ما هو الغضروف؟ وهل الحجامه تعالجه؟

التعرض للانزلاق الغضروفي يصيب الكثير من الأفراد وهذا يبعث القلق في نفوسهم لعدم قدرتهم على معرفة كيفية التعامل مع هذا الوضع، بعد التأكد من زيارة الطبيب في البداية قم بقراءة المقال التالي لكي يزيدك وعياً بكل ما يخص هذا الموضوع، هيا بنا نقرأ الآتي.

ما هو الغضروف؟
ما هو الغضروف؟

ما هو الغضروف؟

الغضروف هو نوع من الأنسجة الضامة الصلبة والتي تكون سميكة ومرنة وتتواجد في الكثير من المناطق في جسم الإنسان، ومن تلك المناطق:

  • بين فقرات العمود الفقري.
  • أنابيب الشعب الهوائية.
  • نهاية الأضلاع.
  • الأذنين.
  • الأنف.
  • نهايات العظام الطويلة عند الوصول إلى نقطة اتصالها في المفاصل مثل عظام المرفقين والركبتين والكاحلين.

ما هي وظيفة الغضروف؟

  • يعمل على ربط العظام مع بعضها مثل عظام الأطراف والقفص الصدري.
  • يكون مثل الوسادة بين المفاصل لكي يعمل على تقليل الاحتكاك بين العظام ومنع تلفها.
  • يساهم في تكوين بعض أجزاء الجسم مثل الحنجرة وصيوان الأذن ولسان المزمار.
  • يقوم بتكوين نهايات العظام الطويلة لدى الأطفال والتي تتحول إلى عظام مع نموهم.
  • يعمل الغضروف على تقديم الدعم لوزن الجسم عند الجري والانحناء.

هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه؟

على الأغلب فإن الإنزلاق الغضروفي عادة ما يعود إلى مكانه الطبيعي مع مرور الوقت من تلقاء نفسه، شريطة أن يكون المريض متبعاً لتعليمات الطبيب بشكل جيد ويسير على الخطة العلاجية التي قام بوضعها له بحذافيرها من تناول الدواء أو عمل تمارين العلاج الطبيعي مع أحد المختصين، وليس من الضروري عند اختفاء أعراض الانزلاق الغضروفي أن يعني ذلك تعافيه بشكل تام.

حيث أن الغضروف قد لا يعود إلى مكانه الطبيعي ولكن قد يحدث شئ ما في الجسم يتسبب في انغمار وضمور الغضروف مما يقلل من حدة الأعراض التي يشعر بها الفرد، ومن أمثلة ذلك:

  • حدوث استجابة مناعية في جسم الفرد حيث تبدأ في التعرف على الانزلاق الغضروفي على أنه مادة غريبة في جسم الإنسان مما يقلل من الانزلاق والمادة الالتهابية.
  • امتصاص الماء الذي يكون محيطاً بالانزلاق الغضروفي مما يؤدي إلى تقليل حجم الانزلاق ومدى تأثيره على الأعصاب التي تكون محيطة به.
  • عمل تمارين التمدد التي تساعد الغضروف على البدء في العودة إلى مكانه الطبيعي وتقليل الضغط الواقع على الأعصاب التي تحيط بالحبل الشوكي.

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو مرض يصيب الكثير من الأشخاص ويحدث نتيجة انزلاق أو حدوث تفتت في أحد الأقراص الغضروفية التي تعمل على الفصل بين فقرات العمود الفقري وتسهل حركتها وتمنع احتكاكها ببعضها، ويحدث الانزلاق الغضروفي للفرد نتيجة لكثير من العوامل مثل التقدم في السن الذي يجعل تلك الأقراص أقل مرونة وأكثر عرضة للتفتت والتلف.

تحدث تلك الإصابة في الظهر نتيجة للتحرك بقوة وعنف شديد ويكون مصاحباً لذلك الشعور بالكثير من الآلام وعدم القدرة على التحرك بصورة طبيعية، والغضروف المنزلق يعمل على الضغط على الأعصاب التي تتواجد في الظهر مما يسبب ألم شديد في مناطق مختلفة في جسم الفرد.

انزلاق الفقرات

أما انزلاق الفقرات فيكون مختلفاً تماماً عن الانزلاق الغضروفي، حيث أن انزلاق الفقرات يحدث نتيجة لتحرك أحد فقرات العمود الفقري من مكانها، وعلى الأغلب فإن هذا يحدث بشكل أكبر في منطقة أسفل الظهر ولكنه قد يحدث أيضاً في أية منطقة أخرى، ويصاب الفرد بانزلاق الفقرات نتيجة التعرض لصدمة قوية في الظهر أو قد يكون ذلك نتيجة لوجود عيب خلقي وهناك كثير من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ذلك.

هل الحجامه تعالج الانزلاق الغضروفي؟

علاج الانزلاق الغضروفي بالحجامة لا يكون نهائياً بل أنه يقوم بالتركيز فقط على التخفيف من حدة الآلام التي يتعرض لها الأفراد نتيجة لذلك، وهناك العديد من الفوائد الأخرى للخضوع بالعلاج بالحجامة، ومن أمثلة ذلك:

  • يعمل على ارتخاء العضلات في المنطقة بشكل تام.
  • تحسين الدورة الدموية مما يقلل من الضغط الشديد الواقع على الأعصاب.
  • الحد من البروتينات والعناصر التي تسبب ألم مثل البروستاجلاندين.

ما هي اضرار الغضروف؟

إذا قام الفرد بإهمال الغضروف وعدم علاجه منذ اكتشاف الإصابة به فهذا قد يؤدي لكثير من المضاعفات الخطيرة، ومن أمثلة ذلك:

  • تلف الأعصاب (Nerve damage): تجاهل علاج الانزلاق الغضروفي يتسبب في تلف الأعصاب بشكل دائم، وقد يصيب ذلك عصب واحد أو أكثر من ذلك وينتج عنه ألم شديد وحرقة في الأطراف.
  • متلازمة ذيل الفرس (Cauda equina syndrome): تعد من المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن عدم علاج الانزلاق الغضروفي، ويحدث ذلك نتيجة لتعرض حزمة الأعصاب الشوكية الموجودة في نهاية العمود الفقري إلى ضغط شديد، وهي لا تسبب الموت ولكن قد ينتج عنها ضعف أو شلل يصيب الأطراف السفلية للفرد.
  • خدران السرج (Saddle anesthesia): يتمثل ذلك في أن المريض يبدأ في الشعور بالخدر في المناطق التي تكون ملامسة للسرج وتتمثل في منطقة الفخذ الداخلية، والجزء الخلفي من الساقين، والمنطقة التي تقع حول المستقيم.

متى يحتاج مريض الغضروف التدخل الجراحي؟

تكون حالات الانزلاق الغضروفي في حاجة إلى التدخل الجراحي على الفور عندما يظل المريض مستمر على الدواء الذي ينصحه به الطبيب دون أي جدوى من ذلك، حيث أنه إذا كان الشعور بالألم لا يزال مستمراً لمدة تصل إلى أكثر من شهر وكان الفرد غير قادر على الوقوف دون الشعور بألم شديد، وتكون الجراحة مهمة أيضاً إذا كان هناك تهيج في العصب الوركي.

ما هي الرياضة المناسبة لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

هناك العديد من الرياضات التي قد تؤدي إلى التخفيف من حدة الألم المصاحبة للانزلاق الغضروفي، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل عمل أي منها، ومن أمثلتها:

  • اليوغا والتمدد: تساهم اليوغا بشكل كبير في التخفيف من الضغط الواقع على العصب الوركي الذي يحدث نتيجة الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ويمكن ممارسة اليوغا بطريقتين: الأولى عن طريق وضع الركبتين قرب الصدر وهذا يساهم في إطالة العضلات المشدودة في أسفل الظهر، والأخرى هي وضعية الكوبرا والتي تعمل على تمرين عضلة القلب وتمديد أسفل الظهر.
  • السباحة: عند السباحة ومقاومة الماء العكسية فإن ذلك يؤدي إلى إرخاء العضلات المشدودة وهذا يقلل من الألم، وتعتبر تمارين السباحة لا تشكل أي ضغط على العمود الفقري.
  • المشي: يعتبر المشي من الرياضيات التي يفضل المواظبة عليها لكونه مهم للغاية بالإضافة إلى أنه خفيف ولا يتطلب جهد كبير، ويفضل أن يكون المشي على أسطح مستقيمة.

ماذا يحدث عند انفجار الغضروف؟

يتم حدوث انفجار للغضروف نتيجة لقيام الفرد بحركة عنيفة للغاية لا يكون قادر على تحملها مما يتسبب في انفجار الطبقة الخارجية له، وهذا يتسبب في خروج المادة الجيلاتينية التي تتسبب في الضغط على العصب الشوكي ويبدأ الفرد في الشعور بأعراض ذلك من آلام شديدة في العمود الفقري يكون غير قادر على تحملها وتؤثر على قدرته على الحركة.

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الوفاة؟

قد يؤثر انزلاق الغضروف على قدرة الفرد على مواظبة حياته اليومية بصورة طبيعية أو يتسبب له في شلل في بعض الحالات، ولا يكون ذلك سبب في الوفاة ما لم يحدث أية مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى ذلك، ولهذا فإنه من المهم أن يبدأ الفرد في تلقي العلاج المناسب فور تعرضه للانزلاق الغضروفي منعاً لأية توابع سلبية أخرى.