كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف؟ وهل عملية منظار الكتف خطيرة؟

عملية منظار الكتف لها الكثير من التفاصيل التي يجب العرف عليها قبل إجراء الجراحة وهي موضحه بالتفصل في المقال التالي.

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف
كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

مفصل الكتف هو واحد من مفاصل الجسم الهامة التي تعمل على تحريك اليد والكتف والذراع وبالتأكيد تزيد من قدرة الشخص على رفع الأشياء الثقيلة وغيرها من الأنشطة اليومية، ويمكن أن يتعرض الشخص إلى إصابة في مفصل الكتف وبالتالي يؤثر على حركته ويصيب الشخص بألم شديد في الكتف.

يمكن أن يتم علاج مفصل الكتف المصاب بأقل من طريقة منها العلاجات بالأدوية أو الحقن والراحة وغيرها من الإجراءات الطبية الغير جراحية، وفي بعض الحالات يتم العمل على تحسين حالة المصاب من خلال إجراء جراحة في الكتف لتحسين وضعه الصحية وإصلاحه الخلل الذي حدث به.

عملية منظار الكتف تعتبر من أنواع الإجراءات العلاجية التي يتم الاستعانة بها لتحسين حالة مفصل الكتف في حالة الإصابة به، وتعتبر هذه الجراحة من العمليات الحديثة نسبيا والتي تعطي نسبة أمان أكثر لمصابي مفصل الكتف لأنها تعمل على تحسن حالتهم وإعطاء قدرة على التعافي أسرع واستعادة النشاط الطبيعي للمفصل.

عملية منظار الكتف

يوجد الكثير من الإجراءات الطبية التي يمكن أن يتم العمل بها في تحسن حالة مفصل الكتف وتوفير الرعاية اللازمة له، ومنها العلاج بالعمليات الجراحية ويتم اللجوء لها في حالة أن المصاب لم يجد النتيجة المرجوة من طرق العلاج الأخرى ويتم عمل هذه الجراحة من خلال المنظار لكي تكون أكثر أمانا.

يمكن أن يتم الاستعانة بتنظير الكتف للتأكد من حالة المفصل والأوتار الموجودة فيه وبعد عمل الفحص الشامل للمفصل يتم إجراء الإصلاح له من خلال أدوات صغيرة تتناسب مع حجم الثقوب التي تم عملها لإدخال المنظار إلى المفصل.

هناك الكثير من المزايا التي تعطيها عملية إصلاح الكتف بالمنظار للمريض منها التعافي السريع والتخلص من المضاعفات التي يمكن أن تصاحب العملية التقليدية، ويجب على المصاب بعد إجراء الجراحة أن يتابع الكشف الطبي المستمر والعلاج الطبيعي حتى يبدأ في الشعور بتحسن في حالته الصحية وقدرة أكبر على استخدام الكتف بشكل طبيعي.

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف

الوقت المستغرق في إجراء عملية قطع وتر الكتف وهي أحد الإجراءات الطبية التي يتم العمل بها لتحسين حالة الكتف وإعطاء قدرة على استخدام الكتف بصورة طبيعية مرة أخرى، ويمكن أن ينصح الأطباء بإجراء عملية عادية لإصلاح الوتر أو من خلال استخدام المنظار وهو أحد الطرق الآمنة الحديثة.

يختلف الوقت المطلوب لإجراء الجراحة تبعا لنوع العملية، فإذا كانت عملية عادية يمكن أن تستغرق ما بين ساعة إلى ساعتين، أما لو استعان الطبيب بإجراء التنظير فبالتأكيد يكون الوقت المستغرق أقل من العملية التقليدية.

متى يبدأ العلاج الطبيعي بعد عملية الكتف؟

الراحة بعد إصلاح الإصابة في مفصل الكتف هي الخطورة الأولى في البرنامج التأهيلي بعد إجراء العملية والتي يمكن أن تساعد في تحسين حالة الشخص المصاب، وبعد مرور حوالي 14 يوم يمكن أن يبدأ برنامج العلاج الطبيعي الذي يعمل على تقوية العضلات وتحسن حالة المفصل وإعطاء إمكانية أكبر للتعافي.

أضرار عملية منظار الكتف

تنظير الكتف يعطي أمان أكبر للمصاب بعد العملية الجراحية ويتم التحسين من حالة المريض ويمكن أن يصاحب الشخص المصاب ببعض المضاعفات منها التورم أو الشعور بالألم بعد العملية ولكن استخدام الثلج والمسكنات يقلل من المخاطر ويحسن من حالة الشخص بشكل عام حتى تمام الشفاء.

عملية تسليك وتر الكتف

عملية تسليك وتر الكتف هي إجراء جراحي يتم العمل به لكي يكون الشخص أكثر قدرة على تحريك المفصل ويمكن أن يتم الاستعانة بهذه الجراحة في حالات مثل التهاب المفصل الروماتويدي أو وجود إصابة في المفصل وأحيانا مع القطع الكامل لوتر الكتف، يمكن بعد مدة التعافي من العملية أن يعود المريض إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.