برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس، التعافي بعد التعرض لتمزق في وتر اكيلس أصبح أكثر سهولة في الوقت الحالي ويقدم لك دكتور عمرو أمل خبير طب العظام المرموق طرق وحلول علاجية لتحسين وتر اكيلس، ومن خلال مقالنا التالي يمكن أن تتعرف على ما تريد من معلومات يوضحها دكتور عمرو أمل بخصوص عملية وتر اكيلس وأهم الإجراءات المتبعة قبل وبعد العملية والأعراض التي يشعر بها المريض.

عملية وتر اكيلس
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

“اعتنِ بصحة قدميك مع الخدمات المتخصصة لعلاج وتر أكيلس المقدمة في عيادات الدكتور عمرو أمل.”

عملية وتر اكيلس أو كما يطلق عليه “وتر العرقوب” هي أحد أنواع الجراحات التي تتم في القدم أي موقع وتر اكيلس وهو الأطول بين أوتار الجسم ويربط بين الساق والقدم ويساعد في أن يقدر الشخص على المشي، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتعرض الوتر إلى التمزق مما يؤثر عليه وعلى قدرته على الحركة.

يعمل وتر أخيل في المقام الأول على تحمل الضغط الواقع على قدم ومساعدتها في القيام بالأنشطة الطبيعية لها مثل الجري والقفز، ويمكن أن يتعرض بعض الأشخاص خاصةً مَنْ يمارسون الرياضة إلى إصابات في وتر اكيلس مما يسبب ألم في القدم وتكون الساق ضعيفة ويصعب على المصاب أن يسير أو يمارس الجري والقفز.

تساعد هذه الإجراءات في أن يتحسن وتر اكيلس (وتر العرقوب) وبالتالي يبدأ في العمل على تعزيز قوة الوتر يسمح للساق بأن تعود إلى وظيفتها بشكل مناسب وجيد، ويمكن أن يتم عمل هذا الإجراء من خلال طريقتين الأولى هي جرح مفتوح أي بعملية تقليدية والأخرى عن طريق بعض الفتحات في الساق لكي يتم وصل الأجزاء الممزقة في وتر ببعضها البعض وبالتالي يتم العمل على علاج التمزق.

ماهو وتر اكيلس أو وتر العرقوب؟

وتر اكيلس أو العرقوب هو أطول وتر موجود في الجسم والذي يصل بين عضلات الساق وبين الكعب وتكمن وظيفته في مساعدة الكعب على أن يرتفع عن الأرض وبالتالي يكون الشخص قادر على السير وممارسة الرياضة بشكل طبيعي.

الضغط الذي يقع على وتر اكيلس أثناء المشي أو القفز يمكن أن يُعرض الشخص لإصابة وتمزق في الوتر وهي أحد الإصابات الشائعة لدى ممارسي الرياضة وتحدث نتيجة الضغط الزائد على الوتر مما يحدث شق في أحد أجزاء وتر العرقوب وبالتالي يكون هناك صعوبة في المشي.

ماهو وتر اكيلس أو وتر العرقوب؟
ماهو وتر اكيلس أو وتر العرقوب؟

ما هو تمزق وتر العرقوب؟

يمكن أن يحدث إصابة في وتر العرقوب سواء تمزق أو قطع وفي كلا الحالتين تتأثر القدم وتضعف عضلات الساق مما يجعل المشي أو ممارسة القفز أمر صعب للغاية، ويمكن أن يتعرض المصاب لإصابات أخرى إذا لم يتم العمل على علاج وتر اكيلس وهي التهاب في الوتر أو تصلب مما يزيد من صعوبة السير.

تمزق وتر الغضروف تحديدا يكون ناتج عن ضغط مفاجئ حدث للقدم وبالتالي يحدث شق صغير في الوتر ويبدأ المصاب في الشعور بوجع إذا بدأ في المشي، ويعمل العلاج المبكر لتمزق وتر اكيلس على تحسين حالة المصاب أسرع ويجعل فرص اللجوء إلى العلاج الجراحي أقل.

ماذا يحدث عند قطع وتر اكيلس؟

تعرض وتر اكيلس للقطع يمكن أن يجعل المصاب يشعر بألم حاد في القدم وتكون عضلات الساق في حالة ضعف لذا لا تكون قدرة الشخص على رفع الكعب في أفضل حالاتها، وبالتالي يتوقف عن القيام ببعض الأنشطة لما يشعر به من ألم وصعوبة في أداء هذه النشاطات.

بعد تمزق وتر العرقوب يبدأ الطبيب المعالج للمصاب في التعرف على حالة الإصابة الحالية لكي يتم البدء في البرنامج العلاجي الخاص بالمصاب، وفي الغالب يبدأ الطبيب في توضيح طرق العلاج الغير جراحية وهي كالتالي:

  • وصف أنواع معينة من مسكنات الألم التي تخفف من حدة وجع المريض.
  • استخدام الأدوية الخاصة بعلاج الالتهاب حتى لا يتعرض الوتر الممزق لالتهاب.
  • استخدام الجبيرة في الجزء المصاب من القدم عند وتر اكيلس.
  • استخدام كمادات المياه الباردة لتقليل التورم في وتر العرقوب.
  • الحرص على زيادة وقت الراحة والتوقف عن الأنشطة التي تضغط على الوتر مباشرة مثل القفز والجري.

بعد أن يتم اللجوء إلى طرق العلاج التي لا تتضمن جراحة يتابع الطبيب المعالج تحسن حالة التمزق في الوتر، وفي حالة أن تمزق وتر العرقوب لم يتحسن بشكل متوازن مع العلاج أو زاد التمزق يبدأ الطبيب في إعداد المصاب للحل الأفضل لهذه الحالة وهو عملية إصلاح وتر اكيلس.

ماذا يحدث عند قطع وتر اكيلس؟
ماذا يحدث عند قطع وتر اكيلس؟

لماذا يحدث تمزق في وتر اكيلس؟

يمكن أن يتعرض وتر اكيلس إلى تمزق أو قطع كامل نتيجة الضغط عليه بشكل مفاجئ أو وجود دفع القدم فجأة مما يزيد من قوة الضغط على الوتر، وبالتالي يحدث فيه التمزق ويمكن أن يشعر الشخص بألم عند قطع الوتر وبالتالي يمكن أن يتم التأثير على حركة الشخص بشكل عام.

يظهر تمزق وتر أكيلس بشكل شائع عند الرجا ل في منتصف العكر الذين يشاركون في الأنشطة الرياضية ويتمزق الوتر نتيجة الضغط بسبب التقدم في العمر أو ممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل التنس وكرة الريشة وكرة السلة، وأن يكون هناك تاريخ من التهاب الأوتار أو الإصابة بأمراض معينة مثل التهاب المفاصل والسكري أو تناول المضادات الحيوية التي تجعل الوتر أكثر عرضة للتمزق.

أعراض إصابة وتر أكيليس

العرض الأساسي المصاحب لتمزق وتر أكيليس يظهر في عدم قدرة المريض على الوقوف على أصابع قدميه وقد يشعر في الغالب بصوت فرقعة يصاحبه ألم شديد وتورم أو تيبس في منطقة الكاحل، وتبعه أيضاً كدمات في تلك المنطقة بينما لو كان تمزق الوتر جزئي يكون الألم والتورم خفيف.

تشخيص إصابة وتر أكيليس

يتم تشخيص إصابة وتر أكيليس من خلال القيام بالفحص البدني للمنطقة المصابة ومن ثم إجراء اختبار طومسون، ويتم فيه الضغط على عضلة السمانة والمريض مستلقي على المعدة وهذا للتحقق من كون الوتر ما زال متصل بالكعب أم لا، وفي بعض الحالات يتم طلب إجراء فحص بالموجات الفوق صوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل الحصول على تشخيص واضح.

إجراءات قبل عملية وتر اكيلس

يتم إجراء عملية وتر أكيلس لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تؤثر على حالة الوتر وبالتالي تصيب الشخص بألم حاد وصعوبة في الحركة والتحكم بالساق، ويوجد بعض الإجراءات التي يتبعها المصاب قبل أن يتم العمل على إجراء العميلة وهي كالتالي:

  • التشخيص المناسب للمصاب من خلال الأشعة السينية والتحاليل مثل فحص الدم التي يطلبها منه الطبيب للتأكد من الحالة الصحية للشخص، وتقييم حالة عضلات الساق والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية أخرى.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العملية والامتناع أيضاً عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات على الأقل قبل العملية.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي قبل العملية من أجل تعزيز عملية الشفاء بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين  لأنه يؤثر بالسلب على عملية الشفاء ويزيد من مخاطر الإجراء الجراحي.

ما هي عملية وتر اكيلس؟ 

جراحة وتر العرقوب من الإجراءات الجراحية الخاصة بالترميم في الوتر والتي تعمل بشكل أساسي على إصلاح التمزق أو القطع الذي حدث بالفعل في الوقت لم يتحسن مع استخدام طرق العلاج الأخرى، كما أن هذه الجراحة تعمل على تقليل فرص الإصابة بتمزق في الوتر مرة أخرى وتسرع عملية الشفاء.

عملية وتر اكيلس تكون ضرورية أكبر في حالات الإصابات التي تحدث للرياضيين أو ممارسي الأعمال التي تتطلب الوقوف فترات طويلة وأيضا في حالة أن الوتر تعرض إلى تمزق أكثر من مرة، ويمكن أن تؤثر أي مما سبق على حالة الوتر والساق وبالتالي في الغالب ما يكون التدخل الجراحي هو أفضل حل لهذه الحالات، واستعيد حركتك الطبيعية ونشاطك مع عملية وتر أكيلس التي يقدمها فريقنا المتخصص عند الدكتور عمرو أمل.

ما هي عملية وتر اكيلس؟ 
ما هي عملية وتر اكيلس؟

كيف تتم جراحة وتر أكيلس؟

إجراءات عملية وتر اكيلس تتطلب عدة خطوات ومن الهام أن يتم تحضير المريض للجراحة لأن هذا يساعد في تعافي المصاب أسرع ويكون قادر على العودة إلى النشاط الطبيعي الخاص به، ومن خطوات الإعداد لعملية وتر العرقوب ما يلي:

  1. استخدام أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة السينية لتحديد الحالة الحالية للإصابة.
  2. تناول أنواع معينة من مضادات الالتهاب لكي تقل فرص الإصابة بعدوى بعد الجراحة.
  3. تحديد نوع الجراحة سواء من خلال جرح تقليدي أو بالمنظار وهذا يرجع إلى حالة التمزق في المقام الأول.

يمكن أن يتم إجراء عملية وتر اكيلس كالتالي:

  • يمكن أن يتم العمل على إجراء العملية من خلال التخدير الجزئي للمصاب.
  • يحدد الطبيب المعالج العملية الأنسب سواء من خلال عمل شق تقليدي “Open Surgery” أو عن طريق ثقوب صغيرة في الجلد “Percutaneous Surgery” عند الجزء المصاب.
  • يتم بعد فتح موقع الإصابة إدخال الأدوات الطبية الخاصة بالجراحة.
  • من خلال الأدوات يتم الربط بين الأجزاء الممزق أو المقطوعة من وتر اكيلس من خلال بعض الغرز.
  • في حالات معينة يقوم الجراح بالاستعانة بأنسجة للوصل بين جزئي الوتر الممزق وبالتالي يعود الوتر إلى وظيفته الطبيعية.
  • بعد إصلاح الوتر يتم إغلاق الجرح بالخيوط أو المواد المناسبة حيث يتم استخدام تجبير خارجي أو جبس من أجل تثبيت المنطقة لفترة من الزمن من أجل المساعدة في التئام الوتر والشفاء الجراحي.
  • يتم تعقيم الجرح بعد العملية وخياطته ووضع الضمادات الطبية.
  • بعد العملية سوف يتم توجيه المريض إلى برنامج تأهيل وعلاج طبيعي من أجل تعزيز فترة التعافي والشفاء واستعادة قوة وحركة المفصل، ويتم تحديد فترة التأهيل تبعاً لحالة المريض وتوجيهات الطبيب.

كم تستغرق عملية وتر اكيلس؟

مدة عملية وتر اكيلس تستغرق ما بين 30 إلى 60 دقيقة كحد أقصى ويرجع المصاب بعدها إلى غرفته ويتم فحصه للتأكد من سلامة أنشطته الحيوية والتأكد من سلامة الجرح، ويبدأ الفريق الطبي الخاص به في توضيح التعليمات بعد العملية ويمكن أن يعود إلى المنزل في نفس يوم الجراحة.

من المهم أن تعلم عزيزي عملية وتر أكيلس تعتبر واحدة من الإجراءات الطبية التي يمكن أن تساعد في تحسين حالة الشخص المصاب لكي يتمكن أن يرجع إلى نشاطه البدني، ويمكن أن يتم إجراء هذه الجراحة في حوالي ساعة ونصف الساعة ويعود الشخص بعدها إلى غرفة الإفاقة لكي يتم عمل الفحوص اللازمة والخاصة به.

ما بعد عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس ليست من الإجراءات الجراحة المعقدة ويمكن أن يخرج المصاب من المشفى في نفس يوم الجراحة بعد أن يتم التأكد من نجاح العملية، ويجب أن يهتم المصاب أثناء فترة التعافي بعد عملية وتر اكيلس على التعليمات التالية:

  • يتم العمل أخد وقت كافي من الراحة.
  • تجنب أي إجهاد أو حركات عنيفة يقوم بها المصاب.
  • تجنب تلويث الجرح والاهتمام بتغيير الضمادات.
  • بدأ المشي بشكل تدريجي وزيادة الوقت المخصص له تدريجياً.
  • القيام ببعض التمرينات التي تقوي الوتر وعضلات الساق.

تستمر مدة التعافي من 4 إلى 12 أسبوع تبعاً للإصابة التي حدثت في وتر العرقوب، ويجب على المصاب خلال هذه الفترة أن يلتزم بالخطوات التي يوضحها الفريق الطبي له مع الحرص على المتابعة الطبية الدورية.

العلاج الطبيعي بعد عملية وتر اكيلس

يحتاج بالتأكيد المصاب بعد عملية وتر اكيلس إلى فترة تأهيل يتم فيها الاستعانة بالعلاج الطبيعي والتمرينات الرياضية التي تناسب حالته المرضية مما يساعد في تقوية عضلات الساق وتعزيز قوة الوتر وبالتالي يكون تعافي المصاب أفضل ويحدث سريعاً.

الدكتور عمرو أمل يستخدم أحدث التقنيات في جراحة العظام لتحقيق أفضل النتائج، ويعمل الدكتور على تقديم أفضل البرامج التأهيلية بعد عملية وتر العرقوب لكي يتماثل المصاب للشفاء في وقت أقصر ويكون قادر على أن يعود إلى النشاط التقليدي له من جديد.

يساعد العلاج الطبيعي الذي يمكن أن يستمر لمدة 3 إلى 6 أشهر بعد الجراحة وبالتالي يتمكن الشخص المصاب من الرجوع إلى نشاطه الطبيعي، ويمكن أن يقدم العلاج الطبيعي للمصاب بعض الفوائد التالية:

  • التخفيف من الألم.
  • التحسن السريع.
  • تقوية العضلات.
  • تقليل استخدام المسكنات.

 

أعراض ما بعد عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس يتم إجراءها لإصلاح التمزق الموجود في الوتر وبالتالي يتمكن الشخص المصاب من العمل على تحسين حالة الشخص المصاب، ويمكن أن يتم حدوث بعض المضاعفات منها النزيف والتورم ويمكن التغلب على هذه المضاعفات من خلال الالتزام بتعليمات الأطباء واتباع الإجراءات التالية:

  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب المعالج للشخص.
  • عدم الضغط بشكل قوي على المفصل لكي لا يحدث له مضاعفات.
  • الحفاظ على الجبيرة الموضوعة على الجرح خلال فترة التعافي.
  • اتباع برنامج التأهيل المُعد من طبيب العلاج الطبيعي.
  • محاول تحريك القدم بشكل تدريجي حتى يستعيد قدرة على المشي.

ويمكن أن تظهر بعض المضاعفات لدي المصاب بعد القيام بعملية إصلاح وتر اكيلس وهي كالتالي:

  • استمرار الشعور بالألم.
  • وجود وجع عند ممارسة الرياضة.
  • وجود تيبس في القدم في الصباح الباكر.
  • ظهور نتوء عظمي في الكعب.
  • وجود صعوبة في ثني القدم المصابة.
  • هناك خطر من أن يحدث انقطاع للوتر مرة أخرى ويكون بنسبة تتراوح بين 5 إلى 6 %، ولكن هذا الخطر يكون أكبر قليلاً  إذا تم اختيار العلاج الغير جراحي بارتداء الحذاء الطبي بالمقارنة مع العملية الجراحية.
  • تكون جلطات بالساق أو تخثر الدم ويتم إعطاء حقن للسيولة بعد الجراحة لمدة 4 أسابيع من أجل تقليل هذا الخطر.
  • أن يحدث إصابة بالالتهاب في موضع العملية الجراحية وفي العادة يكون الالتهاب سطحي حول موضع الجرح ويتم التغلب عليه من خلال تناول جرعة مضاد حيوي.
  • من الممكن أن تتعرض الأعصاب الصغيرة المسؤولة عن الإحساس بالجلد للكدمات أو القطع أثناء إجراء شق أو فتح الجراحة، وهو ما يتسبب في الوخز والخدر في حول الندبة أو أعلى الجرح.

تظهر هذه الأعراض في حالات نادرة ويمكن أن يتم تفاديها من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب الخاص بك بعد العملية.

هل استطيع المشي بعد عمليه وتر اكيلس؟

“تعرف على الفوائد العديدة لعملية وتر أكيلس التي تشمل تحسين المرونة وتقوية العضلات وتنشيط الدورة الدموية عند الدكتور عمرو أمل.”

يمكن أن يعود المصاب بعد عملية وتر اكيلس إلى المشي بصورة طبيعية لكن بشكل تدريجي، ويجب أن يكون في البداية لا يزيد عن 10 دقائق كحد أقصى ثم يبدأ المصاب في زيادة مدة المشي مرة أخرى تدريجيا، ويمكن في الفترات الأولى أن يستخدم المريض العكازات لكي تخفف الضغط على الجزء المصاب.

كم يستغرق علاج قطع وتر أكيلس؟

في العادة قد يستغرق العلاج من 4 إلى 6 أشهر ولكن هذا بالطبع يعتمد على حالة المريض وشدة الإصابة، وفي الأشهر الأولى بعد العملية من الممكن أن يتم استخدام الجبيرة أو الجبس من أجل تثبيت القدم وتوفير الدعم وبعد ذلك يتم العمل على تدريج تحميل الوزن وتعزيز العضلات التي تحيط بالقدم من خلال جلسات العلاج الطبيعي، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بالمدة التي يستغرقها علاج التهاب وتر أكيلس والطرق المختلفة المتبعة في علاجه اضغط هنا.

متى يلتئم الوتر المقطوع؟

وقت التئام الوتر المقطوع يعتمد على عوامل فردية تخص كل شخص مثل صحة المريض وعمره وطبيعة حياته، فقد يحدث التئام للوتر الصغير ما بين بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بينما الوتر الكبير يحتاج إلى أسابيع وتصل إلى بضعة أشهر من أجل تمام الالتئام.

كم تكلفة عملية وتر اكيلس؟

تكلفة العمليات الجراحية تختلف تبعا لاختلاف المركز الذي تقوم بإجراء الجراحة فيه والجراح الذي يقوم بالعملية لك وغيرها من العوامل التي يمكن أن تختلف ومتوسط سعر العملية من 35 ألف جنيه إلى 40 ألف جنيه مصري.

تخيل الحياة بدون ألم، تخيل الحركة بدون صعوبة. مع الدكتور عمرو أمل، هذا ممكن! نحن نقدم أفضل حلول جراحة وتر اكيلس ونساعدك على تخطي فترة التعب والعودة إلى النشاط والقدرة على الحركة بشكل طبيعي مرة أخرى.

أفضل دكتور يقوم بعملية وتر أكيليس

بعد أن تحدثنا على معظم المعلومات التي تتعلق بعملية وتر أكيلس سوف نتعرف على واحد من أفضل أطباء العظام وهو دكتور عمرو أمل، استشاؤي جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس الذي يتمتع بخبرة كبيرة ومهارة وكفاءة عالية في إجراء هذا النوع من الجراحات الطبية.

يعتمد دكتور عمرو أمل على استخدام أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة التي تساعد على رفع نسبة نجاح العمليات الجراحية وتعزيز الشفاء والتعافي وضمان الوصول إلى نتيجة متميزة ومضمونة، ويهتم دكتور عمرو براحة المريض وتقديم أفضل طرق الرعاية الطبية له وسماع شكواه والعمل على راحته وتخليصه من الآلام التي يشعر بها.

تخصصات الطبيب

عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل اليد

عملية تثبيت مفصل اليد

معرفة المزيد
عملية تثبيت الكتف

عملية تثبيت الكتف

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الكوع

عملية تغيير مفصل الكوع

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب