برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع، هل أصبت بكسر في العظم ولا تعرف أين تبدأ في البحث عن الحلول؟ لا تقلق، فعملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع قد تكون الخيار الأمثل الذي ينتظرك، ولكن قبل البحث عن سعر العملية وأسئلة أخرى تحتاج الإجابة عليها، سنوفر لك المعلومات الضرورية التي تتعلق بعملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع فتابع القراءة لتتعرف على كل ما يتعلق بهذه العملية.

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عند تعرض الإنسان لكسر في عظم الذراع، يمكن أن تتطلب العلاج بتركيب شريحة ومسامير لتثبيت العظم وتسهيل عملية الشفاء ويمكن أن يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية  تركيب الشرائح والمسامير في الذراع لكي  لعلاج الكسور به إذا لم يستجيب لأنواع أخرى من العلاج.

بعد عمل العملية تستطيع الحركة بشكل طبيعي بعد حوالي 14 يوم، وتحتاج فترة من 3 أشهر إلى 6 أشهر للشفاء التام، أما بالنسبة للألم الذي يترافق مع العملية فيختلف التأثير من شخص لآخر، ويوصي الأطباء بتناول المسكنات والراحة الكافية، ومن الجدير بالذكر أن عملية تركيب الشرائح والمسامير ليست خطيرة ولكنها تحتاج إلى جراح مختص ومتخصص في هذا المجال لتحقيق أفضل النتائج.

هل تعاني من آلام العظام وتحتاج إلى استشارة طبية متخصصة؟ تواصل مع الدكتور عمرو أمل، طبيب العظام المتميز، للحصول على الرعاية الشخصية والعلاج المبنية على الأدلة العلمية.

عملية تركيب مسند ومسامير في الذراع

يمكن أن تتعرض عظام الجسم للكسور نتيجة لعدد من الأسباب، منها الاصطدام المباشر أو السقوط القوي على سطح صلب وعوامل أخرى تؤثر على العظام وتتسبب في كسرها بشكل مباشر، ويمكن أن تحدث كسور في العظام ويتم علاجه بأكثر من طريقة، بما في ذلك التجبير أو استخدام وشاح طبي حول الجزء المصاب.

تركيب الألواح والمسامير والقضبان من الطرق الحديثة التي تساعد في علاج كسور العظام والعمل على التئام الكسور واستعادة قدرة العظام على الحركة مرة أخرى، وتكون الصفائح والمسامير أكثر ملاءمة من الكسور القريبة للمفاصل، بينما تكون القضبان أكثر تحديدًا للعظام الطويلة نسبيًا.

إجراء تثبيت الشريحة والبراغي في الذراع

من المهم أن يتم تشخيص المريض جيدًا قبل بدء العملية من أجل تحديد الحالة ومعرفة مكان الإصابة بشكل أكثر دقة، ثم يتم تحديد نوع البراغي والشريحة التي تناسب المريض على أفضل وجه.

يمكن تثبيت كسور الذراع بالمسامير واللوح كما يلي:

  • تكون العملية عادة تحت تأثير التخدير العام حتى لا يشعر المريض بالألم.
  • يقوم الجراح بعمل قطع أو شق في موقع الإصابة بعد أن يتم التعرف عليه بواسطة الأشعة السينية.
  • يتم ربط العظام المكسورة معًا مرة أخرى من خلال الجبيرة.
  • تستخدم الدبابيس لتثبيت الكسر والعظام لإعطاء فرصة للشفاء.
  • يمكن أن تستغرق الجراحة حوالي ساعتين أو أكثر، حسب مكان الكسر.
  • يتم خياطة الجرح ووضع الضمادات اللازمة والتي تستمر لفترة مع المصاب.
  • ثم يتم إرجاع المريض إلى غرفة الإنعاش لفحصه مرة أخرى.
إجراء تثبيت الشريحة والبراغي في الذراع
إجراء تثبيت الشريحة والبراغي في الذراع

مدة عملية تركيب كتيفة ومسامير في الذراع

يختلف الوقت المطلوب لإجراء الجراحة من شخص لآخر، ويرجع ذلك إلى مكان الإصابة والحالة الصحية للمريض وقد تستغرق عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع عدة ساعات ولا تقل عن ساعتين، وقد يبقى المريض في المستشفى لمدة يوم أو يومين بعد الجراحة.

شرائح ومسامير ما بعد العملية في متناول اليد؟

بعد عملية تركيب الألواح والبراغي في اليد، يجب على المريض تقليل نطاق حركة الجزء المصاب حتى تتمكن العظام المكسورة من الشفاء والعودة إلى نشاطها الطبيعي مرة أخرى، وقد يتطلب ذلك بعض الوقت لعدة أشهر بعد الجراحة.

من المهم أن يحافظ المريض على الضمادات ونظيفة موقع الجرح حتى لا يتعرض للالتهاب أو العدوى وبالتالي يؤثر على المريض نفسه، ويجب على المريض أن يراعي التمارين وأساليب العلاج الطبيعي التي يناقشها معه الطبيب طبيب متخصص قبل الجراحة لأنها تحفز العظام على الالتئام وتقلل من مخاطر تصلبها.

كم من الوقت يستغرق رفع الشريحة والمسامير في اليد؟

في الغالب لا يحتاج المريض إلى فك الشرائح والبراغي بعد الجراحة، ولكن في بعض الحالات يكون هناك تأثير سلبي من تورم وتكوين صديد حول الجزء المصاب بسبب الانزلاق والمسامير المثبتة في العظم، ويتم رفعها من خلال عملية تستغرق حوالي ساعتين أو أكثر، مع الأخذ في الاعتبار أن حوالي عام مضى على تركيب البراغي والشرائح، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن إمكانية المشي على الكاحل بعد تركيب البراغي والشرائح اقرأ المقال التالي.

متى يجب التدخل الجراحي لتثبيت الكسور بالشرائح والمسامير؟

عندما يتعرض شخص لكسر في العظم، فإنه يحتاج إلى التدخل الجراحي لتثبيت العظم المكسور بشكل صحيح، وتقليل الألم وسرعة الشفاء، وتختلف الحاجة إلى تركيب الشرائح والمسامير عند الأشخاص حسب نوع الكسر وحجمه ومرحلة الحياة التي يمرون بها، فعلى سبيل المثال، يتم تثبيت كسور العظام الكبيرة بشرائح ومسامير.

يتم تركيب الشرائح والمسامير في حالات الكسر الشديدة التي تشمل تهتكًا في الأنسجة المحيطة بالعظم، وكثيرًا ما يتعين إجراء عملية تركيب الشرائح والمسامير في الذراع لتثبيت الكسر، حيث يركب الطبيب الشريحة والمسمار في العظم بعد تخشينه، ويمكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم شفاء الإصابة تمامًا، وبشكل عام، فإن الجراحة هي الحل الأمثل لتثبيت الكسور بالشرائح والمسامير حيث تعتبر طريقة فعالة لتثبيت العظام وتسريع الشفاء.

أنواع الشريحة والمسامير

يتم استخدام الشرائح والمسامير لتثبيت الكسور وتسهيل عملية الشفاء، توجد عدة أنواع من الشرائح والمسامير التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، وهي متوفرة بأحجام وأشكال مختلفة ويتم اختيار النوع المناسب بناءً على عدة عوامل، مثل حدة الكسر وموقعه.

من أشهر أنواع الشرائح المستخدمة في جراحة العظام هي شرائح الألومنيوم والتيتانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، وتعتبر الشرائح من العلاجات الأكثر فعالية لحالات الكسور، كما أنها تساعد على تغليف الجروح بالقرب من الكسور والحفاظ على المناطق المصابة بشكل جيد، ومن المسامير الشائع استخدامها في جرحة العظام هي مسمار الشظايا والمسمار المتوسط، وعند استخدام هذه الأدوات بشكل صحيح ومناسب، فإنها تعمل على تسهيل عملية الشفاء وتساعد على العودة إلى النشاط الطبيعي في وقت أقل.

أنواع الشريحة والمسامير
أنواع الشريحة والمسامير

إجراءات عملية تركيب شرائح ومسامير في الذراع

“استعد للحصول على يدين صحيتين ومريحتين مع عملية تركيب شرائح ومسامير في الذراع في عيادة الدكتور عمرو أمل.”

عملية تركيب شرائح ومسامير في الذراع تتطلب القيام بعدة إجراءات لضمان نجاح العملية في البداية، يقوم الجراح بإجراء تقييم شامل لحالة العظام وتحديد الحجم وأنواع الشرائح والمسامير المطلوبة، وقبل أن تتم الجراحة بالتأكيد يخضع المصاب إلى بعض الإجراءات التشخصية لتحديد حالة الإصابة في الذراع ومدى الضرر الذي لحق بالعظام. 

يمكن الاستعانة بالأشعة السينية التي تحدد موضع الكسر وما هي عدد الشرائح والمسامير التي يحتاج لها، وتكون عملية تركيب الشرائح والمسامير كالخطوات التالية:

  • يخضع المريض إلى التخدير الكلي قبل إجراء الجراحة لأنها تحتاج أن يكون المصاب في حالة ثبات تام.
  • يبدأ الجراح في إجراء شق (جرح) مفتوح في الجلد الخاص بالجزء المصاب ويقوم بتهيئة العظام لوضع الشرائح والمسامير.
  • يقوم الجراح بوضع الشرائح في مكانها الخاص في العظام وتثبيتها من خلال المسامير الصالحة بالتأكيد للاستخدام البشري.
  • بعد التأكد من تركيب الشريحة والمسامير في مفصل الذراع أو الجزء المكسور منه جيدا يقوم الطبيب بتضميد الجرح وخياطته بخيوط قابلة للذوبان.
  • يمكن أن يظل المصاب في غرفة العمليات لمدة حتى الانتهاء الكامل من العملية ويمكن الرجوع بعد ذلك إلى غرفة الإفاقة والبقاء فيها حتى تمام الإفاقة.
  • يتم إجراء الفحوصات الطبية بعد العملية للتأكد من الأنشطة الحيوية للجسم وسلامتها.
  • يمكن أن تتطلب عملية تركيب الشرائح والمسامير في الذراع من ساعتين إلى ثلاث ساعات كاملة.

مدة عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع غالباً ما تكون حلاً للكسور العظمية الحادة، وقد يتم تعريض العظم لهذه الكسور أثناء القيام بنشاط رياضي أو حادث حيث يحتاج جسم الإنسان فترة قصيرة لترميم العظم المكسور، وعندما يكون العظم مكسوراً بشكل كامل فيتم إجراء عملية تركيب شريحة ومسامير.

لكن، ما هي مدة العملية ؟ تختلف مدة العملية، وفقًا لحالة المريض وحسب موضع الكسر وحجم الشرايين والأعصاب المشتركة ومن المعتاد أن تستمر هذه العملية من ساعة إلى ثلاث ساعات، وتتطلب فترة نقاهة وتحسين الحالة الصحية بحيث يمكن العودة للحياة اليومية، وينبغي على المرضى الذين ينوون إجراء هذه العملية الحصول على توصيات طبية دقيقة ومعرفة التكلفة المحتملة للعلاج، ولكي تتعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بعملية تركيب الشرائح والمسامير في الذراع ننصحك بقراءة المقال التالي.

مدة عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع
مدة عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

ما بعد عملية الشرائح والمسامير في اليد؟

بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير في اليد، يحتاج المريض إلى فترة نقاهة واستشفاء وعلى الرغم من أن فترة التعافي تختلف من حالة لأخرى، إلا أنه من المتوقع أن يستغرق التعافي الكامل بين 6 إلى 12 شهرًا، وخلال هذه الفترة، قد تحتاج المناطق المصابة إلى العناية الخاصة والراحة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة إلى حين شفائه التام، كما ينبغي مراجعة الطبيب المعالج بانتظام لمتابعة التعافي والتأكد من أن عملية التركيب تسير بشكل صحيح، ويمكن أن يشعر المريض ببعض الآلام خلال فترة التعافي وهي مؤقتة وطبيعية وقد تتنوع في درجة الشدة وينبغي الاتصال بالطبيب في حالة تفاقم الألم أو استمراره لفترة طويلة.

هل عملية تركيب الشرائح والمسامير صعبة؟

بشكل عام، تتطلب عملية تركيب الشرائح والمسامير مهارة ودقة في التنفيذ، لذلك تعتبر عملية صعبة نسبيًا ومع ذلك، يمكن لأي جراح ماهر تنفيذ هذه العملية بتقنيات جراحية حديثة كما أنه يجب مراعاة أن العملية تختلف باختلاف نوع الكسر وموقعه، وبالتالي يمكن أن تكون بسيطة أو معقدة كما أن الجراح يحتاج إلى مراعاة متطلبات الجراحة الأخرى مثل نظافة المكان ونوعية الأدوات المستخدمة وغيرها من الأمور التي يتعامل معها خلال العملية الجراحية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الشخص المريض لعدة فحوصات قبل الإجراء للاطمئنان على ملاءمته لتوصيل الألواح والمسامير وعملية تركيب الشرائح والمسامير تعتبر عملية آمنة إذا تم تنفيذها بواسطة جراح ماهر وسليم، وعند اتباع الإجراءات الجراحية اللازمة وأخذ التدابير اللازمة.

الدكتور عمرو أمل يستخدم أحدث التقنيات في جراحة العظام لتحقيق أفضل النتائج الثقة والراحة والرعاية هي مفاتيح علاجنا.

هل عملية تركيب الشرائح والمسامير صعبة؟
هل عملية تركيب الشرائح والمسامير صعبة؟

سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

تختلف تكلفة عملية تركيب الشرائح والمسامير في الذراع حسب الحالة الطبية للمريض ونوع الإجراء الجراحي المطلوب ومن المهم أن يتم تحديد السعر بشكل دقيق من قبل الطبيب المعالج وذلك بعد الفحص الطبي وتشخيص الحالة الصحية، وتتراوح أسعار عملية تركيب الشرائح والمسامير في الذراع من 40 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه مصري.

أن عملية تركيب الشريحة والمسامير في الذراع تعتبر من الجراحات التي تتطلب وقتًا وبرامج علاجية للتعافي، والتي قد تتطلب جلسات متعددة من العلاج الطبيعي، وينصح بالتحدث مع الطبيب المعالج لتقدير تكلفة العملية بشكل دقيق، والتعرف على طبيعة العلاجات والبرامج التي سيخضع لها المريض.

سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع
سعر عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

أضرار الشرائح والمسامير

عملية تركيب الشرائح والمسامير في الذراع يمكن أن تساعد في علاج الكسور والخلع والألم الذي حدث في الذراع بعد الكسر، لكن هذه العملية قد تسبب بعض الأضرار التي يجب أن يعرفها المريض قبل البدء في العلاج، ومن بين أبرز الأضرار التي قد تحدث بسبب تركيب الشرائح والمسامير:

  • الألم الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة بعد العملية ولا يزول إلا بعد فترة من الوقت.
  • حدوث التهابات في موقع تركيب الشرائح والمسامير ويمكن للالتهابات العميقة بالجرح أن تسبب خطورة على الصحة.
  • صعوبة في الحركة والانتقالات الوظيفية في فترة ما بعد العملية ويحتاج المريض إلى المزيد من التمارين الطبية لتعزيز العضلات والأربطة.
  • في بعض الحالات يمكن حدوث الكسور والخدوش الخفيفة في المكان الذي تم تركيب الشريحة به.

كل هذه الأضرار الجانبية لتركيب الشرائح والمسامير في الذراع يجب أن يتم مناقشتها بشكل وافي وشافٍ مع الطبيب المعالج، لكن يجب العلم أيضًا بأنها نادرة الحدوث وذلك بالتزامن مع اتباع الإرشادات الخاصة بعملية التركيب والعلاج اللازم.

ألم الشرائح والمسامير

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع تعتبر من العمليات الجراحية الحساسة التي يجب الالتزام بالراحة والتعليمات الطبية بعدها وقد يشعر المريض ببعض الألم والتورم في منطقة الجراحة، ولكن هذا الألم يختلف من شخص لآخر وقد يكون بسيطًا أو عنيفًا، فردود الأفعال تتفاوت باختلاف الأشخاص وقد يختلف وقت الشفاء من شخص لآخر.

حسب تجارب مرضى سابقين فإن المدة العادية للتعافي من عملية تركيب الشريحة والمسامير في الذراع تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعًا تقريبًا، وقد يلجأ الأطباء إلى وصف بعض المسكنات لتخفيف الألم إذا كان مزعجًا للمريض، وللتعرف على تكلفة تركيب الشرائح والمسامير اقرأ المقال التالي.

ومن أهم النصائح التي يجب الالتزام بها بعد العملية هي الراحة التامة لضمان تعافي الجرح والجهاز الحركي، كما يجب مراجعة الطبيب إذا كان الألم يستمر ولا يتحسن أو توجد أعراض أخرى مثل الحرارة والتورم والاحمرار.

ولكن يجب الانتباه أن كل حالة يختلف اندفاعها للشفاء، ولذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة وقت الشفاء الواقعي والمتوقع من خلال الفحوصات المطلوبة وتحديد البدائل في حال عدم توفر الظروف المناسبة.

تخصصات الطبيب

عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب