متى يستطيع المريض المشي بعد عملية الرباط الصليبي؟ ومتى يتم ثني الركبة بالكامل؟

يمكن أن يبدأ مصاب الرباط الصليبي في التعافي بعد الجراحة ولكن يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المريض من خلال الالتزام بتعليمات الأطباء، وإليك في المقال التالي مجموعة من التفاصيل التي تخص عملية الرباط الصليبي.

متى يستطيع المريض المشي بعد عملية الرباط الصليبي؟
متى يستطيع المريض المشي بعد عملية الرباط الصليبي؟

ما هو الرباط الصليبي؟

الرباط الصليبي يعتبر واحد من الأربطة الموجودة في الركبة والتي تساعد في حرية الحركة والانتقال من وضع لأخر وبالتالي يشعر الشخص بحرية أكبر في الحركة ويمكن أن يتعرض هذا الجزء من الركبة إلى تمزق سواء كلي أو جزئي مما يزيد من صعوبة المشي أو ثني الركبة بشكل طبيعي.

تتفاوت الإصابة في الرباط الصليبي والتي يمكن أن تزيد من شعور المصاب الإجهاد والتي يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على التحرك من الساق بشكل طبيعي وهذا يؤثر على حالة المريض في ممارسة الرياضية إذا كان من الأشخاص الرياضيين، ويمكن أن يقوم المصاب بعملية الرباط الصليبي والتي تعمل على تحسين حالة المريض وقدرته على الحركة.

يمكن أن تساعد عملية الرباط الصليبي في رجوع الشخص المصاب إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية بعد الجراحة وبالتالي يتمكن لاعب الرياضة من الرجوع إلى التمرينات لكن هذا يتطلب بعض الوقت ومن الهام أن يكون البرنامج التأهيلي للشخص تحت إشراف طبي.

متى يستطيع المريض المشي بعد عملية الرباط الصليبي؟

المشي بشكل عام من التمرينات الرياضية التي يمكن أن تساعد في تحسين حالة المرضى، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب قبل البدء في المشي، ويمكن أن يبدأ مصاب الرباط الصليبي المشي بعد الجراحة من 14 حتى 30 يوم ولا يجب التحميل على الركبة مع الاهتمام بالتمرينات الرياضية.

يمكن في الأسبوع العاشر من العملية أن يقوم المريض بالمشي بشكل أسرع وزيادة الوقت الذي يقوم فيه بالسير دون أن يحصل على مساعدة.

متى يتم ثني الركبة بالكامل بعد عملية الرباط الصليبي؟

عملية الرباط الصليبي يمكن أن تعتبر أحد الإجراءات الطبية الفعالة في علاج تمزق سواء الكلي أو الجزئي للرباط الصليبي وبالتالي يبدأ الشخص في الشعور بتحسن كبير ويمكن أن يرجع إلى حياته بصورة طبيعية والتي تعمل على تحسين حالة المريض وقدرته على المشي والحركة بصفة عامة.

ثني الركبة يصبح متاح في الأسابيع الأولى بعد الجراحة ولكن بعد حوالي شهر من عملية الرباط الصليبي يتمكن المصاب من أن يثني ركبته بشكل كامل ويرجع إلى عيش حياته بصورة طبيعية مع الاهتمام بالتمرينات التي وضحها له الطبيب المعالج.

طريقة النوم بعد عملية الرباط الصليبي

طريقة النوم الصحيحة يمكن أن تساعد مريض تمزق الرباط الصليبي بعد الجراحة في الشعور بمزيد من الراحة والتخلص من الألم، ومن الهام أن لا يتم ثني الركبة أثناء النوم ويمكن أن يتم تقديم الدعم إلى الركبة من خلال وضع الوسائد في موقعها أسفل الركبة وبالتالي يكون هناك راحة أكبر عند النوم.

أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي لها نسبة نجاح كبيرة وحققت نتائج جيدة للغاية لدى الكثير من المرضى خاصة من لاعبي كرة القدم، ولكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن تفشل العملية وتظهر الأعراض التالية:

  • رجوع الألم في الركبة مرة أخرى.
  • الشعور بعدم التوازن في الركبة عند الحركة.