ماهو عرق النسا وما هي طرق علاجه؟

عرق النسا يعتبر من الأمراض الالتهابية التي تصيب الفرد نتيجة لوجود ضغط شديد على العصب الوركي الذي يمتد بطول الساقين، وفي المقال التالي سوف نشرح الكثير من المعلومات المفصلة بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

ماهو عرق النسا وعلاجه؟

عرق النسا يعتبر مرض التهابي مزمن يصيب الفرد ويتسبب له في كثير من الآلام نتيجة لوجود ضغط شديد على العصب الوركي في جسده والذي يعد العصب الأطول على الإطلاق، ويبدأ امتداده من الطرف الأدنى من الحبل الشوكي أو خلفية الحوض ويمر بكل من الأرداف والوركين حتى أصابع القدم.

كلما كان الكشف عن إصابة الأفراد بعرق النسا أبكر كان من الممكن السيطرة عليه وتجنب حدوث أية مضاعفات أخرى قد يكون من الصعب التعامل معها في المستقبل.

لا يمكن علاج عرق النسا بصورة تامة ولكن يتم علاجه بالطريقة التي يحددها الطبيب المختص حسب تطور المرض والمرحلة التي يكون قد وصل إليها من أجل التخفيف من حدة الآلام التي قد تصيب الأفراد والتقليل من تطور الأعراض لمراحل خطيرة.

مرض عرق النسا

مرض عرق النسا يطلق على الألم الذي يصيب الأفراد ويكون امتداده على طول العصب الوركي، ويكون موقع هذا العصب في أسفل الظهر مروراً بكل من الأوراك والأرداف لكلتا الساقين، وعرق النسا يصيب على الأغلب جانب واحد فقط من جسم الإنسان.

يحدث عرق النسا في الأساس نتيجة لحدوث ضغط من قبل القرص المنفتق أو النتوءات العظمية على أجزاء من العصب، أو قد يكون هذا نتيجة لتضيق المسافات في العمود الفقري، ويكون الألم الذي ينتج عن حدوث ذلك على شكل وخز في الساق التي قد تعرضت لذلك.

على الرغم من شدة الألم الذي يكون مصاحباً لإصابة الأشخاص بعرق النسا إلا أنه من الممكن في كثير من الحالات أن يتم التعامل معه بشكل جيد من خلال الأدوية والمسكنات وبعض التمارين والعادات الحياتية السليمة.

أما الحالات التي قد تصل حد الجراحة هي التي تتفاقم الأعراض فيها حتى تتسبب في فتور الساق أو تغيرات في الأمعاء والمثانة.

افضل علاج لعرق النسا

أفضل علاج يمكن للفرد اتباعه في حالة الإصابة بعرق النسا يكون من خلال الطرق الطبيعية والبدائية التي يكون لها دور كبير في الحد من الآلام بالإضافة إلى كونها لا تتسبب له في أية أعراض جانبية، ومن أمثلة هذا عمل كمادات ساخنة وباردة على المنطقة المصابة.

حيث تعمل الكمادات الساخنة على تحفيز التئام الأنسجة، وعلى الأغلب يتم عمل تلك الكمادات على منطقة الحوض الخلفية، ولهذا الأمر كثير من الفوائد مثل:

  • زيادة قدرة العصب على التوصيل ومساعدته على القيام بوظيفته بصورة جيدة.
  • يساهم في تمدد الأوعية الدموية مما يسهل من وصول كل من الدم والأكسجين والأغذية إلى القدم المصابة.
  • يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي للأنسجة.
  • يجعل الفرد قادر على تحريك المفصل والتحكم به بشكل جيد.
  • يخفف من تشنج العضلات.

تقوم الكمادات الساخنة على المساعدة في زيادة نسبة الشفاء، على الرغم من ذلك يجب أن يتم اتباع تلك الطريقة بعد تهدئه الالتهابات في البداية باستخدام الكمادات الباردة.

اين يوجد عرق النسا؟

يكون عرق النسا في الجزء الخلفي من الظهر ويكون ممتداً على طول الساقين مروراً بكل من الأرداف حتى يصل إلى أصابع القدم، وعلى الأغلب فإن عرق النسا تبدأ أعراضه في الظهور في كل من الأرداف والساقين.

قد يكون الألم مؤقت لبضعة أسابيع فقط أو يستمر حتى سنين طويلة ولهذا يجب البدء في تلقي علاج مناسب فور البدء في اكتشافه لمنع تكوره بشكل خطير على المدى الطويل.

اسباب عرق النسا وعلاجه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأفراد بعرق النسا، وإليك بعض منها:

انزلاق الديسك (القرص)

نظراً لكون العمود الفقري لدى الإنسان يتكون من فقرات وديسكات وأعصاب، حيث يصاب الفرد بعرق النسا نتيجة لحدوث انفتاق في العمود الفقري نتيجة لإصابة أحد الديسكات التي تقع بين فقرات العمود الفقري مما يتسبب في ضغط شديد على الأعصاب.

نتيجة لحدوث هذا الانزلاق يواجه الأفراد مشاكل في الإحساس أو يتسبب ذلك في ضعف العضلات بشكل كبير، وعلى الرغم من عدم وجود أي سبب واضح لحدوث تلف في الديسك إلا أن هذا يعتبر أمراً شائعاً بين كبار السن فيما يعرف بتنكس الأقراص الفقرية أو داء القرص التنكسي وهذا يتسبب في قلة مرونة الديسكات وفقدانها المياه مما يجعلها أكثر ميل للتمزق.

تضيق العمود الفقري (Spinal stenosis)

يعد تضيق العمود الفقري من الأسباب الأقل انتشاراً بين الأفراد لمرض عرق النسا نتيجة لحدوث تضيق في الممرات العصبية في العمود الفقرية أو إصابتها بالتهابات، وفي بعض الحالات قد تنمو بعض الأورام داخل العمود الفقري.

يقوم الأطباء بتعريف تضيق العمود الفقري على أنه ضيق يحدث في ممر الحبل الشوكي حتى أسفل العمود الفقري، ويكون هذا نتيجة لحدوث تضخم في الأربطة بالإضافة إلى بروز الديسكات والنتوءات العظمية من العمود الفقري.

حيث يحدث عرق النسا نتيجة لتركز تلك الأعراض في منطقة أسفل الظهر ويبدأ المريض في الشعور بثقل في الساقين ويسير في وضع منحني ويواجه صعوبة كبيرة في الحركة بشكل عام.

يصاب الأفراد بتضيق في العمود الفقري نتيجة لحدوث العديد من التغيرات في جسم الإنسان والتي قد تكون على الأغلب نتيجة لمرض تنكسي يصيب مفاصل العمود الفقري مما يتسبب في منع استقامة الفقرات، وتلك الأعراض تكون مصاحبة لتقدم الأفراد في السن.

الإنزلاق الفقاري (Spondylolisthesis)

يحدث هذا الأمر عندما تقوم واحدة من الفقرات بالانزلاق من المكان المعروف لها، وفي حالة إن كانت إحدى تلك الفقرات المنحرفة عن مكانها تضغط على عصب عرق النسا فهذا يتسبب في كثير من الألم للشخص المصاب.

الأشخاص الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الفقاري هم الكبار في السن على الأغلب أو من يصابون بالتلف التنكسي لمفاصل الهيكل العظمي، وصغار السن قد يكونون عرضة للإصابة به لحدوث بعض الكسور في العمود الفقري أو تعرضه لإنحناء مفرط.

علاج مرض النسا

في أغلب الحالات لا يكون من الضروري اتباع أساليب قوية في علاج عرق النسا بل يكون الأمر سهل التعامل معه ببعض المسكنات والعادات الحياتية السليمة، ولكن في مراحل متطورة قد يستدعي الأمر طرق علاجية أخرى، ومثال على تلك الطرق:

المساعدة الذاتية

حيث يكون ذلك طبقاً لوعي الفرد لمدى ضرورة مساعدته لنفسه من خلال القيام ببعض الأمور التي تقلل من حدة الأعراض التي تظهر عليه، ومثال على ذلك:

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تجعل الجسم في حالة نشاط دائم.
  • عمل كمادات باردة وساخنة على المنطقة المصابة.
  • تناول بعض المسكنات التي لا تستدعي استشارة طبية مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين.

العلاج الطبيعي

في تلك الحالة ينصحك الطبيب بالقيام ببعض التمارين والأنشطة التي يقوم بتحديدها وفقاً لحالتك ولكن يظل مشرفاً عليك أثناء ذلك، وتساعد طرق العلاج الطبيعي في:

  • عمل بعض التمارين التي تزيد من متانة العضلات وتدعم الظهر وتجعل العمود الفقري أكثر مرونة.
  • ينبهك لبعض الوضعيات لكي تكون أكثر إراحة للعضلات والفقرات وعدم إجهادها باتباع أساليب خاطئة.

حقن العمود الفقري

إذا لم تنجح كل من المسكنات والتمارين المحددة في التخفيف من حدة الآلام فقد يقوم الطبيب المختص بإعطاء المريض حقنة ستيرويدات قشرية corticosteroid في العمود الفقري أو حقنة بنج موضعي.

هذا الأمر يكون له عامل كبير في الحد من الضغط الذي يكون صادر على عصب عرق النسا مما يخفف من الآلام والالتهابات ولكن بصورة مؤقتة، ولكنه يتميز بكون تأثيره مباشر على المنطقة المصابة.

اعراض مرض عرق النسا

  • وجود آلام شديدة في أسفل الظهر قد تكون مشابهة للتعرض للطعن أو ألم الحرق.
  • الشعور بألم في الظهر والساق وتزداد حدته بشكل أكبر عند الجلوس.
  • يكون الألم مستمر في جانب واحد فقط من المؤخرة.
  • الإحساس بألم في منطقة الورك.
  • مواجهة صعوبة كبيرة في تحريك القدم المصابة بشكل جيد.
  • الشعور بتنميل في الساق.
  • عدم القدرة على التحرك بصورة طبيعية دون المعاناة من آلام شديدة.

التهاب عرق النسا

التهاب عرق النسا هو الذي يصيب منطقة العصب الوركي نتيجة لوجود ضغط شديد واقع عليه ويكون على طول الساقين، ويعتبر هذا العصب هو الأطول على الإطلاق في جسد الإنسان لكونه يبدأ من الجزء الخلفي السفلي حتى يصل إلى أصابع الأقدام.

تكون الآلام الناتجة عن التهاب عرق النسا خفيفة في بعض الأحيان ويمكن مواظبة الحياة بشكل طبيعي معها، ولكن إذا تم تجاهلها لفترة طويلة من الوقت دون تلقي علاج مناسب سوف يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات خطيرة قد تخضع الفرد لعملية جراحية.

هل عرق النسا يسبب كثرة التبول؟

لا يعتبر تأثير عرق النسا على المثانة أمر مباشر بل هو من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض والتي تحدث في حالة تجاهله منذ البداية والسماح لتطوره بصورة سيئة، حيث يكون المريض غير قادر على التحكم في المثانة ويتسبب ذلك في حدوث تسريب أغلب الأوقات.

تأثر عرق النسا على كثرة التبول أمر نادر الحدوث بشكل كبير فهو يحدث فقط في حالة زيادة الضغط الواقع على العصب الأفقي مما يتسبب في حدوث خلل على وظائف المثانة، وفور ملاحظة ذلك يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

هل عرق النسا دائم؟

عرق النسا من الأمراض المزمنة والتي تكون أعراضها في كثير من الأحيان شديدة ولا يمكن تحملها بصورة طبيعية، وقد تستمر نوبة الألم في كثير من الأحيان حتى أسبوعين وتختفي دون تلقي أي وسيلة علاجية، ولكن يظل الشعور بتنميل في القدم المصابة موجوداً حتى بعد زوال الألم.

كلما تشتد حدة الأعراض مع مرور الوقت وتصبح نوبات الألم في فترات أقصر، دل ذلك على أن المرض مستمر في التطور وسيصاحب الفرد بصورة دائمة طوال حياته.