ما الفرق بين خشونة الركبه والاحتكاك؟ وما هي درجات الخشونة؟

خشونة الركبة لها العديد من الأعراض التي تحدث للمريض وتؤثر على جودة حياته ونوضح في ما يلي بعض المعلومات المتعلقة بخشونة الركبة وتأثيرها على الجسم.

ما الفرق بين خشونة الركبه والاحتكاك؟
ما الفرق بين خشونة الركبه والاحتكاك؟

ما الفرق بين خشونة الركبه والاحتكاك؟

خشونة الركبة هو خلل يحدث في المفصل نتيجة وجود التهاب أو تعرض لإصابة في هذا الجزء من الجسم ويوجد العديد من الأعراض التي تظهر على مريض مصاب بخشونة الركبة وتشير إلى زيادة تعرض الغضروف والسائل الزلالي في الركبة للضرر.

الفرق بين خشونة الركبة والاحتكاك

 خشونة الركبة

خشونة الركبة هو ألم يصيب الركبة ويصيب الشخص بعدم اتزان أحيانا ويشعر بعدم الارتياح بصفة مستمرة، وتحدث خشونة الركبة لعدد من الأسباب والتي تؤثر على قدرة الشخص على التحرك وتغيير الأوضاع ما بين الجلوس والوقوف.

الاحتكاك

الاحتكاك هو أحد مضاعفات خشونة الركبة ويحدث نتيجة تآكل الغضروف الموجود بين نهايات عظام الركبة ويمكن أن تؤثر على شعور بألم في الركبة خاصة عند صعود الدرج أو هبوطه، ويمكن أن يكون السبب في احتكاك الركبة هو الإصابة بأنواع مختلفة من الالتهاب منها النقرس والالتهاب التنكسي.

هل خشونة الركبة تسبب ألم في الساق؟

يمكن أن تصاب الساق بألم عندما يحدث تآكل لغضروف الركبة وتآكله والإصابة بخشونة وبالتالي يمكن أن يشعر المريض بالوجع عند استخدام الساق خاصة عندما يصيبها التقوس بسبب ضمور الغضروف، بالإضافة إلى أن الشخص المصاب بالخشونة قد يكون من الصعب عليه التحكم في اتزان الجسم أو تحميل الوزن على الركبة والساق المصابة.

درجات خشونة الركبة

يوجد لخشونة الركبة أربع درجات أو مستويات ويتم تحديدها تبعا للأعراض التي يشعر بها الشخص ومدى تأثر الغضروف والمفصل بالإصابة أو الالتهاب الذي لحق بالركبة، إليك مستويات أو درجات خشونة الركبة كما يلي:

  • درجة خشونة الركبة الأولى: في الغالب لا يشعر المصاب بأعراض ملفتة ولكن يمكن أن يأتيه إحساس بالوخز في الركبة عند القيام بأنشطته الطبيعية.
  • درجة خشونة الركبة الثانية: يمكن أن تبدأ أعراض الإصابة بالتفاقم ويشعر المريض بصعوبة في تحريك الركبة وتصلب خاصة عند الاستيقاظ أو الجلوس لوقت طويل.
  • درجة خشونة الركبة الثالثة: يمكن أن يتعرض المصاب بخشونة الركبة بألم حاد بها ويبدأ في ظهور تورم وبطأ في الحركة وزيادة شعور الشخص بالوجع عند الحركة أو ممارسة الرياضة.
  • درجة خشونة الركبة الرابعة: يمكن أن يتعرض مصاب خشونة الركبة إلى تآكل الغضروف الفاصل بين نهاية عظام الركبة والداعم لها وهنا يبدأ العظم في الاحتكاك والشعور بألم شديد وصعوبة كبيرة في التحرك.
المصادر: