كم تكلفة عملية الجنف في مصر؟ ومن أشطر دكتور يقوم بها؟

 كم تكلفة عملية الجنف في مصر؟ لعل هذا أول سؤال سوف يتبادر إلى ذهنك لو كنت تود الخضوع للعملية ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نجيب عن جميع الأسئلة التي تشغل بالك، ونسلط الضوء على المعلومات التي تخص إجراء عملية الجنف وأسبابها والتحضيرات التي تتم قبلها والفوائد التي تعود على المريض منها لذا تابعنا ليصل لك كل جديد في هذا الأمر.

كم تكلفة عملية الجنف في مصر؟
كم تكلفة عملية الجنف في مصر؟

كم تكلفة عملية الجنف في مصر؟

“نهتم بصحتك وراحتك، فاحجز موعدًا مع الدكتور عمرو أمل واستعد لتجربة ناجحة لعملية الجنف.”

عملية الجنف تتراوح تكلفتها ما بين 150 إلى 200 ألف جنيه مصري ومن الممكن أن تزيد أو تقل عن هذا الرقم تبعاً لتأثير بعض العوامل على تحديد السعر والتي تتضمن التالي:

  • درجة انحناء العمود الفقري.
  • نوع الإجراء الجراحي الذي يتبعه الطبيب من أجل تصحيح انحراف العمود الفقري سواء باستخدام الجراحة التقليدية أو باستخدام الروبوت.
  • نوع وجودة الأجهزة والأدوات التي يعتمد عليها الطبيب من أجل الإجراء الطبي حيث تشتمل على المسامير والشرائح والمنظار.
  • هناك أيضاً تكلفة الفحوصات والإجراءات التحضيرية التي تتم قبل العملية.
  • تؤثر أيضاً تكلفة الطبيب والطاقم الطبي المساعد له على سعر العملية.
  • المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية والمدة التي يمكث فيها ومدى تقديم الخدمة والرعاية الطبية بها.

ما هي عملية الجنف؟

الجنف: يقصد بها انحناء في العمود الفقري مع وجود التواءات في الجذع وأجزاء في العمود الفقري مقابل بعضها البعض، والمظهر الجانبي له يكون متغير حيث يظهر على شكل C أو S، وفي كثير من الحالات يصاب به الشخص أثناء النمو قبل البلوغ ومن الممكن أن يقوم بالتأثير على أي جزء من العمود الفقري ولكن يحدث بشكل أكبر في مستوى الصدر وأسفل الظهر.

ويوجد الكثير من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالجنف حيث يكون لها تأثير قوي على قدرة المصاب على المشي بطريقة طبيعية، ومن الممكن أن لا يحتاج المريض إلى العلاج وبالأخص لو كان صغير في السن حيث لا تؤثر الإصابة على الظهر ولا ينتج منها أي خلل في وظيفة النخاع الشوكي، ولكن تجد في أكثر الحالات يتعرض المرء المصاب بالجنف إلى مخاطر كثيرة نتيجة انحناء العمود الفقري وهو ما يجعل العلاج أمر ضروري وأساسي من أجل سلامة المريض، وللمزيد من التفاصيل التي تتعلق بعملية الجنف وتكلفتها وأفضل دكتور يقوم بها ننصحك بقراءة هذا المقال.

ما هي عملية الجنف؟
ما هي عملية الجنف؟

لماذا يتم اللجوء إلى عملية الجنف؟

يتم اللجوء إلى عملية الجنف لو كانت زاوية الانحراف وصلت إلى زوايا مرتفعة تزيد عن 45 درجة في عمر النمو، أو حينما يلاحظ الازدياد الكبير في الزاوية كلما مر الوقت أو أن تظهر الأعراض التالية لدى المريض:

  • ارتفاع الكتفين الغير متساوي.
  • المعاناة من أوجاع شديدة في الظهر.
  • أن يكون ارتفاع الفخذين مختلف.
  • أن يكون أحد لوحي الكتفين بارز عن الآخر.
  • ملاحظة أن خط الخصرين غير مستقيم.

اسباب اعوجاج العمود الفقري ؟

قد تكون في أغلب الحالات أسباب الجنف أو اعوجاج العمود الفقري غير معروفة ولكن يوجد بعض الحالات التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالجنف ومن بينها الآتي:

  • الإصابة ببعض المشاكل البنيوية في الهيكل العظمي مثل أن تكون إحدى الساقين أقصر من الأخرى.
  • وجود اعوجاج خلقي في مبنى العمود الفقري.
  • وجود إصابات مختلفة في العمود الفقري بعد التعرض لحادثة أو مرض معين مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
  • التعرض لإصابة في الجهاز العصبي من الممكن أن تسبب أشكال مختلفة من الشلل أو الكثير من أمراض العضلات مثل الشلل الدماغي وضمور العضلات.
اسباب اعوجاج العمود الفقري ؟
اسباب اعوجاج العمود الفقري ؟

تحضيرات ما قبل عملية الجنف

قبل أن تتم عملية الجنف يتم تحضير المريض للجراحة والاطمئنان على جميع أنشطة الجسم الحيوية وأن المريض على أتم الاستعداد لخضوع العملية الجراحية، ويجب على المريض أن يصوم عن تناول الطعام والشراب لعدد من الساعات قبل أن يخضع للتخدير العام، هذا بالإضافة إلى تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب من أجل تجنب الإصابة بالعدوى لمدة أسبوعين قبل العملية.

خطوات عملية الجنف

عملية الجنف تتم من خلال اتباع بعض الخطوات المنظمة التي يقوم بها الطبيب الجراح والتي سوف نتناولها بشيء من التفصيل كما يلي:

  • في البداية يقوم طبيب التخدير بتخدير المريض تخدير موضعي حتى لا يشعر بأي ألم أثناء العملية.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب الجراح في إحداث شق جراحي في منتصف الظهر حتى تظهر العضلات ويعمل على إزاحتها حتى يتمكن من الوصول للعمود الفقري.
  • بعد ذلك يبدأ الطبيب في وضع غرسات معدنية أو مسامير في الفقرات من أجل أن يتم تصحيحها ومن ثم الربط بين هذه المسامير وبعضها البعض، ويتم ذلك عن طريق استخدام قضبان مصنوعة من التيتانيوم ومن ثم يتم شدها بطريقة محكمة إلى ان يعود العمود الفقري إلى وضعه الطبيعي مرة ثانية.
  • يقوم الطبيب باستخدام معدات خاصة خلال العملية من أجل حماية الأعصاب ومراقبة انتقال الإشارات العصبية في الحبل الشوكي، وهو ما ينتج عنه عدم حدوث أي مضاعفات بعد العملية الجراحية مثل الجلطة أو الشلل.
خطوات عملية الجنف
خطوات عملية الجنف

فوائد عملية الجنف

هناك بعض النتائج التي تنتج من إجراء عملية الجنف والتي تمثل بعض الفوائد حيث تشتمل على ما يلي:

  • القيام بإيقاف تطور انحناء العمود الفقري حيث أنه حينما تكون درجة انحناء العمود الفقري كبيرة، فيقوم الطبيب بطلب إجراء عملية إصلاح العمود الفقري من أجل إيقاف تطور الانحناء والعمل على إعادته إلى وضعه الطبيعي.
  • خلال العملية الجراحية يقوم الجراح بالحفاظ على أكبر عدد ممكن من الفقرات الغير مثبتة بالمعادن بحيث تبقى حرة، وذلك من أجل الحفاظ على مرونة العمود الفقري عند أداء الحركات اليومية وممارسة الرياضة.
  • تقوم عملية الجنف أيضاً بالتخلص من البروز الواضح في الظهر ونجد أنه كلما كان العمود الفقري مرن بشكل أكبر كلما كانت نسبة نجاح العملية عالية، ونتيجة لذلك سوف ينعم المريض بعمود فقري قريب جداً من الشكل الطبيعي.

كم ساعة تستغرق عملية الجنف؟

“تفرد بالتجربة الجراحية المتميزة مع دكتورنا المختص، الدكتور عمرو أمل، في عملية الجنف للحصول على نتائج رائعة ومستدامة.”

واحدة من أهم المميزات التي تتصف بها عملية الجنف أنها من العمليات الجراحية الطويلة والصعبة حيث تستغرق ما يتراوح بين ثلاثة إلى ست ساعات، وهذا بالطبع يعتمد على درجة الانحناء المصاب بها المرء ومرونة العمود الفقري، وهذا النوع من العمليات يحتاج إلى طبيب متخصص ذو مهارة وكفاءة كبيرة من أجل أن يضمن المريض نجاح العملية وتحقيق النتائج المرغوب فيها.

كم ساعة تستغرق عملية الجنف؟
كم ساعة تستغرق عملية الجنف؟

المخاطر والأثار الجانبية لعملية الجف

هناك بعض الأعراض والآثار الجانبية التي تظهر على المريض الذي خضع لعملية الجنف حيث تتضمن التالي:

  • من الممكن أن يفقد المريض كمية كبيرة من الدم.
  • أن يحدث التهاب في البنكرياس والحصيات الصفراوية.
  • حدوث انسداد معوي.
  • أن يواجه المريض بعض المشاكل في الرئة بعد العملية ولا تنتظم عملية التنفس وتعود لطبيعتها إلا بعد مرور شهر أو شهرين بعد العملية.
  • احتمالية تحرك القطع التي تم استخدامها من أجل تثبيت الفقرات عن موضعها وهو ما ينتج عنه شعور المريض بالألم.
  • مواجهة بعض المشاكل الفقرية التي من الممكن أن تتطور بعد العملية وبالأخص عند الأطفال الذين لم يحدث لديهم اكتمال لنمو العمود الفقري.
  • عدم تمام شفاء الالتحام العظمي بشكل كامل وهو ما يؤدي إلى الشعور بألم يتضمن تكوين مفاصل كاذبة في هذه المنطقة.
  • إذا كانت الأجزاء التي تم دمجها أثناء العملية لا تتمكن من التحرك، فبالتالي ينتج عنه زيادة الضغط على مناطق أخرى من الظهر مما يؤدي إلى ارتفاع خطورة حدوث أمراض العمود الفقري الأخرى.

العلاج الطبيعي بعد عملية الجنف

تعتبر جلسات العلاج الطبيعي بعد عملية الجنف واحدة من الخطوات العلاجية التي تتم بعد العملية حيث يساعد العلاج الطبيعي على تقوية العضلات وتقليل التشنجات والتوتر الذي يصاب به المريض بعد العملية، هذا بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يقوم به من أجل تسريع عملية التعافي والشفاء وتمكن المريض من العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، ومن خلال تلك الفقرة سوف نتعرف على بعض التمارين التي تساعد على تحقيق هذا الغرض ومن بينها الآتي:

  • تمرين امتداد خط الطول في وضع الوقوف: هو أحد تمارين العلاج الطبيعي التي تعمل على تحسين مرونة العضلات ويتم من خلال وقوف المريض بالقرب من جسم ثابت أو يستخدم قطعة من أثاث المنزل، ومن ثم يقوم بمباعدة القدمين عن بعضهما البعض بحيث يكونان بمقدار عرض الكتفين والإمساك بالجسم الثابت بجانب رفع ذراع واحدة فوق الرأس، وبعد ذلك يقوم المريض بخفض الوركين نحو الأرض إلى أن يشعر بالتمدد بجانب الجذع وأسفل الظهر، ويستمر في تلك الوضعية لمدة 30 إلى 60 ثانية ومن ثم العودة إلى وضع البداية ويمكنه تكرار هذا التمرين من 3 إلى 5 مرات في اليوم.
  • تمرين الوقوف في الصف المنخفض: يتميز هذا التمرين بمساعدته على تقوية الظهر وتحسين وضعه من خلال قيام المريض بلف شريط تمرين حول مقبض باب مغلق، ومن ثم الإمساك بطرفي شريط التمرين وشده مع الابتعاد عن الباب بحيث لا يتواجد أي ارتخاء في الحزام، ويقوم بالمباعدة بين القدمين إلى أن تصبح لعرض الكتفين ويقوم بوضع الذراعين العلويين بالقرب من الجانبين ثم يعمل على ثني المرفقين حيث ينتج عنهما زاوية 90 درجة ومن ثم سحبهما للخلف للإحساس بانقباض قوي، ويستمر المريض في هذا الانقباض لفترة ما بين 2 إلى 3 ثواني، وبعد ذلك يعمل على ترك الذراعين والعودة إلى وضع البداية ويمكنه أن يكرر هذا التمرين من 5 إلى 10 مرات بشكل يومي.
العلاج الطبيعي بعد عملية الجنف
العلاج الطبيعي بعد عملية الجنف

نسبة نجاح عملية الجنف في مصر

تعد مصر من الدول المتميزة في إجراء عملية الجنف لما تشتمل عليه من أدوات طبية وأجهزة حديثة بالإضافة إلى نخبة كبيرة من أطباء العظام المتخصصين في إجراء هذا النوع من العمليات، وهو ما جعل نسبة نجاح عملية الجنف مرتفعة حيث تزيد عن 70% ومن الممكن أن تزيد عن ذلك لو كانت في الأطفال، حيث أن فرصة التعرض لمخاطر ومضاعفات بعد إجراء العملية تكاد تكون نادرة في السن الصغير وتساعد الرعاية الصحية للمريض واتباع تعليمات الطبيب على تسريع التعافي والشفاء، وللمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

أفضل دكتور لعملية الجنف

معنا اليوم دكتور عمرو أمل واحد من أفضل أطباء العظام المتخصصين في إجراء عمليات الجنف وإصلاح اعوجاج العمود الفقري حيث يعمل دكتور عمرو في برج دار الفؤاد الطبي الدور الرابع رقم 418، ويتميز بكفاءته المشهود له بها من الكثير من المرضى ومهارته في علاج الحالات المستعصية وإجراء العمليات الصعبة والدقيقة، ولديه رصيد كبير من سنوات الخبرة في إجراء عدد كبير من العمليات الجراحية الناجحة مما جعله يحظى بسمعة جيدة وشهرة واسعة بين العديد من الأشخاص، ويسعى من أجل استخدام أحدث الأجهزة والأساليب والتقنيات المختلفة من أجل إتمام العملية الجراحية بنجاح كبير.

أفضل دكتور لعملية الجنف
أفضل دكتور لعملية الجنف

ما بعد عملية اعوجاج العمود الفقري

نقدم لك اليوم بعض النصائح والتعليمات التي من الضروري أن يتبعها المريض خلال فترة التعافي بعد إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري ومن بينها الآتي:

  • أن يحرص المريض على أخذ قسط كافي من الراحة ونوم عدد ساعات كافية في اليوم.
  • القيام بارتداء الملابس الخفيفة الدافئة من أجل الحفاظ على دفء الظهر.
  • يتناول المريض الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول من أجل تسكين الألم.
  • المحافظة على موضع الجرح نظيف وجاف والقيام بتغيير ضمادة الجرح كل يوم حتى لا يخرج في الضمادة أي إفرازات.
  • المداومة على المشي كل يوم مسافة قليلة ومن ثم البدء في الزيادة التدريجية في المسافة.
  • ممارسة تمارين التنفس مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات أثناء الثلاث أسابيع الأولى بعد إجراء العملية.
  • أن يقوم المريض باتباع برنامج العلاج الطبيعي تحت إشراف الطبيب.

هل يعود الجنف بعد العملية؟

لا شك ان عملية الجنف من العمليات المهمة والدقيقة والصعبة التي تحتاج إلى فترة طويلة من أجل التعافي وربما تصل إلى سنة كاملة، وخلال تلك المدة من الضروري أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب وأن يبتعد عن حمل الأوزان الثقيلة أو القيام بالأنشطة العنيفة التي تحتاج إلى مجهود كبير، وذلك من أجل الحفاظ على حالة الجسم حتى لا يحدث له انتكاسة ويعود إلى انحراف العمود الفقري مرة ثانية بعد العملية لو وقع ضغط وحمل كبير على العمود الفقري.

هل يعود الجنف بعد العملية؟
هل يعود الجنف بعد العملية؟

هل استطيع التعايش مع مرض الجنف؟

يعتبر التعايش مع مرض الحنف من التحديات الصعبة التي تواجه الشخص المصاب به لأنه يمنعه من القيام بأي نشاط بدني كبير وعنيف، هذا بالإضافة إلى أن الجسم يطرأ عليه الكثير من التغيرات البدنية والعاطفية والاجتماعية وهو ما يجعل المريض يشعر بالخوف وعدم التأقلم نوعاً ما، استعد للتخلص من تقييدات الحركة والالتئام بفعالية مع عملية الجنف لدينا بإشراف الدكتور عمرو أمل.

هل الجنف يؤثر على القلب؟

نعم من المحتمل أن يقوم الجنف بالتأثير على القلب ولكن هذا الأمر يتم بطريقة غير مباشرة حيث أن الجنف ينتج عنه تغير في شكل القفص الصدري وحجمه وهو ما يعمل على تقليل قدرة المريض على التنفس بطريقة سليمة، وقد يحدث زيادة في الضغط الشرياني للشريان الرئوي مما يؤدي إلى زيادة الجهد المبذول من الجانب الأيمن للقلب ليتم ضخ الدم خلاله والذي يصل به الأمر إلى ضعف في عضلة القلب، وهو ما يعمل على تجمع السوائل في الأجزاء السفلية من الجسم مثل القدمين.