إليك التفاصيل الكاملة عن عملية تركيب مسمار نخاعي بالساق ومتى يمكن المشي بعدها؟؟

عملية تركيب مسمار نخاعي بالساق هي واحدة من العمليات المهمة والمميزة التي من الممكن أن يقوم بها الفرد، والتي تهدف إلى علاج مشكلات الساق وتثبيت أي كسور تتعرض لها ما هي تفاصيل هذه العملية؟ وكيف يمكن أن يتم تركيب مسمار النخاع في الساق؟ بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الأخرى التي سوف نجيبكم عنها بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

عملية تركيب مسمار نخاعي بالساق
عملية تركيب مسمار نخاعي بالساق

عملية تركيب مسمار نخاعي بالساق

العملية التي يقوم بها الطبيب لتركيب مسمار نخاعي بالساق في الغالب ما يتم القيام بها عند حدوث كسور من النوع الخطير في الساق، وفي الغالب ما يكون من الضروري التأكد من أن حجم العظم مناسب على نحو كبير لحجم المسمار النخاعي، وغالبًا ما يقوم الأطباء بتركيب المسمار في الفخذ أو الساق بهدف التأكد من توفير أكبر قدر ممكن من الثبات المفروض أن يكون عليه الكسر حتى يلتأم.

حيث أن المسامير النخاعية تساهم على نحو كبير في التئام الكسور على نحو أسرع بكثير مما هي عليه في الطرق العلاجية العادية، ولذلك فإنه يكون اللجوء لها ضروري للغاية في الكسور الخطيرة والأساسية التي من الممكن أن يمر بها الفرد في حياته والتي تنتج عن الحوادث الكبيرة عفانا وإياكم المولى عز وجل.

رضا العديد من المرضى الذين خضعوا لتركيب المسمار النخاعي للساق مع الدكتور عمرو أمل يؤكد جودة الرعاية والتطبيق الإحترافي.

كيف تتم عملية المسمار النخاعي؟

إن عملية المسمار النخاعي من العمليات المميزة التي من الممكن أن يتم القيام بها لعلاج الكسور التي قد يصاب بها الفرد وبدرجة كبيرة، وفيما يلي نبين لكم كيفية القيام بعملية المسمار النخاعي كما يلي:

  • يقوم طبيب العظام بعمل شق جراحي يهدف به الوصول إلى أعمق نقطة وأقربها للعظام.
  • يتأكد من تصحيح وضع العظام بشكل كامل وذلك كي تعود لشكلها الطبيعي وضم شظايا العظام إلى مواقعها الأصلية.
  • بعد ذلك يعمل الطبيب على إدخال مسمار معدني في وسط العظم وذلك بكل دقة وحرص ممكن.
  • من المهم أن يكون المسمار قد مر عبر الكسر وذك لإبقاء العظام في مكانها الصحيح.
  • يتم بعد ذلك تثبيت المسمار على العظام بالبراغي المصنوعة من التيتانيوم في كلا الطرفين.
  • يتم بعد ذلك إعادة جميع الطبقات في الجسم إلى مواقعها الصحيحة مع أخاطة كل طبقة.
  • في النهاية يتم إغلاق الجرح بإحكام والتأكد من أنه تم إغلاقه على نحو كبير.
  • توضع الضمادات على الجرح الذي يبقى في الجبيرة طوال فترة التعافي من العملية.
كيف تتم عملية المسمار النخاعي؟
كيف تتم عملية المسمار النخاعي؟

كيف تركيب مسمار النخاع؟

يتم تركيب مسمار النخاع داخل العظم ويتم ذلك من خلال إدخال قضيب معدني في قناة عظم الفخذ ويتم هذا الإجراء عبر قناة عظم الفخذ والهدف من ذلك هو تثبيت الكسر في موضعه وذلك مع استعمال البراغي في أعلى وأسفل الساق والتأكد من ثباته طوال فترة تلقي العلاج والشفاء، حيث يتم ذلك من خلال تثبيت الكسر بالصفائح والبراغي، وتتصل الصفائح بالسطح الخارجي للعظام بشكل يؤكد على أنها ستنتج المتوقع منها.

هل يمكن تركيب المسامير النخاعية لعلاج جميع أنواع الكسور؟

قد يتساءل البعض عما إذا كانت المسامير النخاعية علاج لجميع أنواع الكسور أم لا وفي الحقيقة فإنه لا يمكن أن يتم تركيب المسامير النخاعية في الكسور التي تكون بالقرب من سطح المفاصل، كذلك فإنه لابد من أن يكون الكسر غائر، وحجم العظام مناسب على نحو كبير إلى مسمار النخاع الذي سيتم تثبيته فيها، وفي الغالب ما يقوم الطبيب بعمل تركيب مسمار نخاعي في الفخذ أو الساق أو أي عظام طويلة.

ومن المهم أن تعلم بإن لكل مسمار طول وسمك مختلف تماما عن الأخر وفي العديد من الأحيان من الممكن يلجأ الطبيب إلى أكثر من مسمار ولكل واحد فيهم الطول والسمك المناسب وفي حالات أخرى يحتاج الطبيب إلى استخدام أكثر من طريقة للعمل على تثبيت الكسور فيقوم الطبيب بتركيب مسمار نخاعي مع تركيب شريحة ومسامير.

تركيب المسمار النخاعي للساق مع الدكتور عمرو أمل يساعد على تقليل الألم وتحسين الحركة والوظائف الحيوية للساق.

هل يمكن تركيب المسامير النخاعية لعلاج جميع أنواع الكسور؟
هل يمكن تركيب المسامير النخاعية لعلاج جميع أنواع الكسور؟

مميزات تركيب المسمار النخاعي لعلاج الكسور

تركيب المسمار النخاعي من الخطوات العلاجية التي لها العديد من المميزات الرائعة والمهمة والتي سنبينها لكم بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • تساهم المسامير النخاعية في تسريع عملية التئام العظام بشكل كبير مقارنة بالجبيرة الخارجية.
  • تعمل المسامير النخاعية على التأكد من تناسق العظام على نحو مناسب خلا عملية التعافي من الكسر.
  • بفضل المسمار النخاعي فيكون الطبيب قادر على الاطمئنان بشكل كبير أن الكسر يتعافي على نحو جيد.
  • يضيف المسمار النخاعي دعم قوي ومتين للغاية للعظام التي قد تعرضت للكسر أو التفتت حيث أن المسمار يعمل كدعامة مناسبة في التعافي.
  • بواسطة المسامير النخاعية فإن الجسم يكون له القدرة على تحميل وزن كافي على الأطراف السفلية في وقت أسرع مما قد تكون عليه العظام بدونه.
  • تساهم المسامير النخاعية في حدوث الشفاء المبكر وذلك دون أن يصاب المفصل بالتيبس.

اعراض ما بعد عملية المسمار النخاعي؟

بعد عملية المسمار النخاعي فإنه هناك مجموعة من الأعراض التي من المهم أن يمر بها المريض والتي سوف نذكرها لكم بالتفصيل فيما يلي:

  • قد يعاني المريض ببعض الألم الطبيعي في موقع الجرح ولكنه سرعان ما سيقل ويتم تجنب العديد من الأعمال الشاقة إلى أن يصبح الوضع أقرب للطبيعي.
  • قد يشعر المريض في البداية ببعض الألم خلال الحركة وأغلب الأنشطة إلا أنه ومع الوقت سوف يعتاد ويحصل على مرونته المعهودة بالتدريج.
  • العلاج الطبيعي من أهم الخطوات التي سوف تساهم في تحسين الكثير من الأمور التي يمر بها الفرد بعد العملية.
  • قد يشعر المريض بإن معظم الأطعمة غير مناسبة له بعد العملية وتناول ادوي العظام التي من الممكن أن تسبب له الغثيان، ولذلك فإنه من المهم أن يقوم بتنظيم رويتن غذائي صحي قدر الممكن في البداية.
اعراض ما بعد عملية المسمار النخاعي؟
اعراض ما بعد عملية المسمار النخاعي؟

مضاعفات جراحة تركيب المسامير النخاعية

على الرغم من أن جراحة تركيب المسامير النخاعية من الجراحات التي لها العديد من الفوائد المميزة التي من الممكن أن يمر بها الفرد وتنقذه من مشكلات صعبة ومتنوعة فإنه هناك العديد من الضاعفات المتوقعة لهذه العملية والتي يعد أهمها ما يلي:

  • قد يتعرض المريض للعدوى البكتيرية بعد العملية.
  • من الممكن أن يتعرض بعض المرضى للجلطات الدموية.
  • بعض المرضى قد تظهر عليهم أعراض إصابة في الأعصاب والأوعية الدموية في موقع الكسر.
  • من الممكن أن يحدث تأخر في التئام العظام أو عدم اصطفافها بطريقة صحيحة.
  • قد يلاحظ بعض المرضى في حالات نادرة تدهور عام في الحالة الصحية العامة للجسم.

استشارة مجانية مع الدكتور عمرو أمل لتقييم حالتك وتحديد ما إذا كان تركيب المسمار النخاعي للساق هو العلاج المناسب لك.

متى يتم المشي بعد عملية المسمار النخاعي؟

من المهم عند الرد على سؤال متى يتم المشي بعد عملية المسمار النخاعي أن نتأكد من نوع الكسر في بداية الأمر، حيث أنه من المهم أن نعرف بإن الكسر البسيط من الممكن أن يلتأم ويكون المشي سهل بمساعدة العكازات بعد أيام بسيطة.

في حين أننا لو نتحدث هنا عن كسر شديد وخطير للغاية فإنه من المهم أن يكون الكسر في هذه الحالة من النوعية المفتتة، حيث أن هذا النوع من الكسور يتطلب بعض الوقت إلى أن يتمكن الفرد من المشي مرة أخرى على قدميه بسهولة ويسر.

متى يتم المشي بعد عملية المسمار النخاعي؟
متى يتم المشي بعد عملية المسمار النخاعي؟

الألم بعد عملية المسمار النخاعي

المريض قد يعاني بعد عملية المسمار النخاعي من العديد من المشكلات أبرزها الألم، حيث أن المريض قد يحتاج إلى استعمال العكازات وتجنب بذل العديد من الجهود أو الأنشطة التي من الممكن أن يقوم بها الفرد بالإضافة إلى أي أنشطة خلال أسبوعين على الأقل بعد العملية.

لابد من استشارة الطبيب في جميع النشاطات التي من الممكن أن تقومي بها، وهي من أهم وأبرز الأمور التي من شأنها ضمان حصولك على أفضل قدر علاجي ومقدرة على الحركة بكل سهولة ويسر وبأقل ألم ممكن على الإطلاق.

إعادة الحركة والقدرة على المشي بشكل طبيعي من خلال تركيب المسامير النخاعية للساق مع الدكتور عمرو أمل.

عيوب المسمار النخاعي

على الرغم من أهمية المسمار النخاعي كعملية فإنه من الممكن أن يكون لها العديد من العيوب التي من المهم أن يعرفها المريض قبل العملية وأبرز هذه العيوب نذكر لكم منها ما يلي:

  • من الممكن أن يشعر المريض بألم شديد في الركبة.
  • قد يحتاج المريض إلى استخدام عكازات في الحركة.
  • من المهم تجنب أي أعمال شاقة أو مشاكل خلال أول أسبوعين من العملية.
  • من المهم استشارة الطبيب حول العلاج الطبيعي لاسترداد القوة العضلية.

قد تكون هناك العديد من العيوب المتوقعة لعملية المسمار النخاعي، ولكن لا يمكن نكران أنها من العمليات المميزة بدرجة كبيرة والتي من شأنها العمل على جعلك تكون في حالة أفضل بكثير مما كنت عليها في حالة الكسر.

استعادة الجودة الحيوية والحركة الطبيعية للساق من خلال تركيب المسامير النخاعية مع الدكتور عمرو أمل.

عيوب المسمار النخاعي
عيوب المسمار النخاعي

متى يتم إزالة المسمار النخاعي

فور التئام الكسر الذي يعاني منه الفرد فمن الممكن جدًا أن يتم إزالة المسمار النخاعي ولكن وعلى الرغم من ذلك هناك العديد من الحالات التي من المهم إبقاء المسمار النخاعي فيها ولأطول وقت ممكن حتى بعد التئام الكسر ولكن الشعور بالألم من الممكن أن يسكن على نحو كبير عن طريق المسكنات.

وبعد فترة محددة يراها طبيب العظام من الممكن أن يتم إزالة المسمار النخاعي والتأكد من أن الفرد قادر على أن يتحرك ويتمتع بقوته مرة أخرى بكل سهولة ويسر ولذلك فأنت مرتبط بتعليمات طبيب العظام الخاص بك على نحو كبير.

كم تكلفة عملية المسمار النخاعي؟

عملية المسمار النخاعي من العمليات التي من الممكن أن تكون أسعارها متفاوتة على نحو كبير وهي من أهم وأكبر العوامل التي تجعل من الصعب تحديد تكلفة محددة لها حيث أنه من الممكن أن تتراوح الأسعار ما بين 350 ألف جنيه مصري إلى 500 ألف جنيه مصري والتأثر بهذه الأسعار وهذا النوع من التغيير يتم من خلال العديد من الأمور مثل الكفاءة والمهارة وخبرة الطبيب المختص وكم العمليات الناجحة التي قام بها الطبيب.

تقنيات حديثة ومعدات متطورة تستخدم في تركيب المسامير النخاعية للساق مع الدكتور عمرو أمل.