تأهيل الرباط الصليبي وكم مدة الشفاء من العملية؟

الرباط الصليبي هو أحد الأوتار الأربعة الموجودين في الركبة والتي تعطي الدعم اللازم للشخص المصاب وبالتالي يشعر بتحسن كبير، ويمكن أن يتم العمل على تأهيل المصاب في الفترة ما قبل العملية الجراحة أو بعده وخطوات التأهيل وفوائده هي ما يتم الإشارة إليها في المقال التالي.

تأهيل الرباط الصليبي

تأهيل الرباط الصليبي يمكن القيام به في المرحلة ما قبل العملية الجراحية أو بعدها وأحيانا يمكن أن يعتبر العلاج الطبيعي أو التأهيلي للرباط الصليبي أحد طرق العلاج الرئيسية لأنها تعطي قوة لعضلات الركبة والتي يمكن أن تحسن من قدرة الشخص على المشي وتقلل من التحميل الزائد على مفصل الركبة وبالتالي لا تتأثر الغضاريف.

البرنامج التأهيلي مصاب الرباط الصليبي يتم أن يتضمن أكثر من نوع من التمرينات الرياضية التي تقوي عضلات الساق والفخذ وتمرينات أخرى تعمل على تعزيز قوة الأوتار وتحسين حالة الساق بشكل عام، ويمكن الاعتماد على كمادات المياه الباردة التي تقلل من التورم وتحسين من شعور المصاب بالألم.

تأهيل قبل عملية الرباط الصليبي

التأهيل قبل عملية الرباط الصليبي يعتمد على اتباع خطوات يوضحها الطبيب بشكل تفصيلي مع المريض وبالتالي يبدأ المصاب في الشعور بتحسن قبل أن تتم إجراء الجراحة ويتم إعداده نفسيا وبدنيا للعملية حتى تكون النتائج أفضل والتعافي أسرع.

خطوات تأهيلية ما قبل عملية الرباط الصليبي هي:

  • العلاج الطبيعي: يجب الاهتمام بالعلاج الفيزيائي الذي يعمل على تحسين حالة الشخص المصاب ويمكن أن يبدأ المريض بالتمرينات تحت إشراف طبي والتي تعمل على تحسين أداء الساق والركبة.
  • الحرص على المشي: يمكن أن يبدأ بالمشي منخفض الشدة ولمدة قصيرة لكي لا يسبب إجهاد للركبة ويبدأ في زيادة وقت المشي بالتدريج.
  • عمل الفحوصات اللازمة: عمل الفحص والتحاليل اللازمة للمريض قبل أن يتم عمل الجراحة للتأكيد من حالة المصاب الصحية وعمل الإجراءات المناسبة قبل الجراحة.

تأهيل ما بعد عملية الرباط الصليبي

التأهيل بعد عملية الرباط الصليبي أمر هام ويمكن أن تكون من خلال بعض الخطوات التي يجب أتباعهم لتقليل فرص الإصابة بالمضاعفات التي يمكن أن تقلل من شعور الشخص المصاب بتحسن، ومن الخطوات الهامة في التأهيل ما بعد عملية الرباط الصليبي ما يلي:

  1. الحرص على تغيير الضمادات
    يمكن أن يبعد الضمادة في موقع الجرح عن المياه حتى لا تتلوث وتؤدي إلى حدث التهاب للشخص المصاب ومن الهام أن يتم تغييرها بشكل مستمر.
  2. الحفاظ على تعليمات الأطباء
    يوضح الطبيب للمصاب بعض الجراحة تعليمات معينة منها رفع الركبة وعدم التحميل عليها واستخدام الوسائد كداعم للركبة والحرص على القيام بالتمرينات المناسبة أثناء فترة التعافي.
  3. الاستعانة بالأدوات الداعمة للركبة
    يمكن أن تكون هناك أدوات مستخدمة أثناء فترة تأهيل مصاب الرباط الصليبي بعد الجراحة وهي العكازات ودعامة الركبة التي تقويها وتعمل على عدم الضغط عليها بشكل كبير مما يسمح بأن يتعافى الشخص.
  4. الالتزام بتناول الأدوية
    يصف الطبيب المعالج بعض العقاقير المسكنة أو التي تعمل على تقليل التهاب الركبة ويجب الاهتمام بها وبالمواعيد والجرعات التي ناقشها الطبيب المعالج مع المصاب.
  5. الاهتمام بالنظام الغذائي
    يمكن أن يؤثر نوع وجودة الطعام الذي يتناوله الشخص على قدرته على التعافي والابتعاد عن المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها المصاب ويجب الاهتمام بزيادة الأطعمة التي تحتوي الألياف واللحوم الحمراء والفواكه التي تعزز مناعة الشخص.

طقطقة الركبة بعد عملية الرباط الصليبي

طقطقة الركبة بعد عملية الرباط الصليبي لا تعتبر من العلامات الجيدة بل يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج في الفحص الدوري حتى يتم التعرف على سبب حدوث طقطقة في الركبة خاصة إذا صاحبها ألم يشعر به الشخص عند الحركة أو ثني الركبة.

كم يستمر الألم بعد عملية الرباط الصليبي

الألم في عملية الرباط الصليبي يكون ناجم من بدأ الركبة في التعافي أو بسبب الجرح الذي تم القيام به في الركبة لكن سرعان ما سيتعافى المريض ويشعر بتحسن ويمكن أن يبدأ هذا الأمر من الأسبوع الثاني بعد الجراحة حتى يبدأ الجسم في الشفاء وزوال الألم تدريجيا.

مدة الشفاء من عملية الرباط الصليبي

يحتاج الشفاء بعد عملية الرباط الصليبي إلى بعض الوقت لكي يشعر المصاب بتحسن وتغيير في الشعور بالألم الذي يتعرض له، ويمكن أن يبدأ المصاب في المشي وممارسة أنشطته اليومية التي لا تسبب إجهاد للركبة في الأسبوع الرابع أو الخامس بعد الجراحة، ولكن يمكن أن يتم التعافي وبدأ التمرينات الرياضية في الأسبوع الثاني عشر من الجراحة.