ما هو علاج الرباط الصليبي؟ وهل يمكن الشفاء منه؟

إصابة الرباط الصليبي واحدة من الإصابات الشهيرة في الركبة والتي تؤثر على قدرة الشخص على الحركة وبالتالي نوضح لك في المقال التالي مجموعة من العلاجات التي تم اتباعها والعمل عليها لشفاء الرباط الصليبي.

علاج الرباط الصليبي
علاج الرباط الصليبي

هل يمكن الشفاء من الرباط الصليبي؟

يوجد أكثر من نوع من الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها الشخص في الركبة منها إصابة الرباط الصليبي بالتمزق سواء الكلي أو الجزئي مما يبدأ في التأثير على قدرته على الحركة والانتقال بين الوضعيات المختلفة بسهولة ويبدأ في الشعور بألم شديد عند تحريك الركبة.

يوجد طرق علاج مختلفة للتعافي من إصابة الرباط الصليبي ويبدأ الطبيب مع الشخص المصاب في إعداد البرنامج التأهيلي الذي سيكون من الخطوات الرئيسية التي تمكن المريض من الوصول إلى حالة صحية أفضل والتعافي ولكن يفضل الأطباء العمليات الجراحية في حالة الرباط الصليبي غالبا لأنها أكثر فاعليه من أنواع العلاج الأخرى.

ما هو علاج الرباط الصليبي في الركبة؟

عند تمزق الرباط الصليبي أو التعرض للشد القوي يمكن أن يصبح الشخص لديه صعوبة أكبر في المشي أو الرجوع إلى ممارسة الرياضة مرة أخرى ويمكن أن يبدأ في الاستغناء عن عدة أنشطه مما كان يقوم بها من قبل ويمكن أن يبدأ المصاب بالعلاج الذي يحسن من حالته ويمكن أن تزيد من قدرة الشخص على الحركة.

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج الرباط الصليبي منها الجراحي وغير جراحي وفي الغالب يمكن أن يبدأ الأطباء باستخدام العلاج غير الجراحي من خلال الأدوية والعلاج الطبيعي وأخد وقت مناسب من الراحة وبالتالي يمكن أن يبدأ المصاب بالشعور بشكل أفضل.

إصابة الرباط الصليبي في الركبة تعتبر واحدة من الإصابات التي يمكن أن تؤثر على الشخص المصاب وعلى قدرته على الحركة وبالتالي يمكن يجد الشخص المصاب صعوبة في الاتزان عند تحريك الساق وبالتالي يتوقف عن القيام ببعض الأنشطة التي يمكن أن تؤثر على راحته النفسية بشكل عام.

يوجد نوعان من علاج الرباط الصليبي الجراحي وغير الجراحي ويمكن نتحدث عنهم في ما يلي:

علاج الرباط الصليبي الجراحي 

في بعض الأحيان يمكن أن يكون الإجراء الجراحي أحد الإجراءات الجيدة التي يقوم بها الشخص المصاب لأنها تعمل على تحسين حالة الإصابة وتعمل على تحسين قدرة الشخص على المشي بشكل صحيح دون التعرض لألم شديد.

يوجد أكثر من سبب يمكن أن يزيد من فرص القيام بعملية الرباط الصليبي منها حدوث تمزق في الغضروف الهلالي ووجود تضرر كبير حدث فيه وإصابة الركبة بالتهاب نتيجة التمزق ويمكن أن يتعرض المفصل بالكامل للتضرر لذا تصبح عملية الرباط الصليبي ضرورة.

علاج الرباط الصليبي بدون جراحة

يوجد بعض الإجراءات الطبية التي بمكن أن يبدأ بها الطبيب قبل العلاج والتي تعطي دعم أكبر للركبة منها ما يلي:

  • الإسعافات الأولية.
  • الاستعانة بدعامات الركبة.
  • تناول مضادات الالتهاب.

هناك طرق علاج متعددة للرباط الصليبي تندرج تحد العلاج غير الجراحي والتي ينصح بها الأطباء في المراحل الأولية من الإصابة لكي تخفف من الأعراض وتجعل الشخص قادر على المشي مرة أخرى وتحد من خطر الإصابة بالتهاب في مفصل الركبة.

أنواع العلاج بدون جراحة للرباط الصليبي هي كالتالي:

  • العلاج التحفظي (المنزلي) 
    يمكن أن يبدأ المصاب في أتباع خطوات معينة من شأنها تحسين حالته الصحية قبل أن يتم العلاج بطرق أخرى ومن التعليمات الهامة استخدام كمادات الثلج والاستعانة بالوسائد الداعمة للركبة وإعطاء راحة للمريض وعدم القيام بأي أنشطة قوية.
  • العلاج الطبيعي (الفيزيائي)
    العلاج الفيزيائي أحد أهم طرق العلاج التي يجب الاهتمام بها قبل أو بعد أو أثناء عملية الرباط الصليبي والتي يمكن أن تزيد فرص الحصول على التعافي السريع من إصابة الرباط الصليبي وتعمل على تقوية العضلات لتقليل الضغط على الركبة وتأهيل المفصل قبل وبعد الجراحة.
  • علاج الرباط الصليبي بالاعشاب 
    يمكن أن يتم الاستعانة بالأعشاب وهي أحد طرق الطب البديل في علاج الرباط الصليبي والتي تعمل على تحسين حالة الشخص المصاب ويوجد أكثر من نوع من الأعشاب يمكن الحصول عليها منها الزنجبيل أو النعناع أو زيت الزيتون وزيت السمسم، والاستخدام مع طرق العلاج الأخرى تعطي إمكانية للشفاء بشكل أسرع.

هل يوجد علاج لقطع الرباط الصليبي بدون عملية؟

يلجأ الأطباء بعد التشخيص الكامل لمصاب الرباط الصليبي إلى العلاج غير الجراحي ما لم يحدث تأثير الغضروف وبالتالي يتمكن الشخص من الرجوع إلى ممارساته اليومية بشكل أسرع، وفي الغالب يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في حالة قطع الرباط الصليبي لكن يوجد بعد الإجراءات غير الجراحية التي يمكن الاعتماد عليها قبل العملية وهي:

  • الراحة التامة دون بذل أي مجهود يؤثر على مفصل الركبة.
  • الحرص على رفع الساق إلى مستوى الجسم.
  • وضع كمادات المياه الباردة على الإصابة لمنع التورم.
  • بدأ برنامج تأهيلي للعلاج الطبيعي.

كم يوم يحتاج الرباط الصليبي يلتئم؟

عندما يتعرض الرباط الصليبي للتمزق يتم البدء في العلاج الدوائي للمريض ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المريض من خلال برنامج تأهيلي يتطلب بعض الوقت تبدأ من 6 إلى 12 شهر، ويمكن أن يقلل الالتزام بتعليمات الطبيب في العمل على تحسين المريض بشكل أسرع.