برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل، تعتبر عملية تثبيت مفصل الكاحل واحدة من أكثر العمليات شيوعاً وأهمية في طب العظام، حيث تعتمد على تثبيت مفاصل الكاحل في مكانها بعدما تعرضت للإصابة، وبالتالي تعيد الحركة الطبيعية للكاحل. وفي هذا المقال، سنعرفكم على عملية تثبيت مفصل الكاحل ومراحلها، كما سنتحدث عن أهمية إجراء هذه العملية وفوائدها. فلا تفوتوا هذه الفرصة لتعلم المزيد!

عملية تثبيت مفصل الكاحل
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

مفصل الكاحل هو أحد مفاصل الجسم ويقع عليه جزء كبير من حِمل الجسم وبالتالي يتمكن الشخص من أن يقوم بالأنشطة اليومية، ويمكن أن يتعرض الشخص إلى إصابة في مفصل الكاحل وبالتالي يبدأ في العمل على أن يتم العمل على تحديد حالة الكاحل ويمكن أن تزيد من الألم الذي حدث للشخص في مفصل الكاحل.

وجراحة الكاحل هي خيار للأشخاص الذين لا يجدون تخفيفًا لألم الكاحل الناتج عن التهاب المفاصل الحاد بالعلاجات الأكثر تحفظًا. يختار جراح العظام العلاج المناسب بناء على عمر المريض ومستوى نشاطه وحدة تلف المفاصل أو تشوهها.

قد تشمل جراحة تثبيت مفصل الكاحل دمج العظام معًا أو استبدالها بمفصل صناعي يتم خروج المريض من المستشفى عمومًا بعد يومين من العملية ويكون تحت تأثير التخدير العام والموضعي أثناء الجراحة، التثبيت المفصلي الناجح يمكن أن يخفف الألم ويطيل من عمر المفصل، كما يساعد على استعادة الحركة الطبيعية للمفصل المتضرر ويساعد في إصلاح أي تشوه في الهيكل العظمي، ويوجد أكثر من طريقة لعلاج مفصل الكاحل وتثبيته ومنها ما يلي:

  • العلاج الدوائي: يمكن أن يتم علاج مفصل الكاحل من خلال بعض الأدوية والوصفات الطبية التي تعمل على تقليل الالتهاب والحد من الألم.
  • العلاج الطبيعي: يوجد أكثر من فائدة للعلاج الفيزيائي والتي تعمل على تحسين حالة المصاب وإعطائه طاقة وقوة للعضلات مما يخفف التحميل الموجود على الجسم.
  • أستخدام الدعامات: يمكن أن يساعد أستخدام الدعامات في التي تمنع تحرك مفصل الكاحل وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور بتحسن في حالته الطبية.
  • العلاج الجراحي: يعتبر من أكثر أنواع العلاج فاعلية والذي يعمل على تثبيت مفصل الكاحل ويمنع حالة المريض من التدهور.

لن تضطر للتعايش مع الألم مع فريق د. عمرو أمل خبرتنا في عملية تثبيت الكاحل تضمن لك جودة حياة أفضل.

ما هي عملية تثبيت مفصل الكاحل؟ 

في بعض حالات الإصابة في مفصل الكاحل يمكن أن يبدأ الطبيب في عمل جراحة في المفصل من شأنها أن تثبته وتعطيه الدعم الكامل في الحركة، ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص من خلال هذه العملية.

تعتمد عملية تثبيت الكاحل على إزالة الغضروف المبطن للمفصل بالليزر وتخشين نهايات العظام، ويتم وصل عظمتي المفصل معا لتصبح كالعظمة الواحدة مما يعطي ثبات للمفصل ولكن يمكن أن يحد من حركته خاصة للأعلى وللأسفل وعلى أن المصاب أن يبدأ في العلاج الطبيعي بعد الجراحية لكي يحصل على التعافي بشكل أفضل.

ما هي عملية تثبيت مفصل الكاحل؟ 
ما هي عملية تثبيت مفصل الكاحل؟

لماذا يتم القيام بعملية تثبيت مفصل الكاحل؟ 

يمكن أن يتم إجراء إيثاق مفصل الكاحل لعلاج الخشونة التي تحدث في المفصل وبالتالي تؤثر على حالة المصاب ومدى القدرة على استخدام مفصل الكاحل بشكل عام، ويوجد بعض الإصابات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على حالة الشخص المصاب ويتم إجراء عملية تثبيت الكاحل ومنها:

  • وجود التهاب وتورم في مفصل الكاحل.
  • الإصابة بخشونة في مفصل الكاحل.
  • الفصال العظمي في المفصل.
  • حدوث تآكل في المفصل بسبب تقدم العمر.

كيف يتم تثبيت مفصل الكاحل؟

يوجد في مفصل الكاحل تكوين معين فيه غضروف يبطن المفصل ويصل بين العظام ويعمل على أن يكون هناك حرية في الحركة، ومن الممكن أن يحدث به تأكل أو خشونة مما يؤدي إلى وجود إجراء عملية جراحية لكي تعود القدرة على تحريك المفصل دون الشعور بألم شديد بسبب احتكاك العظام.

سيقوم الجراح بإجراء التحليلات وإجراء الأشعة السينية لتحديد نوع الجراحة المناسبة لك، بناءً على عمرك ومستوى نشاطك ومدى تلف المفصل أو تشوهها. وبما أن العملية تتطلب استخدام مواد صغيرة كالمسامير، استبدالها بمواد أكبر كالمفاصل الصناعية يتطلب إجراء جراحة كبيرة أكثر تحفظًا.

تحتاج مفاصل الكاحل التالفة بشدة إلى عملية تثبيت لاستعادة الحركة الطبيعية للمفصل، يتم العملية بتخدير عام وتستغرق حوالي عدة ساعات، ويتم خلال العملية تخشين نهايات العظام التالفة ثم تثبيتها معًا باستخدام شرائح معدنية ومسامير.

تكون المغادرة بعد العملية خلال يومين من المستشفى، ويمكن الحركة الطبيعية للقدم بعد فترة قصيرة من العملية، نوع التخدير المناسب هو مخدر عام وتخدير موضعي حول الكاحل، ومعدل خطر الالتهاب السطحي يعتبر منخفضًا ويتم علاجه بجرعة من مضاد حيوي عبر الفم.

ونحن نرشح لك من خلال هذا المقال واحد من أفضل أطباء العظام المؤهلين للقيام بعملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر وهو الدكتور عمرو أمل، استشاري جراحة العظام والمفصال في جامعة عين شمس حيث يتميز بخبرته الواسعة ومهارته الكبيرة في إجراء هذا النوع من العمليات التي تحقق نسبة نجاح عالية.

كيف يتم تثبيت مفصل الكاحل؟
كيف يتم تثبيت مفصل الكاحل؟

تحضيرات قبل عملية تثبيت الكاحل

يمكن لعملية تثبيت مفصل الكاحل أن تكون الخيار الوحيد عندما لا تنجح العلاجات الأخرى في تخفيف الألم بسبب التهاب المفاصل الحاد، و قبل البدء في العملية، يجري الأطباء بعض التحضيرات المهمة لمساعدة المريض على التعافي بسرعة، ويتم إجراء العملية تحت مخدر عام ويتم استخدام الحقن حول الكاحل لتخدير الموضعي أيضًا. ويستمر تأثير التخدير الموضعي لعدة ساعات بعد الجراحة.

ويمكن تحضير المصاب قبل الجراحة كالتالي:

  • يتم العمل على إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الجراحة.
  • يتأكد الطبيب من أخذ المصاب الأدوية الخاصة بالالتهاب.
  • يتم تحديد نوع التخدير المناسب للمصاب وفي الغالب ما يكون عام.
  • يجب التوقف عن التدخين أو تناول الكحوليات بمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.
  • خلال يوم العملية يجب أن يتمنع المصاب عن تناول الأطعمة لمدة لا تقل على 8 ساعات.
  • يتم الكشف عن الأنشطة الحيوية للمصاب مثل مستوى ضغط الدم ونبضات القلب قبل العملية مباشرة.
كيف تتم عملية تثبيت مفصل الكاحل؟
كيف تتم عملية تثبيت مفصل الكاحل؟

ما بعد عملية الكاحل

بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل، يجب أن يتم الاهتمام بعناية خاصة من أجل الشفاء السريع والفترة التي تلي العملية. يتعلق ذلك بعدة أشياء مثل الحفاظ على وضعية مناسبة للقدم، وتطبيق كمادات الثلج وتناول الأدوية الموصوفة، وممارسة التمارين الرياضية المناسبة من قبل الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، يجب تفادي المشي بدون عكازات قبل الموعد المحدد من قبل الطبيب وتجنب الأنشطة الرياضية الشاقة.

على الرغم من الصعوبات، يمكن إجراء النشاطات اليومية الخفيفة بسلام وبدء التحضير للعودة إلى الحياة الطبيعية بعد فترة الشفاء المناسبة يتم مناقشتها مع الطبيب.

العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل

يعمل العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الكاحل على أن يحصل المصاب على عضلات أقوى مما يساعد على تخفيف التحميل الموجود على مفصل الكاحل وبالتالي لا يحدث مضاعفات للمريض نتيجة التعرض لإجهاد زائد للكاحل.

ممارسة التمرينات الرياضية أمر أساسي بعد إجراء جراحة تثبيت الكاحل لذا من الهام أن تتابع البرنامج التأهيلي خاص بك مع الطبيب المعالج حتى يتم العمل ممارسة الرياضية بصورة طبيعية دون الحاجة لمساعدة أثناء فترة التعافي.

نصائح عامة بعد إجراء عملية تثبيت المفصل

بعد إجراء عملية تثبيت المفصل، من المهم الالتزام بالنصائح التي يقدمها الطبيب المعالج، وهذه النصائح هي:

  • ينصح بالحفاظ على القدرة على المشي في حدود الألم والقدرة، مع الحرص على عدم الجهد الزائد في المنطقة المصابة.
  • على المريض أن يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، ويشرب كمية كافية من الماء للمساعدة في شفاء الجرح والحفاظ على الجهاز الهضمي.
  • يجب تجنب العدوى في المنطقة المصابة، ويمكن الحصول على توصيات الطبيب حول كيفية العناية بالجرح وتنظيفه وتبديل الضمادات.
  • من المهم ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة الذي يوصي بها الطبيب المعالج، والتي تساعد على تقوية العضلات والمساعدة في شفاء الجرح.
  • ينبغي تفادي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، والسماح بالراحة الكافية للجسم. يجب الحرص على استخدام المساعدات الطبية، مثل المشاية أو العكازات، إذا اقتضت الحالة.

كم تستغرق عملية تثبيت الكاحل؟

يختار الأطباء عملية تثبيت الكاحل كأحد الحلول الطبية لعلاج التهاب المفاصل الحاد الذي يسبب الألم المزمن وتعتمد طريقة العلاج المناسبة على عمر المريض ومدى تلف المفاصل في الكاحل.

في جراحة تثبيت الكاحل، يقوم الجراح بتجهيز طرفي العظام التالفة ويقوم بتثبيتهما بشرائح معدنية ومسامير، مما يتيح للعظام التالفة الالتحام معًا وتصبح واحدة متحدة خلال فترة الشفاء، وتستغرق هذه الجراح بحوالي ساعتين لإجرائها.

تمثل عملية تثبيت الكاحل خيارًا علاجيًا فعالًا وتتطلب فترة شفاء تتراوح من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر كما ينبغي على المريض التزام متابعة الخطة العلاجية المحددة من قبل الطبيب للتخفيف من الألم ومساعدة الكاحل على الشفاء بشكل سليم وآمن.

كم تستغرق عملية تثبيت الكاحل؟
كم تستغرق عملية تثبيت الكاحل؟

مخاطر عملية مفصل الكاحل

تنطوي عملية تثبيت مفصل الكاحل على بعض المخاطر المحتملة التي يجب على المريض أن يكون على بينة منها، إذا أصاب موقع الجراحة عدوى، فقد يحدث التهاب في سطح الجرح ويشفى بالمضادات الحيوية.

الالتهاب العميق نادر وقد يحدث في نسبة ضئيلة من الحالات، وفي هذه الحالة يجب التعامل معه بعناية فائقة، وتختلف القدرة على التعافي من مريض لأخر في الأيام الأولى بعد العملية، ومن الممكن حدوث الإصابة بتجلط الدم أو النزيف، وينبغي على المريض الاتصال بالطبيب المعالج لدى حدوث أي مشكلة ما بعد العملية، وللمزيد من التفاصيل التي تخص إجراء عملية تثبيت مفصل الكاحل يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

اعراض ما بعد عملية الكاحل؟

بعد خضوع الشخص لعملية تثبيت مفصل الكاحل، يجب الاهتمام بالعلاج بعد العملية حتى يتمكن الشخص من التعافي بأسرع وقت ممكن، وعليه أن يتحلى بالصبر والثبات فترة العلاج بعد العملية، حيث يتمثل ذلك في تقليل الحركة والتحمل الذي يمكن العملية بجراح.

بعض الأعراض الممكن ظهورها بعد عملية الكاحل تتضمن الألم، والانتفاخ، وهشاشة العظام، وصعوبة الحركة، قد تساعد العلاجات الطبيعية والتمارين الرياضية في الحد من الألم وتحسين حركة المفصل المثبت، وينبغي عدم تجاهل أي أعراض غير معتادة، والرجوع للطبيب إذا كانت هناك زيادة في الأعراض بعد العملية هذا بالإضافة إلى الأعراض الظاهرة والتي تتمثل في:

  • وجود عدوى في المفصل.
  • حدوث تيبس في مفصل الكاحل.
  • حدوث كسر في المفصل المثبت.
  • الشعور بألم شديد في الكاحل.
  • وجود نزف في الجزء المصاب.

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر

يعاني بعض الأشخاص من ألم الكاحل الشديد والمستمر الذي لا يخفى عن أي نوع من العلاجات الأخرى. لحل هذه المشكلة يلجأ الأطباء إلى عملية تثبيت مفصل الكاحل، ويتم تحديد نوع الجراحة وفقًا لعدة عوامل، منها مدى تلف المفاصل وعمر المريض ومستوى نشاطه. تحتاج مفاصل الكاحل التالفة إلى دمج العظام معًا أو استبدالها بمفصل آخر صناعي.

تتراوح أسعار عملية تثبيت مفصل الكاحل في مصر من 20 ألف إلى 75 ألف جنيه مصري، ويجب مناقشة كافة التفاصيل المادية الخاصة بالجراحة قبل إجراءها مع الفريق الطبي وتحديد كافة التفاصيل الأخرى قبل البدء في تجهيزات العملية، وبفضل فريق الدكتور عمرو أمل، ستتلقى الرعاية الشخصية والمهنية اللازمة للتعافي السريع. الثقة والراحة والرعاية الشاملة هي ركائزنا.

متى يستطيع الانسان المشي بعد عملية الكاحل وتركيب براغي؟

تعد عملية تثبيت مفصل الكاحل من العمليات الحساسة التي يحتاج المريض بعد إجرائها إلى رعايةٍ وعناية خاصة ويتم نصحه بالابتعاد عن تحميل الوزن على القدم، وذلك لتفادي تحريك الأجزاء المثبتة والتي يتم تثبيتها ببراغي.

كما أن المشي يعتبر من الإجراءات الهامة والتمرينات الرياضية التي تناسب مصاب مفصل الكاحل بعد إجراء عملية التثبيت لأنه يعمل على تحسين حالة المفصل ويعطي قوة للعضلات لكي يقدر الشخص على العودة إلى النشاط الطبيعي له، ويمكن أن يبدأ المصاب في المشي تدريجيا في خلال 5 إلى 6 أسابيع بعد الجراحة ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبي.

ويجب على المريض بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل تنفيذ جميع التعليمات والنصائح التي يقدّمها الطبيب المعالج ويُنصح بالمشي بحذرٍ شديد وعدم تحميل وزن الجسم على القدم المصابة، ويمكن للمريض المشي بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل في الفترة تقدر بحوالي أسبوعين مع بالاقتصار على إجراءات التنظيف اللازمة للجرح.

يستطيع المريض المشي بالطريقة الصحيحة بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل، من خلال الحفاظ على الاستقرار الذي يحتاجه المفصل، ويُنصح بالمشي في ممراتٍ خالية من العقبات، والاستعانة بالأشخاص المحيطين إذا لزم الأمر.

متى يستطيع الانسان المشي بعد عملية الكاحل وتركيب براغي؟
متى يستطيع الانسان المشي بعد عملية الكاحل وتركيب براغي؟

جهاز تثبيت الكاحل

إن جهاز تثبيت الكاحل هو عبارة عن وسيلة طبية تستخدم لتقديم الدعم والثبات لمفصل الكاحل في حالات إصابات أو تمزق في الأربطة أو الأوتار أو العظام في هذه المنطقة ويمكن أن يكون له استخدامات عديدة وأهداف متنوعة، بما في ذلك ما يلي:

  • يستخدم جهاز تثبيت الكاحل لتثبيت المفصل وتقليل حركته بعد تعرض الكاحل لكدمات أو تمزق في الأربطة أو الأوتار أو العظام.
  • يمكن أن يساعد في تسريع عملية الشفاء بمنع الحركة الغير طبيعية للكاحل وتقليل الضغط على المنطقة المصابة.
  • يمكن استخدامه لمنع الإصابات المتكررة في الكاحل لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أو يقومون بأنشطة تتطلب استخدام مكثف للكاحل.
  • يستخدم أحيانًا بعد الجراحة لتقديم الدعم والثبات للمفصل المعالج جراحيًا.

تتوفر أنواع مختلفة من جهاز تثبيت الكاحل، بما في ذلك الأجهزة المصنوعة من القماش المرن والجص والبلاستيك ويجب استشارة طبيب أو متخصص في العلاج الطبيعي لتقديم توجيه حول نوع الجهاز الذي يناسب الحالة الفردية والكيفية الصحيحة لاستخدامه وضبطه بشكل صحيح.

هل المشي مفيد للكاحل؟

نعم، المشي هو نشاط بدني مفيد للكاحل وللجسم بشكل عام وفيما يلي نعرض إليك بعض الفوائد الرئيسية للمشي بالنسبة للكاحل:

  • المشي يساعد في تقوية العضلات المحيطة بالكاحل، مما يزيد من استقرار المفصل ويحميه من الإصابات.
  • المشي بانتظام يساعد في تحسين الثبات والتوازن في الكاحل، مما يقلل من خطر السقوط والإصابات.
  • يعزز المشي تدفق الدم إلى منطقة الكاحل، مما يعني توفير المزيد من الأكسجين والمواد الغذائية للأنسجة والعظام، وهذا يعزز عملية الشفاء والتجدد.
  • المشي يساعد على الحفاظ على مرونة الكاحل والمفاصل المجاورة.
  • المشي من الأنشطة الرياضية التي يمكن أن تساعد في خسارة الوزن أو الحفاظ عليه، وهذا يقلل من الضغط على الكاحل ويقلل من خطر تطور مشاكل مثل التهاب الأوتار وآلام الكاحل.
  • المشي يمكن أن يساهم في تحسين المزاج والعافية النفسية، مما يسهم في التخفيف من التوتر والقلق الذي قد يؤثر على حالة الكاحل.

يجب الانتباه إلى مراعاة الإصابات الحالية أو التاريخية في الكاحل عند ممارسة الرياضة، ويمكن استشارة محترف طبي أو مدرب رياضي للحصول على توجيه حول كيفية ممارسة المشي بأمان وكيفية تقوية الكاحل بشكل فعال.

كيف يمكنني العناية بمكان الجرح؟

بعد إجراء العملية الجراحية، من المتوقع أن يشفى الجرح في خلال أسبوعين. في حالة ملاحظتك لأي احمرار يحيط بالجرح، من الضروري التواصل مع الطبيب المختص فوراً، إذ قد يشير ذلك إلى وجود التهاب. من المهم أيضاً تجنب إزالة القشور بنفسك، بل يجب تركها حتى تسقط تلقائياً. كما سيتم توجيهك لاتباع بعض تقنيات التدليك التي تساعد على تقليل ظهور الندب بعد التئام الجرح.

كيف يمكنني أن أستحم أو أغتسل؟

ضمان جفاف الجرح حتى يلتئم بشكل كامل أمر ضروري. استعمل غلافاً مضاداً للمياه أو كيس بلاستيكي لحماية القدم المصابة. انتظر حتى تمام الشفاء قبل أن تعرض الجرح للماء.

متي يمكنني العودة للقيادة؟

من واجب الشخص الذي يقود السيارة أن يحافظ على سيطرته عليها طوال الوقت. يُعتبر الشخص جاهزًا لقيادة السيارة عندما يستطيع استخدام دواسة الفرامل للتوقف بشكل فوري في حال وجود أي طارئ دون أن يشعر بأي ألم. هذه القدرة عادة ما تعود للشخص بعد مرور أسبوعين من إجراء عملية جراحية.

ما المزايا التي تقدمها الجراحة التنظيرية؟

يُجرى هذا النوع من العمليات عبر فتحات صغيرة جدًا، مما يؤدي إلى الحد الأدنى من التأثير على الأنسجة المحيطة ويسرع من عملية التعافي بالمقارنة مع الطرق التقليدية الأخرى لإجراء الجراحات. هذا يعني أن الشخص قادر على استئناف نشاطاته اليومية بشكل أسرع.

الانخراط في برامج إعادة التأهيل بعد العملية يمكن أن يُحسن من سرعة العودة إلى الحياة العملية.

مع ذلك، من المهم أن نفهم أن بعض الإجراءات الجراحية قد تستغرق وقتًا طويلاً للتعافي، بغض النظر عن استخدام التقنيات الجديدة، وذلك يتضمن جراحات مثل ترميم الكاحل، سواء أكانت بالطريقة التقليدية أو باستخدام المنظار.

ما هي عيوب الجراحة بالمنظار؟

في بعض الأوقات، قد تجد أن الوصول إلى بعض المناطق داخل مفصل الكاحل بواسطة المنظار غير ممكن. في هذه الحالات، قد يحتاج الجراح إلى التحول إلى الطريقة التقليدية بإجراء عملية جراحية مفتوحة.

كم يستغرق علاج كسر الكاحل؟

مدى الوقت الذي يحتاجه شخص للتعافي من كسر الكاحل يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الكسر وشدته والعمر والصحة العامة للفرد وطريقة العلاج المتبعة وفيما يلي إليك متوسط ​​المدى الزمني لعلاج كسر الكاحل:

  • إذا كان الكسر بسيطًا ولا تتضمن تمزقًا كبيرًا للأنسجة المحيطة بالكاحل، فقد يستغرق التعافي حوالي 6 إلى 8 أسابيع. يمكن أن يكون هذا الوقت أقصر إذا كان الشخص شابًا وصحيًا ويتبع خطة علاج جيدة.
  • إذا كان هناك تمزق للأربطة أو الأوتار أو الحاجز الجلدي أو إذا تطلبت الجراحة لإصلاح الكسر، فإن فترة التعافي يمكن أن تكون أطول. قد تستغرق هذه الحالات عدة أشهر للتعافي بشكل كامل.
  • يمكن أن يؤثر العمر والصحة العامة للشخص على سرعة التعافي. الأشخاص الأكبر سنًا أو الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة قد يحتاجون إلى وقت أطول للتعافي.
  • التزام الشخص باتباع تعليمات الطبيب والعلاج الطبي اللازم والعناية الذاتية بالكاحل بعد الكسر يلعب دورًا كبيرًا في سرعة التعافي وجلسات العلاج الطبي الطبيعي قد تكون ضرورية لاستعادة القوة والمرونة في الكاحل.

ولذلك، فأنه يفضل دائمًا استشارة الطبيب المعالج والتواصل معه طوال الوقت وذلك للحصول على تقدير دقيق لفترة التعافي التي تحتاجها أقدامك وذلك بناءً على حالتك الشخصية والكسر الذي تعرضت له في كاحلك وهو ما من شأنه العمل على توفير أفضل فرص علاج ممكنة لك ولحالة كاحلك على نحو كبير فلا تتردد في التواصل معنا من خلال الرابط التالي.

تخصصات الطبيب

عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية غضروف الركبة

عملية غضروف الركبة

معرفة المزيد
عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب