برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف، يعرف ألم الكتف كواحد من الآلام الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الناس، وفي الكثير من الأحيان يكون نتيجة لضعف عضلات الكتف أو إصابات الرياضة. وعندما يتعلق الأمر بالشفاء منها، قد يحتاج البعض إلى عملية تثبيت ​​الكتف، في هذه المقالة، سنناقش كل شيء عنها بالتفصيل، بدءًا من ما هي عملية تثبيت الكتف؟ وحتى الاستعداد للجراحة والعلاجات المتاحة بعد العملية. فلنبدأ!

عملية تثبيت الكتف
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف هي إجراء جراحي يهدف إلى تثبيت الكتف المتضرر في حالات عدم الاستقرار والخلع. يمكن أن يحدث الخلع بسبب الإصابات الرياضية أو الحوادث اليومية، ويمكن أن يؤدي إلى ألم حاد وتورم في المفصل، ويشمل الإجراء إدخال أداة تخترق الجلد للوصول إلى الكتف، وإعادة تثبيت العظم وتثبيته مكانه عادةً بواسطة شائح ومسامير. يمكن القيام بهذا الإجراء بشكل تحت التخدير العام أو الموضعي ويمكن أن يستغرق بضع ساعات.

تستطيع العديد من الأشخاص العودة إلى العمل والأنشطة اليومية بعد بضعة أسابيع من العملية، مع العلاج الطبيعي، وقد تكون هناك بعض الآثار الجانبية للعملية مثل خطر التهاب المفصل وانزلاق غضروف الكتف مرة أخرى، ولكن بشكل عام يعتبر إجراء تثبيت الكتف آمنًا وفعالًا في علاج حالات الاستقرار والخلع المتكرر.

تخيل الحياة بدون ألم، تخيل الحركة بدون صعوبة. مع الدكتور عمرو أمل، هذا ممكن! نحن نقدم أفضل حلول جراحة العظام.

كيف اعرف اذا كان كتفي مخلوع؟

عملية تثبيت الكتف تعد من العمليات الجراحية المهمة التي يتم تنفيذها تحت رعاية طبية كاملة، قد يعاني بعض الأشخاص من خلع الكتف، والذي يحدث عند تحرك عظام مفصل الكتف من موضعها. يمكن للمصاب التحقق من وجود خلع الكتف عند الشعور بأعراض معينة منها التورم أو التشوه في عظام الكتف أو عدم القدرة على رفع الكتف.

بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث بعد الإصابة بالخلع هي ألم شديد وحركة محدودة في الذراع، وزيادة الإصابات بسهولة في المستقبل. لذا، من الضروري البحث عن خدمات الطبية اللازمة عند الشعور بأي أعراض غير مريحة.

في أغلب الأحيان يمكن أن يؤثر خلع الكتف على حياة الأشخاص بشكل كبير، حيث يكون من الصعب القيام ببعض الأنشطة اليومية المعتادة. لذلك، ينصح بالحفاظ على نمط حياة صحي وغذاء صحي لتعزيز الشفاء وتحسين الصحة العامة، ويجب الاتصال بالطبيب فورًا إذا كان هناك أي أعراض غير طبيعية بعد علاج خلع الكتف أو إذا لم يتحسن الكتف بعد فترة زمنية معقولة.

كيف اعرف اذا كان كتفي مخلوع؟
كيف اعرف اذا كان كتفي مخلوع؟

تثبيت مفصل الكتف بالمنظار

نقدم لك الحل الأمثل لمشاكل مفصل الكتف مع خبرة الدكتور عمرو أمل عن طريق استخدام المنظار.

يعتبر تثبيت مفصل الكتف بالمنظار إجراءً جراحيًا يتم خلاله إصلاح الكتف المخلوع عن طريق الجلوس بوضعية قائمة على كرسي مجهز لعملية منظار الكتف، وتعمل الأدوات الخاصة (المنظار) المصممة لتصوير محيط المفصل على توجيه الجراح أثناء الإجراء، وتُستخدم الشاشات الموجودة في غرف العمليات من أجل مراقبة السريان العملية من خلال المنظار.

وتشمل عملية تثبيت مفصل الكتف بالمنظار عدة خطوات ،فبعد الأخذ في الاعتبار حالة المريض وقوة عضلات الكتف ونشاطه  يتم إجراء الجراحة في الخطوة التالية:

  • سحب أطراف العضلات للوراء لإزالة الحجز و القيام بزرع المسامير والبراغي في العظم.
  • وتتم عملية توصيل المفصل من خلال ممرات صغيرة في الجلد حول الكتف.
  • ويتم إعادة المفصل إلى موقعه الأساسي.
  • يقوم الطبيب بإغلاق الجرح مرة أخرى من خلال خياطته ووضع الضمادات الطبية.
  • يرجع المريض إلى غرفة الإفاقة بعد القيام بالجراحة مباشرة ليتم فحصه والتأكد من سلامة الأنشطة الحيوية الخاصة به.

وعلى الرغم من أن تثبيت مفصل الكتف بالمنظار يحظى بنسبة نجاح بنسبة تتراوح بين 80% إلى 90%، فإنه يمكن أن يصاحبه بعض المضاعفات مثل الالتهابات الناتجة عن الجرح وتعثر التئام العظام. مع ذلك، يمكن الحد من هذه المضاعفات بتوخي الحذر ما بعد العملية والالتزام بتعليمات الطبيب بشأن التدريبات الرياضية وإجراءات العلاج التي يتعين الالتزام بها.

ما هي أسباب خلع الكتف؟ 

يوجد العديد من المسببات التي يمكن أن تحدث خلع في الكتف وبالتالي تؤثر على حركة وتزيد من خطر الإصابة بانفصال في المفصل يقيد حركته ويزيد من الألم الذي يشعر به المصاب، ويمكن أن تكون أسباب خلع مفصل الكتف كالتالي:

  • التعرض لإصابة عند ممارسة الرياضية.
  • التعرض للسقوط العنيف على سطح صلب.
  • الإصابة بصعقات كهربائية.
  • الإصابة في الكتف نتيجة حادث.

في الغالب تبدأ علامات الإصابة في الظهور فور الحادث ولكن يمكن أن تتفاقم تدريجيا، لذا فإن العلاج المبكر يمكن أن يتيح فرصة أكبر للتعافي والرجوع إلى ممارسة الحياة الطبيعية مرة أخرى دون وجود ألم زائد أو لألم شديد في المفصل ويمكن أن يبدأ الشخص في الشعور بالتعافي من خلال أكثر من نوع علاج يقوم الطبيب بدمجهم في برنامج علاجي يناسب المصاب.

ما هي أسباب خلع الكتف؟ 
ما هي أسباب خلع الكتف؟

كيفية تشخص خلع الكتف 

الفحص البدني هو أولى الخطوات التي يتم العمل عليها من الطبيب المختص للتعرف على مدى تضرر المفصل ويمكن أن يطلب من المريض أشعة سينية على مفصل الكتف ورنين مغناطيسي لكي يتم التأكد من حالة الغضروف والأوتار الموجودة في المفصل، ويبدأ المصاب في العلاج بعد إتمام التشخيص المناسب له.

مضاعفات خلع مفصل الكتف 

يمكن أن يكون خلص الكتف في بعض الحالات خاصة إذا بدأت المضاعفات في الظهور على المصاب وبالتالي عانى من ألم شديد، ومن المخاطر التي تسببها إصابة خلع الكتف ما يلي:

  • وجود تتضرر في الأعصاب في الجزء المحيط بالمفصل.
  • حدوث ألم مزمن دون وجود تأثير للمسكنات.
  • تكرار الإصابة مرة أخرى بمرور الوقت.
  • الشعور بضعف في عضلات الكتف.
  • الإصابة بالتهاب مزمن في مفصل الكتف.

العمل على البدء في العلاج يمكن أن يعطي إمكانية للمصاب لكي يشعر تحسن في حالته الصحية بمرور الوقت ولا يتعرض إلى مخاطر الإصابة بمضاعفات خلع مفصل الكتف التي قد يكون من الصعب أن يتخلص منها المصاب بالعلاج.

طرق علاج خلع الكتف دون جراحة 

العلاج المبكر يمكن أن يساعد في أن يشعر المريض بالتحسن وإعطاء قدرة أكبر على التعافي والوصول إلى الراحة التي فقدها منذ الإصابة، ويوجد أكثر من أسلوب علاج متبع في حالة خلع مفصل الكتف، ومن أنواع العلاجات التي يمكن أن يخضع لها المصاب ما يلي:

  • العلاج التحفظي
    يمكن أن يخضع المصاب إلى العلاج التحفظي الذي يعمل على تحسين الألم وإعطاء قدرة على رفع الأشياء الثقيلة بصورة طبيعية مرة أخرى، ومن الخطوات الهامة هي استخدام الدعامات التي تثبت المفصل واستخدام كمادات الثلج التي تقلل من حالة التورم.
  • العلاج الدوائي
    يوجد أكثر من دواء يصفها الطبيب في حالات الإصابة بخلع في الكتف منها المسكنات ومضادات الالتهاب التي تعمل على تحسين شدة الألم وإعطاء قدرة على استرداد النشاط الطبيعي للمفصل مرة أخرى.
  • العلاج الطبيعي
    يكون العلاج الفيزيائي من الخيارات الهامة في حالة حدوث خلع في الكتف والذي يعمل على تحسين حالة المصاب وإعطائه الإمكانية في استخدام المفصل وتقليل الألم الذي يشعر به، ويمكن أن يبدأ المصاب في عمل جلسات العلاج الطبيعي بعد استشارة الطبيب المعالج.

اللجوء إلى العلاج الجراحي يمكن أن يتم في حالة أن المصاب شعر بتحين بسيط ولم تظهر الأنواع الأخرى من العلاج أي رد فعل أو تحسين في حالة الشخص، ويمكن أن يقوم المصاب بالعلاج الجراحي بعد أن يستمر فترة على العلاج الطبيعي لكي يكون هناك مرونة واستعداد أكبر للإجراء الجراحة.

طرق علاج خلع الكتف دون جراحة 
طرق علاج خلع الكتف دون جراحة

ما هي أعراض خلع مفصل الكتف؟

يوجد أكثر من علامة يمكن من خلالها التعرف على حالة إصابة الكتف بالخلع وبعد أن يتم التشخيص الفعلي للمصاب يمكن أن يبدأ في العلاج على الفور، ويمكن أن تكون المخاطر والعلامات التي تبين حدوث خلع الكتف كالتالي:

  • وجود ألم في الكتف يزداد بمرور الوقت.
  • وجود صعوبة في استخدام المفصل.
  • بدأ تورم الجزء المصاب من الكتف.
  • يمكن أن يزداد الألم مع رفع الأشياء الثقيلة.
  • انتشار الوجع في مفصل الكتف بالكامل.

التشخيص والعلاج السريع يمكن أن يحسن كثيرا من حالة المصاب ويمكنه من الرجوع إلى ممارسة حياته ونشاطه الطبيعي مرة أخرى، ومن الهام أن يرجع المصاب إلى طبيب العظام إذا ظهرت عليه هذه الأعراض بعد أن تعرض إلى إصابة في مفصل الكتف لكي لا يتعرض للمضاعفات.

كيف تتم عملية خلع الكتف؟

“دع الدكتور عمرو أمل يقودك خطوة بخطوة في عملية خلع الكتف، واحصل على نتائج استثنائية تستمر مدى الحياة.”

عملية تثبيت الكتف هي العملية الجراحية التي تقوم بإصلاح الكتف بعد إصابته بالخلع وتتم العملية عن طريق جراحة المنظار حيث يستخدم الجراح الأدوات الصغيرة لإصلاح المفصل.

يعتبر خلع الكتف من الإصابات الشائعة خاصة في لدى المراهقين والشباب حيث يظهر الألم بعد الإصابة، وقد يؤثر على حركة الكتف بأكمله، وعند الإصابة بالخلع، قد يتم تثبيت الكتف من قبل الطبيب في المستشفى من خلال استخدام المنظار وإعادة مفصل الكتف إلى موضعه الطبيعي.

كيف تتم عملية خلع الكتف؟
كيف تتم عملية خلع الكتف؟

ما يمكن توقعه بعد جراحة الكتف بالمنظار

بعد جراحة الكتف بالمنظار، يعاني المريض عادةً من تورم وعدم الراحة في الكتف لعدة أيام أو أسبوع بعد الجراحة. ولتخفيف الآلام، يمكن استخدام أكياس الثلج أو Cryocuff للتحكم في التورم، وينصح باستخدامهم لمدة 20 إلى 30 دقيقة عدة مرات خلال اليوم ووضع منشفة رقيقة لحماية الجلد.

بعد خروجك من المستشفى، سيتم إعطاء وصفة طبية لأدوية الألم القوية لتخفيف الآلام، وإذا شعرت بأن الألم لم يخف بالرغم من ذلك،يجب التواصل مع الطبيب المعالج للحصول على طرق أخرى لتخفيف الألم، وبعض المرضى يجدون الراحة في الاستلقاء، وسيلاحظ بعض الأشخاص تحسنًا في النوم بعد العملية.

تتضمن جراحة الكتف بالمنظار الإصلاح الجراحي للأنسجة المتضررة، لذا قد يشعر المريض بتورم الكتف وتشنجات بسيطة طوال الفترة بعد العملية. يحتاج المريض أيضًا لبعض التمارين الخفيفة لتعزيز قوة العضلات المحيطة بالكتف وتحسين حركته. يتطلب الشفاء الكامل بعض الوقت وعادة ما يمكن للأشخاص العودة إلى العمل والأنشطة اليومية بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع من الجراحة.

خطوات بعد عملية تثبيت الكتف

يبدأ الطاقم الطبي بعد العملية في إعطاء خطوات وتعليمات هامة للمصاب لكي يتبعها في الفترة بعد الجراحة، ويمكن أن تكون الخطوات المتبعة بعد إجراء العملية كالتالي:

  • الالتزام بالمسكنات الموصوفة من الطبيب لكي تقلل من الألم المصاب للعملية.
  • الاهتمام بعدم تلويث الضمادات الموضوعة على الجرح وتغييرها عند الحاجة.
  • يجب مناقشة مواعيد تغيير الضمادات مع الطبيب والاستحمام وفي الغالب يكون بعد أسبوعين من العملية.
  • يجب الرجوع إلى طبيب العلاج الطبيعي لكي تبدأ في البرنامج التأهيلي بعد عملية تثبيت الكتف.
  • يمكن أن يحدد لك الطبيب المعالج المواعيد الخاصة بالمتابعة بعد الجراحة.
خطوات بعد عملية تثبيت الكتف
خطوات بعد عملية تثبيت الكتف

نصائح ما بعد عملية منظار الكتف

بعد خضوعك لعملية منظار الكتف، من الضروري أن تتبع مرحلة الشفاء والعناية اللازمة لاستعادة صحة كتفك، ويمكن أن يتم اتباع النصائح:

  1. يحتاج المريض إلى فترة زمنية للشفاء تتراوح بين شهر إلى 6 أشهر.
  2. يمكن أن تشعر بالتورم وعدم الراحة في الكتف لعدة أيام بعد الجراحة و يمكن بتطبيق كمادات المياه الباردة.
  3. تجنب الإجهاد الزائد للكتف يمكن أن يحسن كم حالة المريض ويقلل من خطر المضاعفات.
  4. الالتزام بتناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب في الأسابيع الأولى من الجراحة.

يجب على المريض الاهتمام بالجرح بشكل يومي، وتجنب إيذاء الكتف المصاب، ويمكن استئناف الأنشطة الروتينية بشكل متدرج، حيث يُفضل استشارة الطبيب قبل العودة للأنشطة الرياضية، وإتباع هذه النصائح سيساعد على الحد من مخاطر العودة لإصابات الكتف، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بأهم النصائح والتعليمات التي من الضروري اتباعها بعد الخضوع لعملية منظار الكتف ننصحك بقراءة هذا المقال.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف؟

على الرغم من أنه من المهم الراحة الكافية والالتزام بتعليمات الطبيب بعد الجراحة، إلا أن العلاج الطبيعي يبدأ تدرجيا عندما يُسمح للمريض بالقيام ببعض التمارين الرياضية الخاصة التي تساعد على إرجاع حركة الكتف بشكل طبيعي وهذا يكون في خلال أسبوعين بعد العملية.

ما يجعل العلاج الطبيعي أكثر فعالية بعد عملية تثبيت الكتف هو قدرته على تنشيط الحركة وتقوية العضلات المهمة، ومن ثم تحسين قدرة الكتف على التحمل والوقاية من مشاكل المفاصل المحتملة في المستقبل.

يتعين على المريض الاستشارة مع طبيبه لتحديد المدة الملائمة للعلاج الطبيعي بعد الجراحة وفقًا للأعراض المتاحة وكيفية تجاوبه مع إجراءات العلاج. قد يتم تعيين جلسات العلاج الطبيعي في غضون بضعة أسابيع من الجراحة، ولكنها عادة تتواصل لعدة أشهر حتى تحقيق الشفاء النهائي واستعادة حركة الكتف بشكل كامل، وفي حالة كنت تريد المزيد من التفاصيل فيما يخص برنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل ننصحك بقراءة هذا المقال.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف؟
متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكتف؟

نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف

تعتبر عملية تثبيت الكتف إحدى العمليات الجراحية الشائعة التي تستخدم لعلاج مشاكل الكتف المختلفة، وتعتبر هذه العملية مثالية للأشخاص الذين يعانون من خلع الكتف المستمر أو الذين يعانون من استقرار غير كافٍ للكتف. يمكن إجراء هذه العملية باستخدام أحدث التقنيات الجراحية ، والتي تعد فعالة لدرجة كبيرة في تحسين الوضع الصحي للمرضى.

وتعتبر نسبة نجاح عملية تثبيت الكتف عالية جدًا والتي تصل إلى ما يزيد عن 90% ومعظم المرضى الذين أجريت لهم هذه العملية قد شعروا بتحسن كبير في حالتهم الصحية وحركية الكتف. علاوة على ذلك ، فإن نسبة نجاح العملية تتحدد بشكل كبير بأيدٍ أمينة للجراح ذوي الخبرة الوافية في تنفيذ العملية، وفي النهاية فإن عملية تثبيت الكتف هي إجراء جراحي مهم يمكن أن يساعد في إصلاح مشاكل الكتف المختلفة التي يعاني منها الأشخاص. وتعتبر العملية آمنة وفعالة لدرجة كبيرة ، ولكن من الضروري دائمًا الحصول على المعلومات اللازمة والتحدث مع الجراح لتحديد ما إذا كان هذا الإجراء مناسبًا للحالة الصحية الفردية لكل شخص.

فريق الدكتور عمرو أمل المتخصص في جراحة تثبيت الكتف يعتبر من أفضل الفرق الطبية. معنا، ستحصل على الرعاية الشخصية والمهنية التي تستحقها.

مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف؟

بعد إجراء عملية تثبيت الكتف، قد تتعرض الأشخاص لبعض المضاعفات العادية والمؤقتة أثناء فترة الشفاء، ويمكن أن تكون المضاعفات كالتالي:

  • يمكن أن يعاني المريض من تورم وألم في الكتف المثبت، خاصة في المرحلة الأولى بعد العملية، ويمكن استخدام الثلج والأدوية المسكنة للتخفيف من ذلك.
  • كما يمكن أن تؤثر العملية على حركة الكتف وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية بعد الشفاء. ولتقليل هذا الخطر، يجب على المريض التأكد من ممارسة التمارين اللازمة لتقوية الكتف بعد العملية.
  • يمكن أن يصاب المريض بالحرارة أو الألم الشديد أو الاحمرار في المنطقة المثبتة.
  • التعرض للالتهاب نتيجة وجود عدوى في الجرح ولكن في حالات نادرة.

قد تحتاج هذه الأعراض العادية إلى بضعة أسابيع لتخفيف الألم والتورم. ولكنها عادةً ما تختفي بعد ذلك تلقائياً ويمكن حدوث تحسن تدريجي في الحركة والأداء في الأسابيع المقبلة، ويجب على المريض إبلاغ الطبيب المعالج بأي أعراض غير طبيعية.

مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف؟
مضاعفات ما بعد عملية تثبيت الكتف؟

هل عملية خلع الكتف خطيرة؟

تعتبر عملية تثبيت الكتف آمنة وناجحة في معظم الحالات، وتعتبر خيارًا جيدًا لعلاج الألم وعدم الاستقرار في المفصل. لكن أحيانا يمكن أن يتعرض المسار لمخاطر، ويتوقف نجاح هذه العملية على عدة عوامل مثل حالة الكتف وشدة الإصابة. لذلك، يجب استشارة الطبيب المختص قبل إجراء العملية والاهتمام بعملية التأهيل لاتباع نظام الرعاية اللازم بعد العملية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأدوية مضادة للالتهابات والعضلات التي يوصي بها الطبيب المعالج أن تساعد في علاج الألم والتهاب مفصل الكتف وتعزيز شفاء الجرح بشكل أفضل. وبمجرد أن يشعر المريض بالألم في مفصل الكتف، يجب الخضوع لفحص طبي دقيق وفحوصات إضافية لتحديد حالة الكتف وتحديد إذا ما كانت العملية الجراحية اللازمة لعلاج حالته.

كم تستغرق عملية تثبيت الكتف؟

عملية تثبيت الكتف تهدف إلى استعادة استقرار المفصل وتقليل الألم والتورم. غالبًا ما يتم تنفيذ هذه العملية لعلاج الخلع، ولكنها قد تكون ضرورية أيضًا لعلاج الكسور والتآكل في المفصل.

بالنسبة لسؤال كم تستغرق عملية تثبيت الكتف؟ لا يوجد جواب دقيق لهذا السؤال، فالوقت يعتمد على حالة المريض ونوع الجراحة التي سيتم إجراؤها. في بعض الحالات، يمكن إجراء الجراحة بشكل خارجي وفي نفس اليوم، بينما في الحالات الأخرى قد يستغرق الشفاء عدة أسابيع وقد يتطلب الجراحة وضع جبيرة لمدة طويلة.

هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟

نعم، فبعد تشخيص خلع الكتف، يتم تقييم الأعراض المصاحبة للإصابة. يتم فحص المنطقة المصابة والتحقق من الشعور بالألم والتورم ووجود نتوء عظمي خلال اللمس. ويتم التحقق من مؤشرات المرض المتعلقة بالأعصاب أو الأوعية الدموية. ويمكن أيضًا استخدام التصوير بالأشعة السينية لتشخيص الخلع والتأكد من وجود عظام مكسورة أو ضرر آخر في مفصل الكتف.

تتضمن علاجات خلع الكتف الخفيفة حركات الكتف الخفيفة لإعادة تحريك عظام الكتف إلى وضعها الأصلي، وفي حال كان الألم والتورم موجودين، قد يكون من الضروري تناول مرخيات عضلات أو مسكنات للألم. وفي بعض الحالات النادرة، قد يتطلب علاج الخلع تناول مخدر كلي قبل تحريك عظام الكتف.

هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟
هل يعود الكتف طبيعي بعد الخلع؟

كيف انام وكتفي مخلوع؟

لا يخفى على أحد جدية الألم الذي ينجم عن جراحة أوتار الكتف، وكيف يؤثر ذلك على جودة النوم ولهذا السبب، تحتاج إلى اتباع بعض الإجراءات اللازمة التي سوف تساعدك على نوم جيد أثناء فترة التعافي، ويوجد العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف الألم والشعور بالتعب، بجانب الراحة التي تساعد على الإسراع في التعافي ويمكن اتباع الخطوات التالية عند النوم:

  • أولاً، استخدم وسادة تدعم كتفك وتحافظ عليه في وضع ثابت، وذلك لمنع حدوث أي حركة غير مريحة أثناء النوم.
  • ثانيًا، يُنصح بالنوم على الظهر، حيث يمكن استخدام وسادة تدعم المنطقة السفلية للظهر والرأس والعنق لتحسين موقف الراحة.
  • ثالثًا، تجنب التعرض الجهد الزائد على الجسم، حافظ على الموقف المستقيم وتجنب الحركات الغير مريحة للكتف.

يرجى ملاحظة أنه يتعين عليك استشارة الطبيب الخاص بك بشأن الطريقة الصحيحة للنوم حسب نمط الإصابة ونوع الجراحة.

أفضل دكتور لجراحة تثبيت مفصل الكتف

تحتاج عملية تثبيت مفصل الكتف إلى طبيب ذو خبرة واسعة ومهارة جيدة من أجل العملية الجراحية بنسبة نجاح مرتفعة نرشح لك واحد من أفضل الأطباء المتميزين في مجال العظام بشكل عام وجراحة تثبيت مفصل الكتف بشكل خاص وهو الدكتور عمرو أمل، حيث يتميز دكتور عمرو بأسلوبه الرائع والسهل مع مرضاه حيث يسمع لمشكلتهم بصدر رحب ويسعى جاهداً من أجل الوصول إلى أفضل حل يتلاءم مع الحالة، ويقوم باستخدام أفضل التقنيات والأدوات الحديثة من أجل إتمام العملية ويتابع التطورات المختلفة المستخدمة في عملية تثبيت مفصل الكتف.

تخصصات الطبيب

عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب