برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف، لا يوجد شيء أسوأ من ألم الكتف وضعفه، فهو يؤثر على الأداء اليومي للشخص. في حالة تم تشخيص المريض بقطع الأوتار في الكتف، لابد من اللجوء لعملية جراحية لقطع وتر الكتف. ولكن ما هي هذه العملية؟ وكم تستغرق؟ في هذه المقالة، سنتعرف على عملية قطع وتر الكتف وكل ما يتعلق بها، ولا تدع الألم يعيق حياتك! الدكتور عمرو أمل متخصص في جراحة العظام يهتم بتحسين جودة حياتك.

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف
كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف هي إجراء جراحي معقد يتطلب خبرة كبيرة، لذلك يجب الحرص على اختيار الطبيب المناسب من ذوي الخبرة، ونظراً للتقدم الحديث في المجال الطبي أصبح من الممكن إجراء العملية قطع وتر الكتف من خلال المنظار.

تتم خطوات عملية قطع الكتف كالتالي:

  • في العادة يخضع المصاب إلى التخدير الكامل قبل العملية.
  • يتم إجراء حوالي ثلاث ثقوب بطول حوالي 10 سم في الكتف.
  • يعمل الجراح على إدخال المنظار والأدوات الطبية اللازمة لإجراء الجراحة.
  • يتم العمل على الوصل بين أجزاء الوتر المقطوع وخياطته ووضع مسامير للتثبيت.
  • بعد إتمام الجراحة يقوم الجراح بتضميد الجرح ووضع ضمادات طبية يمكن إزالتها في خلال عدة أيام من العملية.
  • يعود المصاب إلى غرفة الإفاقة بعد العملية لعمل اللازم والتأكد من سلامة الأنشطة الحيوية له.

ما هو قطع وتر الكتف؟

قطع وتر الكتف هو عبارة عن حالة طبية يتم فيها إصابة واحد أو أكثر من أوتار مفصل الكتف بالتمزق أو القطع، وتتميز أوتار الكتف بأنها تتكون من مجموعة من الألياف القوية التي تقوم بالربط بين عضلات الكتف والعظام التي تحيط بها، وإصابة وتر الكتف بالقطع هي واحدة من الإصابات الشائعة تحدث نتيجة عدة أسباب سوف نتعرف عليها بمزيد من التوضيح فيما بعد.

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف تحدث عندما يتعرض الوتر لتمزق كامل، وتتوفر العديد من الطرق لإصلاح الأوتار المتضررة، بما في ذلك استخدام منظار الكتف الحديث. يتميز هذا النوع من الجراحة بعدة مميزات، من بينها نسبة نجاح عالية ومخاطر قليلة للغاية. قد تكون الجراحة ضرورية لعلاج وتمكين الوتر المصاب، بغض النظر عن مكانه في الجسم.

يتراوح مدة عملية مناظر الكتف بين ساعة واحدة إلى ساعتين، وقد تستغرق مدة أطول في حالة وجود التهابات، لذا يجب على المريض استشارة الطبيب المختص لمعرفة مدة إجراء الجراحة والتعليمات التي تلي العملية وكيف ستكون المتابعة بعد الجراحة، كما يجب توخي الحذر عند اختيار المركز الطبي والجراح المناسب لإجراء هذه العملية، ويمكنك الاعتماد على خبرة الدكتور عمرو أمل في مجال طب العظام وتمتع بالاستشارة الفردية والعلاج الفعال لمشاكل وتر الكتف التي تعيق حياتك اليومية.

ما هي نسبة نجاح عملية منظار الكتف؟

تتميز جراحة منظار الكتف بأنها من الإجراءات الطبية ذات نسبة النجاح المرتفعة للغاية والتي قد تتخطى 90%، وتعتمد تلك النسبة على حالة المريض ووضعه بالإضافة إلى الخبرة والمهارة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب بالإضافة إلى الرعاية الصحية التي يلقاها المريض، ونحن نقدم خدمات جراحية متقدمة مع الدكتور عمرو أمل من أجل تحسين صحة وحياة مفصل الكتف بأيدي خبراء.

أعراض قطع وتر الكتف

يعاني الكثيرون من أعراض قطع وتر الكتف، حيث يمكن التعرض  لإصابة شديدة في وتر الكتف تُحْدِث تمزق جزئي أو كامل في الوتر مما يؤدي إلى ضعف متزايد في قوة الطرف العلوي، ويعتبر الألم المتواصل في منطقة الكتف والمنطقة العلوية من العضد هو العرض الرئيسي لقطع وتر الكتف، ويزداد الألم مع حركة المفصل ويترافق مع الشعور بفقدان القوة في بعض الحركات مثل رفع الذراع للجانب أو الدوران للداخل أو الخارج، ويرجى من المصابين الاستشارة بالطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

أعراض قطع وتر الكتف
أعراض قطع وتر الكتف

ما هي أسباب قطع وتر الكتف؟

يحدث انقطاع في وتر الكتف إذا انفصل وتر العضلة عن النقطة التي تثبته في العظام وينتج ذلك من أحد الأسباب التالية:

  • أن يقوم الشخص بحمل أو رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح.
  • التقدم في السن.
  • التعرض لإصابة حادة أو مفاجئة مثل أن يسقط المريض على كتفه بطريقة غير طبيعية أو يواجه صدمة قوية في الكتف.
  • إصابة الوتر بالتهاب مزمن وضعفه.
  • ممارسة التمارين الرياضية العميقة دون القيام بتمارين الإحماء قبلها.

عملية منظار قطع وتر الكتف

“احصل على الراحة التي تستحقها مع منظار قطع وتر الكتف المتميز الذي تقدمه عيادات الدكتور عمرو أمل.”

يتطلب تلف أوتار الكتف إجراء عملية إصلاح لتجنب المشاكل الصحية الأخرى. ومن بين الطرق المتاحة لإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية هي عملية قطع وتر الكتف بواسطة المنظار، ويتميز استخدام المنظار بأنه طريقة آمنة وغير مؤلمة إلى حدٍ كبير ويعطي المصاب وقتًا أقل في الشفاء عند مقارنته بالطرق التقليدية لإجراء هذا النوع من الجراحات.

تتمثل عملية قطع وتر الكتف بواسطة المنظار في تمرير أداة صغيرة من خلال ثقب صغير في الجلد متبوعًا بإجراء عملية إصلاح الأوتار بواسطة المنظار. يمكن للأطباء استخدام مختلف الأدوات المُعَدة بشكل خاص لهذا الغرض وتتوفر العديد من التقنيات الحديثة للجراحة.

من المهم الإدراك أن عملية قطع وتر الكتف بواسطة المنظار لها بعض المخاطر التي يجب الإحاطة بها من خلال مناقشتها مع الطبيب والتحقق من التوافر على النتائج المتوقعة للجراحة. يمكن لصعوبة الجراحة والحرص الزائد على الصحة العامة زيادة تكاليف هذه العملية بشكل كبير.

ومع ذلك، يتوقع الخبراء أن يظل إصلاح الأوتار الممزقة في الكتف باستخدام المنظار هو الخيار الأفضل والأكثر انتشارًا لتفادي المشاكل الصحية الأخرى وتحقيق الشفاء السريع والنجاح الجراحي.

ما بعد عملية قطع أوتار الكتف؟

بعد إجراء عملية قطع وتر الكتف، يشعر المريض عادةً بالتورم وعدم الراحة في الأيام الأولى وحتى الأسبوع الأول. ولكن هذه الحالة تتحسن تدريجياً مع اتباع التعليمات اللازمة والتي تشمل استخدام الثلج والمسكنات الموصوفة عند خروجه من المستشفى، ويجب استخدام الثلج لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل ساعتين لمدة الـ 48 ساعة الأولى.

كما ينبغي تجنب الحركات الشديدة للكتف، وتجنب التحميل الزائد على الكتف، والالتزام بالمحافظة على الجرح وأن يكون نظيف وجاف ولا يلمس المياه، هذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي جيد غني بالفواكه والخضروات والمياه لتجنب الإصابة بالإمساك، من الممكن أن يوصي الطبيب بعمل جلسات علاج طبيعي لمساعدة المريض على استعادة حركة الكتف بعد العملية وتقليل فترة التعافي.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟

“انسى المشاكل والألم المرتبطة بقطع وتر الكتف مع العلاجات المبتكرة لدى عيادات الدكتور عمرو أمل.”

ينصح دائمًا باستشارة الطبيب المعالج بشأن متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف. يعتمد ذلك على عوامل عدة مثل نوع الجراحة التي أجريت، وحجم العملية، ودرجة حدة الألم الذي تعاني منه. عمومًا، يتم البدء في العلاج الطبيعي عادة بعد أسبوعين من عملية قطع وتر الكتف.

سيعمل العلاج الطبيعي على استعادة القوة والحركية في الكتف بعد الجراحة، ويشمل ذلك تمارين التمدد وتقوية العضلات، وتمارين الحركة. كما يحتوي العلاج الفيزيائي للكتف بعد العملية العلاج التحفظي مثل كمادات الثلج والذي يهدف إلى تقليل الورم والتهاب في المنطقة المجاورة لعملية قطع الكتف.

بعض المرضى قد يشعرون بتحسن بسيط في الأيام الأولى من العلاج الطبيعي، في حين أنه سوف يحتاج المرضى الآخرين إلى وقت أطول للاستفادة بالكامل من العلاج الطبيعي. من المهم الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وممارسة التمارين بانتظام للوصول إلى النتائج المرجوّة بعد الجراحة.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟
متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟

تمارين بعد عملية قطع وتر الكتف

بعد عملية قطع وتر الكتف يحدث ضعف في عضلات الذراع وانخفاض في حركة المفصل. لتعزيز الشفاء والتعافي، ينصح الأطباء بتمارين العلاج الطبيعي، وتشمل هذه التمارين تمرين الضغط الإيجابي والتمارين الوظيفية، والتي تساعد على تحسين المرونة وتعزيز القوة في الذراع والمفصل.

تتضمن تمرين الضغط الإيجابي زيادة نطاق الحركة وتقوية العضلات المستهدفة، يتم ذلك عن طريق وضع الجزء المصاب من الكتف على كرسي أو جدار ومن ثم دفع الجسم ببطء بعيداً عن الحائط أو الكرسي.

أما التمارين الوظيفية، فهي تعزيز الحركات الأساسية التي تم إصابتها في الكتف. وهي تشمل تدريبات الرفع والدوران الداخلي والخارجي للكتف، وتمارين الوظيفية لها فوائد عديدة مثل تقليل احتمالية تكرار الإصابة وزيادة القدرة على استئناف الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

بدء العلاج الطبيعي مبكرًا بعد الجراحة يساعد في تقليل مدة الشفاء. وينصح بالبدء في التمارين الطبيعية بحذر وتدريجيًا بدءًا من تمارين الحركة البسيطة إلى تمارين الشد العضلي الأقوى، ويجب أن يتم مراقبة التمارين بواسطة طبيب مختص بالعلاج الطبيعي لضمان عدم حدوث إصابات جديدة.

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

عندما تتعرض الأوتار في الكتف لإصابة شديدة تسبب تمزقًا جزئيًا أو كاملًا، فإن الجراحة قد تكون الحل الأمثل لعلاج وترميم القطع أو التمزق بالوتر. يمكن استخدام عدة طرق مختلفة للقيام بعملية إصلاح الأوتار في الكتف، والتي تشمل استخدام منظار الكتف الحديث، والذي يتميز بكونه آمنًا لحدٍ كبير، ويحتوي على نسبة نجاح عالية مع مخاطر قليلة جدًا.

ما هي مضاعفات عملية منظار الكتف؟

إن هذا النوع من الجراحة قد يحمل بعض الأضرار، على الرغم من كونه قليل الخطورة بشكل عام. يمكن أن يتضمن ذلك مخاطر صحية بسيطة أو بعض المضاعفات التي تنتج من إجراء المنظار في مكان غير مؤهل وليس لديه أي إمكانيات حديثة وتتمثل في التالي:

  • وجود رد فعل تحسسي أو تنشأ مشكلة تتعلق بالتخدير.
  • أن تتعرض الأعصاب والأوعية الدموية المجاورة لها للتلف.
  • الإصابة بالعدوى بعد العملية أو حدوث تورم في الكتف.
  • شعور المريض بألم شددي في مفصل الكتف ووجود تصلب، لذلك من الضروري اتباع الإرشادات الطبية اللازمة قبل وبعد الجراحة والتزام الراحة التامة لضمان التعافي الجيد وتقليل المخاطر.

هل عملية قطع الوتر صعبه؟

في الوقت الحالي الي يشهد تطور كبير في التقنيات المستخدمة لإجراء عملية قطع وتر الكتف ومن بينها المنظار، أصبح الوضع سهل أكثر ويحظى بنسبة نجاح عالية ولكن تلك العملية من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى طبيب ماهر في عمله وذو خبرة كبيرة من أجل نجاح العملية، يمكنك أن تتخلص من مشكلات الكتف وتستعد لأداء أفضل في حياتك اليومية وأنشطتك الرياضية مع عملية منظار الكتف مع الدكتور عمرو أمل.

ما هي مخاطر عدم علاج قطع وتر الكتف

لا شك أن إهمال علاج قطع وتر الكتف هو أمر سيء للغاية وينتج عنه بعض المخاطر والآثار السلبية التي تؤثر على وظيفة الكتف كما يلي:

  • من الممكن أن يفقد الكتف المصاب قدرته على الحركة.
  • شعور الشخص بالألم المستمر في كتفه.
  • أن يكون الكتف غير مستقر وهو ما يجعل المريض غير قادر على ممارسة أنشطته اليومية.
  • تتدهور حالة المريض ويتفاقم الوضع وهو ما ينتج عنه حدوث ضعف في العضلات التي تحيط بالكتف.

لذلك يكون من الضروري أن يقوم المريض باستشارة الطبيب حول طريقة العلاج الصحيحة من أجل تجنب المخاطر والمضاعفات التي تنتج من إهمال العلاج.

هل يلتئم وتر الكتف المقطوع؟

نعم من الممكن أن يلتئم وتر الكتف المقطوع من خلال اتباع خطة علاجية مناسبة أو الخضوع لعملية جراحية ونجاح العملية والتئام القطع يعتمد على خبرة الطبيب ومهارته في عمله وأيضاً حجم ومكان التمزق المصاب به الوتر، ويمكنك أن تحصل على أفضل رعاية طبية لعملية قطع وتر الكتف مع الدكتور عمرو أمل، خبير الجراحة العظام.

تكلفة عملية قطع وتر الكتف في مصر

يختلف سعر عملية قطع وتر الكتف في مصر حسب المركز الطبي والطبيب المعالج، ويتراوح هذا السعر بين 70,000 إلى 120,000 جنيه مصري، وقد يتضمن هذا السعر تكلفة الفحوصات اللازمة قبل الجراحة، والمستلزمات الطبية، ورسوم الطبيب المعالج والفريق الطبي الخاص به، ومن هنا يقدم لك دكتور عمرو أمل رعاية كاملة وتشخيص وافي وخبرة كبيرة في مجال جراحات قطع وتر الكتف، وللمزيد من المعلومات التي تتعلق بتكلفة عملية قطع وتر الكتف في الفترة الحالية 2023 ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

تخصصات الطبيب

عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية قطع وتر الكتف

عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب