اضرار عمليات تثبيت الفقرات وما هي مشاكل ما بعد العملية؟

عملية تثبيت فقرات الظهر هي أحد العمليات الجراحية التي ينصح بها الأطباء في حالات معينة منها وجود مشكلات في غضروف فقرات الظهر أو عندما يتعرض المصاب إلى ألم شديد بعد إصابة الظهر والتي تعيق حركة المصاب، ونوضح لك تفاصيل أخرى خاصة بهذه الجراحة في المقال التالي.

تمارين بعد عملية تثبيت الفقرات
تمارين بعد عملية تثبيت الفقرات

تمارين بعد عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات تعتبر من الإجراءات الطبية الضرورية بعد أن تعرض الشخص المصاب إلى إصابة في الفقرات ويوجد أكثر من طريقة للقيام بها منها العمليات الجراحية وأخرى يمكن أن يتم إجراءها من خلال المنظار وهذا ما يحدده الطبيب بشكل عام تبعا للتشخيص الذي يقوم به أولا.

يوجد عدد من التعليمات التي تلي عملية تثبيت الفقرات في الظهر وهدفها هو إعطاء راحة للمريض والعمل على تحسين حالة المفاصل والفقرات وإعطاء إمكانية أكبر للتعافي أسرع والرجوع إلى النشاط البدني المعتاد دون حدوث مضاعفات في الفقرات.

من الخطوات الهامة بعد إجراء الجراحة هو العمل على تحسين حالة الشخص المصاب من خلال تعليمات تلي الجراحة مرتبطة بالمشي والجلوس والنوم وأيضا كيفية إجراء العلاج الطبيعي بعد الجراحة، وتمثل التمرينات الرياضية أهمية كبيرة بعد الجراحة للحصول على التعافي أسرع.

أنواع التمرينات الرياضية بعد عملية تثبيت الفقرات 

يوجد بعض الإجراءات الطبية والعلاج الطبيعي الذي يُمكن المريض من التخلص من الألم بعد الجراحة ويمكن أن يتم عمل على إجراء التمرينات التالية:

  • يمكن البدء بالمشي والسباحة لفترات قصيرة خلال الأسابيع الأولى من التعافي.
  • يمكن أن يتم العمل على ثني الركبة بشكل تدريجي.
  • يمكن رفع إصبع القدم مع الحفاظ على الكعب على الأرض.
  • تدوير القدم في اتجاه عقارب الساعة عدة مرات وعكس عقارب الساعة عدة مرات.
  • يمكن عمل تمدد عضلات الأرداف لأنها تحسن من حالة أكثر من عضلة أخرى.
  • الاستعانة بتمرينات اليوجا التي تحسن من حالة الشد العضلي أو التوتر المصاحب للعملية.

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات تعتبر أحد الإجراءات الطبية الكبيرة التي تستدعي في الغالب عمل جرح مفتوح وبالتالي يمكن أن تستغرق مدة أكبر في التعافي قد تصل إلى 6 أشهر كاملة ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة الشخص المصاب عن طريق التمرينات الرياضية والأدوية المناسبة.

متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟

يحتاج المصاب بعد عملية تثبيت فقرات الظهر إلى بعض الوقت لكي يرجع إلى نشاطه البدني الكامل ولكن في خلال الفترات الأولى بعد الخروج من المشفى، يمكن أن يبدأ المصاب في استخدام الأدوية والأجهزة الداعمة في الأيام الأولى بعد الجراحة حتي يحصل على تعافي أفضل.

أنواع مسامير تثبيت الفقرات

يتم الاستعانة بأنواع معينة من المسامير التي تربط الفقرات وبالتالي يشعر المريض براحة أكبر عن ثني الظهر أو الحركة بصفة عامة، ويمكن أن يتم تحديد نوع المسامير المناسبة للشخص من قِبل الطبيب المعالج حتى يكون هناك قدرة على التعافي أسرع، ويقوم الطبيب بتوضيح كافة هذه التفاصيل للمصاب بعد إجراء الجراحة.

مشاكل ما بعد عملية تثبيت الفقرات؟

عملية تثبيت الفقرات تعتبر ضرورة في حالة حدوث إصابة في الظهر أو تعرض الفقرات للالتهاب مما أدى إلى وجود تآكل أو ضعف في الغضروف بين الفقرات وبالتالي وجود خشونة تؤدي إلى الشعور بألم شديد في الفقرات.

يمكن أن يتم الاستعانة ببعض التعليمات الهامة بعد إجراء جراحة تثبيت المفضل والتي تعطي المصاب إمكانية لكي يصل إلى الشفاء أسرع، ولكن عملية تثبيت الفقرات حالها كحال باقي العمليات الجراحية يمكن أن يتعرض الشخص بعدها إلى ألم وبعض المضاعفات.

اضرار عمليات تثبيت الفقرات

هناك احتمال لحدوث أضرار أو مخاطر بعد عملية تثبيت الفقرات في الظهر وتزيد الفرص إلى تم إجراء الجراحة من خلال الجراحة العادية وليس المنظار وهذا ما يحدده الطبيب المعالج، ويمكن أن تكون مضاعفات أو مشاكل عملية تثبيت الفقرات كالتالي:

  • حدوث التهاب في الجزء المصاب.
  • التعرض لنزف في الفقرات.
  • الشعور بألم شديد بعد الجراحة.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • حدوث تلف في الأعصاب.
  • التعرض لجلطات.
المصادر: