علاج القدم المخلبية وهل لها تمارين؟

القدم المخلبية هي أحد الأمراض التي يكون من الضروري أن يتم علاجها بشكل مبكر منعاً لحدوث أي مضاعفات خطيرة، وفي المقال التالي سوف نتعرف على معلومات هامة للغاية بخصوص هذا الموضوع.

علاج القدم المخلبية
علاج القدم المخلبية

علاج القدم المخلبية

القدم المخلبية تكون في حاجة إلى تدخل علاجي سريع هذا لأن تجاهلها قد ينتج عنه الكثير من المضاعفات الخطيرة التي نكون في غنى عنها، وهناك العديد من مراحل علاج القدم المخلبية التي يمر بها المريض أثناء فترة العلاج، وسيتم التعرف عليها في السطور التالية:

  • المرحلة الأولى: يتم في البداية اللجوء إلى القيام بالتعديل تدريجي باستخدام الجبس ويقوم الطبيب بتغييره من مرة أسبوعياً على مدار من أربع إلى ست جلسات.
  • المرحلة الثانية: العمل على إطالة وتر العرقوب وهو الذي يعمل على الربط بين الكعب وعضلة الساق، ويتم القيام بذلك من خلال استخدام إبرة يتم إدخالها في شق صغير، وبعد القيام بإطالة هذا الوتر يقوم الطبيب بتجبيس الساق مرة أخرى لفترة تتراوح من أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع.
  • المرحلة الثالثة: بعد الانتهاء من الفترة المحددة للجبس يتم بعد ذلك وضع جبيرة حتى يكون الطفل قادراً على المشي، ويكون هذا من أجل الحفاظ على القدم ومنع تشوهها مرة أخرى.

علاج القدم المخلبية عند الاطفال

القدم المخلبية عند الأطفال من الأفضل أن يتم علاجها بشكل سريع لكونها قد تؤدي لكثير من المضاعفات بمرور الوقت، ويحدث هذا نتيجة عدم تناسق العضلات الموجودة في القدم، حيث أن البعض من العضلات الداخلية تكون ضعيفة للغاية وتتسبب في حدوث تقلص، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك ومنها:

  • المعاناة من أحد العيوب الخلقية نتيجة وجود خلل جيني يتم توارثه بين الأجيال.
  • اتخاذ الجنين وضعية غير صحيحة في رحم الأم مما يؤدي إلى حدوث التواء في القدم.
  • زيادة ضغط عضلات الرحم على الجنين مما يرفع من نسبة الإصابة بالقدم المخلبية.
  • المعاناة من قصر في الأوتار القابضة أو طول الأوتار الباسطة في القدم، وهذا يتسبب في حدوث انحناء للقدم نحو الأسفل والداخل.

مدة لبس حذاء القدم المخلبية

مدة لبس حذاء القدم المخلبية التي يكون المصاب في حاجة إليها تتوقف على مدى حالة المريض وما هو العلاج الذي يتلقاه، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه يجب أن يقوم المريض بارتداء الدعامة يومياً لمدة ثلاثة أشهر، وبعد ذلك يرتديها لمدة ثلاثة أشهر أخرى خلال فترات النوم فقط وقد يستمر ذلك في بعض الحالات لمدة أربع سنوات.

تمارين القدم المخلبية

القدم المخلبية التي تصيب الأطفال من الممكن أن يتم علاجها من خلال القيام ببعض التمارين، حيث يتم القيام بشد القدم المصابة وتحريكها بلطف نحو الوضعية الصحيحة، وبعد ذلك يتم وضع جبيرة تمتد من الفخذ وصولاً إلى أصابع القدم من أجل الحفاظ على الشكل الجديد للقدم، ويتم تغيير تلك الجبيرة كل 4 أيام أو أسبوع ويتم تكرار ذلك من 3 إلى 8 أسابيع حتى يتم ملاحظة إصلاح التشوه الواقع في القدم بشكل كامل.