ما هي عملية الجنف؟ كم تستغرق وما هي نسبة نجاحها؟

ما هي عملية الجنف، هذا واحد من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص، ونحن نريد أن نخبرك في البداية عن مفهوم الجنف وأعراض وأهم أسبابه ومن ثم تناول المعلومات الكاملة التي تدور حول جراحة الجنف، وعملية الجنف لها الكثير من التفاصيل التي يجب التعرف عليها قبل إجراء الجراحة وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في المقال التالي فتابعنا ليصل لك كل جديد.

ما هي عملية الجنف
ما هي عملية الجنف

ما هي عملية الجنف؟

الجنف هو اضطراب عضلي عصبي يحدث في العمود الفقري والذي يؤدى إلى انحناء أو اعوجاج يغير من الشكل الظاهري للعمود الفقري، ويمكن أن يحدث مضاعفات أخرى منها تضرر الحبل الشوكي أو حدوث ضعف في الأعصاب والعضلات في الظهر ويصاحب هذا ألم شديد في الفقرات الموجودة في العمود الفقري واختلاف ما بين طول الكتفين.

يوجد الكثير من الأعراض الأخرى التي تظهر على مصاب الجنف ويمكن أن تؤثر على قدرته المشي يشكل طبيعي لأن الجنف يحدث علو لأحد الفخذين عن الأخر، وبالتالي يكون المصاب غير قادر على السير بشكل طبيعي أو ممارسة الرياضية وغيرها من النشاطات البدنية.

يمكن أن لا يحتاج المصاب بالجنف إلى علاج خاصة إذا كان من صغار السن ولا تؤثر حالة الإصابة لديه على الظهر أو تسبب خلل في وظائف الحبل الشوكي، ولكن في الحالات الأكثر شيوعاً يمكن أن يتعرض المصاب إلى مخاطر بسبب الانحناء في العمود الفقري مما يجعل العلاج أمر ضروري وأساسي لسلامة المريض حيث تساعد عملية الجنف على تقويم اعوجاج العمود الفقري وتمتع المريض بحياة صحية.

ما سبب حدوث الجنف؟

السبب الحقيقي وراء الإصابة بالجنف لا يعرفه أغلب الأطباء ولكن الأمر له علاقة بالعوامل الوراثية لانتشاره بين الأجيال المختلفة للعائلات المصابة به، والأنواع الأقل شيوعاً من الجنف تنتج بسبب حالات عصبية عضلية مثل الشلل الدماغي أو الحثل العضلي.

عند الاختيار بحذر، اختر دكتور عمرو أمل – خبرته تتحدث عن نفسها في عملية الجنف وتصحيح اعوجاج العمود الفقري.

كيف يتم تشخيص الجنف؟

يعتبر التشخيص والفحص السريري للمريض من أهم الأساسيات التي يعتمد عليها الطبيب ويتم الأمر حينما يميل المريض بجسده إلى الأمام فيلاحظ الطبيب التشوه المصاب به فس العمود الفقري، بالإضافة إلى أن حجم سنام الضلع ودرجة الالتواء يتم قياسها فيما يعرف باسم مقياس الجنف.

هناك العديد من حالات الجنف التي تم التعرف عليها من خلال ملاحظة الاختلاف في ارتفاع ألواح الأكتاف ومن الممكن أيضاً أن يتم تقييم شكل ودرجة الجنف وقياس درجة الانحناء من خلال التصوير الشعاعي، مع دكتور عمرو أمل، أنت في أيدٍ آمنة. جراحات العمود الفقري باتت أسهل وأكثر أمانًا وهذا ما تراه في عملية الجنف ونتائجها الرائعة.

ما هي النتائج المتوقعة من إجراء عملية الجنف ؟

  • إذا كانت درجة انحناء العمود الفقري كبيرة فحينها يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية الجنف من أجل إيقاف تطور انحناء العمود الفقري ومن ثم إعادته إلى شكله ووضعه الطبيعي.
  • لا شك أن عملية الجنف تساعد بشكل كبير على أن يتخلص الشخص من البروز الواضح في ظهره، هذا بالإضافة إلى أن نسبة نجاح العملية تكون أعلى كلما كان العمود الفقري مرن أكثر وهذا يساعد على الحصول على عمود فقري قريب من الشكل الطبيعي له.
  • تساعد عملية الجنف على الحفاظ على حركة الجسم بطريقة طبيعية حيث يهتم الطبيب بجعل عدد كبير من الفقرات غير مثبتة بالمعادن بحيث تكون حرة، وذلك من أجل الحفاظ على مرونة العمود الفقري أثناء أداء نشاطه اليومي المعتاد وممارسة الرياضة.

على ماذا يؤثر الجنف عند الأطفال؟ وما هو العمر المناسب لإجراء عملية الجنف؟

الأطفال الذين يكون عمرهم أقل من خمس سنوات يؤثر الجنف لديهم على الرئة بشكل مباشر وإذا زادت درجة الانحناء، زاد التأثير السلبي الذي يقع على الرئتين أيضاً وما ينتج عنه من التهابات في الرئتين والمعاناة من ضيق التنفس وأيضاً ربما توقف القلب، ولكن ما فوق عمر الخمس سنوات لا ينتج تأثير من الجنف على القلب والرئتين إلا لو كان درجة انحناء العمود الفقري أكبر من 100 درجة.

حينما تكون درجة انحناء العمود الفقري أكبر من 40 درجة عند الأطفال الذين لن يصلوا لمرحلة البلوغ ولم تتجاوز أعمارهم 14 عام، فينصح  أغلب الأطباء أن يخضع الشخص لجراحة الجنف من أجل تصحيح الأوضاع.

أنواع علاج الجنف 

يوجد أكثر من طريقة لعلاج الجنف ومنها ما هو جراحي وأخر غير جراحي، ويمكن أن تكون طرق العلاج كالتالي:

  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الفيزيائي في تحسين حالة المصاب وتصحيح الانحناء في الظهر خاصةً إذا كان من النوع البسيط.
  • العلاج بالدعامات: يمكن أن يتم علاج الجنف من خلال تركيب دعامات معينة تصاحب المصاب في الليل والنهار لكي تعمل على الحد من تفاقم الاعوجاج وتساعد في تصحيح حالة الجنف الحالية.
  • العلاج الجراحي: يمكن أن تساعد العمليات الجراحية في علاج الجنف الناجم عن عدة أسباب والذي يؤثر على حركة المصاب.

العلاج الجراحي للجنف

يوجد أكثر من إجراء جراحي يعتمد عليه الأطباء في علاج أو تصحيح الجنف في العمود الفقري ولكلاً منها مميزات وعيوب ويحدد الطبيب المعالج نوع الجراحة بعد القيام بالفحوص اللازمة التي تساعد في تخفيف الجنف، ويمكن أن تكون الطرق الجراحية كالتالي:

  • عملية تثبيت ودمج الفقرات: يقوم الجراح بعمل تثبيت للفقرات التي حدث فيها انحناء في العمود الفقري ودمجها معا لكي يبدأ المصاب في الشعور تحسن ولكن يكون من الصعب عليه ثني الظهر مرة ثانية.
  • عملية ربط الجسم الفقري: في هذا النوع من جراحات الجنف يتم تثبيت الجزء الأمامي من العمود الفقري من خلال استخدام وتر قوي ومسامير حتي تكون حركة الظهر طبيعية بعد الجراحة.
  • عملية تركيب القضيب المتمدد: هي أحد الإجراءات الحديثة التي تعمل على تركيب قضيب قابل للتمدد بطول العمود الفقري والذي يتأقلم مع نمو المصاب في السن الصغير.
العلاج الجراحي للجنف
العلاج الجراحي للجنف

كيف تتم عملية الجنف؟

  • يخضع المريض لتأثير التخدير العام حتى لا يشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية الجراحية.
  • يقوم الطبيب في البداية بإحداث شق جراحي في منتصف الظهر إلى أن تظهر العضلات ويقوم بإزاحتها حتى يصل إلى العمود الفقري.
  • بعد أن يرى الجراح العمود الفقري يقوم بوضع المسمامير أو الغرسات المعدنية التي تعمل على تثبيت الفقرات التي يرغب في تعديلها، ويتم ربط تلك المسامير مع بعضها البعض عن طريق استخدام قضبان مصنوعة من مادة التيتانيوم ومن ثم شد القضبان بطريقة محكمة إلى أن يعود العمود الفقري إلى الوضع الطبيعي له.
  • خلال العملية الجراحية يقوم الطبيب باستعمال أدوات خاصة من أجل حماية الأعصاب وملاحظة انتقال الإشارات العصبية خلال الحبل الشوكي، وهذا يمنع من حدوث أي مضاعفات بعد العملية مثل الشلل أو الجلطة.

كم ساعة تستغرق عملية الجنف؟

عملية الجنف من الجراحات الطبية التي تتطلب مزيد من الوقت لإجراءها ويمكن أن يتراوح الوقت المستغرق في الجراحة ما بين 4 إلى 8 ساعات وقد تصل إلى 10 ساعات تبعاً لحالة المصاب ونوع الجراحة التي يخوضها، ويتم استخدام التخدير الكُلي بها نظرا لما تحتاج له من وقت، لا داعي للخوف من جراحة العمود الفقري وعملية الجنف، فمع دكتور عمرو أمل، النتائج تتحدث عن نفسها.

كم نسبة نجاح عملية الجنف؟

تصل نسبة نجاح عملية الجنف حوالي 70% ويمكن أن تكون أكثر إذا كانت الإصابة في الأطفال وتكون الفرص للتعرض لمخاطر ما بعد عملية الجنف أقل في السن الصغير، وتعتبر الرعاية الصحية للمصاب بعد عملية الجنف من أكثر التعليمات التي يوضحها الطبيب لتسريع عملية التعافي، ضمان نتائج مبهرة وتعافي سريع مع الاهتمام والدقة التي يتميز بها دكتور عمرو أمل تضمن لك نسبة نجاح مرتفعة لعملية الجنف.

ما هو مقدار الألم بعد الجراحة؟

الألم الذي يشعر به المريض بعد عملية الجنف يكون متفاوت فالطبيعي أن الأيام الأولى التي تلي العملية يشعر خلالها المريض بالانزعاج ويبدأ أغلب المرضى في الشعور بالتحسن بعد اليوم الثالث أو الرابع، ومن ثم يصبح الألم خفيف  ويقل بشكل تدريجي ويتمكن معظم الأشخاص من العودة إلى ممارسة أنشطتهم اليومية في خلال أسبوعين إلى أربع أسابيع.

يمكث المريض بعد العملية في المستشفى حوالي أربعة أيام وهناك من يصل معه إلى 10 أيام إذا ظهر عليه أي مضاعفات بعد العملية، وخلال الشهر الأول يستمر شعور الألم لدى المصاب ولكن يكون بسيط إلى أن يمر 6 أسابيع فلن يحتاج حينها إلى تناول مسكنات الألم.

كم تكلفة عملية الجنف في مصر؟

عملية الجنف أو ما تعرف باسم عملية اعوجاج العمود الفقري يتراوح سعرها ما بين 150 إلى 250 ألف جنيه مصري، وهذا الاختلاف الواضح في السعر يعتمد على التقنية التي يستخدمها الطبيب في أداء العملية، هذا بالإضافة إلى الأدوات والأجهزة المستخدمة والجودة والكفاءة التي يقوم بها الطبيب بالعملية ومدى خبرته في هذا النوع من العمليات، ويختلف الأمر بالطبع من مستشفى إلى أرى تبعاً لمستواها ونظافتها وتعقيمها وجودة الخدمة المقدمة فيها والرعاية الطبية التي يحصل عليها المريض.

هل عملية الجنف تسبب الشلل؟

عملية الجنف مثلها مثل أي إجراء جراحي قد ينتج عنها بعض المخاطر والتي تتضمن حدوث نزيف، تكون جلطة دموية، أن يصاب مكان الجرح بالعدوى البكتيرية، ومن الممكن أن يحدث عدم اكتمال لوضع الأطراف الصناعية وأن تتعرض الأعصاب الشوكية للتلف، ومن المضاعفات النادرة أن يحدث تلف للأعصاب ينتج عنه شلل أو خدر في الساقين وربما مواجهة مشاكل في وظيفة الأمعاء أيضاً، ولو كنت ترغب في أن تتعرف أكثر عن مدى خطورة عملية الجنف اضغط هنا.

هل عملية الجنف تسبب الشلل؟
هل عملية الجنف تسبب الشلل؟

عملية الجنف بالمنظار

عملية الجنف بالمنظار تعتبر من الإجراءات الطبية ذات التدخل المحدود والتي تحافظ على الأنسجة من التلف الذي يمكن أن يحدث في حالات الإصابة العادية، ويمكن أن يتم إجراء جراحة الجنف من خلال المنظار الذي يعمل على إدخال جهاز يطلق عليه جهاز الشد واستخدام المسامير والشرائح المناسبة لصغر الثقوب ويتم من خلالها تصحيح الانحناء في العمود الفقري.

كيف ينام مرضى الجنف؟

ينام مريض الجنف على ظهره مع القيام بوضع وسادة تحت الركبتين بحيث يستلقي على ظهره ويضع وسادة تحت رأسه ويمد قدميه نحو الأمام مع وضع وسادة أخرى تحت ركبتيه، وهذا لأن تلك الوضعية تساعده على أن يحافظ على انحناء أسفل العمود الفقري وتتناسب أيضاً مع الأشخاص الذين يعانون من ألم خفيف في الظهر.