تعرف على ممنوعات مريض الروماتويد وما الأطعمة المسموح بها؟

الحفاظ على نظام غذائي متوازن ضمن أسلوب حياة صحي يزيد من فرص مقاومة مرض الروماتويد وإليك في ما يلي بعض الأطعمة المسموحة والممنوعة عن مريض الروماتويد.

ممنوعات مريض الروماتويد
ممنوعات مريض الروماتويد

ممنوعات مريض الروماتويد

مرض الروماتويد يعد من الأمراض التي يسببها خلل في الجهاز المناعي لأن الأجسام المضادة تبدأ في الهجوم على الخلايا السليمة وإحداث ضرر بها وتتلف أنسجتها، يمكن أن يؤثر الروماتويد على أعضاء الجسم ويسبب ألام مزمنة ما لم يتم مراعاة المريض بطريقة صحيحة.

يصيب مرض الروماتويد أعضاء متفرقة من الجسم خاصة المفاصل والتي يسبب فيها مشكلات صحية كبيرة قد تصل إلى تغيير في المفصل إذا تضرر الغضروف المحيط به، ويوجد بعض المحذورات التي يجب أن يتجنبها الشخص المصاب بالروماتويد للحفاظ على حالة العضو دون الأضرار الجسيمة.

ما هي ممنوعات مريض الروماتويد؟ 

  • يجب أن يبتعد مريض الروماتويد الإجهاد الزائد.
  • الامتناع عن تناول أنواع معينة من الأغذية المضرة.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تسبب هشاشة العظام وبالتالي تؤثر على حالة المفاصل.
  • الابتعاد عن زيادة الوزن التي تؤثر بالسلب على الأعضاء.

غذاء مريض الروماتويد

النظام الغذائي السليم والمتكامل من العناصر الهامة في حياة مريض الروماتويد لأنه يعمل على توفير وضع صحي أفضل للجسم المصاب مما يقلل من الأضرار الناجمة عن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وينصح الأطباء بأن يتبع المريض أسلوب حياة منتظم وصحي ليساعده على مقاومة المرض.

الأطعمة المسموح بها لمريض الروماتويد

يعمل الطبيب في العادة لمريض الروماتويد على أن يعطيه بعض النصائح الهامة ويساعده في عمل نظام غذائي متوازن يتناسب مع وضع المريض، أما عن الأكل الموصى به لمريض التهاب المفاصل الروماتويدي فهو كالتالي:

الخضروات الداكنة
يُنصح مريض الروماتويد بأن يكثر من تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء منها السبانخ والجرجير والبروكلي وغيرهم، وتعمل هذه الخضراوات على تعزيز مادة الكولاجين لأحتوائها على فيتامين ج الذي يعتبر مكون رئيسي في غضروف المفاصل وأيضا تقلل من خطر الالتهابات.

المكسرات 
للمكسرات فوائد غذائية كبيرة سواء لمريض الروماتويد أو غيره لكونها تحتوي على معادن ودهون صحية منها الكالسيوم والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب والعضلات، ويفضل أن يدخل مريض الروماتويد اللوز والجوز والفول السوداني في نظامه الغذائي بانتظام.

بعض أنواع الأعشاب 
يمكن أن تساهم الأعشاب والنباتات العلاجية مثل الزنجبيل والكركم في أن يقل شعور الشخص بالألم وتخفف من حدة التورم المصاحب للروماتويد لاحتواءها على مواد مضادة للالتهابات.

بعض أنواع الفواكه
يمكن أن تساعد الفاكهة قليلة السكريات مثل التوت في أن يقل الالتهاب والألم نتيجة لما يحتويه من مضادات أكسدة ومادة الأنثوسيانين.

ما هو الطعام الممنوع لمرضى الروماتويد؟

حماية مريض الروماتويد والحفاظ على حالته الصحية وتجنيبه المضاعفات التي قد يسببها المرض يتطلب التزام والتعايش بنظام غذائي متكامل ومتابعة دوائية مع الطبيب لمعرفة استجابة الجسم للعلاج الموضوع له.

العمل على أن تحسن جودة طعام مريض الروماتويد والامتناع عن بعض المأكولات المضرة التي تسبب زيادة في خطر الإصابة بمضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي وقد تزيد من الأعراض التي يواجهها المريض.

الأطعمة الممنوعة لمريض الروماتويد  

تساهم التغذية في أن يتأقلم المريض مع مرض الروماتيزم وأن يكون بصحة أفضل، ولكن يوجد بعض الأكلات والأطعمة التي تسبب ضرر بل تزيد من حدة الالتهاب مما يجعل المريض لا يستجيب للعلاج بصورة طبيعية، ونقدم لك بعض الأمثلة عليها في ما يلي.

الأطعمة المليئة بالسكر 
يوجد في المأكولات المحتوية على كم سكريات كبير أحد العناصر الضارة وهو (Cytokines) الذي قد يساعد في زيادة أو تعزيز وجود الالتهاب في الجسم وقد تؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن، ومن هذه الأطعمة المعجنات والمشروبات الغازية والحلويات.

الزيوت المهدرجة 
زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم قد تؤدي إلى بعض المشكلات الصحية الكبيرة منها أنواع من الاتهاب وضعف شرايين القلب وأيضا تؤثر على عملية التمثيل الغذائي(الأيض) ويجب على مريض الروماتويد تجب تناول المأكولات السريعة لما تحتويه من زيوت مهدرجة.

اللحوم المقلية أو المشوية 
يمكن أن يتأثر جسم مريض الروماتويد باللحوم التي تعرض لدرجة حرارة عالية كالمقلية والمشوية لأنها تفقد جزء من قيمتها الغذائية وتزيد فيها المواد المضرة مثل الدهون المتقدمة والسكر مما يحفز الالتهاب في الانتشار.

منتجات الدقيق الأبيض
بروتين الغلوتين الموجودة في القمح الأبيض والموجودة في المعجنات والمعكرونة والخبز تعتبر من العناصر التي تحفز أعراض التهاب المفاصل الروماتويد على الظهور وتعطل عمل العلاج الدوائي الموصوف للمريض.

المشروبات الممنوعة لمريض الروماتويد 

لم يقتصر الضرر على المأكولات التي يتناولها مريض الروماتويد وتتسبب في زيادة أعراض الالتهاب أو التعرض لمضاعفات الالتهاب بصورة كبيرة، لكن يوجد مشروبات أيضا تقلل من تعزيز تأثر الجسم بمرض الروماتيزم.

أهم المشروبات الممنوعة لمريض الروماتويد

المشروبات الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على أكثر من عنصر مضر للجسم منها السكر والصودا والتي تلعب دور كبير في لين العظام وتعرضها للهشاشة وبالتالي تزيد من فرص الإصابة بالروماتويد وتعزز أعراضه.

العصائر
تناول العصائر المحتوية على سكريات عالية قد يكون عامل ضرر لمريض الروماتويد لأن السكر يقلل من قدرة الجسم على مقاومة المرض وبالتالي تزيد فرص إصابة الروماتيزم لأكثر من عضو في الجسم.

الفاكهة الممنوعة لمرضى الروماتويد

لم يتم إثبات أن أنواع معينة من الفاكهة تتسبب في ضرر لمريض الروماتويد أو يتم منعها بشكل نهائي عنه، لكن يمكن أن ننصح مريض الروماتويد بأن يتجنب أو يقلل من تناول الفاكهة عالية السكريات مثل التين والعنب لأنها قد تخفض من قدرة الجسم على مقاومة المرض.

ومن الهام أيضا أن يعرف الشخص أن العصائر المضاف لها سكر بنسبة كبيرة من الأشياء الهامة التي يجب الابتعاد عنها واستبدالها بفواكه طازجة وكميات أكبر من الماء الذي يعزز قدرة الجسم على التصدي التهاب المفاصل الروماتويد وغيره من الأمراض وينقي الجسم من الشوائب التي تسبب له أضرار جسيمة.