اكتشف أفضل دكتور لعلاج أوتار الكتف وكيف يمكن منع الإصابة بالالتهاب؟

أفضل دكتور لعلاج أوتار الكتف، واحدة من الأمور التي ليست بالسهلة هي البحث عن دكتور لعلاج أوتار الكتف يكون ماهر في عمله لذلك يسعى المريض ليصل لدكتور متميز يساعده في اتباع خطة علاجية مناسبة لحالته ويساعده على التخلص من ألمه ومعاناته، وهذا ما سوف نلقي الضوء عليه خلال مقالنا التالي الذي يضم أهم المعلومات التي تتعلق بالتهاب أوتار لكتفظم من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج فكن معنا.

أفضل دكتور لعلاج أوتار الكتف
أفضل دكتور لعلاج أوتار الكتف

أفضل دكتور لعلاج أوتار الكتف

يمكن لمن يعانون من آلام الكتف المزمنة أو إصابات ترقيع الكتف البحث عن أفضل دكتور لعلاج أوتار الكتف لتلقي العلاج اللازم، ويوجد الكثير من الخيارات أمام المريض نظراً لوجود عدد كبير من أمهر الأطباء المتخصصين في علاج أوتار الكتف، ويجب على المريض أن لا تأخر في تحديد موعد مناسب مع الطبيب من أجل تشخيص مشكلته ولكي يحصل على الرعاية اللازمة له والتي تساعده في تحسين حالته والتخلص من آلامه، ونحن من خلال هذا المقال نرشح لك واحد من أفضل أطباء الكتف وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس المعروف عنه تميزه في عمله وقيامه بمتابعة الكثير من الحالات المرضية التي حققت نسبة شفاء كبيرة بجانب العمليات الجراحية الناجحة.

ما أسباب التهاب أوتار الكتف؟

التهاب أوتار الكتف واحد من أكثر أمراض المفاصل والعظام الشائعة بين الكثير من الأشخاص وبشكل خاص كبار السن وهو ما يجعل المريض غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي وشعوره بالألم وينتج بسبب وجود عدة أسباب تؤدي إليه وتتمثل في الآتي:

  • التقدم في العمر: نجد أنه كلما تقدم المرء في السن كلما أصبحت عظامه وعضلاته ضعيفة أكثر ومع عدم وجود مرونة في المفاصل من الممكن أن تصاب بالالتهاب.
  • اتباع عادات يومية غير صحيحة: وهذا ما نجده في قيام المريض بالنوم والتحرك بطريقة خاطئة أو أن يقوم بحمل أوزان ثقيلة بشكل غير صحيح بجانب التعرض لتيار الهواء البارد بطريقة مفاجئة.
  • قلة ممارسة الأنشطة: لا يمكننا أن ننكر أهمية الأنشطة البدنية التي يمارسها المرء في جعل العظام مرنة وغير متصلبة، لذلك تزداد فرصة الإصابة بتلك الالتهابات عند الأشخاص التي لا تمارس رياضة.
  • القيام بتحركات عنيفة: لو قام الشخص بحركة مفاجئة وعنيفة فمن المحتمل أن تؤدي إلى حدوث التهاب في الكتف وهذا ما يحدث أيضاً إذا مارس الرياضات العنيفة التي تحتاج التحرك بقوة.
ما أسباب التهاب أوتار الكتف؟
ما أسباب التهاب أوتار الكتف؟

ما أعراض التهاب أوتار الكتف؟

تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب بالتهاب في أوتار الكتف والتي تتمثل في التالي:

  • ألم في الكتف: أن يشعر المريض بألم شديد في الكتف مما يجعله لا يتمكن من تحريكه وقد يمتد الشعور بالألم فيصل إلى عظام الصدر وعظام الظهر وتشتد بمرور الوقت وبشكل خاص بعد الاستيقاظ من النوم.
  • سماع صوت طقطقة عند تحريك الذراع: وينتج هذا الصوت نتيجة التيبس الذي يصيب الكتف وحينما يقوم المريض بمحاولة تحريكه يظهر هذا الصوت.
  • تيبس مفصل الكتف: ويأتي في المرحلة التي تلي الشعور بألم في الكتف ويواجه المريض صعوبة كبيرة في تحريك الكتف ما يجعله غير قادر على ممارسة حياته بصورة طبيعية، وللمزيد من التفاصيل فيما يخص تيبس المفاصل ننصحك بالاطلاع على هذا المقال.
  • تورم في الكتف: ربما يلاحظ المريض وجود تورم في الكتف وليس ألم فقط على حسب المرحلة التي وصل لها.
  • مواجهة صعوبة في حمل ورفع الأشياء: وهذا نتيجة الألم الشديد الذي يشعر به المريض مما يجعله غير قادر على رفع الأشياء أو حملها وبالتالي يمكنه تحريك الكتف في أوضاع معينة فقط.

كيف يتم تشخيص التهاب أوتار الكتف؟

نجد أن تشخيص التهاب أوتار الكتف يتم من خلال عدة طرق سوف نقوم بتوضيحها كالتالي:

  • الفحص البدني للكتف: يقوم الطبيب بفحص المريض وتحديد قوة الذراع وقياس مدى حركة الكتف عن طريق تحريك الذراع في أكثر من اتجاه بالإضافة إلى فحص الرقبة أيضاً للتأكد من أن الألم لا يتعلق بها.
  • التاريخ الطبي: لكي يتمكن الطبيب من القيام بتشخيص دقيق للحالة عليه أن يأخذ التاريخ الطبي من المريض ويتحدث معه بشكل مفصل عن الأعراض التي يشعر بها.
  • الأشعة السينية: تعمل تلك الأشعة على إظهار النتوءات الصغيرة الموجودة في العظام ولكنها لا تظهر الأنسجة الرخوة في الكتف مثل أوتار الكتف المدورة التي تكون مصدر الألم.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية: تعمل على توضيح صور الأنسجة الرخوة مثل أو تار الكفة المدورة وهناك بعض الحالات التي تقوم تلك الأشعة فيها بتوضيح التمزق الجزئي في الكفة المدورة.
كيف يتم تشخيص التهاب أوتار الكتف؟
كيف يتم تشخيص التهاب أوتار الكتف؟

ما علاج التهاب أوتار الكتف؟

“استعد للعودة إلى حياتك النشطة والقيام بأنشطتك المفضلة بثقة مع مساعدة الدكتور عمرو أمل. سوف يرافقك خلال عملية الشفاء والتأهيل لضمان تحقيق أقصى استفادة.”

الهدف الأول من العلاج هو تقليل الألم الذي يشعر به المريض والحفاظ على الحركة الطبيعية لمفصل الكتف ومنع الإصابة بالتهاب الأوتار مر أخرى وتتضمن الخطة العلاجية الأمور التالية:

  • العلاج الطبيعي: يضم العلاج الطبيعي مجموعة من تمارين الحركة وهو جزء مهم للغاية من الخطة العلاجية، ولو استمر الألم قد يقوم الطبيب بوصف حقن الكورتيزون للمريض في الكتف من أجل تخفيف الأعراض وتقليل الألم.
  • العلاجات الأولية: وتتضمن وضع كمادات من الثلج على موضع الألم لتقليل التورم ومن الممكن استخدام أدوية مثل الأسبرين والنابروكسين.
  • العلاج الجراحي: وهو أحد الطرق العلاجية التي يلجأ لها الطبيب إذا حدث تمزق لأوتار الكفة المدورة أو وتر العضلة ذات الرأسين سواء كان التمزق جزئي أو كلي بالإضافة إلى أن الأعراض لا تتحسن مع استخدام العلاجات الأخرى.

ولو كنت تتساءل عن المدة الزمنية التي يستغرقها علاج التهاب أوتار الكتف والنتيجة التي يحصل عليها المريض يمكنك قراءة المقال التالي.

أدوية علاج التهاب أوتار الكتف

الإصابة بالتهاب في أوتار الكتف يجعل الطبيب يكتب للمريض أنواع متنوعة من الأدوية تبعاً لحالة المريض والتي تضم التالي:

  • الستيرويدات: هناك بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى حقن الكورتيزون من أجل تخفيف الألم والالتهاب حول الوتر المصاب، ولكن لا يفضلها الطبيب من أجل علاج التهاب الوتر المزمن الذي استمر أكثر من ثلاثة أشهر.
  • مسكنات الألم: والتي تساهم في تخفيف الانزعاج الذي يصاحب التهاب أوتار الكتف مثل الأسبرين أو النابروكسين، وهناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بوصف كريمات موضعية للمريض من أجل تقليل الألم دون أن تترك آثار جانبية.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية: تعتبر حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في منطقة التهاب الأوتار المزمن من العلاجات المهمة لتي تعطي نتائج جيدة للغاية.
أدوية علاج التهاب أوتار الكتف
أدوية علاج التهاب أوتار الكتف

 

كيف يمكن منع الإصابة بالتهاب أوتار الكتف؟

لا شك أن إصابة أوتار الكتف تحدث نتيجة الاستخدام الزائد للكتف لذا معنا اليوم بعض القواعد الأساسية التي تساعد في الحماية والوقاية من ذلك النوع من الإصابات وتتمثل في التالي:

  • القيام بممارسة التمارين الرياضية والأنشطة المختلفة ولكن بشكل تدريجي.
  • أن يتوقف المريض عن أداء التمارين على الفور لو شعر بأي ألم أو انزعاج في الكتف.
  • تحديد القوة وعدد مرات تكرار التمرين المناسبين لحالة الكتف من خلال استشارة المدرب.
  • الالتزام بالراحة التامة للمنطقة المصابة بالالتهاب لأن الضغط عليها يزيد من الألم وربما حين تتفاقم المشكلة.
  • وضع كمادات باردة على منطقة الإصابة يخفف من الالتهاب بشكل كبير ويمنع ويقي الكتف من أن يحدث له تيبس.
  • الحرص على رفع الكتف المصاب على وسادة أثناء الوم لأن هذا يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل احتمالية حدوث الالتهابات.

ﻋواﻣل اﻟﺧطورة ﻓﻲ اﻟﺗﮭﺎب أوﺗﺎر اﻟﻛﺗف

هناك بالطبع عوامل خطورة تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب أوتار الكتف والتي تتضمن العناصر الآتية:

  • السن: حيث تجد أن الأوتار تصبح أقل مرونة وأكثر ضعفاً كلما تقدم العمر بالشخص.
  • الرياضة: استخدام الأسلوب الغير صحيح بالإضافة إلى تكرار بعض الحركات العنيفة يعمل على حدوث التهاب في أوتار الكتف مثل ما يحدث في رياضة السباحة أو التنس أو الجري أو كرة السلة أو البولينج وغيرها.
  • وظائف معينة: هناك وظائف تحتاج إلى عمل بدني مثل الحركات المتكررة، والانحناءات الشديدة وربما الامتداد في كثير من الأحيان إلى رف علوي والتقاط الأحمال الثقيلة وهو ما ينتج عنه إصابة أوتار الكتف بالالتهاب في النهاية.
  • مرض معين: نحد أن المرء الذي يعاني من مرض مزمن معين مثل السكري أو التهاب المفاصل الروماتويدي يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب أوتار الكتف.

ولو كنت ترغب في الاطلاع على المضاعفات التي تحدث لوتر الكتف وحدوث تمزق له يمكنك قراءة هذا المقال.

ﻋواﻣل اﻟﺧطورة ﻓﻲ اﻟﺗﮭﺎب أوﺗﺎر اﻟﻛﺗف
ﻋواﻣل اﻟﺧطورة ﻓﻲ اﻟﺗﮭﺎب أوﺗﺎر اﻟﻛﺗف

هل توجد أي علاجات منزلية لعلاج التهاب أوتار الكتف؟

نعم؛ هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في التخفيف من حدة الألم الذي يشعر به المريض المصاب بالتهاب أوتار الكتف مثل أن يأخذ قسط كافي من الراحة من الأنشطة الصعبة والعنيفة، وأن يقوم بوضع كمادات من الثلج على المنطقة المصابة من أجل تخفيف التورم وتسكين الألم، هذا بالإضافة إلى تناول المسكنات الطبية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية من الطبيب، والعمل على تقوية العضلات والمفاصل من خلال ممارسة تمارين التمدد والتمارين الرياضية، واستخدام الضمادات الضاغطة حول المنطقة المصابة من أجل تقليل التورم والألم، ولو لم يستجيب المريض لتلك العلاجات السابقة ولم يختفي ألمه فحينها يكون من الأفضل التواصل مع الطبيب المختص واستشارته في الأعراض التي يعاني منها.

علاج التهاب الأوتار بالأعشاب

من الممكن أن تساعد بعض الأعشاب في علاج التهاب الأوتار من خلال تخفيف الألم وإليك مجموعة من تلك الأعشاب ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها وتتمثل في التالي:

  • الكركم: يتكون الكركم من مادة الكركمين التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب وهو ما يجعل منه خيار جيد في تخفيف ألم التهاب الأوتار، وكن ما زال لا توجد أدلة كافية حول إمكانية استخدام الكركم في علاج تلك المشكلة.
  • الصفصاف الأبيض: اللحاء أو الصفصاف الأبيض يضم مادة الساليسين والتي لها نفس تأثير الأسبرين وبعض أدوية مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية حيث يمكنها تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.
  • جذر الأرقطيون: يتصف هذا الجذر بخصائصه المضادة للالتهاب والتي تساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي وبشكل خاص لدى المرضى التي تعاني من هشاشة العظام في الركبة، ويتم صنع الشاي منه عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من المسحوق إلى كوب من الماء ويتم نقع المزيج لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة ومن ثم تصفيته وتناوله.
  • بوسويلية منشارية: هذه العشبة يطلق عليها اسم اللبان المنشاري حيث تحتوي على حمض البوسويليك الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب، ولكن إلى الآن لم تثبت تلك العشبة فعاليتها في علاج التهاب الأوتار نتيجة عدم وجود دراسة كافية حول الأمر في البشر.
  • مخلب الشيطان: هذه العشبة لها قدرة كبيرة على تخفيف الألم والالتهاب الذي يصيب الوتر والأنسجة والأربطة بالإضافة إل أنه يساعد في علاج ألم العضلات وآلام الظهر والتهاب المفاصل.
  • نبات العطاس: يعمل هذا النبات على التخفيف من شدة التهاب الأوتار بالإضافة إلى أنه يساعد في التئام الجروح والالتهاب الوريدي السطحي والالتهاب الذي ينتج من لدغ الحشرات والتورم الناتج عن كسر العظام.
  • الأشواغاندا: لها خصائص مضادة للالتهاب حيث تساعد على تخفيف الألم والتهاب الوتر وهذا ناتج عن أن تلك العشبة تزيد من نشاط الخلايا المناعية التي تقوم بمحاربة العدوى وبالتالي من الممكن أن تستخدم في علاج التهاب الأوتار.
  • جذور عرق السوس: تتميز تلك الجذور بخصائص مضادة للالتهاب ومعززة لوظائف المناعة وهذا لأنها تحتوي على حمض الغلسريزيك ومن الممكن استخدامها في علاج التهاب الوتر.
  • عشبة الجنكة: تضم مركبات مضادة للالتهاب وهو ما يجعلها تساعد في تخفيف شدة الألم والالتهابات في الأوتار.
  • عشبة الجنسنغ: تحتوي تلك العشبة على خصائص قوية مضادة للأكسدة والتي تعمل على تقليل الالتهابات وتمنع حدوثها بالإضافة إلى زيادة قدرة مضادات الأكسدة في الخلايا.
علاج التهاب الأوتار بالأعشاب
علاج التهاب الأوتار بالأعشاب

كيف يتم استخدام العلاج الكهربائي لعلاج التهاب الأوتار؟

“احصل على رعاية متفردة وتفهم شامل لحالتك من قبل الدكتور عمرو أمل. الذي سيستمع بعناية ويقدم خطة علاجية مخصصة لتلبية احتياجاتك الفردية.”

يعتمد العلاج الكهربائي على استخدام النبضات الكهربائية من أجل إصلاح الأنسجة وتنشيط العضلات وتحسين قوة العضلات وتقليل الشعور بالألم، وهناك أكثر من شكل للعلاج الكهربائي فتجد الموجات فوق الصوتية، العلاج التداخلي، تحفيز العصب عبر الجلد tens والعلاج بالليزر وتضم تأثيرات العلاج الكهربائي تقليل الألم وزيادة القوة بالإضافة إلى سرعة وقوة تقلص العضلات ومجموعة أفضل من الحركة.

تمارين تساعد في علاج التهاب أوتار الكتف

في الغالب الشخص المصاب بالتهاب أوتار الكتف يحتاج إلى فترة راحة من أجل شفاء الوتر ولكن تجد في الحالات المتقدمة من التهاب الوتر يحتاج الأمر إلى ممارسة التمارين الرياضية السهلة، والتي من الممكن تطبيقها بطريقة مبسطة ويكون لها تأثير فعال وواضح في عملية شفاء الأوتار ومن أبرز تلك التمارين الآتي:

  • تمرين الدوران الخارجي: وهو تمرين الدوران للخلف حيث يحتاج أن يقف الشخص المصاب بشكل مستقيم ويقوم بتحريك كتفه بشكل دائري إلى الخارج، وينتج عن هذا التمرين صوت يعرف باسم طقطقة الكتف وهو ما يساعد في الشعور بالاسترخاء والتقليل من حدة الألم.
  • تمرين التمديد الخلفي: يقوم هذا التمرين على تمددي الكتف خلف الظهر بشكل مستقيم والاستعانة بمنشفة حتى يتمكن الكتف من التمدد بشكل جيد.
  • تمرين تمديد الكتف: يعتمد هذا التمرين على تمدد كتف الشخص المصاب إلى جهة الكتف الآخر بشكل مستقيم وبجانب هذا يتم الضغط على المرفق بلمسة خفيفة حتى يرتفع الكتف قليلاً وهو ما يساعد على تمدد الأوتار الملتهبة.
  • تمرين التمدد العلوي والأمامي: يقوم هذا التمرين على رفع الذراعين إلى الأعلى وأن يكون الجسم مستقيم، وينتظر المريض في هذا الوضع بضعة ثواني ومن ثم إعادة نفس الحركة ولكن مع تغيير وضع الذراعين للأمام.
تمارين تساعد في علاج التهاب أوتار الكتف
تمارين تساعد في علاج التهاب أوتار الكتف

احجز مع افضل دكتور عظام اليد والكتف في القاهرة

يقدم دليل أطباء كشوفات خدمة حجز موعد مع أفضل دكاترة عظام اليد والكتف في القاهرة بطريقة مريحة وسهلة للمرضى، ويمكن للشخص المريض التواصل المباشر مع عيادة الطبيب وسؤال السكرتارية عن الموعد المناسب له وسعر لكشف وما يخص الحال من تفاصيل، أو الحجز عن طريق تطبيق فيزيتا أو clindo  وهو ما يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود إذ يتم الحجز من خلال خطوات بسيطة جداً، ويمكنك أيضاً التواصل المباشر مع الدكتور عمرو أمل من خلال الموقع الرسمي لعيادته وسؤاله عن جميع الاستشارات والاستفسارات التي ترغب في معرفة إجابة لها وحجز موعد لديه حيث يعتبر دكتور عمرو أمل واحد من أفضل أطباء عظام اليد والكتف في القاهرة لما يتمتع به من خبرة ممتازة وسمعة طيبة بين مرضاه وتقييم جيد من الحالات التي تابعت معه الخطة العلاجية وتوجت جميعها بالنجاح.