علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري وما هي أسبابها؟

تتعدد الطرق العلاجية التي يتم اتباعها في الحد من أعراض خشونة الركبة، والعلاج بالتردد الحراري يعد أحد تلك الوسائل، في المقال التالي سوف نتطرق إلى هذا الموضوع بشكل مفصل، فهيا بنا نقرأ الآتي.

علاج خشونة الركبة بالتردد الحرارى
علاج خشونة الركبة بالتردد الحرارى

علاج خشونة الركبة بالتردد الحراري

العلاج بالتردد الحراري ما هو إلا إجراء يتم اتباعه من أجل تقليل الآلام الناتجة عن خشونة الركبة، حيث أن العلاج الأساسي لها يكون من خلال اتباع نمط حياة سليمة وتلقي بعض الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب المختص أو اللجوء إلى الحل الجراحي في حالات أكثر تقدماً.

عندما يكون هذا الحل مستبعد نظراً لتواجد مشاكل صحية لدى الفرد تمنعه من دخول العمليات أو إذا كان صغيراً في السن، فهنا يتم اللجوء إلى طريقة العلاج بالتردد الحراري، ويتم عمل التردد الحراري على خطوتين:

  • الخطوة الأولى: يتم فيها تشخيص الحالة في البداية من خلال استخدام الموجات الفوق صوتية أو الأشعة السينية التي يقوم الطبيب من خلالها بتحديد منطقة الألم وحقنها بمخدر، ويطلب من المريض عمل مجهود يشعره بالألم في المعتاد وإذا تم ملاحظة تحسن بنسبة أكثر من 50% فهذه الحالة تصلح لعمل تردد حراري.
  • الخطوة الثانية: يتم البدء في تطبيق التردد الحراري ويتم هذا من خلال تمرير بعض الترددات باستخدام إبرة طويلة تدخل في مكان العصب بشكل دقيق مع الاستعانة بمخدر، هذه الموجات تصدر تيار كهربي يسخن العصب مما يؤدي إلى تعطيل وظيفته بشكل مؤقت ومنع الألم، ويأخذ ذلك من 4 إلى 6 أسابيع حتى تظهر نتائجه.

عند الاستعداد لعمل التردد الحراري يجب على المريض ألا يتناول الطعام قبلها منذ 6 ساعات ومنع شرب السوائل لساعتين، ويتم أخذ بنج موضعي ومهدئ خلال العملية، يجب على الأفراد أيضاً معرفة مدى تفاوت هذا العلاج في نتائجه من حالة إلى أخرى مع ضرورة الاستراحة قبل العملية بأسبوعين لضمان أفضل نتيجة.

أعراض خشونة الركبة المبكرة

هناك العديد من الأعراض التي تبدأ في الظهور على الفرد والتي تدل على أنه مصاب بخشونة الركبة، ومن مميزات تلك المرحلة أنه يسهل التعامل معها والتقليل من خطورة نتائجها وتطورها في المستقبل، وإليك بعض من تلك الأعراض:

  • الشعور بألم: يبدأ الفرد في الإحساس بآلام في منطقة مفصل الركبة عند قيامه بأقل جهد يذكر، ويكون هذا نتيجة التهاب الغشاء المحيط بالمفصل وتمزق الغضاريف بالإضافة إلى زيادة احتكاك العظام أو تواجد زوائد عظمية.
  • تورم في الركبة: يحدث هذا التورم نتيجة لوجود التهابات شديدة في مفصل الركبة مما يؤثر بشدة على نشاط الفرد الطبيعي على مدار اليوم.
  • صعوبة في حركة المفصل: مع مرور الوقت يكون المريض غير قادر على القيام بأقل الأنشطة جهداً التي كان يقوم بها في السابق مما يجعله في حالة من الانزعاج وعدم الراحة.

إهمال تلك الأعراض وعدم البدء في تلقي علاج مناسب لها سوف يتسبب لنا في كثير من المشاكل على المدى البعيد، لهذا من الأفضل الوقاية من تطور الأعراض بشكل خطير حتى لا يشعر المريض بالعجز لعدم قدرته على مواظبة حياته اليومية.

أسباب خشونة الركبة وطرق العلاج

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى خشونة الركبة ووفقاً لكل سبب يتم أخذ طريقة العلاج المناسبة له، إليك بعض من مسببات خشونة الركبة وكيفية التعامل معها.

مرض الروماتويد (Rheumatoid Arthritis)

التهاب المفاصل الروماتويدي يصنف على أنه مرض مزمن وقد لا يكون تأثيره مقتصراً على المفاصل فقط فقد يشمل أجزاء أخرى من الجسم مثل الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية، ويكون هذا نتيجة لهجوم الجهاز المناعي على أجزاء الجسم السليمة، ولا يوجد علاج نهائي له بل يتم تهدئة حدة أعراضه ومنع تطورها بشكل خطير.

سرطان العظم (Bone cancer)

من أندر الأسباب لخشونة الركبة حيث يكمن في أنه نمو في أنسجة العظام يكون غير طبيعي، وهذا يتطلب من أجل علاجه تدخل جراحي فوري لارتفاع نسبة خطورته عن الأسباب الأخرى.

مرض الذئبة الحمراء (lupus)

تتمثل خطورة هذا المرض في أنه يتشابه في أعراضه بشكل كبير مع الكثير من الأمراض الأخرى، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنجسة الجسم كالعضلات والمفاصل، ولهذا تكون طريقة علاجه مشابهة لأمراض التهابات المفاصل حيث تعمل على تهدئة الأعراض والتقليل من حدتها.

حدوث إصابة في الركبة

التعرض لإصابة في منطقة الركبة قد يحدث ضرر في الأنسجة المحيطة بها مما يقلل من فعالية المفصل وعدم قدرة الفرد على استخدامه بشكل جيد، ومع الوقت يحدث يتسبب ذلك في خشونة الركبة.

قد تتمثل تلك الإصابات في إصابة الغضروف المحيط بالمفصل، التواء الأربطة المحيطة بالمفصل، تمزق الأربطة وكسور الركبة، والخضوع لعلاج فوري لكل من الإصابات التالية واتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها له دور كبير في تجنب مخاطر أخرى.

التهاب الجراب (Bursitis)

يكون السبب الرئيسي في حدوث ذلك هو تورم الأكياس المصلية الصغيرة في المفصل مما يتسبب في زيادة الاحتكاك بين الأوتار والعظام، ويصيب في الأغلب المفاصل الكبيرة مثل مفصل الكتف ومفصل الكوع ومفصل الركبة ومفصل الحوض ومفصل الكاحل، ولا يتطلب الأمر علاجاً قوياً له بل يكفي أخذ المريض لقسط من الراحة لفترة طويلة وتجنب تحريك المفصل المصاب بشكل مفرط.

الفصال العظمي (Osteoarthritis)

ترتفع نسبة الإصابة به على الأغلب بين كبار السن الذين يتخطون 65 عاماً، ويكون هذا نتيجة لتهتك المادة التي تتواجد في الغضاريف من أجل تجنب خشونة المفصل، ويستدل على الإصابة به من خلال صدور أصوات فرقعة وآلام شديدة عند الحركة.

يتمثل علاجه في أخذ أدوية تعمل على تعويض الأنسجة والسوائل التي يفقدها المفصل بالإضافة إلى تجنب زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، أما إذا كان الكشف عن تواجد هذا المرض متأخراً يكون التدخل الجراحي هو الأمثل في تلك الحالة ويتم خلال ذلك استبدال المفصل التالف بشكل نهائي.

داء النقرس

يصاب الأفراد بالنقرس نتيجة لعاداتهم الحياتية الغير سليمة وتناول أغذية تتسبب في زيادة حمض اليوريك في الجسم مما يتسبب في تراكمها في داخل المفصل والتسبب في تآكلها، وتمكن طريقة علاجه في اتباع نمط حياة سليم والتقليل من نسبة اليوريك أسيد في الدم.

افضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل

علاج خشونة الركبة بالطرق الطبية

العلاج الطبيعي

يتم من خلال ذلك وصف بعض التمارين التي يقوم بها الفرد من أجل تقليل الضغط الواقع على مفصل الركبة والحد من الاحتكاك والآلام، حيث تستهدف تلك التمارين بشكل مباشر العضلات والأربطة وتعمل على تقويتها وزيادة مرونتها.

تختلف تمارين العلاج الطبيعي الذي يقوم الطبيب بوصفها من حالة إلى أخرى وفقاً للسن ومدى تطور المرض والوزن، وإذا كان المريض يعاني من السمنة المفرطة يجب عليه خسارة الوزن الزائد ليقلل الضغط الواقع على المفاصل.

بالإضافة إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن كل من الكمادات الباردة والدافئة ويتم عمل منهما بالتبادل مع الآخر، حيث يساهم ذلك بشكل كبير في تخفيف الالتهابات والآلام التي تصيب مفاصل الفرد، كما أنها تجعله قادر على التحرك بسهولة أكبر دون مواجهة صعوبة في ذلك.

العلاج الدوائي

لا يتم الاستغناء على الطرق الدوائية في علاج خشونة الركبة حتى أثناء اتباع أية وسائل أخرى في العلاج، وهذا يرجع إلى دورها الكبير في التقليل من التورم والآلام الشديدة بشكل فوري حتى تؤتي الطرق الأخرى نتائجها التي تكون على الأغلب على المدى الطويل.

تتعدد الطرق التي يتم بها أخذ العلاج الدوائي فقد تكون على هيئة أقراص أو كريمات يتم دهنها على الركبة، وفي أغلب الحالات قد يقوم الطبيب بحقن مفصل الركبة بشئ من مضادات الالتهابات مثل الكورتيزونات أو حمض الهيالورونيك.

العلاج بالجراحة

عندما لا تكون الطرق السابقة فعالة بأي شكل مع المريض ولا تخفف من حدة الآلام التي يشعر بها، في تلك الحالة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل الذي يمكن اتباعه من أجل التخلص من الألم، ويقوم الطبيب بإزالة الأنسجة المتآكلة أو النتوءات العظمية أو تغيير مفصل الركبة بشكل كلي.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتبر العسل من أشهر أنواع مضادات الالتهابات التي تعرف بين الكثير من الأشخاص وينصح بها الكثير من الأطباء، ويرجع هذا إلى كونه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والالتهابات.

يتم تطبيق طريقة العلاج بالعسل من خلال غلي القرفة وتحليتها بالعسل وشربها بشكل يومي حتى يتم الشعور بالراحة وتهدأ الأورام، بالإضافة إلى إمكانية وضع بعض المياه على العسل ودهن الركبة بها جيداً مرتين في اليوم.

تمارين لعلاج خشونة الركبة

خشونة الركبة من الأمراض التي لا يوجد لها علاج نهائي ولكنها تتطلب طرق خاصة في التعامل معها من أجل الحد من تطور أعراضها بشكل سئ، وينصح العديد من الأطباء المرضى بعمل بعض التمارين إلى جانب نمط حياتهم الصحي، وإليك بعض من التمارين الخفيفة التي لا تتسبب في أي ضغط على مفصل الركبة:

تمارين إطالة أوتار الركبة

  • قم بالاستلقاء على الظهر وشد الساق بطريقة مستقيمة حول أسفل القدم.
  • استعن بالحزام من أجل الدعم وارفع الساق حتى تشعر بتمدد معتدل أسفل الركبة والفخذ.
  • استمر في هذا الوضع حتى 30 ثانية ثم اخفض ساقك ببطء.

تمرين رفع الساق باستقامة

  • استلق على الظهر وضع القدم التي ترغب في تمرينها في وضع مستقيم.
  • اثن الركبة الأخرى لدعم أسفل الظهر.
  • قم بشد عضلة الجزء العلوي من الفخذ برفعها نحو الأعلى.
  • عندما تكون القدم في مستوى ركبتك الأخرى انزلها ببطء.

تمرين إطالة عضلة ربلة الساق

  • قم بالوقوف في مواجهة الحائط مع مد ساقك خلفك.
  • الساق الأخرى يجب أن تكون في المقدمة.
  • من أجل الحصول على الدعم قم بوضع يدك على الحائط.
  • قم بثني الركبة الأمامية ببطء مع إبقاء كعب الساق الخلفية على الأرض.
  • ابق على هذه الوضعية حتى تصل إلى 30 ثانية.
  • بمجرد الشعور بتمدد في عضلة الربلة عد إلى الوضع الطبيعي برفق.

تمرين نصف قرفصاء

  • قم بالوقوف مع المباعدة بين قدميك وكتفيك ومد الذراعين إلى الأمام.
  • اثني ركبتيك برفق شديد وكأنك تأخذ وضع الجلوس.
  • حافظ على استقامة الظهر والصدر مرفوع والقدمين مفرودتين على الأرض دون الانحناء للأمام.
  • استمر على هذا الوضع حتى 5 ثواني ثم قف ببطء.

تمرين إنزال ساق واحدة

  • قم بالوقوف بين كرسيين حتى تكون قادر على التوازن.
  • ارفع الساق حتى 12 بوصة واستمر على هذا الوضع.
  • حافظ على ظهرك في وضع مستقيم.
  • اثني القدم الأخرى مع خفض الجسد ببطء قليلاً.
  • استمر في هذا الوضع حتى 5 ثواني.
  • كرر نفس الخطوات مع الساق الأخرى.

تمرين انزلاق الساق

  • احرص على الوقوف بشكل مستقيم امسك بظهر الكرسي.
  • اجعل قدميك تنزلق إلى الخلف مع إبقاء أصابع القدم على الأرض حتى تشد الأرداف.
  • قم بإرجاع القدم إلى ما كانت عليه وكرر التمرين مع الساق الأخرى.