعر على أكثر من عامل من بينهم الآتي:

  • التكاليف التي تحتاجها عملية إزالة الشرائح والمسامير تختلف بالطبع عن التي تحتاجها عملية تركيب الشرائح والمسامير أو الدعائم الصغيرة.
  • نوع المسمار المستخدم وطريقة التركيب وأيضاً مقادر صعوبة العملية وتعقيد الحالة جميعهم لهم تأثير كبير على تحديد سعر العملية.
  • تتأثر تكلفة العملية على حسب الخبرة والمهارة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب ومدى شهرته في إجراء هذا النوع من العمليات.
  • هناك أيضاً المجهود الكبير الذي يبذله الطبيب والطاقم الطبي وطاقم التمريض المساعد له من أجل تركيب الشرائح والمسامير لذا تكون تكلفة عملية تركيب الشرائح والمسامير كبيرة.
  • تتميز مصر بأنها من الدول متوسطة التكلفة في إجراء عمليات الشرائح والمسامير بالمقارنة مع الدول الأخرى المحيطة بها وتحقق نسب نجاح مرتفعة جداً.

اسباب اجراء لعملية الشرائح والمسامير

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل هناك حاجة من أجل إجراء تركيب الشرائح والمسامير للمريض والتي تتضمن التالي:

  • إذا كان الكسر المصاب به المريض ناتج عن التعرض لحادث أليم يجعل الكسر شديد حيث يصاحبه الكثير من المضاعفات ولا يستجيب للعلاجات الأخرى مثل الجبيرة أو غيرها.
  • لو كان الكسر لا يقتصر تأثيره على العظام فقط ولكنه ينتج عنه بعض الأضرار البالغة التي تخص الأوعية الدموية والأربطة والعضلات ، وهو ما يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية من أجل تصحيح هذا الوضع المعقد.
  • حالات الكسر التي تشتمل على فتات عظام وشظايا عديدة حيث أنها تحتاج حينها إلى تنظيف والتخلص من هذه الأجزاء التالفة، ومن ثم يقوم الطبيب بعدها بتثبيت العظام من أجل إتمام عملية الالتئام ولا يحدث هذا الأمر دون الخضوع لعملية جراحية.
  • لو كان المريض مصاب بكسر من النوع الغير مستقر فيضطر الطبيب وقتها إلى القيام بإجراء جراحي والعمل على التثبيت الداخلي للعظام من أجل تعزيز الشفاء وتسريع الالتئام.
  • في حالة كان كسر العظام في جهة قريبة من المفصل حيث يتأثر المفصل بهذا الضرر أيضاً.

أنواع تركيب الشرائح والمسامير العظام

هناك أكثر من نوع من الشرائح والمسامير التي تستخدم في علاج العظام مثل النوع المعدني الطبي وهذا النوع  يحتاج إلى إجراء عملية جراحية أخرى من أجل الإزالة، وهذا بعد أن يحدث تمام التعافي والشفاء للحالة والالتئام بشكل كامل وهناك أيضاً النوع الذي يتكون من مواد تكون قابلة لحالة الإذابة.

من الممكن أن تختلف الشرائح والمسامير من حيث الجودة وليس الاستخدام أو الشكل فقط حيث يتوقف الأمر على رأي الطبيب واختيار الأفضل للحالة المرضية، وما يتناسب مع المريض سواء كان في مرحلة الشباب أو من كبار السن كما يعتمد الأمر أيضاً على نوع ودرجة الكسر.

هناك المسامير النخاعية والتي يتم زرعها داخل منطقة النخاع في العظام ويتلاءم هذا النوع من المسامير في حالة كان الكسر في منطقة الساق أو الفخذ، ولو كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق باختيار أفضل دكتور من أجل تركيب الشرائح والمسامير نرشح لك هذا المقال.

أنواع تركيب الشرائح والمسامير العظام
أنواع تركيب الشرائح والمسامير العظام

ما هي عملية تركيب الشرائح والمسامير؟

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بكسور في العظام في أي توقيت ونتيجة لأسباب مختلفة وفي أماكن متنوعة في الجسم من الساق أو الركبة أو الفخذ، وهذا الكسر من أجل أن يلتئم فهو في حاجة إلى مساعدة بعض الدعائم الخارجية لو كانت الحالة غير خطيرة، بينما في حالات الكسر الشديدة فيكون في حاجة إلى إجراء عملية جراحية من أجل وضع دعامات داخلية تتمثل في الشرائح والمسامير، وتتم العملية الجراحية من خلال اتباع بعض الخطوات المنظمة والدقيقة سواء كانت الشرائح والمسامير من النوع الطبي المعدني أو من النوع الذي يذوب بشكل تلقائي فهو يتم على النحو الآتي:

  • يتم تخدير المريض بالطريقة التي تتناسب مع وضعه من أجل أن لا يكون هناك خطورة على حياته وفي الغالب يكون التخدير كلي.
  • يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي يتناسب مع السطح الخارجي للجلد ثم يتعمق إلى الداخل إلى أن يصل إلى موضع العظام المكسورة.
  • بعد أن يقوم الطبيب بتنظيف وتعقيم الجرح بشكل جيد والمنطقة المحيطة به أيضاً سوف يقوم باستخدام الشرائح والمسامير على حسب ما يتناسب مع الكسر.
  • ما إن ينتهي الطبيب مت تثبيت العظام المكسورة من الداخل حتى يبدأ في تعقيم الجرح جيداً ومن ثم تضميد الجرح من الداخل في الأول ومن ثم يصل إلى السطح الخارجي للجلد، حيث يقوم بتضميده بشكل خاص من أجل أن لا يكون ظاهر وواضح بقدر الإمكان.
  • بعد الانتهاء من تلك الخطوات يتم إخراج المريض من غرفة العمليات إلى غرفة الإفاقة ومنها إلى الغرفة العادية، وخلال هذا التوقيت يتم تركيب دعامة خارجية من أجل ضمان عدم حدوث أي خلل في العملية أثناء تحرك المريض.

ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بتركيب الشرائح والمسامير من أجل تثبيت الفقرات اضغط هنا.

الم الشرائح والمسامير

بعد أن يخضع المريض لعملية تثبيت الكسر باستخدام الشرائح والمسامير، فمن الممكن أن يشعر ببعض الألم ولكنه يختفي بشكل تدريجي حتى يزول تماماً بعد عدة أيام من العملية لأنه ناتج عن إجراء الخطوات الجراحية وليس من تركيب الشرائح والمسامير التي تم تركيبها.

يشعر المريض بألم الشرائح والمسامير لمدة 3 أسابيع بعد العملية وهناك بعض الحالات التي تصل فيها إلى 6 أسابيع، ولكن إذا استمر الألم لمدة أكبر من ذلك مع عدم قدرة المريض على التحرك فحينها من الضروري أن يتم استشارة الطبيب حول الأمر وعمل الفحوصات اللازمة من أشعة وتحاليل للتعرف على السبب الرئيسي وراء هذا الألم وتطبيق العلاج المناسب له.

ما بعد عملية الشرائح والمسامير؟

يقوم الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس بتوجيه بعض النصائح للمريض الذي خضع لعملية تركيب الشرائح والمسامير والتي تتمثل فيما يلي:

  • من المهم أن يتجنب المريض الاستحمام أو ملامسة المياه للضمادة إلى أن يلتئم الجرح حيث يحتاج أسبوعين أو أكثر على حسب ما يحدده الطبيب حينها.
  • ضرورة المتابعة مع الطبيب لو شعر المريض بارتفاع في درجة حرارة جسمه، أو لاحظ وجود احمرار أو تورم أو صديد في مكان الشرائح والمسامير.
  • استشارة الطبيب قبل البدء في العمل أو ممارسة الأنشطة المختلفة.
  • الزيارة الدورية للطبيب ومعرفة موعد إزالة الشرائح والمسامير.
  • يجب على المريض أن لا يقوم بتحريك العظام المكسورة حتى لا يشعر بالألم بعدها.
  • الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن والتخفيف من الوزن من أجل تسريع عملية الشفاء.
  • الاستعانة بالعكازات خلال التحرك من أجل تقليل الضغط الواقع على الجزء المصاب.

كم تستغرق عملية تركيب الشرائح والمسامير؟

“نحن في عيادة الدكتور عمرو أمل ملتزمون بتقديم حلاً فعالًا ومبتكرًا لكسور العظام من خلال استخدام تقنيات الشرائح والمسامير الدقيقة التي تعزز التئام الكسور وتعيد الوظيفة الطبيعية للعظام المكسورة.”

المدة التي تستغرقها عملية تركيب الشرائح والمسامير تختلف تبعاً لدرجة الكسر المصاب به المريض ونوعه بجانب مهارة الطبيب وخبرته وكفاءته في إتمام العملية في وقت أقل، وفي الغالب فإن العملية لا تتجاوز بضعة ساعات قليلة.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تركيب شرائح ومسامير؟

العلاج الطبيعي له دور كبير في تسريع عملية شفاء وتعافي المريض الذي تعرض للكسر فهناك الحالات البسيطة التي تحتاج إلى تركيب الجبس ويبدأ العلاج الطبيعي وقتها بعد أن يقوم المريض بفك الجبس، والحالات الشديدة التي تخضع إلى إجراء جراحي يقوم الطبيب بتحديد الوقت المناسب من أجل بدء برنامج العلاج الطبيعي التأهيلي الذي يعمل على تقوية العضلات التي تحيط بموضع الكسر وأيضاً المساعدة في إعادة حركة المفصل بشكل كامل.

نسبة نجاح عملية تركيب شريحة ومسامير في مصر

“تمتع بالراحة والتعافي السريع بفضل عمليات الشرائح والمسامير الفعالة التي تسهم في تحقيق تثبيت قوي وسريع للكسور في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

تعتبر عملية تركيب الشرائح والمسامير في مصر من العمليات المعروف عنها نسبة نجاحها العالية والآمنة بشكل كبير فهي تزيد عن 75%، ويقوم بها أفضل الأطباء والجراحين المتخصصين في إجراء هذا النوع من العمليات على نطاق واسع في مصر.

أسعار الشرائح والمسامير الطبية 2023

مع الاختلاف والارتفاع الشديد الذي نشهده في أسعار كل شيء في عالمنا اليوم فنحن لا نستطيع أن نحدد تكلفة معينة ثابتة من أجل الشرائح والمسامير لأنها تختلف بالطبع تبعاً للمادة المستخدمة في تصنيعها وسعرها، وأيضاً عل حسب البلد المصنعة لها ونوع الشرائح والمسامير التي تستخدم في الإجراء الجراحي وطريقة التركيب، بالإضافة إلى شدة العملية ومدى صعوبتها وبالطبع السعر يختلف من طبيب إلى آخر فهو يعتمد على مهارة وكفاءة الطبيب والعمليات الناجحة التي يقوم بإجرائها، وللمزيد من المعلومات فيما يتعلق بالأسعار الحالية ننصحك بالاطلاع على هذا المقال.

مدة الشفاء بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير

بالطبع تختلف مدة الشفاء بعد الخضوع لعملية تركيب الشرائح والمسامير تبعاً لشدة الكسر فهي تصل في حالات الكسر البسيطة إلى 6 إلى 8 أسابيع بينما في حالات الكسر الشديدة يتراوح الأمر ما بين 3 إلى 6 أشهر، ومن الضروري خلال تلك الفترة أن يتجنب المريض وضع حمل أو وزن زائد على موضع الكسر لبعض الوقت وأن يلتزم بتعليمات الطبيب وأخصائي العلاج الطبيعي في هذا الأمر.

اعراض ما بعد عملية الشرائح والمسامير؟

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يخضع لعملية تركيب الشرائح والمسامير والتي تتمثل فيما يلي:

  • قد يشعر الشخص المصاب بألم شديد ومستمر في موضع الكسر وتستمر معه تلك الآلام لبضعة أسابيع.
  • قد يعاني المريض من التورم والذي قد يستمر معه إلى مدة تصل إلى ثلاثة أشهر ومن الممكن أن يخفف من تلك الأعراض التي تظهر عليه من خلال أخذ قسط من الراحة مع تناول مسكنات الألم المختلفة والحرص على رفع الساق المصابة.
اعراض ما بعد عملية الشرائح والمسامير؟
اعراض ما بعد عملية الشرائح والمسامير؟

هل الشرائح والمسامير مضرة؟

المتعارف عليه أن تركيب الشرائح والمسامير في جسم المريض لا ينتج عنه أي ضرر حيث أنها مصممة من أجل البقاء في جسم المرء مدى الحياة من خلال اتباع تعليمات الطبيب واتخاذ الاحتياطات اللازمة التي تساعد على الحفاظ عليها وتسريع فترة التعافي، ولكن من الممكن أن تظهر بعض المضاعفات الغير شائعة والتي تتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • من الممكن أن يشعر بألم مستمر حيث تزداد شدته مع الوقت.
  • قد تؤدي الشرائح والمسامير إلى وقوع ضغط زائد على الجزء المصاب.
  • احتمالية حدوث مشكلة في الهيكل العظمي المتنامي عند الأطفال بشكل خاص.
  • أن يتعرض الجزء المكسور إلى الإصابة بعدوى.
  • هناك بعض الحالات التي يحدث لها حساسية وتهيج من المادة المصنوع منها الشرائح والمسامير.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بالأضرار التي تنتج عن استخدام الشرائح والمسامير اقرأ المقال التالي.

أفضل دكتور جراح عظام في مصر

يوجد الكثير من الأطباء وجراحين العظام في مصر المعروف عنهم أدائهم الجيد وتفانيهم في العمل ونحن من خلال مقالنا هذا نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس، حيث يتميز دكتور عمرو بمهارته وكفاءته الكبيرة التي تساعده على إتمام الكثير من العمليات الجراحية الناجحة، ويسعى دوماً من أجل تخفيف آلام المريض واختيار الأفضل لهم ويهتم باستخدام الأدوات والأجهزة المتطورة واتباع الأساليب والتقنيات الحديثة في العلاج، ويحظى دكتور عمرو أمل بشهرة واسعة بين المرضى لأسلوبه الرائع وسعة صدره وصبره على سماع الشكوى.

التوقيت المناسب لإزالة الشرائح والمسامير

يوجد بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بإزالة الشرائح والمسامير التي استخدمها في تثبيت الكسور وتسريع التئامها وتعزيز شفائها حيث تتضمن الآتي:

  • لو كانت الشرائح والمسامير لا تُجدي فائدة كبيرة من تركيبها حيث أن الطبيب استخدمها والحالة لا تحتاج إلى ذلك.
  • إذا كان الشخص المصاب ما زال في مرحلة النمو أي يكون عمره أقل من 18 عام ففهي هذا الوضع يجب على الطبيب أن يقوم بإزالة الشرائح والمسامير التي وضعها بعد أن يلتئم الكسر خلال عام أو عام ونصف، وهذا لأن العظم ما زال ينمو وبالتالي سوف تتعرض المسامير للثني.
  • إذا تعرض موضع تركيب الشرائح والمسامير إلى التهاب ميكروبي وسوف يحتاج حينها المريض إلى علاج هذا الالتهاب وبالتالي إزالة الشرائح والمسامير حتى لو لم يلتئم الكسر، وفي تلك الحالة يتم البحث عن بديل ملائم للوضع مثل استخدام المثبت الخارجي أو ما يتناسب مع الوضع الذي يحدده الطبيب.
  • في حالة إفادة الشرائح والمسامير الغرض الذي تقوم به ولكن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل أن تدخل الشريحة في المفصل مما يؤثر على وظيفته أو أن تكون بارزة تحت الجلد.
  • لو لاحظ الطبيب أن هناك عيب في صناعة الشرائح والمسامير يعمل على حدوث كسر بها وينتج هذا الأمر من أن المادة المستخدمة في التصنيع ليست جيدة على الإطلاق، وهو ما يجعلها عرضة للكسر بشكل أسرع وخاصة ً لو كان هناك تحميل زائد على موضع الكسر قبل أن يتم التئام العظم بشكل كامل، ولو تعرضت الشرائح والمسامير للكسر فهذا يعني أن الكسر لا يلتئم على الإطلاق ويبدو هذا الوضع بوضوح من خلال إجراء الأشعة العادية على المكان المصاب.

متى يسمح بالمشى بعد تركيب مسامير؟

يتم السماح للمريض بالمشي بشكل جزئي بعد أن يخضع لعملية تركيب الشرائح والمسامير مباشرةً بحيث لا يقوم بالتحميل بالكامل على ساقه ولكنه يستعين بالعكازات من أجل تخفيف الضغط والحمل الواقع عليه، والمشي المبكر قد يبدو لك أن له تأثير سلبي ولكن على العكس من ذلك لو تم بحرص كبير فهو يساعد على تسريع التئام العظام المكسورة وسرعة تعافي وشفاء المريض.

بالإضافة إلى المشي فيجب على المريض أن يخضع لبرنامج علاج طبيعي تأهيلي من أجل إتمام نجاح العملية فهو يساعد على تقوية عضلات الساق والأربطة الموجودة بها وأيضاً تدعيم وتعزيز القدرة على الحركة والمشي، والطبيب وحده هو من يقرر إمكانية مشي المريض المبكر من عدمه تبعاً لما يراه وتشخيصه لحالة المريض وما يحتاج إليه من عوامل تؤهله للمشي وأن يعود إلى الحركة الطبيعية ويمارس أنشطته بشكل طبيعي كما في السابق.

هل شريحة العظام يمكن أن تبقى طول العمر دون ضرر؟

“استعيد نشاطك وحيويتك بعد الإصابة بفضل العمليات الجراحية المبتكرة للشرائح والمسامير التي تقدمها عيادات الدكتور عمرو أمل.”

نعم من الممكن أن تبقى شريحة العظام طول العمر في جسد المريض دون أن ينتج عنها أي ضرر فهي مصممة من أجل تعيش لفترات طويلة تصل لمدى الحياة، وما دام لا يشعر المريض بالألم في وجودها بشكل مستمر أو لا يعاني من أي وضع طبي خطير يستدعي أن تتم عملية إزالة الشرائح والمسامير فهي تبقى مدى الحياة.

هل الشرائح والمسامير تسبب عجز؟

بالطبع لا فحينما يتم إزالة الشرائح والمسامير يكون مكانها بعض الثقوب الناتجة عن تركيب المسامير ويؤدي هذا إلى حدوث ضعف مؤقت في العظام، ولكنه يختفي بعد أن يمر حوالي 3 شهور من العملية الجراحية حيث تقوم العظام بملء هذه الثقوب وتلتحم معها، ونطمئنك بأن الجودة والخبرة تلتقي في عملية الشرائح والمسامير مع أفضل طبيب جراح واستشاري لأمراض العظام والمفاصل، دكتور عمرو أمل.

تكلفة عملية إزالة الشرائح والمسامير 

عملية إزالة الشرائح والمسامير تختلف في تكلفتها عن عمليات تركيب الدعائم الصغيرة حيث أن عملية التركيب يتم تحديد تكلفتها تبعاً لنوع المسامير المستخدمة وكيفية تركيبها ومدى صعوبة الحالة، بينما عملية الإزالة ترتبط بشكل كبير بالخبرة والمهارة التي يتم بها الطبيب والطاقم المساعد له لذا تكون أقل في التكلفة من عملية التركيب.

تتوقف تلك العملية بشكل كبير على شهرة الطبيب وخبرته في هذا المجال، فكلما كان مشهور كلما ارتفعت تكلفة العملية، وتعتبر تلك العملية من العمليات المرتفعة في نسبة نجاحها والآمنة التي لا ينتج عنها أي آثار جانبية، واستعد لتحسن الكبير الذي تشهده في حالتك مع إجراء عملية تركيب الشرائح والمسامير مع دكتور عمرو أمل.