برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام، العظام هي البنية الأساسية لجسدنا، ولكنها قابلة للكسر والتلف بسبب الحوادث والإصابات، وهذا يتطلب العلاج وإجراءات جراحية دقيقة ومن أمثلة العلاج الجراحي المهم هو “ترقيع العظام”، والذي يتطلب خبرة ومهارة فريق طبي متخصص وفي هذا المقال، سنتحدث عن العملية وما يجب معرفته حولها.

عملية ترقيع العظام
عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام هي خطوة جراحية لوضع العظام الجديدة أو البدائل العظمية في الفراغات والمكان الذي يحتاجه العظام المكسورة أو الخلل في العظام، يمكن استخدام عملية ترقيع العظام في تكوين الهياكل العظمية في الجسم بشكل عام، ويتم استخدامها بنجاح في علاجات الأسنان حيث يوضع الطعم العظمي في منطقة الفك.

قد يوصي الطبيب بترقيع العظام في حالات مختلفة مثل كسور سابقة لم تلتئم بشكل صحيح، أو سد الفجوات في العظام الناتجة عن الأورام أو الخراجات، ويختلف نوع الطعوم العظمية المستخدمة في العملية، ومنها طرق تطعيم العظام بالحشوة والأسمنت العظمي.

يملك العظم القدرة على النمو والالتئام، ويستخدم بشكل عادي العظام في الجسم كدعامة للترقيع العظمي، مثل عظام الحوض، ويتم تنفيذ العملية بعد الكسر وبعد عزل المكان المصاب، وتحتاج هذه الأنسجة العظمية إلى وقت للنمو والاندماج في العظم لتحقيق الجودة المرجوة.

ابق على اطلاع على أحدث الابتكارات في كل ما يتعلق بعملية ترقيع العظم اقرأ مقالنا لاكتشاف التقنيات والعلاجات الحديثة التي قد تساعدك في الشفاء السريع بعد ترقيع العظام، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بعملية ترقيع العظام ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

سبب ترقيع العظام

ترقيع العظام هو إجراء طبي مهم وضروري في حالات الكسور والإصابات في العظام، يتم اللجوء لهذه العملية عندما يحدث تلف في العظام الذي يمنعها من النمو بشكل طبيعي، ويتم ذلك عن طريق أخذ جزء من عظام الحوض وترقيعه في العظام المكسورة أو المتضررة.

وتعتبر عملية ترقيع العظام حلًا فعالًا لإصلاح العظام المتصدعة أو المكسورة بشكل صحيح وتوفير الدعم اللازم لها للشفاء بشكل سليم، وينصح الأطباء باللجوء لهذه العملية في مختلف الأماكن في الجسم، من الحوض إلى الذراعين والساقين وحتى الأسنان وفي الغالب ما يتم استخدام عملية ترقيع العظم للأسباب التالية:

  • تحفيز جزء من العظام على النمو وفي الغالب يكون في حالات الكسور وهذا يُعرف بالترقيع الذاتي والذي يعمل على تحفيز الخلايا العظمية.
  • في بعض الأحيان يتم استخدام نخاع العظم لترقيع الأجزاء الفارغة التي خلفتها أمراض مثل الأورام في العظم لأن نخاع العظم يكون شبيه بشبكة اسفنجية تعمل على تحسين حالة العظم وتعطيه قوة أكبر.
  • يمكن أن يستعين الطبيب بعميلة ترقيع العظام ويصاحبها أخذ خلايا عظمية تعمل على زيادة عدد الخلايا المنتجة للعظام وبالتالي تبدأ الكسور في الالتئام أسرع.
سبب ترقيع العظام
سبب ترقيع العظام

الاستعداد لعملية ترقيع عظام

عملية ترقيع العظام هي عملية جراحية مهمة لإصلاح العظام المكسورة أو التالفة واستعادة وظيفتها الطبيعية، ولتجنب أي مضاعفات وتحسين نتائج العملية، يحتاج المريض إلى التحضير واتباع بعض الإرشادات الهامة قبل العملية، ومنها:

  1. الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة 6-8 ساعات قبل العملية.
  2. إخبار الطبيب عن أي أدوية يتم تناولها قبل العملية.
  3. الإبلاغ عن أية حساسية للأدوية ومواد التخدير.
  4. الاستعداد لفترة النقاهة والراحة بعد العملية، والحصول على المعلومات الكافية حول العناية بالجرح والوقاية من أي مضاعفات.
  5. الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن والتدريب على التمارين الرياضية الموصوفة من قبل الطبيب، لتعزيز صحة العظام وتسريع عملية الشفاء.
  6. إجراء التحاليل والفحوصات التي تساعد في تحديد الحالة الصحية الفعلية منها تحليل الدم والبول.
  7. خلال يوم العملية يتم إجراء فحص لضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة المريض.

يجب على المريض الاستشارة بشأن جميع أسئلته والتحضير الجيد للعملية، وعدم الخوف من الخطوة الهامة هذه التي سوف تساعد في استعادة الحركة الطبيعية والحياة الصحية، ويجب أن تختار طبيب لديه خبرة في مثل هذا النوع من العمليات حتى يكون هناك فرصة أفضل للتعافي وزيادة نسبة النجاح. 

كيف يتم ترقيع العظام

“دع الدكتور عمرو أمل يعيد لك حرية الحركة والتنقل مع عملية ترقيع العظام المبتكرة التي يتمتع بها.”

ترقيع العظام هي عملية جراحية يتم فيها وضع عظام جديدة أو بدائل عظمية لإصلاح العظام المكسورة أو التالفة، ويتم ترقيع العظام باستخدام طريقة خاصة لضمان النجاح والشفاء السريع تتم عملية ترقيع العظام كالتالي:

  • يتم أخذ جزء من عظام الحوض ويتم ترقيعه في العظام التالفة أو المكسورة.
  • وبعد ذلك وضع الجزء المرقع بين العظام المكسورة وتثبيته بواسطة أسلاك أو مسامير.
  • تبدأ العظام بتكوين خلايا والشفاء بشكل تدريجي.

هذه العملية من الجراحات الهامة التي يتم إجراؤها لعلاج الكسور والإصابات على العظام، وتتطلب الجراحة الحرص على النظافة الشديدة والعناية بالتفاصيل الدقيقة في العملية لذلك، يفضل التواصل مع جراح مختص في عمليات الترقيع العظمي لتحسين نسبة النجاح والشفاء السريع.

إليك أهم الأماكن التي يمكن الحصول منها على ترقيع ذاتي:

  • عظام الحوض.
  • الضلوع.
  • عظمة الشظية

هذا بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى حيث يقوم الطبيب باختيار المصدر الذي يخصل منه على الرقعة العظمية تبعاً لبعض العوامل المهمة مثل حجم العملية وقدرة وقوة العظام على تحفيز الالتئام.

عملية ترقيع عظمة العضد

عملية ترقيع عظمة العضد هي عملية جراحية تستخدم لعلاج كسور عظمة العضد بعد الإصابة بحادث، وتعتبر هذه العملية آمنة وفعالة في معظم الحالات، ويجب التأكد من انتهاء الالتهاب الذي حصل والذي استدعى إزالة الصفيحة المعدنية حيث لا يصح إبقاء الصفيحة بظل وجود التهاب، ومع ذلك، يتوجب على المصاب أن يراجع الطبيب بانتظام للتأكد من نجاح العملية والتحقق من عدم وجود أي مضاعفات.

وفي حالة الحاجة لإجراء العملية، فإنه يُنصح بالتنسيق مع اخصائي القلب للتأكد من عدم وجود أي مشكلات قلبية، ولا يوجد خطورة كبيرة من تطعيم أو ترقيع العظم، ويجب على المصاب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج واتباع النظام الغذائي المناسب لتسريع عملية الشفاء.

عملية ترقيع عظمة العضد
عملية ترقيع عظمة العضد

ترقيع العظام من الحوض

العملية الجراحية التي تستخدم لترقيع العظام من الحوض هي عملية جراحية مهمة وشديدة الدقة ولازمة لأولئك الذين يعانون من كسور أو تلف في العظام والتي تحتاج إلى دعم إضافي ويتم خلال هذه العملية إزالة جزء من عظم الحوض ووضعه في مكان الكسر بما يساعد على دعم العظام وتقويتها، ويمكن أن تؤدي هذه العملية إلى تحسين حياة الشخص وتجنب المضاعفات والآلام اللازمة.

في حالة ظهور لأي شكوى متعلقة بالعظام وخصوصاً مفصل الحوض يُنصح بالكشف والاستشارة الطبية فوراً وعدم التأخير في العلاج، ويؤكد الأطباء على أهمية تشخيص الحالة وتحديد خيارات العلاج المناسبة، وهذا قد يتضمن ترقيع العظام من الحوض للحفاظ على صحة الشخص وضمان تحسين جودة حياته.

كيف يتم اخذ عظم من الحوض؟

يتم إجراء خزعة نخاع العظم لتقييم حالة الأنسجة الإسفنجية داخل العظام، ويستخدم هذا الإجراء للكشف عن الأمراض الدموية كالسرطانات وبعض أنواع الحمى غير المعروفة السبب ويتم إدخال إبرة خاصة من خلال الجلد إلى المنطقة المنشودة في داخل النسيج العظمي، ثم يتم سحب العينة ليرسلها فيما بعد إلى المختبر.

في المختبر يتم فحص العينة في التي تم أخذها بالإبرة الخاصة وذلك لمحاولة تحري أي خلل فيها قد يدل على الإصابة بمشكلة صحية ما ومن ثم محاولة علاجها في أسرع وقت ممكن وبأدق الطرق الممكنة والعلاجات المتبعة على نحو كبير.

فائدة عملية ترقيع عظام 

تخلص من الآلام التي تعيق حياتك، استشر الدكتور عمرو أمل للحصول على الحل المناسب والفعال لمشكلتك.”

عملية ترقيع العظام هي عملية جراحية تقوم على إصلاح الأعضاء المتضررة أو المكسورة في الجسم، وتعتبر من أكثر العمليات الشائعة في مجال الجراحة العظمية، وتتميز فائدة هذه العملية بحل مشاكل العظام وإعادة الأعضاء المتضررة إلى وضعها الطبيعي، ويمكن أن تؤدي إلى العديد من المزايا الهامة، مثل:

  1. الاستعادة السريعة للحركة والقدرة على العمل.
  2. تخفيف الألم الناتج عن الإصابة العظمية.
  3. تقليل نسبة الإصابة بالتهابات وتعفن العظام.
  4. إعادة العظم المكسور إلى وضع طبيعي وتجنب التشوهات الدائمة.
  5. تحسين جودة الحياة بعد الإصابة.
  6. يساعد الترقيع العظمي على زيادة عدد الخلايا التي تقوم بإنتاج العظم في مكان الترقيع من أجل زيادة الالتئام.

كما يؤكد الأطباء أن عملية ترقيع العظام تعتبر طريقة فعالة لحل مشاكل مثل كسور الفخذ والذراع، والأورام العظمية والتهابات القدم، مما يجعل الحياة أسهل وأكثر انسجاماً مع أجسادنا، ويمكن الاستفادة من هذه العملية لتحسين جودة الحياة والعودة إلى الإنتاجية والحركة الطبيعية.

فائدة عملية ترقيع عظام 
فائدة عملية ترقيع عظام

نسبة نجاح عملية ترقيع العظام

نسبة نجاح عملية ترقيع العظام عالية للغاية، وهي تتفوق على النجاح في العديد من العمليات الجراحية الأخرى، فعندما يتم إجراء عملية ترقيع العظام بشكل صحيح، يمكن تقليل التشوه الناتج عن كسر العظام واستعادة وظيفة العظام والمفاصل بشكل جيد ومن المهم التأكد من تطابق العظام المرقعة بشكل دقيق لتحسين نسبة النجاح.

بفضل التطورات التقنية والطبية، يمكن أن تصل نسبة النجاح إلى 85% إلى 90% في بعض الحالات، وللحصول على نتائج جيدة بعد الجراحة يجب الاتباع بدقة لتعليمات الطبيب، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين العلاج الطبيعي والتأهيل بعد العملية، فعلم الجراحة المتقدم والتكنولوجيا المتاحة تجعل من عملية ترقيع العظام عملية آمنة وفعالة.

التميز والرعاية والتقدم التكنولوجي يتجسد في خدمات فريق الدكتور عمرو أمل لجراحة ترقيع العظام معنا، الشفاء بات بين يديك.

هل يمكن حدوث عدم التؤام العظام بعد عملية ترقيع؟

عملية ترقيع العظام هي عملية جراحية تقوم على تثبيت العظام المتكسرة ومنع حركتها وتمكين العظم من النمو والتئام بشكل صحيح، لكن يمكن حدوث عدم التئام للعظام بعد العملية نتيجة لعدة أسباب مثل:

  • عدم الالتزام بإرشادات فترة التعافي.
  • ارتداء قوالب التثبيت بشكل غير صحيح.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بعد العملية.

ومن المهم الانتباه إلى أي أعراض غير طبيعية بعد العملية مثل الألم المفرط، الحرارة المرتفعة، والتورم الشديد والاستشارة الفورية مع الطبيب، بالإضافة إلى ذلك، يمكن تخفيف هذه الأعراض التي تلي الجراحة بالعناية الجيدة بالجروح واتباع نظام غذائي صحي والحد من التدخين وممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

هل يمكن حدوث عدم التؤام العظام بعد عملية ترقيع؟
هل يمكن حدوث عدم التؤام العظام بعد عملية ترقيع؟

مخاطر عملية ترقيع العظام

عملية ترقيع العظام هي إجراء جراحي مهم للمساعدة في إصلاح العظام المكسورة أو العيوب فيها ولكن، هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذه العملية الجراحية، ويمكن أن تحدث مضاعفات بعد الجراحة مثل الالتهابات، التجلطات الدموية، وتسرب الدم ومن المهم العلم بأن هذه المخاطر لا تحدث في كل الحالات، ويمكن تقليل هذه المخاطر من خلال تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب والحفاظ على نظام غذائي صحي والراحة والنوم الكافي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب ممارسة الأنشطة البدنية الشديدة حتى الشفاء الكامل من العملية ويمكن أن تستغرق فترة التعافي عدة أسابيع، ولكن يمكن أيضًا أن تختلف من شخص لآخر، ويجب الرجوع إلى الطبيب في حال حدوث أي أعراض مشكوك فيها بعد إجراء العملية.

أعراض التئام العظام بعد العملية

بعد إجراء عملية ترقيع العظام، يحتاج المريض إلى متابعة حالته إلى أن يتم شفاء الكسر والقدرة على استعادة الحركة الطبيعية للعظام وتعرف نجاح العلاج عادة من استعادة وظيفة العظام بشكل كامل وسليم، ولتحقيق ذلك، ينبغي الانتباه إلى علامات التئام العظام بعد العملية، والتي تشمل:

  • تحسن في شكل وحركة العظام المرقعة بشكل تدريجي ومنتظم.
  • تحسن الحياة اليومية للشخص وظهور التحسن بشكل واضح في الحركة والمرونة عند استخدام الجزء المصاب.
  • الشعور بالألم والتورم والاحمرار حول منطقة ترقيع العظمة وتستمر فترة علاج حساسة.
  • بدأ زيادة الخلايا العظمية في موقع الترقيع وهذا يتم معرفة من خلال الأشعة والتحاليل التي تقوم بها مع الطبيب.

يحتاج العظام إلى وقت كافي للالتئام والشفاء بعد عملية الترقيع، وينبغي على المريض الالتزام بالراحة والنظام الغذائي الصحي والعلاج الطبي، ويجب الاتصال بالطبيب إذا ظهرت أعراض مثل الحمى، الحكة، الإفراط في الألم، أو ظهور أية مشاكل أخرى.

أعراض التئام العظام بعد العملية
أعراض التئام العظام بعد العملية

الألم بعد عملية ترقيع عظام

“استعد لتحويل حياتك من خلال عملية ترقيع العظام مع الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل.”

بعد اجراء عملية ترقيع العظام، يمكن أن يعاني المريض من بعض الألم والتورم، والتي يمكن أن تستمر لعدة أيام ومن المعلوم أن الآلام شائعة بعد عملية ترقيع العظام، ويوضح الأطباء وجوب الابتعاد عن المجهود الزائد وإتباع تعليمات التي وضحها الطبيب المعالج، وينصح الأطباء بتناول المسكنات التي الموصوفة لتخفيف الألم والتورم، إذا لم تختف الحالة، فيجب اللجوء بالطبيب المعالج على الفور.

ما تكلفة عملية ترقيع العظام؟

من الصعب تحديد تكلفة عملية ترقيع العظام، حيث تعتمد على عدة عوامل مختلفة فعلى سبيل المثال، تختلف التكلفة بناءً على موقع الكسر ونوع العظم، كما تختلف تكلفة العملية بناءً على المستشفى المختار وتكلفة الرعاية اللاحقة.

بشكل عام، يمكن أن تتراوح تكلفة عملية ترقيع العظام من 150 ألف إلى 350 ألف جنيه مصري أو أكثر، وهذا يرجع إلى الإجراءات المتبعة قبل وأثناء وبعد العملية ويمكن التعرف على كافة التفاصيل من خلال التواصل مع الفريق الطبي الذي يتابع حالتك الصحية قبل إجراء عملية ترقيع العظام.

ما تكلفة عملية ترقيع العظام؟

ما تكلفة عملية ترقيع العظام؟

كم تستغرق عملية ترقيع العظام؟

إن مدة عملية ترقيع العظام تختلف حسب نوع العملية ومكان الكسر ومع ذلك، فإن معظم عمليات ترقيع العظام وتستغرق ما بين ساعة إلى ساعتين حيث أنه تختلف الأدوات المستخدمة في عملية ترقيع العظام حسب نوع العملية ومكان الكسر.

ومع ذلك، فإن معظم عمليات ترقيع العظام تستخدم أدوات جراحية مثل المطارق والمسامير والأسلاك والصفائح المعدنية لتثبيت العظام في مكانها ولذلك فأنه من المهم أن تناقش طبيب العظام الخاص بك في جميع التفاصيل المختلفة والمتعلقة على نحو كبير بهذه العملية.

ما بعد عملية ترقيع العظام؟

بعد عملية ترقيع العظام، يتم إجراء فحوصات للتأكد من أن العظام تتحرك بشكل صحيح إلى مكانها المطلوب وأن الجرح يشفى بشكل جيد وأن المريض لا يعاني أي نوع من المضاعفات جراء العملية مهما كان موقعها في الجسم.

كما أنه قد يتم وضع جبيرة أو قطعة من الجبس لتثبيت العظام في مكانها والمساعدة في الشفا كما يمكن أن يستغرق التعافي بعد عملية ترقيع العظام بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، حسب نوع الكسر ومكانه والإجراء الجراحي الذي تم فيه.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بالسعر وإمكانية القيام بالعملية مع دكتور عمرو أمل يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

ما بعد عملية ترقيع العظام؟
ما بعد عملية ترقيع العظام؟

عملية زراعة عظم الساق

إن عملية زراعة عظم الساق هي إجراء جراحي يتم فيه زرع عظم من مكان في جسم المريض إلى الساق وتستخدم هذه العملية لعلاج الكسور الشديدة في الساق، والتي قد تكون نتيجة حوادث السيارات أو الرياضة أو الأنشطة الأخرى ويتم تحديد نوع العظم المزروع بناءً على مكان الكسر وحالة المريض يتم إجراء عملية زراعة عظم الساق تحت التخدير، وتستغرق مدة العملية بين ساعتين وثلاث ساعات.

وبعد إجراء عملية زراعة عظم الساق، يتم إجراء فحوصات للتأكد من أن العظام تتحرك بشكل صحيح ومن بعدها يشفى الجرح بشكل جيد ويتم وضع جبيرة أو قطعة من الجبس لتثبيت العظام في مكانها والمساعدة في الشفاء ويمكن أن يستغرق التعافي بعد عملية زراعة عظم الساق بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، حسب نوع الكسر ومكانه، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب ألم الساقين فننصح بقراءة المقال التالي.

تخصصات الطبيب

عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

كيفية إجراء عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
زراعة النخاع للاطفال

زراعة النخاع للاطفال

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب