تفاصيل عن سعر نصف مفصل الفخذ ومن هو الطبيب المناسب لإجراء العملية؟

سعر نصف مفصل الفخذ، هناك بعض الحالات التي تتعرض لإصابات معينة وتحتاج إلى تغيير نصف مفصل الفخذ فقط وليس المفصل بالكامل ويرغب المريض في التعرف على التكلفة المالية للعملية بالكامل حتى يعرف مدى ملاءمتها معه، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف بشيء من التفصيل على أنواع مفصل الفخذ الصناعية والإجراءات المتبعة أثناء عملية تغيير المفصل وأهم الأسباب التي تؤدي إليها لذا تابعنا ليصلك كل ما هو جديد.

سعر نصف مفصل الفخذ
سعر نصف مفصل الفخذ

سعر نصف مفصل الفخذ

“ضع ثقتك في يديه الماهرتين واستعد للاستفادة من فوائد الجراحة بالمنظار، التي تشمل تعافيًا أسرع وألمًا أقل بالمقارنة مع الجراحة التقليدية وهذا ما يلجأ إليه دكتور عمرو أمل في تغيير مفصل الفخذ..”

يوجد الكثير من الأشخاص ممن يتجهون لمعرفة سعر نصف مفصل الفخذ وبناءً على السعر يقع قرار الشراء والخضوع للعملية وتجد أن السعر يختلف من مكان إلى آخر نتيجة تأثير بعض العوامل مثل: نوع المفصل، وجودة المادة المصنوع منها، والمكان الذي تم الشراء منه، واحتياجات المريض الفردية,

وتتراوح الأسعار ما بين 100 إلى 150 ألف جنيه مصري وهذا الرقم قابل للزيادة والنقصان تبعاً للتغيرات التي تطرأ على البلاد وارتفاع أسعار كل شيء، فتجد أن الأمر يعتمد على نوع المادة المصنوع منها المفصل الصناعي فهناك المفصل المعدني والمفصل السيراميكي والبلد المصنوع فيها المفصل سواء كانت مصر أو مستورد من الخارج.

أنواع المفاصل الصناعية للفخذ

هناك أكثر من نوع من المفاصل الصناعية للفخذ حيث يتم تقسيمها على حسب الجزء المراد تغييره من المفصل فتجد المفصل الكامل أو نصف مفصل، بالإضافة إلى إمكانية تقسيمها على حسب المادة التي تستخدم في صنع المفصل وسوف نتناولهم بشيء من التفصيل كالتالي:

مفصل كامل: يتم استخدامه في علاج حالات إصابات وتلف عظام المفصل بالكامل مما يجعل الطبيب يلجأ إلى تغيير رأس عظمة الفخذ وتجويف الحوض أو ما يهرف بالتجويف الحرقفي الذي تستقر به العظمة.
نصف مفصل: يقوم الطبيب بتركيبه في حالة تلف وتهشم رأس عظمة الفخذ فقط حيث يتم استبدالها بأخرى ومنه نوعين الأول ذو قطب واحد والثاني ذو قطبين.

وعلى الصعيد الآخر تجد أن المفاصل الصناعية للفخذ تختلف تبعاً للمواد التي دخلت في تكوينها فمنها ما هو كيميائي ومنها المعدني والتي تشتمل على التالي:

  • مفاصل السيراميك: تتميز تلك المفاصل بأنها سطحها ناعم جداً من أجل تسهيل حركة المفصل في التجويف الحرقفي دون أن ينتج عنها أي احتكاك يجعل المريض يشعر بالألم.
  • مفاصل السبائك المعدنية: ومنها التي تصنع من الكوبالت كروم الذي يتميز بقوته وصلابته الكبيرة.
  • مفاصل البولي إيثيلين: تعتبر من أشهر المواد التي تستخدم في صنع مفصل الفخذ الصناعي وهي عبارة عن مادة تشبه البلاستيك إلى حد كبير إلا أنها أكثر صلابة منه وتتمكن من تحمل الضغط الواقع على المفصل.

ما أسباب تغيير مفصل الفخذ؟

يلجأ الطبيب إلى القيام بتغيير مفصل الفخذ في حالة التعرض للإصابة بواحد من المشاكل التالية والتي تشتمل على الآتي:

  • تواجد ورم في مفصل الفخذ.
  • أن يتعرض مفصل الفخذ لإصابة مباشرة كالكسر تعمل على تلف الغضروف وتيبس المفصل ويرافقها ألم لا يتحمله المريض.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: سوف تجد أن الروماتيزم يعمل على إصابة الغشاء الزليلي في مفصل الفخذ وهو ما ينتج عنه حدوث التهاب، وبالتالي يحدث تلف في غضاريف المفصل وهو ما يحتاج إلى استبداله على الفور.
  • الفصال العظمي: يعرف بأنه مشكلة في المفصل تنتج من تآكل الوسادة الغضروفية التي تقوم بتغليف مفصل الفخذ وهو ما يعمل على احتكاك العظم ببعضه فيشعر المري بألم غير محتم أثناء الحركة، وفي الغالب السن له دور كبير في حدوث الإصابة بالفصال العظمي فيكون شائع ومنتشر بشكل واسع بين الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين بجانب التاريخ المرضي للعائلة التي له نفس التأثير.
  • تنخر العظام أو النخر اللاوعائي: هو عبارة عن خلل ينتج من نقص التغذية الدموية التي تصل إلى رأس عظم الفخذ وهو ما يجعل الأنسجة تموت في المفصل ومن ثم الحاجة إلى تغييرها.
  • وجود مشاكل تعيق التطور الطبيعي لمفصل الفخذ منذ الطفولة وهو ما يؤدي فيما بعد إلى حدوث التهابات في المفصل ومن الممكن أن يحتاج إلى تغيير.

كيف تتم عملية تغيير مفصل الفخذ؟

تتم عملية تغيير مفصل الفخذ من خلال اتباع مجموعة من الخطوات يقوم بها الطبيب على النحو التالي:

  • يخضع المريض لتخدير عام في أغلب الحالات ولكن لو كان يعاني من مشاكل تمنعه من استخدام التخدير العام فحينها يلجأ الطبيب إلى التخدير الناحي مع مهدئ.
  • يقوم الطبيب بإحداث شق في الجلد سواء كان خلف عظم الحوض وهو الشائع أكثر أو كان من الأمام أو من الجانب.
  • يعمل الطبيب على إزالة الغضاريف التالفة بجانب أجزاء من العظم الذي يكون مفصل الفخذ حيث يقوم في بداية الأمر بإزالة الجزء الكروي من المفصل أو ما يمثل رأس عظم الفخذ.
  • يقوم الطبيب فيما بعد بتثبيت ساق معدنية في تجويف عظم الفخذ ومن ثم تركيب رأس كروي خزفي أو معدني على تلك الساق المعدنية، حتى يماثل الجزء الذي تم إزالته من عظم الفخذ ويحل محله.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة الغضروف التالف من سطح التجويف الحقي من عظام الحوض والعمل على استبداله بقطعة معدنية يتم تثبيتها مكان التجويف الحقي الذي تم إزالته، وفي الغالب تكون تلك القطعة المعدنية مغلفة بمادة بلاستيكية أو مواد أخرى غيرها من أجل تسهيل انزلاق جزئي المفصل الصناعي الجديد خلال التحرك.
  • يتأكد الجراح من أن المفصل الجديد يتحرك بشكل جيد وأنه ثابت في موضعه.
  • يقوم الطبيب بإغلاق الشق بالغرز الطبية وتغطيته بضمادة.
كيف تتم عملية تغيير مفصل الفخذ؟
كيف تتم عملية تغيير مفصل الفخذ؟

طريقة تثبيت المفاصل الصناعية

هناك أنواع من المفاصل يتم تثبيتها عن طريق استخدام الأسمنت الطبي وأنواع أخرى لا تحتاج الأسمنت الطبي من أجل التثبيت، واستعد للتخلص من آلام الفخذ واستعادة حركته الطبيعية مع عملية تثبيت المفاصل الصناعية المبتكرة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.

ماذا بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟

بعد القيام بعملية تغيير مفصل الفخذ من المتوقع أن يكون نمط حياة المريض كما كان قبل العملة ولكنه لا يشعر بالألم، ولكن تمكن المريض من العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي وبكفاءة عالية سوف يستغرق بعض الوقت بالطبع وعلى المريض أن يقوم بالاستلقاء على ظهره بعد العملية بشكل مباشر ويكون لديه وسادة بين الرجلين من أجل الحفاظ على الفخذ في الوضع الصحيح.

هل هناك مضاعفات لتغيير مفصل الفخذ؟

“تمتع بفوائد تغيير مفصل الفخذ في تحسين مرونة وموضعية المفصل بفضل الخبرة والتقنيات المتطورة للدكتور عمرو أمل.”

تعتبر عملية تغيير مفصل الفخذ من العمليات الآمنة ولكنها ينتج عنها بعض المضاعفات مثل أي عملية جراحية وتتمثل في التالي:

  • من المحتمل أن يحدث مضاعفات للعملية الجراحية فيصاب المريض بالعدو، وعى أو إصابته بالنزيف أو الجلطات الدموية في الساقين أو الرئتين.
  • حدوث خلع في مفصل الفخذ وهي حالة نادرة الحدوث ومن المحتمل أن تحدث في الأسابيع الأولى بعد العملية وأن الأنسجة لا يتم التئامها بشكل كامل.
  • ينتج عن العملية عدم المساواة في طول الساقين حيث يحاول الطبيب خلال العملية أن يبذل قصارى جهده في جعل الساقين متساويين، ولكن من الممكن أن يحدث اختلاف قليل بينهم من أجل الحفاظ عل استقرار عظام الفخذ وجعلها تتحرك وحيوية أكثر.

ما العلاج الطبيعى المناسب بعد تغيير مفصل الفخذ؟

ينصح الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس مرضاه بممارسة التمارين التالية بعد عملية تغيير مفصل الفخذ من أجل زيادة الدورة الدموية في الساقين والقدمين، وهو أمر هام جداً ن أجل منع تكون الجلطات في الساق حيث تساعد على تقوية العضلات وتحسين حركة الفخذ، ومن الممكن أن يبدأ المريض في ممارسة تلك التمارين بعد وقت قصير من إجراء العملية وهو الأمر الذي يجعله غير مرتاج في البداية ولكن مع الوقت يقل الألم ويتعافى بشكل أسرع وتشتمل على الآتي:

  • تمارين بعد الجراحة بشكل مباشر: يقوم فيها المريض بدفع قدمه ببطء لأعلى وأسفل مع تكرار هذا التمرين أكثر من مرة كل 5 أو 10 دقائق، ويتم البدء في هذا التمرين بعد الجراحة على الفور ويستمر مع المريض إلى أن يتعافى بشكل تام.
  • دوران الكاحل: يعتمد هذا التمرين على تحريك الكعب في اتجاه القدم الثانية والعكس ويكرر 5 مرات في كل اتجاه لمدة 3 أو 4 مرات في اليوم.
  • تقلصات الأرداف: هو عبارة عن شد عضلات الأرداف لمدة 5 عدات وتكرار تلك الحركة 10 مرات لمدة 3 أو 4 جلسات في اليوم.
  • تمرين الاختطاف: يقوم المريض في هذا التمرين بتحريك الرجل إلى الجنب على قدر استطاعته ومن ثم يرجع للخلف 10 مرات لمدة 3 أو 4 مرات في اليوم.
  • انحناءات الركبة المدعمة بالسرير: يعتمد هذا التمرين على تحريك القدمين في اتجاه الأرداف بجانب ثني الركبة وتثبيت الكعب على السرير، على أن تكون الركبة في وضع مثني إلى أقصى درجة وتظل في هذا الوضع لمدة 5 إلى 10 ثواني، ويتم تكرار التمرين 10 مرات في الجلسة الواحدة وتكون من 3 إلى 4 جلسات في اليوم الواحد.
  • رفع الركبة الدائمة: يقوم فيها الشخص المصاب برفع رجله التي خضعت للعملية إلى اتجاه الصدر لفوق لكن لا يتم رفع الركبة أعلى من الخصر، ويستمر في هذا الوضع لمدة عدتين أو ثلاثة ومن ثم يقوم بإنزال الرجل ويعمل على تكرار هذا التمرين عشر مرات في 3 أو 4 جلسات في اليوم.
  • تمارين الوقوف: بعد العملية الجراحية بفترة قصيرة يكون المريض قادر على النهوض من السرير وأن يقف سوف تجد في البداية أنه يحتاج إلى مساعدة شخص ما، ولكن عندما يستعيد قوته سوف يتمكن من الوقوف بمفرده دون الاعتماد على أحد وعليه أثناء تأدية التمارين أن يتأكد من أنه يتمسك بسطح ثابت مثل الجدار.
  • تمرين مجموعة العضلات رباعية الرؤوس: يقوم فيها المريض بشد عضلة الفخذ مع محاولته في أن يفرد الركبة لمدة 5 إلى 10 ثواني ويكرر الأمر 10 مرات خلال مدة 10 دقائق، وبعدها يرتاح المريض ثم يبدأ في تكرار التمرين إلى أن يبدأ في الشعور بالتعب في عظمة الفخذ.
  • رفع الساق المستقيمة: يتم فيها شد عضلات الفخذ مع فرد الركبة بالكامل على السرير وأن ترفع الساق لعدة سنتيمترات، ويستمر في هذا الوضع من 5 إلى 10 ثواني ولكن بسرعة أقل ومن ثم تكرا التمرين إلى أن يشعر المريض بالتعب في عضلة الفخذ.
  • تمديدات الفخذ المستمرة: يعمل المريض على رفع الرجل التي خضعت للعملية ثم يحركها ببطء مع إبقاء الظهر مستقيم واستمرار الحركة لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق ومن ثم إنزال القدم للأرض، ويتم تكرار هذا التمرين 3 أو 4 جلسات في اليوم، وبعد العملية بمدة قليلة يبدأ المريض في المشي لمسافات قصيرة في غرفته في المستشفى وعمل الأنشطة اليومية الخفيفة، حيث أن هذا النشاط المبكر يساعد المريض على التعافي بشكل أسرع وأن يستعيد مفصل الفخذ قوته وحركته.
  • انقباض الفخذ من وضع الوقوف: في هذا التمرين لابد من التأكد من أن جسم المريض يتجه كله للأمام وأن الفخذ والركبة والقدم متوجهين للأمام بشكل مستقيم، ومن ثم يرفع الرجل بالجنب مع الحرص على أن تكون الركبة مستقيمة ومن ثم إنزال الرجل ببطء على الأرض، ويتم تكرار هذا التمرين 10مرات في خلال 3 أو 4 جلسات في اليوم.
ما العلاج الطبيعى المناسب بعد تغيير مفصل الفخذ؟
ما العلاج الطبيعى المناسب بعد تغيير مفصل الفخذ؟

العمر الافتراضي لمفصل الفخذ الصناعي

تشترك جميع مفاصل الفخذ الصناعية في عمرها الافتراضي أياً كان نوعها وهو 15 سنة، وتقدم عملية تغيير مفصل الفخذ التي يقدمها الدكتور عمرو أمل تصحيحًا متكاملًا لتشوهات وانحرافات مفصل الفخذ.

أفضل دكتور لتغيير نصف مفصل الفخذ

تتميز مصر باحتوائها على عدد كبير من أطباء العظام الممتازين من أجل عملية تغيير نصف مفصل الفخذ ومن بينهم نقدم لك اليوم دكتور عمرو أمل أحد أفضل الأطباء الذين يتمتعون بمهارة فائقة في هذا المجال وخبرة واسعة في إجراء عمليات تغيير نصف مفصل الفخذ، فهو مثال جيد للطبيب الذي يستخدم أحدث الأساليب والتقنيات من أجل علاج مرضاه ويهتم بالحالات بنفسه ويتابع معهم رحلة علاجهم، ويهتم دكتور عمرو أكمل باطلاع المريض على تفاصيل العملية ونسبة نجاحها والمتوقع منها بالإضافة إلى اهتماه بفترة تعافي المريض وما يعقب العملية من تحسن الحالة تعافيها بشكل كامل.