استشر دكتور جراحة أوتار اليد وتعرف على أهم أعراض قطع الوتر!

دكتور جراحة أوتار اليد، تعتبر عملية البحث عن دكتور جراحة أوتار اليد ذو خبرة وكفاءة من الأمور المهمة للغاية للشخص الذي يعاني من مشاكل في يده لكي يتلقى الرعاية المناسبة والعلاج الملائم لحالته، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية التي ترشدنا إلى أفضل طبيب وتتناول أعراض التهاب الأوتار والعملية التي تحتاج لها فتابعنا.

دكتور جراحة أوتار اليد
دكتور جراحة أوتار اليد

دكتور جراحة أوتار اليد

تتضمن جراحات اليد الجلد والأوتار والأعصاب والشرايين والأربطة والعظام، لذلك يجب البحث عن دكتور جراحة أوتار اليد محترف ومتمكن في هذا المجال، خاصة وأن الجراحة تتطلب دقة عالية وخبرة واسعة في مجال الجراحة الميكروسكوبية، ويعتبر الجراح الذي يتخصص في جراحة الأوتار الصغيرة هو الأنسب للإجابة على استفسارات المرضى الذين يعانون من مشاكل في اليد وقد يختلفون في أسبابها وأعراضها التشخيصية، وباستخدام التكنولوجيا المناسبة يستطيع دكتور جراحة أوتار اليد تشخيص حالات المرضى بدقة وإيجاد الحل الأمثل لعلاجهم وسوف نتعرف بالتفصيل على أفضل دكتور لجراحة أوتار اليد خلال الفقرات التالية.

“تحدث مع الدكتور عمرو أمل حول الفوائد المتعددة لجراحة أوتار اليد.”

ما هي مهام أفضل دكتور جراحة أوتار اليد في مصر؟

يقوم دكتور جراحة أوتار اليد في مصر بعلاج وتشخيص الأضرار والتشوهات والإصابات المزمنة والتي تصيب أطراف الجسم العلوية حيث تتمثل في الكتف والذراع واليد وجميع الأصابع، بالإضافة إلى أن الطبيب يهتم بالتعرف على الإصابات والأورام والتشوهات التي تصيب اليد وبالتالي اتخاذ كافة التدابير الجراحية والوقائية وتشمل المهام التي تقع على عاتق دكتور جراحة أوتار اليد المساعدة في حل وعلاج المشاكل التالية:

  • علاج متلازمة الألم الإقليمية المعقدة.
  • العمل على تشخيص وعلاج التشوهات الوراثية مثل الإبهام.
  • حروق الأطراف العليا في الأصابع والإبهام.
  • المساعدة في إعادة بناء الأصابع بشكل مفرد والأطراف الصناعية أيضاً وإعادة التأهيل.
  • إصابات الأوعية الدموية والألياف العصبية لليد والذراع وإعادة بنائها بالإضافة إلى حالات بتر اليد.
  • علاج الالتهابات المزمنة وأمراض المفاصل وخدر الأنسجة الرخوة وتشنجات الأعصاب والأوتار والنسيج الضام في الأطراف العلوية.
  • علاج حالات التهاب الأوتار ومشاكل الأوعية الدموية ومشاكل الضغط على أعصاب اليد.
  • مرض دوبويتران وإصابات أوتار اليد وحالات كسور اليد والمعصم وتشخيص وعلاج أورام اليد بالإضافة إلى نقل وتسليك الأوتار.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بأفضل الأطباء لعلاج الأوتار نرشح لك هذا المقال.

من هو أفضل دكتور جراحة أوتار اليد في مصر؟

من المعروف أن جراحة اليد هي عبارة عن عمليات جراحية تتضمن الأصابع والمفاصل والعظام والأوتار والأعصاب والشرايين والأربطة، ولذلك فإن البحث عن أفضل دكتور جراحة أوتار اليد في مصر يعد أمرًا هامًا جدًا ومن الممكن العثور عليه من خلال البحث عبر الإنترنت عن طريق خدمات مثل فيزيتا. وهناك العديد من الجراحين المتخصصين في مثل هذا النوع من الجراحات في مصر ومن بينهم دكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس حيث يتمتع الدكتور عمرو أمل بخبرة واسعة في جميع مجالات جراحة العظام والمفاصل فهو من أفضل الجراحين والاستشاريين في مصر، ويتميز بخبرته الكبيرة في جراحة أوتار اليد.

يقوم الدكتور عمرو بتشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والإصابات التي تؤثر على أوتار اليد، مثل الالتواءات والتمدد والقطع والتمزقات في الأوتار، ويستخدم أحدث التقنيات في علاج هذه الأمراض. يتمتع الدكتور عمرو بشهادة الدكتوراه في جراحة العظام من جامعة عين شمس، وحاصل على زمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية ويعمل حاليًا كأستاذ جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس، ويقدم خدماته في العيادة الخاصة به في برج الفؤاد الطبي في مدينة نصر لما يتمتع به من سمعة ممتازة ونتائج رائعة في جراحة أوتار اليد.

كم تستغرق عملية الوتر؟

“استعيد قوة وثقة يديك مع جراحة الأوتار المبتكرة التي يقدمها دكتور عمرو أمل. اعتمد على خبرتنا وتقنياتنا المتقدمة لتحقيق الشفاء السريع واستعادة حياتك الطبيعية.”

الإجراءات البسيطة من أجل إصلاح أوتار اليد تستغرق فترة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة بينما الجراحات المعقدة في الإصابات الشديدة تستغرق وقت أطول بالطبع، وتتم عملية أوتار الأصابع في اليد على النحو التالي:

  • يقوم الطبيب باستخدام التخدير العام أو التخدير الموضعي على حسب حالة المريض.
  • يقوم الطبيب بوضع رباط قطني حيث يعمل كمشد حول الجزء العلوي من ذراع المريض من أجل إيقاف تدفق الدم، وهذا لأن النزيف بجوار الجرح يجعل رؤية الأوتار صعبة للغاية.
  • يتم مد الجرح الموجود في الإصبع ولو لم يكن هناك جرح يتم عمل شق من أجل تحديد الوتر التالف.
  • العمل على جمع طرفي الوتر التالف مع بعضهما البعض قبل أن تتم عملية الخياطة.
  • في النهاية يقوم الدكتور بغلق الجرح بالخياطة وفي أغلب الحالات يقوم بوضع جبيرة صلبة من الجبس من أجل حماية الأوتار التي قام بإصلاحها.

وللمزيد من التفاصيل فيما يخص عملية قطع وتر الكتف وما ينتج عنها والمدة التي تستغرقها ننصحك بالاطلاع على المقال التالي.

هل عمليه اوتار اليد خطيره؟

دكتور عمرو أمل، خبير في جراحة اليد، يضمن لك الراحة والدقة والتعافي السريع. تمتع بالتخصص الطبي المتقدم لدينا واستعد لاستعادة حياة صحية ونشطة.”

تعتبر إصابة أوتار اليد من الإصابات المؤلمة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص وقد تحدث هذه الإصابة نتيجة السقوط أو الحوادث الرياضية أو أي نوع آخر من العوامل التي تؤثر على الأوتار في اليد، وقد تصاب الأوتار بالتمزق أو الانفصال أثناء قيام المرء بتنفيذ عمل ما وهذا يمكن أن يؤثر على حركة اليدين وتحكمها.

إصلاح الأوتار عملية جراحية خطيرة ويجب على المريض الالتزام بكافة التعليمات التي يتلقاها من الطبيب بعد العملية، وفي بعض الأحيان، يتعين على الأشخاص الذين يعانون من إصابة الأوتار توقع المخاطر التي قد تنتج عن هذه العملية الجراحية، مثل التورم أو تغيرات في الحساسية والتناغم بين الأصابع، القيام برد فعل تحسسي تجاه التخدير أو أنواع معينة من الأدوية، مواجهة صعوبة في التنفس، حدوث نزيف، أن يعود التمزق مرة أخرى، الشعور بالألم واحتمالية الإصابة بالعدوى، ومن الممكن أن يصاب المريض بالعدوى أو أن يحدث له فقدان جزئي لوظيفة المفصل، وبالرغم من ذلك، فإن إجراءات الأمان والوقاية الملائمة يمكن أن تساعد في تقليل خطر هذه المخاطر والحد منها.

هل عمليه اوتار اليد خطيره؟
هل عمليه اوتار اليد خطيره؟

هل التهاب الاوتار يظهر في الاشعه؟

الحقيقة هي أن التهاب الأوتار لا يظهر في الأشعة، حيث أن هذه الأوتار لا تحتوي على معادن تظهر في الأشعة. وبالتالي، فإن الأشعة لا يمكن أن تبين حالة الأوتار بشكل واضح ولا يوجد تحليل خاص يمكن أن يكشف عن التهاب الأوتار، وعلى الرغم من ذلك، فإن الفحص السريري يمكن أن يساعد في تحديد حالة الأوتار ومعرفة ما إذا كان هناك أي تهيج أو التهاب، ويجب الانتباه إلى أنه من الممكن أن يتعرض أي وتر للالتهاب  سواء في الركبة أو الكتف أو الكوع أو الكعب أو الرسغ، وذلك نتيجة للعمل والنشاط المتكرر أو بسبب بعض الأمراض مثل مرض السكري أو التهاب المفاصل الروماتويدي. لذلك، ينبغي الحرص على فحص الأوتار بشكل دوري، وعدم تجاهل أي أعراض تشير إلى وجود التهاب الأوتار.

لو كنت تود الاطلاع على المزيد من التفاصيل التي تتعلق التهاب الأوتار الأصابع بالإضافة إلى أفضل دكتور يساعدك في إتمام جراحة أوتار اليد اضغط هنا.

اسباب التهابات اوتار اليد

الأوتار في اليد تقوم بالربط بين عضلات ساعد اليد وعضلات الرسغ مع العظام التي توجد في الأصابع والإبهام، وهذا الأمر يساعدنا بالطبع على أن نقوم بثني الرسغ ومفاصل اليد وتحريك الأصابع، وتتواجد الأوتار في مكانها الطبيعي بسبب تواجد الأغشية الليفية والتي تشبه الأنبوب وهي عبارة عن الأغمدة،  ويتم تغطيتها بنسيج يطلق عليه الغشاء الزليلي وهو عبارة عن نسيج منزلق يساعد على انزلاقها بنعومة من خلال الأغمدة.

إصابة المرء بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو كثرة الاستعمال من الممكن أن يجعل الأوتار والأغمدة عرضة للالتهاب والتورم ويزداد سمكها مما ينتج عنه شعور المرء بالألم، وهو ما يؤدي إلى تقليله من حركته وتعرف تلك الحالة باسم التهاب غمد الوتر وينقسم إلى نوعين سوف نتعرف عمليهم كما يلي:

  • التهاب دي كويرفين لغمد الأوتار
  • التهاب غمد الأوتار المتضيقة

أعراض قطع وتر اليد

قد يحدث قطع في الوتر بسبب التعرض لإصابة أو حادث معين وهو ما يجعل الوتر يتوقف عن العمل ويجعل المريض يعاني من ألم شديد ولا يتمكن من تحريك المنطقة المصابة بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى التي تتمثل في التالي:

  • ألم مفاجئ وحاد مع صوت يشبه صوت انفجار أو تحطم.
  • يشعر المريض بأنه غير قادر على تحريك المنطقة المصابة.
  • شعور المريض بعدم الثبات في الكف أو الإصبع وهناك بعض الحالات التي يعمل فيها القطع على انخفاض كبير في حركة الجزء المصاب.
أعراض قطع وتر اليد
أعراض قطع وتر اليد

ماذا يحدث اذا انقطع الوتر؟

يحدث الكثير من الضرر إذا ما انقطع الوتر الذي يصل بين العضلات والعظام، ويعود ذلك إلى أن الأوتار تلعب دوراً مهماً في التحريك وتحريك العظام، وعندما تتعرض الأوتار للإصابة بتمزق أو تنكسر وينتج عن ذلك تعطيل حركة العظام المرتبطة بهذا الوتر وهذا يعتبر إصابة بالغة التأثير.

في بعض الأحيان يكون الحل هو الخياطة المبكرة للأوتار لإعادة وصلها بالعظام وذلك لتمكين الوتر من العودة للعمل بشكل طبيعي، وعملية خياطة الأوتار ليست سهلة وتحتاج إلى مهارة كبيرة، وهذا لأنها تعتمد على الدقة في العمل وإلا فإنها قد تؤدي إلى عجز الحركة في الأصابع. يجب اللجوء إلى جراح متخصص في الجراحة العامة والتجميل من أجل إعادة الوتر لحالته الطبيعية والحفاظ على حركة الأصابع والعظام بشكل جيد.

ونقدم لك المزيد من المعلومات التي تتعلق بأربطة الكتف والعلاج المناسب لها من خلال المقال التالي.

ما هو خياطة الوتر

عملية خياطة الوتر هي عبارة عن عملية جراحية يتم فيها خياطة الوتر المقطوع ومن ثم إعادة وصله حيث يعود إلى وضعه الطبيعي  ويكون قادر على القيام بوظيفته الطبيعية من حيث تحريك العضلات والعظام، ويتم الأمر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يسعى لطبيب إلى الوصل بين الطرفين المقطوعين من الوتر حيث يقوم بتعقيم الجهتين بشكل جيد.
  • يقوم الطبيب بتثبيت طرفي الوتر المقطوع ومن ثم خياطة الطرفين ووصلهما من خلال استعمال نوع من الخيط اسمه خيط ممتص حيث يقوم الجسم بامتصاصه بعد مرور فترة معينة.
  • والتقنيات المتبعة في الخياطة تختلف من حيث التطبيق ولكن جميعها متقارب من حيث الفكرة الأساسية، يتم فيها الدخول بالإبرة من الطرف الأول للوتر والخروج منه ومن ثم الدخول بالطرف الثاني للوتر وضم الطرفين المقطوعين مع بعضهما البعض والعمل على ربطهما جيداً.
  • يقوم الطبيب بإغلاق الجلد وتثبيت منطقة الوتر وينصح الطبيب بالراحة لفترة تتراوح بين 4 إلى 8 أسابيع من أجل أن يقوم الوتر بإصلاح نفسه ويسترجع حركته مرة أخرى.

اكتشف عملية خياطة الوتر مع الدكتور عمرو أمل فهي الحل الأمثل للتعافي والتخلص من الألم.

هل يلتئم الوتر المقطوع؟

نعم فالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي مرن يتواجد في نهاية العضلات حيث تعمل على ربط العضلات بالعظام المجاورة لها، وبالتالي حينما يحدث تقلص للعضلة يتقلص الوتر أيضاً ويشتد وينتج عنه تحرك العظم، والعمل الدائم للأوتار ووقوع جهد وضغط كبير عليها أو القيام بحمل أشياء ثقيلة، أو ربما قيام المرء ببعض الحركات الخاطئة فهو ينتج عنه ضرر كبير لتلك الأوتار وربما يصل إلى مرحلة قطع الوتر وبالتالي ينقطع الاتصال بين العضلات والعظام وفقدان الحركة في الطرف أو القسم المقطوع.

إذا حدث انقطاع للوتر فحينها يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية خياطة وإعادة وصل للوتر المقطوع حتى يعود الاتصال بين العضلات والعظام ويعود الوتر لحالته الطبيعية حيث يقوم بمهمته ووظيفته الطبيعية في التحريك.

هل يمكن عودة اليد لشكلها الطبيعي بعد تمزق الأوتار بها؟

“استعد للتحسن الكامل مع دكتور عمرو أمل في تخصص جراحة الأوتار. اطمئن بأن يديك في أيدينا الماهرة واستعد لاستعادة حركتك وقوتك.”

عملية إصلاح الأوتار المقطوعة يجب أن تكون دقيقة جداً لتمكن من العودة للوضع السابق وحالته ما قبل الإصابة وإلا سوف يصاب حتماً بعجز في حركة الأصابع، لذا من الضروري أن يقوم بالعملية جراح متخصص وماهر في عمله وذو خبرة واسعة، ويعتبر أفضل وقت من أجل إجراء العملية هو خلال العشر أيام الأولى من الإصابة مع الحرص على إجراء بعض الفحوصات والأشعة والقيام بعمل اختبار عصب للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى.

ومع التطور الطبي الحالي يتم استخدام الجراحة الميكروسكوبية التي تساعد في إصلاح الأوتار المثنية وتعيد الوظائف الطبيعية لليد، ومن الأمور الضرورية الخضوع لجلسات علاج طبيعي بعد العملية بأسبوع فهي لا تقل أهمية عن خطوات العملية نفسها، وقديماً كانت تبدأ جلسات العلاج الطبيعي بعد مرو 6 أسابيع من وقت العملية ووضع اليد في الجبس وهو ما كان يعمل على حدوث تيبس في مفصل اليد والوتر الذي تم إصلاحه، ويجب على المرضى الالتزام بتعليمات الجراح بعد الجراحة والتقيد بالعلاج الطبيعي والكشف الدوري للمتابعة المستمرة وتجنب التعرض للإصابات المتكررة.