علاج آلام الركبة بالاعشاب والزيوت وما أسباب ألم في الركبة عند الجلوس للتشهد؟

مفصل الركبة كبير للغاية ويحتوي على كثير من الأجزاء، والآلام التي يشعر بها الأفراد قد تكون مؤشراً لوجود خطب ما في أحد الأجزاء ويؤثر على المناطق الأخرى حوله، في المقال التالي سوف نتحدث عن آلام الركبة وكيفية علاجها بالأعشاب والزيوت، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج آلام الركبة بالاعشاب والزيوت
علاج آلام الركبة بالاعشاب والزيوت

علاج آلام الركبة بالاعشاب والزيوت

ترجع الطريقة العلاجية لآلام الركبة بالأعشاب والزيوت إلى وقت طويل للغاية، وظل هذا الأثر باقياً رغم التطورات التكنولوجية العديدة وتوفر أدوية متنوعة، وإليك بعض من أهم الأعشاب والزيوت التي تدخل في العلاج:

  • الألوفيرا: يتم استخراجه من الصبار ويعتبر من أكثر الأعشاب التي تستخدم في طرق العلاج بالطب البديل، هذا يرجع إلى أنه معروف بالفوائد العديدة التي يتمتع بها ويتم استخدامه على حالته الطبيعية دون أي إضافات.
  • عشبة مخلب القط: تتسم بالخصائص المضادة للالتهابات التي تعرف عنها وهذا يجعلها فعالة في التخفيف من التورم الذي يكون عرضاً لالتهابات المفاصل، كما أنه يعزز من وظيفة الجهاز المناعي، ولكن قبل استخدام تلك العشبة في العلاج يجب استشارة الطبيب أولاً لكونها قد تتسبب في الدوخة والغثيان وانخفاض ضغط الدم والصداع.
  • عشبة الأوكالبتوس: تعتبر تلك العشبة من أحد أفضل الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج آلام الركبة، هذا إلى كون أوراقه تحتوي على مادة العفص التي تساهم بشكل كبير في التقليل من التورم والألم الذي يكون ناتج عن التهابات المفاصل، ويجب استخدام الزيت مع تخفيفه حتى لا يتسبب في تهيج الجلد، ويفضل إجراء اختبار حساسية على جزء صغير من الجلد.
  • الشاي الأخضر: يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة تقوم بمكافحة الالتهابات بشكل كبير وهذا يجعل تأثيرها قوياً في علاج آلام الركبة والمفاصل والتخفيف من حدة الأعراض التي تكون مصاحبة لكل منهما.
  • الكركم: يتميز بأنه يحتوي على عنصر الكركمين الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في تقليل الألم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الزنجبيل: تحتوي على كثير من الخصائص المضادة للالتهابات والتخلص من آلام المفاصل والعضلات كما أنه يعمل على حماية العظام من كافة المشاكل التي قد تتعرض لها، ويمكن أن يتم وضعه على الأطعمة أو غليه وشربه.
  • زيت الزيتون: تتعدد الفوائد التي يقدمها زيت الزيتون لجسم الفرد سواء أتم استخدامه بشكل مباشر على الجسم أو تم وضعه في الأطعمة، وتكون فعالة لدى مرضى هشاشة العظام بالإضافة إلى كونه يحتوي على كمية كبيرة من أوميجا 3.

ألم عند ثني الركبة

يعاني الأفراد من ألم عند القيام بثني الركبة نتيجة لاحتكاك عظم رأس الركبة مع عظم الفخذ عندما يكون هناك تآكل في الغضروف، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ومنها:

  • الإفراط في استخدام الركبة: تظهر تلك المشكلة بشكل أوضح عند الأشخاص الرياضيين نتيجة للإفراط في الضغط على مفصل الركبة لكثرة نشاطهم وعمل بعض الحركات المفاجئة بشكل مستمر.
  • خروج عظمة رأس الركبة من مكانها: ينتج عن حدوث ذلك احتكاك عند الحركة مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد، وهذه المشكلة قد يولد بها الكثير من الأفراد أو قد تحدث لهم مع مرور الوقت.
  • ضعف عضلة الفخذ: يكون للفخذ دور كبير في تثبيت الركبة في مكانها وضعفها ينتج عنه احتكاك يؤدي إلى الشعور بالألم.
  • جرح الركبة: قد يشعر الفرد بألم عند ثني الركبة نتيجة التعرض لاصطدام قوي أو حادث ينتج عنه خروج عظمة الركبة من مكانها.

ألم في الركبة عند الجلوس للتشهد

قد تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ألم في الركبة عند الجلوس للتشهد، وقد يكون هذا نتيجة التعرض لإصابة سابقة في الغضروف الهلالي مما يتسبب في آلام عند المشي أيضاً وليس عند التشهد فقط، وقد يبدأ الفرد في الشعور بفقدان القدرة على الاتزان وانعدام القدرة على التحميل الوزن كاملاً على الجسم وقد لا يلتفت الكثيرون إلى أن ذلك قد يكون نتيجة لإصابة سابقة.

قد يكون الألم الذي يشعر به الفرد عند الجلوس للتشهد نتيجة المعاناة من ليونة في الغضروف الذي يغطي سطح الصابونة، هذا الأمر يصيب الشباب بنسبة أكبر من غيرهم ويعانون من ألم في صابونة الركبة نتيجة لتحركها من مكانها.

ألم الركبة عند الوقوف بعد الجلوس

الألم الذي يشعر به الفرد عند الوقوف بعد أن يكون جالساً لفترة من الوقت يكون على الأغلب نتيجة التهاب المفاصل أو المعاناة من وجود ألم في رضفة الفخذ، فقد يلاحظ الأفراد أنهم عندما يظلون جالسين لبعض الوقت فإنهم يبدأون بالشعور بألم في الركبة وحدوث تصلب، ويكون مرضى هشاشة العظام هم أكثر عرضة للشعور بهذا الألم، ولهذا من الأفضل مراجعة طبيب متخصص في العظام من أجل تشخيص الحالة بصورة أوضح.

حقن الركبة بالزيت

حقن الزيت تعرف أيضاً بحمض الهيالورونيك أو الهيالورونان (Hyaluronan)، وتكون عبارة عن مادة هلامية الملمس تشبه إلى حد كبير مكون متواجد في السائل الزليلي الذي يتواجد في المفاصل من أجل الحفاظ على ليونتها، وفي حالة وجود التهابات في المفاصل يتم ملاحظة وجود نقص في حمض الهيالورونيك ولهذا يتم اللجوء إلى تعويضه من خلال الحقن بشكل مباشر في المفصل.

هذه الحقن تعمل على التقليل من الألم الذي يشعر به الفرد عند الحركة لكونها تزيد من لزوجة السائل الذي يتواجد في المفصل، ولا يوجد أي دليل قاطع حول معرفة كيفية أداء هذه الحقن لوظيفتها بشكل جيد وفعال إلا أنه يتم التأكيد على قدرتها على العلاج من مشاكل التهابات المفصل بطريقة جيدة.

علاج طبيعي لثني الركبة

من أجل القدرة على ثني الركبة عند المعاناة من آلام شديدة فيها يتم اتباع بعض طرق العلاج الطبيعي التي تتمثل في بعض التمارين التي يرشحها الطبيب لحل تلك المشكلة، وإليك بعض منها:

تمرين الانحناء على طاولة أو كرسي مثني

يعتبر هذا التمرين أكثر انتشاراً في الصالات الرياضية، حيث يتواجد جهاز يعمل على دعم الجسم من أجل القدرة على ثني الجسم بشكل جيد، ويتم القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على الطاولة ووضع القدمين على الجزء المخصص للوزن ثم يتم ثني الركبة.

تمرين الضغط أثناء الوقوف

من أجل القيام بهذا التمرين يجب القيام بوضع اليدين على الحائط ورفع ساق واحدة فقط في كل مرة، ويتم القيام بهذا الرفع على أن تكون القدم قريبة من الألوية وسوف تساعد هذه الحركة على القدرة على ثني الركبة، ويجب توخي الحذر مع الوضعية التي يكون فيها العمود الفقري بحيث يكون منتصباً حتى لا يحدث أي ألم أو تآكل في المنطقة، ويجب أن يكون الفخذ ثابتاً بحيث تكون الساق هي الجزء الوحيد الذي يتحرك.