تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ مصر وما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟

 تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ مصر، عملية تغيير مفصل الفخذ أصبحت من العمليات المنتشرة بشكل واسع في مصر ويبحث عن تكلفتها العديد من الأشخاص لأنها تعتبر من الحلول المثالية الأخيرة التي يلجأ لها الطبيب لتخفيف آلام المريض وإنهاء معاناته ولتمكينه من استعادة حياته بشكل طبيعي، ونحن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على تفاصيل تلك العملية والوقت الذي تستغرقه بالإضافة إلى التكلفة المالية التي تحتاجها فتابعنا للإجابة عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ مصر
تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ مصر

 تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ مصر

“الدكتور عمرو أمل يستخدم أحدث التقنيات في جراحة العظام لتحقيق أفضل النتائج. الثقة والراحة والرعاية هي مفاتيح علاجنا.”

من أهم النقاط التي يتساءل عنها مرضى العظام هي التكلفة المالية التي تحتاجها عملية تغيير مفصل الفخذ وهل تتناسب مع حالة المريض المادية أم لا؟، وبشكل عام نجد أن متوسط سعر عملية تغيير مفصل الفخذ في مصر يتراوح بين 90 إلى 120 ألف جنيه مصري، ولكن هذا الاختلاف والتفاوت الكبير في السعر ينشأ عن تأثير عدد من العوامل سوف نتناولها بشيء من التفصيل خلال الفقرات القادمة، وعلينا أن نتعرف عن قرب على عملية تغيير مفصل الفخذ واهميتها الكبيرة في الحفاظ على صحة المرء وتمكنه من استعادة نشاطاته اليومية وأن مصر من أول الدول التي تقوم بتوفير هذه الخدمة وبسعر أقل من المتعارف عليه في دول الخليج والدول الأخرى.

ما هي عملية تغيير مفصل الفخذ؟

لابد وأنه قد انتابك الفضول حول ماهية عملية تغيير مفصل الفخذ، لذا نحن سوف نزيل علامات الحيرة والدهشة تلك ونخبرك أن عملية تغيير مفصل الفخذ هي عبارة عن عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بالتخلص من المفصل التالف أو الفاسد ويقوم باستبداله بمفصل آخر صناعي، ويكون مصنوع من مادة المعدن أو البلاستيك الصلب أو ربما السيراميك ويلجأ له الطبيب حينما تفشل معه جميع الحلول وعلاجات الأخرى، والتي تتمثل في مسكنات الألم والعلاج الطبيعي مثلما يحدث حينما يتعرض المرء للإصابة في مفصل الورك مما يجعله يعاني من التهاب مزمن ينتج عنه عدم القدرة على المشي.

في هذا الوضع يكون الحل الأمثل هو أن يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية يستبدل فيها مفصل الفك بطرق صناعي يساعده على معاودة المشي مرة أخرى بشكل سهل وسريع دون الشعور بالألم كما كان في حالته الطبيعية، بجانب هذا يتم طلاء مفصل الحوض بقشرة من المعدن تم تغليفها بطبقة بلاستيكية أو ربما من أحد أنواع السيراميك وهو ما يعمل على تقليل الألم وتحسين عمل المفصل.

ما هي عملية تغيير مفصل الفخذ؟
ما هي عملية تغيير مفصل الفخذ؟

هل عملية مفصل الورك خطيرة؟

العملية نفسها ليست خطيرة بالفعل ولكن هناك بعض المضاعفات أو الآثار الجانبية التي قد تنتج عنها ويكون لها تأثير سيء على الجسم، وتتمثل تلك المخاوف والمضاعفات في الأمور الآتية:

  • أن يصاب موضع العملية الجراحية بالعدوى البكتيرية وهو من أشهر الأعراض شيوعاً ويحتاج إلى الاهتمام بالنظافة والتعقيم وتناول المضادات الحيوية.
  • من الممكن أن تحدث جلطات دموية حيث تتكون في أوردة الساق بعد إجراء العملية الجراحية وعليه قد ينفصل جزء من تلك الجلطة ويمثل خطر كبير على صحة المريض لو انتقل إلى الرئة أو القلب أو الدماغ.
  • هناك احتمالية حدوث نزيف أثناء العملية أو بعدها وهناك بعض الدراسات التي تقول أن المريض يحتاج إلى نقل دم خلال عملية تغيير مفصل الورك تصل إلى 80% لدى عدد من المرضى.
  • قد يحدث بعض المضاعفات لتغيير مفصل الورك تتمثل إصابة الأعصاب التي تحيط بالمفصل أو حدوث خشونة وتيبس للمفصل.
  • أن تتعرض الأجزاء السليمة من عظام الحوض للكسر أثناء العملية.
  • يوجد بعض الحالات التي قد يحدث فيها انفصال للمفصل الجديد عن الموقع الأصلي له في الأشهر الأولى من العملية.
  • يعد احتمالية خطر الوفاة بعد عملية تغيير مفصل الورك خلال الثلاثة شهور الأولى نادر الحدوث، ولكن قد تتواجد بعض العوامل الأخرى التي تلعب ور مهم في هذا الأمر مثل المريض المصاب بأمراض القلب المزمنة والأمراض التي لها علاقة بالجهاز الهضمي.

ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص مخاطر عملية مفصل الورك والمدة التي تستغرقها عن طريق قراءة هذا المقال.

كم من الوقت تستغرق عملية تبديل مفصل الورك؟

عملية تبديل مفصل الورك تستغرق ساعة إلى ثلاث ساعات تقريباً وتتم من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية يتم تخدير المريض تخدير عام في معظم الحالات وإذا كان المريض يمر ببعض المشاكل التي تمنع التخدير العام، فحينها يقوم الطبيب باستخدام التخدير الناحي regional anesthesia بالاشتراك مع المهدئ.
  • يبدأ الطبيب في عمل شق في الجلد سواء كان خلف عظام الحوض وهو المشهور أو من الأمام أو من الجانب.
  • ومن ثم يقوم جراح العظام بالتخلص من الغضاريف التالفة بالإضافة إلى أجزاء من العظم الذي يدخل في تكوين مفصل الورك، حيث يتم التخلص من الجزء الكروي من المفصل أو ما يعرف برأس عظم الفخذ.
  • يعمل الطبيب على تثبيت ساق معدنية في تجويف عظم الفخذ ومن ثم يقوم بتركيب رأس كروي سواء كان خزفي أو معدني على تلك الساق المعدنية، حيث يقوم بعمل الجزء التي تم إزالته من عظم الفخذ ويحل مكانه.
  • يتم القيام بإزالة الغضروف التالف والمتدمر من سطح التجويف الحقي من عظم الحوض ومن ثم استبداله بقطعة معدنية أخرى، حيث توضع وتُثبت مكان التجويف الحقي الفارغ وفي الغالب تلك القطعة المعدنية تكون مغلفة بمادة بلاستيكية أو مادة أخرى، وهذا من أجل تسهيل الانزلاق الجزئي لمفصل الورك الصناعي الجديد خلال عملية الحركة.
  • بعد أن يقم الطبيب بالتأكد من أن المفصل الجيد يتحرك ومثبت جيداً في مكانه يعمل على إغلاق الشق الجراحي بنوع معين من الغرز ومن ثم تغطيته بضمادة.
كم من الوقت تستغرق عملية تبديل مفصل الورك؟
كم من الوقت تستغرق عملية تبديل مفصل الورك؟

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟

تتميز عملية تبديل مفصل الورك أن نسبة نجاحها مرتفعة للغاية تصل إلى 97% في أغلب الحالات، ويمكنك الحفاظ على المفصل أطول فترة ممكنة من خلال اتباع بعض التعليمات والنصائح التي تساعدك بشكل كبير على أن تضمن نجاح العملية لمدة كبيرة وتتضمن الآتي:

  • أن يستلقي المريض على ظهره أو يجلس وهو يفرد ساقيه مع عدم ثني الركبتين.
  • يجب على الشخص الذي خضع لتغيير مفصل الورك أن لا يثبت على وضعية واحدة في طريقة جلوسه ويحرص على أن يقوم بتغييرها كل 40 دقيقة.
  • الالتزام بعادة المشي بشكل يومي.
  • أن يتجنب الانحناء بقدر الإمكان.
  • المواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل السباحة حيث تعمل على تقوية العضلات وتحسين حركة المفاصل بشكل عام.
  • من الأفضل للمريض أن ينام على ظهره ويتجنب النوم على جانبه.
  • الابتعاد عن وضع الساق على ساق خلال الجلوس.

ما بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟

بعد عملية تغيير مفصل الفخذ يشعر المريض بالألم وهو أحد الأعراض الجانبية الطبيعية وربما تلاحظ أن الألم يزداد مع ممارسة الأنشطة الرياضية ومع النوم، ولكن الألم يبدأ أن يقل بشكل تدريجي مع الوقت ويكون المريض قادر على أن يمارس بعض الأنشطة المنزلية الخفيفة بعد مرور مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع.

هناك بعض النصائح التي يجب على المريض أن ينتبه لها ويعمل بها بعد عملية تغيير مفصل الفخذ من أجل تجنب حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها فيما بعد وتتمثل في التالي:

  • يجب على المريض أن لا يقوم بثني الورك أكثر من 90 درجة ولا التواء الورك أيضاً.
  • تجنب تركيز الوزن على كرة القدم.
  • ممنوع على المريض أن يستلقي على جانبه بعد العملية وبشكل خاص في الأيام الأولى التي تعقب العملية.
  • على المريض أن يحذر من طريقة الجلوس التي ترتكز بوضع ساق على ساق لما فيها من ضرر بصحته.
  • تجنب جلسة القرفصاء وأن ينتبه المريض لتحركاته حتى لا يقع ويتعرض للإصابة فيما بعد.
  • لا يقوم الشخص الذي خضع لعملية تغيير مفصل الورك بقيادة السيارة إلا بعد مرور 6 أسابيع على الأقل على موعد العملية.

وإذا كان لديك المزيد من الأسئلة التي ترغب في الحصول على إجابة لها وتتعلق بعملية تغيير مفصل الفخذ يمكنك قراءة هذا المقال.

ما بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟
ما بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟

كم العمر الافتراضي للمفصل الصناعي؟

هناك بعض الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها خلال الفترات الماضية والتي تقول أن 85% إلى 90% من المفاصل الصناعية التي تستخدم من أجل استبدال مفصل الورك تكون قادرة على أداء الوظيفة المهيأة لها وتستمر في ذلك لفترة تتراوح بين 15 إلى 20 سنة تقريباً، وهذا في حالة تم الاهتمام بها والمحافظة عليها بشكل جيد لذلك في معظم الحالات يجب التنبيه على أن يلتزم المريض بالتعليمات التي يوصيه بها الطبيب المتابع لحالته وهذا لكي يحافظ على المفصل أكبر فترة ممكنة بقدر الإمكان، ومن المهم أن يلتزم المريض بتنفيذ تعليمات أخصائي العلاج الطبيعي أثناء فترة إعادة التأهيل لكي يسترد المفصل قدرته على الحركة بشكل مريح أكثر خلال فترة زمنية قصيرة.

على المريض أن يتناول الأدوية التي أوصاه بها الطبيب في أوقاتها المحددة وجرعاتها الموصوفة، ويحافظ على الشق الجراحي ولا يهمل نظافته وتعقيمه، ويتناول طعام صحي متوازن حتى يساعده في تعزيز التئام الأنسجة وتقوية العضلات ويتجنب زيادة الوزن.

كم العمر الافتراضي للمفصل الصناعي؟
كم العمر الافتراضي للمفصل الصناعي؟

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

يعتمد الأمر بالطبع على الحالة العامة للمريض حيث ترى من يتمكن من المشي بعد مرور يوم واحد فقط على إجراء العملية وهناك من يمشي بعد يومين ولكن يستخدم العكازات أو المشاية، وقد يتخلص من العكازات بعد 6 إلى 8 أسابيع على حسب الحالة، وعلى الصعيد الآخر تجد بعض المرضى الذين لا يسمح لهم الطبيب بالمشي إلى بعد مرور من شهر إلى ثلاثة أشهر لأن وضعهم الصحي يتطلب ذلك.

لابد أن يخضع المريض إلى برنامج تأهيل علاجي والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي بحرص واهتمام وتركيز شديد من أجل أن يتمكن من المشي مرة أخرى بصورة طبيعية، وفي أغلب الحالات تجد أن المريض يتمكن من المشي دون ضغط أو مجهود كبير بعد مرور فترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع، ويمكن للمريض أن يسرع من عملية الشفاء من خلال المواظبة على أن يمشي مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بحيث تستغرق كل مرة منهم مدة 20 إلى 30 دقيقة وكلما ازداد الوقت تزيد بالطبع مدة المشي.

لماذا يختلف سعر مفصل الورك الصناعي؟

نحن نقدم تجربة طبية استثنائية تتضمن تقنيات جراحية متطورة وتخصيص الرعاية لاحتياجاتك الفردية. بفضل خبرتنا وكفاءتنا في هذا المجال، يمكننا تحسين حالتك وتخفيف الألم، وإعادة حيوية حركتك، ومن خلال هذا المقال نحن نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام المتخصصين في عمليات تغيير مفصل الورك وهو الدكتور عمرو أمل المعروف عنه مهارته وخبرته الطويلة في هذا المجال والنتائج المبهرة التي وصل إليها ويمكن التواصل معه من خلال الضغط هنا.

ونحن من خلال تلك الفقرة نحيطك علماً أن السعر يعتمد على أكثر من عامل له تأثير كبير في تحديده ومن بينها التالي:

  • كفاءة مهارة الطبيب المختص وعدد سنوات خبرته في المجال بالإضافة إلى العمليات الجراحية الناجحة السابقة له.
  • نوع المفصل الذي يستخدمه الطبيب في عملية تغيير مفصل الفخذ فتجد أن النوع المعدني أغلى من النوع البلاستيكي.
  • المادة التي تستخدم في صناعة مفصل الورك الصناعي حيث يدخل ف تكوينه مواد مختلفة مثل الكروم والكوبالت والبلاستيك.
  • الفحوصات الطبية والأشعة التي يطلبها الطبيب من المريض قبل البدء في إجراءات العملية.
  • التكلفة التي تحتاجها المستشفى.
  • البلد التي يخضع فيها المريض لعملية تغيير مفصل الفخذ حيث أن مصر تعتبر من أقل الدول في التكلفة بالمقارنة مع دول الخليج أو الدول الأخرى.

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الفخذ؟

بالنسبة لعملية تغيير مفصل الفخذ فإنه يستغرق العملية ما يتراوح ما بين 60 دقيقة إلى 90 دقيقة وهي من العمليات المهمة والحيوية التي وعلى الرغم من الوقت الذيس يتيم قضاءه في العملية خلالها إلا أنها تؤتي بنتائج فعالة ومميزة للغاية.

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الفخذ؟
كم تستغرق عملية تغيير مفصل الفخذ؟

كيف تحافظ على حركة المفاصل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟

من المهم أن يتم الالتزام ببعض الخطوات والحركات والتعليمات المهمة وذلك لضمان نجاح كبير بعد القيام بالعملية على نحو كبير، وفيما يلي سوف نبين لكم أهم وأبرز الحركات التي من الممكن الحفاظ على المفصل لأطول وقت ممكن كما يلي:

  • لابد من أن تلتزم قدر الممكن بعادة المشي اليومية.
  • من المهم أن تتجنب الانحناء قدر الممكن بعد العملية.
  • من الضروري المواظبة على ممارسة العديد من التمارين الرياضية مثل السباحة وتقوية العضلات وتحسين المفاصل.
  • على المريض النوم على ظهره وتجنب النوم على الجنب.
  • ابتعد عن وضع ساق على ساق خلال الجلوس.

كيف يمكن الوقاية من العدوى بعد إجراء علمية تغيير مفصل الفخذ؟

من المهم الوقاية من العدوى بعد إجراء عملية تغيير مفص الفخذ، ويتم ذلك من خلال تعقييم الأدوات الطبية المستخدمة في العملية، كذلك فإنه لابد من تناول المضادات الحيوية قبل العملية، حيث أن تناول المضادات الحيوية من شأنه العمل على خفض مخاطر التعرض للعدوى بنسبة كبيرة قد تصل إلأى 85%.