تفاصيل عن سعر عملية المسمار النخاعي في مصر والتحديات التي تواجهها!

سعر عملية المسمار النخاعي في مصر، عملية المسمار النخاعي من العمليات الدقيقة والمهمة حيث تحتاج إلى طبيب ذو خبرة ومهارة كبيرة من أجل إتمام العملية بنجاح، وأهم ما يتساءل عنه المريض هو التكلفة الإجمالية للعملية وهل تتناسب معه أم لا؟ وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل من خلال هذا المقال الذي يسلط الضوء على الكسور وكيفية علاجها عن طريق تركيب المسمار النخاعي.

سعر عملية المسمار النخاعي في مصر
سعر عملية المسمار النخاعي في مصر

سعر عملية المسمار النخاعي في مصر

تعد عملية تركيب المسمار النخاعي من العمليات المكلفة نوعاً ما حيث تتراوح الأسعار ما بين 350 إلى 500 ألف جنيه مصري وهذا ينتج من تأثير بعض العوامل التي يختلف بسببها السعر والتي تتضمن التالي:

  • كفاءة ومهارة وخبرة الطبيب المختص بإجراء العملية وعدد العمليات الناجحة التي قام بها.
  • التقنية أو الطريقة التي يستخدمها الطبيب من أجل إجراء العملية.
  • الحالة الصحية للمريض ومعاناته من أي مشاكل صحية أخرى.
  • مستوى المستشفى التي يخضع فيها المريض للعملية ودرجة تقديم الرعاية الصحية والخدمات بها.
  • استخدام الأجهزة والأدوات الحديثة في إجراء العملية.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بتكلفة عملية المسمار النخاعي اقرأ هذا المقال.

ما هو المسمار النخاعي؟

المسمار النخاعي: هو عبارة عن مسمار معدني يتم زرعه في تجويف نخاع العظام ويتم استخدامه في علاج كسور العظام الطويلة في الجسم مثل عظام الفخذ وعظام الساق.

يعد تركيب المسمار النخاعي مهم للغاية من أجل تسريع عملية التئام الكسور بشكل طبيعي فهو يقوم بتقاسم الوزن مع العظام بدلاً من التحميل الكامل عليها، وهو ما ينتج عنه تمكن المريض من استخدام الطرف الذي خضع لعملية تركيب المسمار النخاعي بصورة أسرع، هذا بالإضافة إلى أنه لا يؤثر على الأنسجة التي تحيط بالعظم وحركة الدورة الدموية في موضع الكسر مما يؤدي إلى الالتئام السريع.

ما هو شكل المسمار النخاعي؟

“استعيد نمط حياة طبيعي ومريح مع عملية المسمار النخاعي المتقدمة، وتمتع بحياة صحية تخلو من الألم مع الدكتور عمرو أمل.”

يتم تصنيف المسمار النخاعي إلى مجموعتين كبيرتين وهما المسمار المقفول والمسمار الغير مقفول، ومسمار كونتشر هو عبارة عن مسمار غير مقفول وهو فقط من يستخدم من هذا النوع.

من الممكن أن يتم استخدام المسامير المقفولة بشكل غير مقفول لو رأى الطبيب أن هذا الأمر مناسب وقد تم العمل على المسامير المقفولة خلال السنوات الماضية وتطويرها بشكل كبير.

مسمار غروس كيمبف هو أول نوع من المسامير المقفولة التي تم استخدامها، وبعدها تم اختراع مسمار راسل تايلور الذي يتميز بوجود ثنية فيه كي يتوافق ويتناسب مع الانحناءة الأمامية التي توجد في عظم الفخذ، ومن ثم تم تصميم الجيل الثالث من المسامير المقفلة مثل مسمار تريغن ومسمار إي أو سيغما المتميزين بوجدود ثنية أمامية وانحناء جانبي ناصف من أجل التلاؤم مع المدخل المروري.

ما هي مشكلات المسمار النخاعي؟

على الرغم من أن تركيب المسمار النخاعي من الخطوات الآمنة إلا أنها قد ينتج عنها بعض الأضرار والمخاطر التي تتضمن الآتي:

  • من الممكن أن يحدث جلطات دموية.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية والتهابات.
  • من الممكن أن لا يحدث اصطفاف للعظام بطريقة صحيحة.
  • قد تصاب الأعصاب أو أحد الأوعية الدموية.
  • احتمالية حدوث تأخر في التئام العظام.

وللمزيد من المعلومات التي تخص أهم الأضرار التي تنتج عن استخدام المسمار النخاعي اضغط هنا.

كيفية القيام بعملية المسمار النخاعي؟

“اترك الأمر في أيدي خبراء زراعة الأسنان مع الدكتور عمرو أمل وعملية المسمار النخاعي، وتمتع بعظام قوية وصحية تدوم للأبد.”

تتم عملية تركيب المسمار النخاعي عن طريق قيام الطبيب بإدخال قضبان داخل قناة نخاع العظام في منتصف العظام الطويلة مثل عظام الفخذ أو الساق، وتساعد عملية المسمار النخاعي في تثبيت كسور العظام.

يقوم الطبيب خلال عملية التركيب بتصحيح وضع العظام أو القطع العظمية من أجل أن تعود لوضعها وشكلها الطبيعي، ومن ثم يدخل الطبيب مسمار أو صفيحة معدنية مصممة بشكل خاص إلى داخل مركز العظام ويمر المسمار من خلال الكسر حتى يحافظ على وضعه الجديد.

يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي صغير من أجل إدخال مسمار التيتانيوم من خلاله إلى مركز العظم ويقوم بتثبيته بمادة التيتانيوم على جوانب المسمار.

كيفية القيام بعملية المسمار النخاعي؟
كيفية القيام بعملية المسمار النخاعي؟

كم مدة التعافي بعد المسمار النخاعي؟

تختلف فترة التعافي بعد إجراء تركيب المسمار النخاعي تبعاً لشدة الكسر وحالة المريض فتجد أن حالات الكسر البسيطة يحتاج المريض من 6 إلى 8 أسابيع من أجل التعافي، بينما في حالة الكسور الشديدة يحتاج إلى فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر من أجل أن يتمكن المريض من التمكن من استعادة نشاطه وحركته بطريقة طبيعية، استعد لحياة خالية من الألم مع تقنيات الجراحة الحديثة والدكتور عمرو أمل في عمليات المسمار النخاعي، وللتعرف أكثر عن مدة التعافي ودكتور عمرو أمل وخبرته الكبيرة في إجراء عملية المسمار النخاعي نرشح لك المقال التالي.

نسبة نجاح عملية المسمار النخاعي في مصر

“اكتشف أحدث التقنيات في علاج الكسور الطويلة والمعقدة مع عملية المسمار النخاعي التي يقدمها الدكتور عمرو أمل.”

تعتبر عملية المسمار النخاعي من العمليات الناجحة للغاية والتي تحقق نسبة نجاح عالية تزيد عن 90% ومن الممكن أن يخضع لها المريض في أي مرحلة من المراحل العمرية المختلفة وتستغرق العملية من 3 إلى 6 ساعات داخل غرفة العمليات.

هل عملية المسمار النخاعي خطيرة؟

لا تعتبر عملية المسمار النخاعي من العمليات الخطيرة بل على العكس فهي من العمليات المعروف عنها نسبة أمانها العالية، ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي قد يصاحبها بعض المضاعفات مثل: حدوث التهاب صديدي في مكان الجرح أو أن يتأخر التئام الكسر وخاصةً في الأشخاص المدخنين.

ما بعد عملية تركيب المسمار النخاعي؟

يقوم الطبيب بإجراء عملية تركيب المسمار النخاعي في حالة حدوث كسر في الساق أو في أجزاء أخرى من الجسم حيث يعمل على التوصيل بين نهايات العظام المكسورة، وبالتالي يتيح الفرصة من أجل التعافي بشكل أكبر وأسرع وتمكن المريض من العودة إلى المشي بطريقة طبيعية.

ومعنا بعض الخطوات التي ينصح بها الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل من أجل أن يتبعها المريض بعد الخضوع لعملية تركيب المسمار النخاعي والتي تشتمل على ما يلي:

  • الامتناع التحميل الزائد على العظام المكسورة.
  • من المهم أن يتناول المريض الأدوية ومسكنات الألم الموصوفة له من قبل الطبيب.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • على الشخص المصاب أن يبتعد عن ممارسة الأنشطة المجهدة لبضعة أسابيع من أجل أن يحدث التئام للكسر والتعافي بشكل كامل.
  • الحرص على استخدام العكازات في الفترة الأولى بعد العميلة الجراحية.

مميزات تركيب المسمار النخاعي لعلاج الكسور

المسمار النخاعي يقوم بعمل الجبيرة داخل الجسم لأنه يعمل على تدعيم العظام ويتمز عن الجبيرة في النقاط التالية:

  • وجود المسمار النخاعي يساعد على تسريع التحام والتئام العظام على عكس الجبيرة الخارجية.
  • المساعدة في اصطفاف العظام وتناسقها جيداً.
  • يقوم المسمار النخاعي بتوفير الدعم الكافي من أجل العظام التي تعرضت للتفتت أو الكسور.
  • المسمار النخاعي يساهم في تسريع عملية الشفاء وهو ما يمنع حدوث تيبس في المفاصل فيما بعد.
  • التمكن من تحميل وزن الجسم على الأطراف السفلية بشكل تدريجي.

المشي بعد تركيب المسمار النخاعي؟

يعد المشي واحد من أهم التمارين الرياضية التي لها بدور مهم في التعافي والشفاء بعد إجراء العمليات الجراحية في العظام عموماً، حيث أن المشي يعمل على شد وتقوية العضلات التي تساهم في تخفيف الحمل عن العظام والمفاصل مما يساعد في تمكن المريض من تحريك الجزء المصاب بعد ذلك.

لو كان الكسر المصاب به المريض لم ينتج عنه تفتيت في العظام فمن الممكن أن يمشي المريض من خلال الاستعانة بالعكازات في الأسبوع الأول من الإجراء الجراحي، ولكن لو كان هناك تفتت في العظام فيبدأ المريض في ممارسة المشي بعد عدة أسابيع من العملية الجراحية.

المشي بعد تركيب المسمار النخاعي؟
المشي بعد تركيب المسمار النخاعي؟

الألم بعد عملية المسمار النخاعي

في بعض الحالات يشعر المريض بالألم بعد أن يخضع لعملية تركيب المسمار النخاعي وهو أمر طبيعي للغاية نتيجة الكسر الموجود في العظم، ومن الممكن أن يستمر هذا الألم إلى أن يحدث التئام في العظم المكسور وهو ما يجعل المرء يتمكن من استعادة نشاطه الطبيعي مرة أخرى بجانب الاستعانة ببرنامج العلاج الطبيعي والتأهيل.

هل يوجد تمارين بعد المسمار النخاعي؟

نعم يوجد بعض التمارين التي يجب على المريض أن يبدأ بها بعد إجراء عملية المسمار النخاعي حيث يلتزم باتباع جدول منتظم للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بمجرد أن يتمكن من تحمل حركة الجزء الذي خضع للجراحة، ويساعد الأخصائي الفيزيائي المريض في أن يمارس عدة تمرينات تساعده على تقوية العضلات التي تحيط بالعظم المصاب بالكسر والوقاية من حدوث تجنب للمفاصل.

متى يتم نزع المسمار النخاعي؟

تم تصميم المسمار النخاعي على أن يبقى في موضعه طوال العمر في أغلب الحالات من أجل أن يعطي الدعم الكامل للعظم ولكن يتم إزالة المسمار النخاعي في بعض الحالات لو نتج عنه أي ألم أو انزعاج للمريض وعدم شعوره بالراحة أو أن يكون طفل ما زال في مرحلة النمو، فحينها يقوم الطبيب بإزالته على الفور من خلال عملية جراحية أخرى ومن الممكن أن يقوم الطبيب بإخراج المسمار بعد مرور عام من تركيبه والتأكد من التئام الكسر والتعافي التام.

الإجراء الجراحي الذي يتم من خلاله إزالة المسمار النخاعي مهم جداً ولا يجب على الطبيب أن يتركه لو واجه صعوبة في الأمر نتيجة أحد العوامل التالية:

  • في حالة كان المسمار غارق في أحد العظام.
  • لو تعرض المسمار للتلف أو الكسر أثناء الرفع.
  • إذا كان هناك عظام تقوم بتغطية المسامير.
  • أن يتعرض رأس المسمار للتف مما يجعل هناك صعوبة من تركيب المفك عليه لإزالته.

هل يتم استخدام المسامير النخاعية في علاج كسور الأطفال؟

في العادة لا يتم استخدام المسامير النخاعية الصلبة في حالة كسور الأطفال لأنها من الممكن أن تؤثر على مراكز النمو التي توجد في أطراف العظام، ولكن هناك بعض كسور الأطفال التي يتم فيها تركيب مسامير نخاعية مرنة وبشكل خاص تكون في عظمة الفخذ، يمكنك أن تتعرّف على خدمات تركيب المسامير النخاعية لعلاج الكسور التي نقدمها مع الدكتور عمرو أمل.

لماذا يفضل الأطباء تركيب المسامير النخاعية المصنوعة من التيتانيوم؟

تجد أن معظم الأطباء يفضلون استخدام المسامير النخاعية المصنوعة من مادة التيتانيوم لأنها تسمح لهم بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي على المفاصل التي تكون بالقرب من المسمار النخاعي، وهذا ما لا يحدث مع استخدام المسامير النخاعية المصنوعة من الستانليس ستيل.

أفضل دكتور لعملية المسمار النخاعي

من خلال مقالنا هذا نرشح لك واحد من أفضل أطباء العظام في مصر وهو الدكتور عمرو أمل استشاري جراحة العظام والمفاصل في جامعة عين شمس الذي يتمتع بسنوات خبرة كبيرة في هذا المجال وإجراء عمليات المسمار النخاعي بشكل خاص، يتميز دكتور عمرو أمل باهتمامه بمتابعة المريض عن قرب قبل وبعد العملية وسعيه الدائم من أجل توفير الطرق العلاجية المناسبة والتي تتلاءم مع حالته بشكل كبير وبأقل الأسعار.

بالإضافة إلى أنه يهتم باستخدام أفضل التقنيات وأحدث الأجهزة والأدوات الطبية من أجل إجراء العملية الجراحية على أفضل نحو وله الكثير من العمليات الناجحة، ويعرف عنه أسلوبه السهل في التعامل مع المرضى والسماع لشكواهم واختيار أنسب طريقة للتخلص من مشكلاتهم والتخفيف من آلامهم، ويمكن التواصل مع دكتور عمرو أمل من خلال الموقع الرسمي له.