متى يزول الألم بعد عملية تثبيت الفقرات؟ وما هي طريقة النوم بعدها؟

التعليمات ما بعد الإجراءات الجراحية تمثل أهمية كبيرة للمريض لأنها تعطيه قدرة على التعافي والتماثل أسرع للشفاء دون حدوث مضاعفات، وإليك في المقال التالي عدد من التعليمات بعد العملية تثبيت الفقرات.

متى يزول الألم بعد عملية تثبيت الفقرات
متى يزول الألم بعد عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات 

يمكن أن يحدث إصابة في الفقرات أو تتعرض للالتهاب وبالتالي يحدث عدم استقرار في فقرات الظهر وهذا يعرض الشخص المصاب إلى ألم حاد وعدم اتزان وأيضا يؤثر على قدرته على السير والحركة بصفة عامة، ويتم عمل الفحص اللازم من الطبيب المعالج قبل إجراء عملية تثبيت الفقرات.

يوجد أكثر من إجراء جراحي يمكن أن يقوم به الجراح لكي يتم تثبيت الفقرات بشكل جيد ويستعيد المصاب القدرة على الراحة والتخلص من الألم الذي يشعر به، يمكن أن يتم الاستعانة بالجروح التقلدية في هذه الجراحة أو المنظار ويحدد الطبيب المعالج كيفية إجراء العملية تبعا للتشخيص الذي يقوم به الطبيب.

يجب أن يتم العمل على التعليمات ما بعد عملية تثبيت الفقرات جيدا حتى لا يشعر الشخص المصاب بألم في الظهر أو يتعرض إلى مضاعفات، وفي الغالب يقوم الطبيب بشرح كافة الخطوات التي تساعد المريض في التعافي أسرع بعد إجراء الجراحة.

متى يزول الألم بعد عملية تثبيت الفقرات

قد يشعر المريض بألم بعد إجراء العملية والذي قد يكون مزعج بعض الشيء ولكن يستعين الأطباء بالمسكنات والأدوية المضادة للالتهاب التي تعالج التورم الذي قد يزيد من الوجع وفي الغالب تبدأ الأعراض في الانتهاء بعد 4 أسابيع من الجراحية.

يمكن أن يتعرض الشخص المصاب إلى ألم شديد في الفقرات بعد الجراحية ولكن يبدأ الوجع في الزوال بشكل تدريجي في خلال شهر إلى شهر ونصف بعد الجراحة ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المصاب عن طريق العلاج الطبيعي الذي يشعر المريض بمزيد من التحسن.

طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات

كيف ينام مريض تثبيت الفقرات؟ يوجد أن من خطوة من الجيد أن يهتم بها المصاب بعد عملية تثبيت الفقرات لكي يجد راحة أكبر ويتخلص من الألم الذي يشعر به، ومن الخطوات الهامة هو معرفة كيفية النوم الصحيحة التي تمكن المصاب من التعافي والرجوع إلى حالته الطبيعي أسرع.

خطوات النوم الصحيحة لشخص بعد عملية تثبيت الفقرات هي:

  • يجب أن يكون الكتفين والرأس والجزء العلوي من الظهر على أرتفاع مناسب من باقي الجسم.
  • من الهام أن يتم وضع وسائد داعمة أسفل الركبة حتى تعطي راحة أكبر للظهر.
  • يجب أن يقوم المصاب بثني الظهر قدر المستطاع عند النهوض من الفراش.

الجلوس بعد عملية تثبيت الفقرات

تحتاج عملية تثبيت الفقرات إلى مدة ليست قليلة من التعافي قد تصل إلى 6 أشهر أو تزيد تبعا للحالة المرضية للشخص ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص المصاب من خلال بعض الخطوات التي تلي الجراحة منها الاهتمام بطريقة النوم الصحيح وتناول الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج.

يوجد أيضا تعليمات تخص الجلوس بعض عملية تثبيت الفقرات منها عدم الجلوس على سطح صلب غير مدعم ويجب أن لا يتم الجلوس لمدة طويلة يجب أن يتحرك المصاب قليلا من حين لآخر حتى لا يشعر بألم في الظهر ويكون من الصعب عليه التحرك.

العلاج الطبيعي بعد عملية تثبيت الفقرات

العلاج الطبيعي هو أحد التعليمات ذات الأهمية الكبيرة بعد عملية تثبيت الفقرات في الظهر لأنه يعطي الليونة اللازمة للفقرات ويعطي قدرة على التعافي بشكل أسرع ومن الممكن أن تؤدي إلى الشعور بقدرة على المشي واستخدام فقرات الظهر بشكل طبيعي مرة أخرى.

التمرينات الرياضية أثناء التواجد في المشفى هي:

  • البدء في ثني الركبة تدرجيا.
  • العمل على المشي لمدة عدة دقائق فقط.
  • يمكن رفع القدم لأعلى وإبقاء الكعب على الأرض.
  • يمكن أن يتم عمل شدي لعضلات الفخذ.

التمرينات الرياضية في الأسابيع التالية للخروج من المشفى:

  • تمرينات التمدد.
  • تمرين رفع الساق.
  • تمرين اليوجا.

يجب أن يكون العلاج الطبيعي للمصاب بعد عملية تثبيت الركبة تحت إشراف طبي لكي يكون التعافي أسرع ويتجنب التعرض للمضاعفات بعد إجراء الجراحة، ويمكن أن يتعلم المصاب التمرينات بشكل صحيح ويقوم بها في المنزل بعد فترة من متابعة الطبيب المختص.

هل المشي مفيد بعد عملية تثبيت الفقرات؟

بالتأكيد المشي مفيد بعد عملية تثبيت فقرات الظهر لأنها تعطي إمكانية أكبر للشخص بأن يقدر على التعافي أسرع ويعمل على الشعور براحة في الظهر، ولكن يجب أن يكون المشي تدرجيا أي يمكن الاكتفاء في الأيام الأولى بدقائق قليلة وزيادة المدة بمرور الوقت.

هل يجب لبس حزام الظهر بعد عملية تثبيت الفقرات

يمكن أن يتم الاستعانة بحزام الظهر بعد عملية تثبيت الفقرات وبالتالي يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المريض تقوية الظهر وإعطاءه الدعم الكامل الذي يؤدي إلى راحة وتعافي أسرع وبالتالي يتمكن المصاب إلى العودة إلى نشاطه الطبيعي ويتمكن من الرجوع إلى عمله.

المصادر: