فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون وما هي طريقة علاج الركبة بالثوم؟

لا يكون علاج آلام الركبة مقتصراً على الأدوية التي يرشحها الطبيب فقط، بل أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يتم تطبيقها في العلاج بصورة طبيعية ومنها العلاج بالزيوت، ويعتبر زيت الزيتون هو الأكثر شهرة لما له من فوائد عديدة، تابع معنا المقال التالي لكي تعرف أكثر بخصوص هذا الموضوع.

فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون
فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون

فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون

لزيت الزيتون العديد من الفوائد عندما يتم استخدامه على أنه دهان للركبة ولا يقتصر الأمر فقط على فوائده الغذائية عندما يتم وضعه في الأطعمة، وينصح به العديد من الأطباء بتطبيقه على منطقة الركبة من أجل تخفيف الألم والتقليل من حدة الالتهابات، وإليك أهم الفوائد المتعارفة عن زيت الزيتون:

  • استخدام زيت الزيتون البكر كدهان يكون له دور كبير في التخفيف من الآلام والالتهابات التي تصيب الأفراد نتيجة لمعاناتهم من هشاشة العظام (Osteoarthritis) في منطقة الركبة، وأكدت الدراسات على أن تأثيره يكون مشابه إلى حد كبير مضادات الالتهابات غير الستيرويدية.
  • من الممكن أيضاً أن يتم استخدام زيت الزيتون على منطقة الركبة مع عمل بعض حركات التدليك الخفيفة حيث يساعد ذلك على تخفيف الألم والتصلب الذي يقع في تلك المنطقة لكون زيت الزيتون يحتوي على مواد تحمل خصائص مضادة للالتهابات والمساج يساعد على تعزيز الدورة الدموية في المنطقة مما يسرع عملية الشفاء.
  • وضع زيت الزيتون في الأطعمة والسلطات يساعد على التخفيف من أعراض التهابات المفاصل (Arthritis) كما أن فوائده لا تقتصر على تناوله فقط بل استخدامه كدهان يؤتي نتائج فعالة كذلك، هذا يرجع إلى أنه يحتوي على كثير من الخصائص التي تكون مضادة للأكسدة والالتهابات، ويعمل زيت الزيتون على تثبيط بعض الإنزيمات التي تكون مسؤولة عن الالتهاب الموجود في الجسم ويكون هذا مشابه لمفعول دواء الإيبوبروفين (Ibuprofen).

التهاب الركبة

حدوث التهاب في مفصل الركبة أمر شائع للغاية بين الكثير من الأفراد ويكون له العديد من الأسباب، وينتج عن ذلك حدوث تيبس في مفصل الركبة وظهور تورم في كثير من الحالات، وهذا الأمر قد يكون له دور كبير في التأثير على ممارسة أنشطة الحياة اليومية بصورة طبيعية وقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على صعود الدرج أو المشي دون الشعور بألم.

وإليك بعض من الأنواع التي قد تؤدي لحدوث التهاب في مفصل الركبة:

  • هشاشة عظام: يعتبر ذلك من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث التهاب في مفصل الركبة، بالإضافة إلى أنه نوع من التهاب المفاصل التنكسي لكونه يصيب الأفراد بنسبة كبيرة مع التقدم في السن، وهذا يكون نتيجة تآكل الغضروف في المفصل بشكل تدريجي وهذا يتسبب في الخشونة مع مرور الوقت وتقل المسافة بين العظام مما يؤدي إلى احتكاكها وهذا ينتج عنه ألم شديد.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: هذا النوع من الالتهابات يكون مزمناً ويحدث نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي للأعضاء السليمة في جسم الإنسان، وهذا ينتج عنه زيادة حجم الغشاء الزليلي الذي يقوم بتغطية مفصل الركبة مما يتسبب في آلام شديدة وتيبس في الركبة، ويتسبب ذلك في تلف الأنسجة مثل الغضاريف والأربطة وضعف العظام.
  • التهاب المفاصل بعد الحوادث: قد يصاب الأفراد بالتهاب في مفصل الركبة بعد مرور سنوات عديدة على التعرض لكسر أو اصطدام قوي في تلك المنطقة، وقد يحدث ذلك عند تمزق الغضروف المفصلي أو التعرض لأي إصابة في الأربطة مما يتسبب في حدوث تآكل في مفصل الركبة وهذا يتسبب في الالتهابات مع مرور الوقت.

أسباب حرقان الركبة

  • تكرار الضغط على منطقة الركبة بطريقة غير صائبة أو الإفراط في استخدامها أو الركوع على أسطح صلبة.
  • بذل مجهود كبير يتسبب في إهلاك مفصل الركبة بشكل كبير.
  • التعرض لإصابة مباشرة وقوية في منطقة الركبة.
  • التقاط عدوى بكتيرية في الكيس.
  • حدوث بعض المضاعفات نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل التهابات المفاصل أو النقرس.

النشا لعلاج ماء الركبة

علاج ماء الركبة يمكن اتباعه ببعض الوسائل الطبيعية والتي تكون في متناول الجميع من الأفراد، والنشا يعد من أحد الوسائل التي تتبع من أجل علاج ماء الركبة ويتم تطبيقه من خلال القيام بتذويبه في ماء بارد ويتم وضعه فوق الركبة بالاستعانة بالمناديل طوال فترة المساء.

يجب الحرص على غسل منطقة الركبة جيداً بالماء الساخن قبل وضعه النشا وبعد إزالته في صباح اليوم التالي ووضعها في محلول اليود، في اليوم التالي من وضع النشا يتم لف الركبة بالخروع ويتم تغييره كل 3 ساعات، ومن أجل الحصول على أفضل نتيجة يجب الاستمرار على تلك الطريقة لمدة 15 يوم حتى نصل إلى النتيجة المرجوة.

علاج الركبة بالثوم

يعتبر من الثوم من أفضل الوسائل التي تكون فعالة للغاية في علاج الركبة والتخلص من الآلام والالتهابات، وهذا يرجع إلى أنه يحتوي على كثير من الفوائد ومنها:

  • يحتوي الثوم على مكونات تحمل خصائص مضادة للالتهابات ولهذا فإنه يكون فعالاً للغاية في علاج التهاب المفاصل والروماتيزم وآلام الركبة.
  • نظراً لكون الثوم يحتوي على مركبات الفلافونويد (Flavonoid) والتي تكون عبارة عن مواد كيميائية نباتية تعمل على القضاء على الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة الضار، فهذا قد جعله يستخدم في علاج العديد من الأنواع المختلفة للالتهابات.
  • يعمل الثوم على التخفيف من حدة الآلام التي تكون ناتجة عن الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يتميز الثوم بأن له خصائص تقلل من الالتهابات مشابهة في مفعولها بشكل كبير لبعض الأدوية مثل الأيبوبروفين (Ibuprofen).