أضرار عملية التردد الحراري وكيفية اجرائها

تعتبر عملية التردد الحراري أحد التقنيات الحديثة التي تساعد على علاج مجموعة من الأمراض المتعلقة بالمفاصل والأعصاب وأنواع من الأورام أيضا، ونوضح في هذا المقال المعلومات الكاملة عن كيفية إجراء التردد الحراري والتعليمات التي تليه.

أضرار عملية التردد الحراري
أضرار عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري للعمود الفقري

يمكن أن تحدث إصابة في الأعصاب نتيجة لتعرضها للالتهاب مما ينتج عنها ألم شديد في الجزء المصاب وتستمر في الغالب طرق العلاج التقليدية للعصب الملتهب وقت طويل ويمكن أن يكون الألم الناتج عن الألم غير محتمل خاصة عند الإصابة بالانزلاق الغضروفي الذي يؤثر على أعصاب الحبل الشوكي.

يمكن أن يتم إجراء أكثر من نوع علاج لالتهاب الأعصاب ومن الأساليب الحديثة في العلاج هو التردد الحراري الذي يعمل على تحسين حالة المصاب بشكل أسرع ويساعد في أن تقل إشارات الألم التي تخرج من جذور الخلايا العصبية وبالتالي يظهر الوجع الشديد الذي يشعر به الشخص.

كيفية إجراء التردد الحراري لللانزلاق الغضروفي

عند إصابة العمود الفقري بالانزلاق الغضروفي في فقرة أو أكثر يمكن أن يسبب ألم شديد ناجم عن الضغط على الحبل الشوكي الذي يسير بالقرب من الفقرات وبالتالي يحدث فيه التهاب وينتج عنه وجع مستمر يشعر به المصاب ويزداد حدة بمرور الوقت.

يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة التهاب الأعصاب وتقليل حدة الألم من خلال التردد الحراري وهو إجراء طبي غير جراحي لا يسبب تلف في الأنسجة ويعمل التردد الحراري على حرق العصب لكي يتوقف عن إرسال الإشارات العصبية التي تسبب الشعور بالألم في موقع الإصابة.

خطوات إجراء التردد الحراري في العمود الفقري هي:

  1. يتم تحديد موضع الإصابة من خلال الرنين المغناطيسي.
  2. يتم استخدام التخدير الموضعي لكي لا يشعر المصاب بالإبرة.
  3. يحتاج التردد الحرار إلى إبرة معينة يتم إدخالها في الجزء المصاب.
  4. تعطي الإبرة موجات كهرومغناطيسية ينتج عنها نبضات حرارية موجة.
  5. تعمل الموجات الحرارية على تهدأ ووقف الإشارات التي تسبب الألم في العصب.
  6. تستغرق هذه العملية مدقة قصيرة لا تزيد عن 45 دقيقة ويمكن أن يغادر المصاب المشفى في نفس يوم العملية.

عملية التردد الحراري للركبة

إجراء التردد الحراري يمكن أستخدامه لعلاج أكثر من مرض منها الالتهابات في العصب الخامس وعلاج الألم الموجود في المفاصل وأيضا دوالي الساقين وعلاج أورام الكبد وغيرها من الأمراض التي يمكن الاستعانة بتقنية التردد الحراري ذات التدخل المحدود بها.

يتم استخدام إبرة خاصة لتوصيل الموجات الترددية إلى الجزء المصاب في الركبة ويكون هذا تحت تأثير التخدير الموضعي، تعمل الترددات الحرارية على رفع درجة حرارة العصب قليلا حتى توقف الألم الموجود به ولا يتم توصيل إشارات الوجع من الجذور العصبية إلى المخ.

قد يتعرض المصاب بعد إجراء التردد الحراري إلى الشعور بألم طفيف في منطقة الإصابة لكنه سرعان ما يزول مع استخدام المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وفي الغالب يكون المصاب قادر على الرجوع إلى نشاطه الطبيعي في خلال عدة أيام فقط بعد هذا الإجراء الطبي.

تعليمات ما بعد التردد الحراري؟

التردد الحراري لا يعتبر عملية بالمعنى الحرفي لها إلا أنه يعمل على تحسين حالة المصاب وتقلل الألم الذي يشعر به الناتج عن التهاب أو أمراض أخرى تعرض لها الشخص، ويوجد بعض الخطوات التي يجب الالتزام بها بعد إجراء التردد الحراري ومنها:

  • تناول المسكنات ومضادات الالتهاب التي وصفها طبيبك المعالج.
  • الحرص على عدم قيادة السيارة بعد العملية مباشرة.
  • أخذ قسط كافي من الراحة في البيت دون بذل مجهود كبير.
  • الحرص على المشي من 20 إلى 30 دقيقة يوميا.

أضرار عملية التردد الحراري

التردد الحراري يعتبر من أنواع العلاجات الآمنة نسبيا والتي تساعد على أن يشعر المصاب بمزيد من التحسن بعد القيام بها لكن في بعض الحالات النادية يمكن أن يتعرض المصاب إلى المضاعفات ومنها:

  • حدوث عدوى أو التهاب في موقع الإصابة.
  • التعرض للنزيف الخفيف.
  • الإصابة بحروق طفيفة.