ما الفرق بين فيتامين د2 و د3؟ وأين يوجد فيتامين د في الطعام؟

يوجد تنوع في الفيتامينات الموجودة في الجسم ولكلا منها وظيفة يفيد بها الجسم، ونوضح العديد من المعلومات في المقال التالي بخصوص فيتامين د وأنواعه.

الفرق بين فيتامين د2 و د3
الفرق بين فيتامين د2 و د3

الفرق بين فيتامين د2 و د3

فيتامين د له أكثر من نوع يساعد الجسم على أداء وظائفه بصورة طبيعية ولكن نتحدث هنا عن فيتامين د2 ود3 ويوجد بعض الفروق بينهما وهي كالتالي:

من حيث المصدر

فيتامين د2: يمكن أن يحصل الإنسان على فيتامين د 2 من الأغدية ذات الأصل النباتي مثل الفطر أو الحبوب المدعمة.

فيتامين د3: يمكن أن يحصل عليه الشخص من أشعة الشمس والأطعمة ذات المصادر الحيوانية ومنها الأسماك الدهنية وصفار البيض وكبد الحيوانات.

من حيث مكان التكوين 

 فيتامين د2: يمكن أن يحصل الشخص على فيتامين د2 من الزيوت النباتية تبدأ الأمعاء في امتصاصه الاستفادة منه في الجسم.

فيتامين د3: يتم تصنيعه في طبقات الجلد عندما تتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية ويتحول إلى (7– Dehydrocholesterol).

من حيث الفاعلية داخل الجسم

يرجع الاختلاف بين فيتامين د2 وفيتامين د3 في النسب التي يقدمها كلا منهم من مادة الكالسيفيديول والتي تعمل في المقام الأول على زيادة مستوى فيتامين د في الجسم واستفادة الخلايا منه بشكل أفضل.

من الهم أن تتكامل عناصر الجسم لكي تحدث الاستفادة القصوى وكذلك يوجد تكامل بين فيتامين د2 ود3 ويحتاج الجسم إلى الاثنين سويا وبالتالي يكون هناك فرصة أكبر للحصول على فائدة جيدة للجسم بصفة عامة.

ما هو افضل وقت لتناول فيتامين د؟

يحتاج فيتامين د لوسط دهني لكي يذوب ويقدر الجسم على الاستفادة منه وبالتالي إذا كنت تتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د يجب الحرص على تناوله بعد وجبه أساسية بها دهون مفيدة لكي يكون أكثر فاعليه.

ويوجد علاقة تجمع بين فيتامين د واضطرابات النوم لذا من الهام أن يكون تناول الفيتامين في فترة الصباح والابتعاد قدر الإمكان عن فترات الليل لكي لا يتعارض العلاج مع جودة النوم لدى الشخص، ويجب الانتباه إلى مدى التحسن الذي يشعر به الشخص بعد تناول فيتامين د.

أين يوجد فيتامين د في الطعام؟

لا يتواجد فيتامين د في الطعام بكثرة ويحصل عليه الشخص في الغالب من أشعة الشمس التي تتفاعل مع طبقات الجلد وتنتج فيتامين د، ولكن يوجد بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ويستطيع الجسم الاستفادة منها وهي الأسماك الدهنية والمكسرات وصفار البيض والكبد وحليب الصويا.