تعرف على أفضل دكتور عظام عملية الترقوة في مصر وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى كسرها!

أفضل دكتور عظام عملية الترقوة في مصر، عملية الترقوة من العمليات المهمة والدقيقة حيث تحتاج إلى طبيب جيد من أجل القيام بها ونحن سوف نساعدك على الوصول إلى أفضل طبيب في مصر للقيام بتلك العملية، بالإضافة إلى ذلك سوف نسلط الضوء على عظمة الترقوة والأسباب التي تؤدي إلى إصابتها بالكسر وكيفية القيام بالعملية والنتائج التي تظهر عنها.

أفضل دكتور عظام عملية الترقوة في مصر
أفضل دكتور عظام عملية الترقوة في مصر

أفضل دكتور عظام عملية الترقوة في مصر

يعتبر دكتور عمرو أمل من أفضل أطباء العظام في مصر المتخصصين في القيام بعملية الترقوة ومن الصعب أن تجد طبيب ماهر في علمه مثله لما يتمتع به من خبرة واسعة ومهارة كبيرة في إجراء عمليات الترقوة بنسب نجاح مرتفعة للغاية، ويتميز دكتور عمرو بأسلوبه الرائع في التعامل مع مرضاه بالإضافة إلى حرصه الدائم على تقديم أفضل الرعاية الطبية اللازمة لهم، وسعيه من أجل استخدام أفضل وأحدث التقنيات والأدوات في إتمام عملية الترقوة على أكمل وجه واختيار ما يتناسب مع حاجة المريض.

أسباب كسور الترقوة

يعد كسر الترقوة من الإصابات التي تحدث على نطاق واسع بين الكثير من الأشخاص حيث تقوم تلك العظمة بالربط بين لوح الكتف وعظام الصدر، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي بالفعل إلى حدوث كسر في الترقوة والتي تتمثل فيما يلي:

  • سقوط المرء على الكتف أو الذراع وهو مفرود.
  • إصابات الولادة مثل ما يحدث في الولادات وفي العادة تكون في الولادة الطبيعية المتعسرة.
  • التعرض للإصابات الرياضية مثل أن يتلقى الفرد ضربة مباشرة في الكتف في الملعب أو ساحة اللعب أو حلبة التزلج.
  • تعرض الشخص لحادث مروري مثل حوادث السيارات أو الدراجات النارية أو الهوائية.

أعراض كسور الترقوة

من خلال الأعراض التالية سوف يدرك المريض أنه مصاب بكسر في عظمة الترقوة والتي تشتمل على الآتي:

  • إحساس المريض بألم شديد لا يتحمله ويزداد مع حركة الكتف.
  • التورم.
  • من الممكن أن يلاحظ المريض ظهور بعض الكدمات على الجلد.
  • يسمع الشخص المصاب بكسر في الترقوة صوت أشبه بالفرقعة أو الطرقعة لو قام بتحريك كتفه.
  • المريض المصاب بكسر في الترقوة لا يتمكن من تحريك كتفه وربما يحدث له تيبس في الكتف.
  • هناك بعض الحالات التي يتكون فيها نتوء فوق الكتف أو بالقرب منه.

لو تعرض رضيع حديث الولادة إلى كسر في عظمة الترقوة فلا يتمكن من تحريك ذراعه لبضعة أيام في الاتجاه المصاب به سوف يقوم بالبكاء بشدة لو قام أحد بتحريك ذراعه.

أعراض كسور الترقوة
أعراض كسور الترقوة

تشخيص كسور الترقوة

يتم الاعتماد على الفحص السريري من أجل تشخيص كسر عظمة الترقوة بالإضافة إلى إجراء تصوير بالأشعة السينية من أجل تحديد مكان ونوع الكسر أيضاً، والشخص الذي يشك في إصابته بكسر في عظمة الترقوة يجب عليه أن يذهب لاستشارة الطبيب على الفور من أجل تحديد حالته بشكل دقيق وإطلاعه على الخطة العلاجية المناسبة المتبعة معه.

كيف يلتئم كسر الترقوه؟

لو تعرضت عظمة الترقوة للكسر وعبرت الجلد أو لو كانت العظام تتحرك من مكانها بطريقة ملحوظة، فسوف يلجأ طبيب العظام إلى إجراء العملية من أجل إعادة العظام إلى موضعها الصحيح والمحافظة على ثباتها إلى أن يلتئم الكسر ويتعافى، ويتم الأمر من خلال التثبيت الداخلي أو الرد المفتوح، وبالإضافة إلى ذلك سوف يتم تثبيت العظام في موقعها الصحيح بعد عملية الترقوة عن طريق استخدام بعض الأدوات المعدنية مثل البراغي أو المسامير والصفائح، ولا يقوم الطبيب بالتخلص منها بعد شفاء المريض تماماً إلا حينما يكون لها تأثير على تهيج الجلد وشعور المريض بعدم الارتياح.

ما أسباب تورم عظمة الترقوة؟

يوجد بعض الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى حدوث تورم في عظمة الترقوة نفسها والتي تشتمل على التالي:

  • من الممكن أن يكون واحد من الأعراض التي تنتج عن التئام العظمة المكسورة.
  • تعرض عظمة الترقوة لصدمة قوية مثل السقوط أو الضرب تؤدي إلى كسر العظمة وتورمها بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد.
  • نتيجة لعمليات الأيض.
  • حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية أو الإصابة بسرطان عظمة الترقوة.
  • من الممكن أن يؤدي تورم العضلات التي ترتبط بعظمة الترقوة مثل عضلة الصدر أو عضلة الرقبة أو الكتف إلى حدوث تورم في العظمة.

ومن الأفضل في هذا الوضع أن يذهب المريض إلى الطبيب المختص من أجل تشخيص الحالة بشكل صحيح ووضع العلاج الذي يتناسب معها.

مضاعفات كسر الترقوة

أغلب كسور الترقوة تتعافى بشكل تام دون مواجهة مشكلة في ذلك ولكن هناك بعض المضاعفات التي تنتج من إهمال علاج الكسر وتتضمن التالي:

  • من الممكن أن يتعرض أحد الأوعية الدموية أو الأعصاب للإصابة في الحالات النادرة التي يحدث فيها بروز للأطراف المدببة لعظمة الترقوة المكسورة، لذا من الضروري أن يتلقى المريض الرعاية الفورية إذا شعر بتنميل أو خدر في ذراعه.
  • احتمالية تعافي الكسر الشديد في عظمة الترقوة بشكل بطيء أو أنه لا يتعافى على الإطلاق ومن الممكن أن يؤدي التحام العظام ببعضها البعض بطريقة غير صحيحة إلى تقصيرها.
  • أن تظهر كتلة في العظم وتتكون في المنطقة التي يحدث فيها التحام لأجزاء عظمة الترقوة المكسورة كجزء من عملية الالتحام، ويتمكن الشخص من رؤية تلك الكتلة بسبب قربها من الجلد.
  • كسر المفصل الذي يربط عظمة الترقوة بلوح الكتف يزيد من احتمالية إصابة هذا المفصل بالتهاب مفصلي عظمي فيما بعد.

علاج كسور الترقوة الغير جراحي

أي كسر في العظم لابد أن يتم تثبيته من أجل أن يلتئم بشكل أسرع حيث يحتاج المريض إلى ارتداء حمالة الذراع ليتم تثبيت عظمة الترقوة المكسورة، ويقوم الشخص المصاب بارتدائها لفترة تتوقف على شدة الإصابة حيث أن التئام الكسر يستغرق من 3 إلى 6 أسابيع في الأطفال ومن 6 إلى 12 أسبوع في البالغين.

لو تعرض الرضيع حديث الولادة إلى كسر في عظمة الترقوة أثناء عملية الولادة فتجد أن الكسر يلتئم خلال أسبوعين بجانب استخدام المضادات الحيوية ومسكنات الألم ومضادات الالتهاب مع الاهتمام بالطفل ورعايته بشكل جيد.

يعتمد أيضاً العلاج الغير جراحي لكسر الترقوة على تناول الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو من خلال الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض وقد تحتوي على نسبة من المخدر لعدد من الأيام، ولا نستطيع أن ننكر الدور المهم الذي تقوم به ممارسة التمارين الرياضية بعد بدء العلاج حيث تساعد على التخفيف من شدة التيبس وتمكن المريض من تحريك المفصل بشكل أحسن والمساهمة في بناء عضلات قوية.

تركيب شريحة في عظمة الترقوة

ثق بخبرة الدكتور عمرو أمل في إجراء عملية الترقوة، واحصل على تجربة فريدة وراحة تامة.

أغلب الحالات التي تتعرض لكسر في عظمة الترقوة يتم تركها حتى تتعافى وتلتئم من تلقاء نفسها حيث يتم ارتداء حامل للذراع لكي يعمل على تثبيت العظمة وتقديم الدعم البسيط للذراع حتى تثبت العظمة في مكانها الأساسي، لو كانت الإصابة شديدة حيث برزت العظمة من الجلد ولم يستجيب المريض لطرق العلاج التقليدية فحينها يتم اللجوء إلى تخدير المريض تخدير عام وإجراء عملية جراحية تعتمد على تركيب شريحة ومسامير في عظمة الترقوة من أجل إصلاح الكسر والتئامه بشكل أسرع وفي وقت أقل.

تركيب شريحة في عظمة الترقوة
تركيب شريحة في عظمة الترقوة

كم تستغرق عملية كسر الترقوه؟

تحتاج عملية الترقوة مدة تتراوح بين 60 إلى 90 دقيقة من أجل إجراء العملية ثم بعد ذلك يذهب المريض إلى غرفة الإفاقة إلى أن يزول تأثير التخدير العام الذي خضع له، ومن أجل أن يتعافى المريض بشكل تام بعد العملية فهو في حاجة إلى فترة تصل إلى 8 أسابيع أو أكثر في البالغين و6 أسابيع أو ما يزيد عن ذلك في الأطفال من أجل تمام الشفاء.

نسبة نجاح عملية الترقوة في مصر

احصل على تجربة فريدة ونتائج مذهلة مع عملية الترقوة التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.

تعد عملية الترقوة من العمليات المعروف عنها نسب نجاحها المرتفعة في مصر حيث تعتمد على خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب الذي يقوم بالعملية والتزام المريض بتعليمات الطبيب، بالإضافة إلى تلقي الرعاية الطبية اللازمة بعد العملية والتقنية المستخدمة في إتمام الإجراء الجراحي، وللمزيد من التفاصيل التي تتعلق بإجراء عملية الترقوة نرشح لك المقال التالي.

نصائح بعد عملية الترقوة

إليك بعض النصائح التي يجب على المريض الذي خضع لعملية الترقوة أن يلتزم بها من أجل تسريع عملية الشفاء والتعافي حيث تتضمن الآتي:

  • يجب على الشخص المصاب أن يتناول الأدوية التي وصفها له الطبيب في موعدها المحدد وجرعتها المحددة.
  • من الضروري أن يبتعد المريض عن ممارسة الرياضات العنيفة حتى يحدث التئام تام للكسر.
  • الحرص على تثبيت الذراع من خلال استخدام حامل الذراع ويقلل المريض من حركته بقدر المستطاع.
نصائح بعد عملية الترقوة
نصائح بعد عملية الترقوة

تكلفة عملية الترقوة

يتراوح سعر عملية الترقوة ما بين 20 إلى 50 ألف جنيه مصري وهذا الاختلاف ينتج من تأثير الكثير من العوامل التي يتحدد من خلالها السعر مثل نوع المسامير والشرائح التي تم استخدامها في العملية، ومدى شدة إصابة المريض والطريقة المستخدمة في إجراء العملية، هذا بالإضافة إلى خبرة ومهارة وكفاءة الدكتور الذي يقوم بالعملية ومستوى الرعاية الصحية التي يحصل عليها المريض من المستشفى.

مدة تعافي عظمة الترقوة

لا تتردد في الاستفادة من خبرة الدكتور عمرو أمل في عملية الترقوة، وتخلص من الألم الشديد الذي تشعر به.

مدة التعافي من كسر عظمة الترقوة قد تطول نوعاً ما بعد إجراء العملية حيث يقوم الطبيب بالاستعانة بألواح أو مسامير من أجل تجميع أطراف أو قطع العظام مع بعضها البعض حتى يحدث لها التئام بشكل صحيح، ويكون المريض في حاجة إلى ارتداء حمالة ذراع لفترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع لتثبيت العظمة، وبجانب ذلك عليه أن يلتزم بتناول مسكنات الألم التي يقوم الطبيب بوصفها له وأيضاً من الممكن أن يقوم بوضع كيس من الثلج على المكان لتقليل التورم وتخفيف الشعور بالألم.

هل عملية عظمة الترقوة خطيرة؟

تتميز عملية عظمة الترقوة بأنها من الإجراءات الجراحية الشائعة والمنتشرة على نطاق واسع بين الكثير من الأشخاص حيث يقوم فيها الطبيب بتثبيت الكسر المتواجد في عظمة الترقوة عن طريق استخدام الشرائح والمسامير، وهي من العمليات الآمنة ولكن من الممكن أن ينتج عنها بعض المضاعفات مثل أن يواجه المريض صعوبة في حدوث التئام للعظمة في تلك المنطقة أو أن تحدث إصابة في الرئة كأحد الأعراض الجانبية، ولكي تتعرف بشكل مفصل عن الأضرار التي تنتج عن إجراء عملية الترقوة نرشح لك هذا المقال.

كيف يتم العلاج الطبيعي لعظمة الترقوة؟

يعتبر التزام المريض ببرنامج العلاج الطبيعي بعد أن يخضع لعملية الترقوة من الخطوات المهمة للغاية من أجل تسريع الشفاء والتعافي في أقل مدة ممكنة ويتم البدء في البرنامج بعد إجراء العملية على الفور ويتضمن ما يأتي:

  • الأسبوع الأول الذي يعقب العملية الجراحية يقوم فيه أخصائي العلاج الطبيعي بمساعدة المريض على السيطرة على الألم والتورم من خلال ممارسة بعض التمارين البسيطة والحركات الخفيفة، وفي هذا الوقت عليه أن يرتدي حمالة أو دعامة للكتف لتوفير الدعم والراحة.
  • في الأسابيع القليلة التي تلي العملية يحرص المعالج الفيزيائي على زيادة برنامج التدريب بطريقة تدريجية.
  • حينما يمر أربع أسابيع من إجراء العملية الجراحية سوف يقوم المريض بعمل أشعة سينية على عظمة الترقوة، ولو ظهر فيها أنها في وضع جيد وثابتة في موضعها فسوف يقوم الطبيب بمساعدة المريض وتوجيهه إلى تحقيق نطاق حركة كتف كامل.
  • بعد أن يمر من 6 إلى 8 أسابيع من إجراء العملية لو أظهرت الأشعة السينية أن عظمة الترقوة حدث لها شفاء بشكل كامل ، فسوف يتجه المعالج الفيزيائي إلى اتباع تمارين التقوية والمقاومة.

واختيار أشطر دكتور يقوم بالعملية هو أمر مهم للغاية يمكنك قراءة المزيد عنه من هنا.