مين اشطر دكتور جراحة العمود الفقري فى القاهرة؟ وكم تكلفة العملية؟

 مين اشطر دكتور جراحة العمود الفقري فى القاهرة؟، جراحة العمود الفقري من الجراحات الدقيقة والمهمة التي تحتاج إلى خبرة كبيرة ومهارة وكفاءة في التعامل وأهم ما يبحث عنه المريض الذي يخضع لجراحة العمود الفقري هو أفضل دكتور يقوم له بالعملية، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في الفقرات التالية التي تتناول أهم المعلومات التي تخص اعوجاج العمود الفقري وخطوات إجراء العملية والنتائج التي تنتج عنها.

 مين اشطر دكتور جراحة العمود الفقري فى القاهرة؟
مين اشطر دكتور جراحة العمود الفقري فى القاهرة؟

 مين اشطر دكتور جراحة العمود الفقري فى القاهرة؟

دكتور عمرو أمل هو واحد من أفضل أطباء جراحة العمود الفقري في القاهرة حيث يتمتع بسمعة ممتازة وتاريخ حافل في هذا المجال. إنه طبيب متخصص وذو خبرة واسعة في معالجة مشاكل العمود الفقري والأمراض ذات الصلة، ويعتبر دكتور عمرو أمل خبيرًا في تشخيص ومعالجة أمراض العمود الفقري بالطرق التقليدية والحديثة.

يهتم الدكتور عمرو بكل واحد من مرضاه ويعمل بجد لتقديم الرعاية الشخصية والعلاج المناسب لكل حالة فهو معروف بأنه ذو مهارة فائقة وشجاعة كبيرة في تنفيذ عمليات جراحية معقدة على العمود الفقري. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتبع أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال جراحة العمود الفقري، مما يضمن أفضل نتائج للمرضى. إذا كنت بحاجة إلى مستشار متخصص لجراحة العمود الفقري في القاهرة، فإن دكتور عمرو أمل هو الاختيار المثالي

هل اعوجاج العمود الفقري يحتاج عملية؟

يتم تحديد الإجراء المتبع مع اعوجاج العمود الفقري على حسب شدة المرض المصاب به المريض، فإذا كانت درجة الانحناء بسيطة فيتم التعامل معها من خلال ارتداء الدعامة المثبتة لاستقامة الظهر للتحكم في منع حدوث المزيد من الانحناء، بينما لو كان الاعوجاج شديد فحينها يكون من الأفضل التدخل الجراحي، ونظراً للتقدم التكنولوجي الكبير والتقنيات الحديثة المستخدمة فهي تساعد على أداء العمليات الجراحية بطريقة آمنة ودقيقة أكثر،  وهو ما يتيح الفرصة أمام المريض لكي يتمكن من العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي دون أن يشعر بالألم مرة أخرى.

قبل إجراء العملية للعمود الفقري

قبل أن يخضع المريض لإجراء عملية العمود الفقري يقوم الطبيب بعمل فحص سريري له وتصويري شامل من أجل التشخيص الدقيق للحالة، هذا بالإضافة إلى أن المريض يقوم بإخبار الطبيب بالتاريخ المرضي له والقيام بعمل فحص بالأشعة السينية أثناء الوقوف وتحت حمل الوزن،

يقوم المريض بعمل أشعة بالرنين المغناطيسي من أجل توضيح وضعية الأقراص الغضروفية ووضع الأعصاب، وبعض الحالات يخضع فيها المريض أيضاً لإجراء قياس كثافة العظام من أجل التعرف على مدى استقرار العظام واستبعاد وجود هشاشة فيها.

إذا كان المريض مؤهل للقيام بعملية العمود الفقري فإن الطبيب سوف يتحدث معه عن خطوات إجراء العملية والمضاعفات المحتملة التي تنتج عنها والتفاصيل الأخرى التي تتعلق بالعملية.

خطوات إجراء جراحة العمود الفقري

تعتبر عملية اعوجاج العمود الفقري واحدة من الإجراءات المعقدة والدقيقة التي تتم من خلال عدد من الخطوات سوف نقوم بتوضيحهم كالتالي:

  • يخضع المريض للتخدير الكلي داخل غرفة العمليات.
  • يقوم الطبيب بتركيب جهاز مراقبة الأعصاب من أجل أن يتابع الأعصاب خلال العملية الجراحية ويتأكد من أنها سليمة ولم تصاب بضرر.
  • يتم تحديد الموضع الذي يتم فيه إصلاح اعوجاج العمود الفقري.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في مكان العملية بحيث يخترق طبقات الجلد والعضلات.
  • ومن ثم يعمل على تحريك العضلات التي تحيط بالعمود الفقري.
  • القيام بتثبيت المسامير على فقرات العمود الفقري في مواضع معينة.
  • يقوم الجراح بفصل فقرات العمود الفقري عن بعضها البعض من أجل أن يسهل تحريكها.
  • ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع عمود من التيتانيوم أو الكوبالت كروم في المكان الصحيح للعمود الفقري ومن ثم تثبيته على فقرات العمود الفقري باستخدام المسامير.
  • في النهاية يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي باستخدام الخيوط الجراحية حينما يتأكد من أن جميع الخطوات مرت بنجاح.
خطوات إجراء جراحة العمود الفقري
خطوات إجراء جراحة العمود الفقري

ما بعد عملية جراحة العمود الفقري؟

بعد أن ينتهي المريض من إجراءات عملية اعوجاج العمود الفقري سوف يمكث في المستشفى لمدة تصل إلى 3 إلى 4 أيام ومن ثم يعود إلى المنزل، حيث تستغرق فترة التعافي ما بين 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، بينما الاندماج التام الذي يحدث لفقرات العمود الفقري يحتاج ما بين 6 إلى 12 شهر، وخلال تلك الفترة يجب على المريض أن يلتزم بتعليمات الطبيب من أجل تسريع عملية الشفاء والتعافي والتي تتضمن التالي:

  • الابتعاد عن رفع الأشياء الثقيلة.
  • الحرص على تناول المسكنات والمضادات الحيوية تبعاً للجرعة والمدة الزمنية التي يحددها الطبيب.
  • على المريض أن يتجنب الانحناء للأمام خلال الأسابيع الأولى بعد العملية.

كم نسبة نجاح عملية العمود الفقري؟

استشير الدكتور عمرو أمل للحصول على حلول مبتكرة ومؤثرة في عملية العمود الفقري وتحقيق تحسن واضح في صحة ووظيفة العمود الفقري.

أثبتت الدراسات والأبحاث المختلفة أن نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري في المتوسط تصل إلى حوالي 70%، وخاصة ً لو تم إجرائها على الأطفال التي تبلغ من العمر ما يقل عن 15 عام حيث أن نسبة المضاعفات التي تنتج حينها تكون أقل من 5 %.

كم تكلف عملية العمود الفقري؟

تتراوح تكلفة عملية الجنف ما بين 100 إلى 200 ألف جنيه مصري وهي من العمليات باهظة الثمن نوعاً ما، ويتم تحديد السعر بناءً على بعض العوامل التي لها تأثير مباشر على العملية والتي تتضمن ما يلي:

  • درجة الانحراف في العمود الفقري التي يعاني منها المريض.
  • نوع الجراحة التي يتم اتباعها أثناء إجراء العملية الجراحية.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية والاهتمام بتقديم الرعاية الطبية للمريض.
  • المدة التي يمكث فيها المريض في المستشفى.
  • تكلفة وجودة الأدوات التي يقوم الطبيب باستخدامها أثناء التدخل الجراحي سواء كان المنظار أو الاعتماد على تركيب الشرائح والمسامير.
  • الإجراءات التحضيرية التي يحتاج إليها المريض قبل أن يخضع للعملية.
  • تكلفة طاقم التمريض المساعد والتخدير.

كم تستغرق عملية العمود الفقري؟

اكتشفوا الحل الفعال والمتقدم لتحسين شكل العمود الفقري والتخلص من آلامه مع عملية العمود الفقري مع الدكتور عمرو أمل.

في الحالات العادية تستغرق عملية العمود الفقري ما بين ساعة إلى ساعتين ولكن في الحالات المعقدة قد تستغرق أكثر من ذلك، بينما لو تم إجراء تلك العملية باستخدام المنظار فإنه بالطبع سوف يستغرق مدة أقل وسوف يتمكن المريض من مغادرة المستشفى في نفس اليوم الذي خضع فيه للعملية.

هل عملية العمود الفقري خطيرة؟

لا يتم القيام بعملية العمود الفقري على نطاق واسع بين حالات كثيرة لأنها من العمليات الغير شائعة والتي تتعلق خطورتها بشكل رئيسي بالأعصاب والحبل الشوكي، وتعتبر أنها مثل أي إجراء جراحي قد ينتج عنها بعض الأضرار والمضاعفات التي سوف نقوم بتوضيحها كالآتي:

  • من المحتمل أن يحدث رد فعل تحسسي تجاه مادة التخدير أو الأدوية التي يقوم المريض بتناولها قبل وخلال العملية.
  • إمكانية حدوث التهاب في الجرح بعد أن ينتهي المريض من إجراءات العملية نتيجة إهمال الجحر وعدم المحافظة عليه.
  • أن يحدث نزيف خلال العملية الجراحية لذا يتم أخذ عينات من الدم من باب كأحد الإجراءات الاحتياطية خلال أو بعد العملية.
  • يتعرض أحد الأعصاب للإصابة وهو ما ينتج عنه مضاعفات كثيرة ولكن هذا الأمر من النادر أن يحدث.

هل يعود اعوجاج العمود الفقري بعد العملية؟

يتم علاج اعوجاج العمود الفقري من خلال اللجوء إلى التدخل الجراحي ولكنه بالطبع لا يجعل العمود الفقري مستقيم بنسبة 100 %، أي أن ما يحدث هو تعديل لانحراف العمود الفقري إلى وضع قريب من المستقيم ولا يمكن أن يكون مستقيماً في كل الحالات.

يحدث اعوجاج العمود الفقري نتيجة الكثير من الأسباب المتنوعة وعدد الحالات التي يمكن علاجها من خلال الإجراء الجراحي تتراوح بين 10 إلى 90 %، وعلى الرغم من أن المريض يمر بفترة طويلة ومتعبة بعد الجراحة من أجل التعافي والشفاء التام ولكن لا يمكننا أن نضمن أن حالة الاعوجاج هذه لا تعود مرة ثانية بعد العملية.

الم ما بعد عملية في العمود الفقري؟

استعيد شكل العمود الفقري بثقة مع العمليات الجراحية لعلاج اعوجاج العمود الفقري التي يقوم بها الدكتور عمرو أمل واستعد لحياة صحية ونشطة.

وُجد أنه في حوالي 15% من المرضى الذين يخضعون لعملية العمود الفقري يعانون من آلام في الظهر بعد إجراء العملية، وفي الغالب قد تمتد تلك الآلام إلى الذراعين أو الساقين وهي من النتائج الطبيعية للغاية بعد العملية، والتي تختفي بعد فترة معينة من الراحة وتناول مسكنات الألم التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض.

كيف ينام المريض بعد عملية العمود الفقري؟

يوجد ثلاث وضعيات للنوم يتبعها المريض الذي خضع لعملية أو إجراء جراحي في العمود الفقري من أجل تقليل آلام الظهر التي يشعر بها والتي تشتمل على ما يلي:

  • النوم على الظهر: وفيه يستلقي المريض على ظهره مع الحرص على وضع وسادة تحت الرأس ومد القدمين نحو الأمام ووضع وسادة أخرى بين الركبتين، لأن تلك الوضعية تحافظ على انحناء أسفل العمود الفقري.
  • النوم على أحد جانبي الجسم: يتم فيها الاستلقاء على أحد الجانبين ومن ثم وضع وسادة تحت الرأس وثني الركبتين مع وضع وسادة بينهما، حيث أن هذه الوضعية تساعد على تقليل انحناء العمود الفقري.
  • النوم على البطن: ينام المريض على بطنه ويضع الوسادة تحت رأسه ومن ثم وضع وسادة نحيفة في منطقة أعلى الصدر وأسفل البطن من أجل تخفيف الضغط على الفقرات.
كيف ينام المريض بعد عملية العمود الفقري؟
كيف ينام المريض بعد عملية العمود الفقري؟

هل عملية الجنف تسبب الشلل؟

إمكانية تسبب عملية الجنف في إصابة المريض بالشلل تعتمد على مدى إصابة المريض والمخاطر التي تنتج عن العملية مثل حدوث النزيف أو تلف الأعصاب الشوكية، والتي من الممكن أن يؤدي إلى الشلل والخدر في الساقين وبعض المشاكل التي تصيب الأمعاء ولكنها من المضاعفات نادرة الحدوث، ولكي تتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بعملية الجنف وتأثيرها والنتائج التي تظهر بعدها سوف نرشح لك قراءة المقال التالي.