برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض، إذا كنت تعاني من ألم مفاصل الورك وإيجاد صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية، فيمكن أن تكون عملية تغيير مفصل الحوض الحل الأمثل لمشكلتك، إنها إجراء جراحي شائع يتمثل في استبدال الجزء التالف من المفصل بأجزاء اصطناعية، وبدلاً من الشعور بالألم المبرح، يشعر المريض بتحسن كبير في الحركة وتقليل الألم بعد الجراحة، في هذه المقالة، سنتحدث عن عملية جراحة تغيير مفصل الفخذ وما يعنيها بالنسبة للمرضى.

جراحة تغيير مفصل الفخذ
جراحة تغيير مفصل الفخذ

عملية تغيير مفصل الحوض

“تخلص من مشاكل الساق واستعد للحياة النشطة مع عملية تغيير مفصل الفخذ المبتكرة لدى الدكتور عمرو أمل.”

عملية تغيير مفصل الحوض هي عملية جراحية تُستخدَم لتغيير المفصل الذي تسبب به تلفًا، يتم إجراء هذه الجراحة لأسباب مختلفة مثل التهاب المفاصل، والإصابات الحادة، أو الأمراض التي تؤثر على المفاصل، وقد تصبح أبسط الحركات مؤلمة وصعبة وسطيًا عندما يتضرر المفصل الذي يؤثر على نوعية الحياة، تُجرى عملية تغيير مفصل الفخذ عن طريق استبدال مفصل الفخذ التالف بمفصل صناعي يساعد على تحسين الوظيفة والتخلص من الألم المزعج.

ويمكن أن تستغرق المدة اللازمة لعملية تغيير مفصل الفخذ حوالي ساعة واحدة إلى ثلاث ساعات على حسب تعقيد العملية. ولا حاجة للقلق حول المدة التي يستمر فيها المفصل الصناعي، حيث يعيش بعض المفاصل الصناعية لمدة تزيد عن 15 عام.

من المهم أخذ الراحة بعد الجراحة ومتابعة التمارين العلاجية بحذر، كما ينبغي تجنب الأنشطة الشاقة والتدخين لأنهما يمكن أن تضر بالمفصل الصناعي، ويجب مراجعة الطبيب فور حدوث أي تورم أو تغيرات أخرى، يعتبر تغيير مفصل الفخذ عملية جراحية خالية من المخاطر إذا تم تنفيذها بشكل صحيح وتابعة بالصورة السليمة.

هل تبحث عن معلومات شاملة وموثوقة حول عملية تغيير مفصل الحوض؟ لا تبحث بعيدًا، فمقالنا سيقدم لك المعلومات الأساسية والنصائح العملية للتعامل مع هذه المشكلة المؤلمة، وللتعرف على أسباب عملية تغيير مفصل الفخذ يمكنك الضغط هنا!

ما أسباب تغيير مفصل الفخذ؟

إن تغيير مفصل الفخذ، المعروف أيضاً بجراحة استبدال مفصل الورك، هو إجراء جراحي يتم فيه استبدال مفصل الورك التالف بمفصل اصطناعي وهذا الإجراء يمكن أن يتم بسبب عدة أسباب وفيما يلي إليك بعض الأسباب الشائعة لتغيير مفصل الفخذ:

  • يمكن أن يتلف التهاب المفصل المفاصل بمرور الوقت ويؤدي إلى تلف مفصل الفخذ.
  • عندما يتآكل الغضروف المحيط برأس العظمة في مفصل الفخذ، يمكن أن يسبب ذلك ألماً وقلة في حركة المفصل.
  • كسر في عظمة الفخذ يمكن أن يستدعي تغيير مفصل الفخذ إذا لم يمكن إصلاح الكسر بشكل كافي.
  • بعض الأمراض أو الإصابات يمكن أن تتسبب في تلف الأنسجة المحيطة بمفصل الفخذ، مما يستدعي تغيير المفصل.
  • في بعض الحالات، قد يختار الأشخاص تغيير مفصل الفخذ للتخفيف من آلامهم واستعادة الحركة الطبيعية بعد فشل العلاجات الأخرى.

لابد من أن تعلم عزيزي القارئ بأن تغيير مفصل الفخذ هو عبارة عن إجراء جراحي كبير يتطلب تقييم دقيق من قبل فريق طبي مختص وقبل اتخاذ قرار بالإجراء، يجب أن يتم مناقشة الفوائد المحتملة والمخاطر مع الطبيب واستشارة متخصص في جراحة المفاصل.

كيف تتم عملية تغيير مفصل الفخذ؟

تتم عملية تغيير مفصل الفخذ من خلال اتباع مجموعة من الخطوات سوف نوضحها كالآتي:

  • يتم تخدير المريض تخدير عام ولو كان يعاني من أي مشكلة صحية تعيق التخدير العام، فسوف يلجأ الطبيب إلى استخدام التخدير الناحي مع مهدئ.
  • يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي في الجلد سواء كان خلف عظام الحوض وهو الشائع أو من الأمام أو من الجانب.
  • يقوم الدكتور بإزالة الغضاريف التالفة مع أجزاء من العظم الذي يكون مفصل الفخذ حيث يتم إزالة الجزء الكروي من المفصل أو ما يمثل رأس عظم الفخذ.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بتثبيت ساق معدنية في تجويف عظم الفخذ ثم تركيب رأس كروي خزفي أو معدني على تلك الساق، لكي يماثل الجزء الذي تم إزالته من عظم الفخذ ويحل محله.
  • ثم تأتي بعد ذك خطوة إزالة أو كشط الغضروف التالف عن سطح التجويف الحقي من عظم الحوض والقيام باستبداله بقطعة معدنية أخرى يتم تثبيتها مكان التجويف الحقي الذي تم إزالته، وفي الغالب تكون تلك القطعة المعدنية مغلفة بمادة من البلاستيك أو مادة أخرى من أجل تسهيل الانزلاق الجزئي لمفصل الفخذ الصناعي الجديد خلال الحركة.
  • بعد ذلك يتحقق الطبيب من حركة المفصل الجديد ومن درجة ثباته ويقوم بإغلاق الجرح بنوع معين من الخياطة ويضع فوقها ضمادة.
كيف تتم عملية تغيير مفصل الفخذ؟
كيف تتم عملية تغيير مفصل الفخذ؟

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الحوض

عندما يخضع المريض لعملية تغيير مفصل الورك تعد التمارين والعلاج الطبيعي جزءًا مهمًّا من مرحلة التّعافي، ولأنه يحتاج لفترة من الراحة، فإن التمارين المتخصصة التي تم تصميمها له تساعد في زيادة قوته العضلية وتحسين حركة المفصل الجديد، كما تُساعد المريض في العودة إلى حياته اليومية بسرعة.

يوصي الدكتور عمرو أمل، خبير جراحة المفاصل، باتباع التمارين التالية لتحسين الحالة البدنية لدى المرضى الذين يخضعون لعملية تبديل مفصل الورك:

  • تمارين الجلوس والوقوف: لتحفيز الركبة والفخذ وتحفيز حركة المفصل الجديد.
  • تمارين التمرين عبر المشي: يساعد على تقوية العضلات وتحسين التوازن.
  • تمارين تقوية العضلات: تساعد في تقوية العضلات الضعيفة جراء تواجد المريض في السرير لفترة طويلة.
  • تمارين رفع الساق: يساعد على تقوية المفصل وتحسين حركته والوقاية من تورم الأطراف السفلية.

للخضوع لعملية تغيير مفصل الورك متعب، إلا أن العلاج الطبيعي والتمارين المخصصة يمكن أن تساعد المريض في تحسين النتائج النهائية والعودة إلى حياته اليومية بشكل طبيعي كما يوصي الأطباء بعمل تمارين خاصة بالمرضى لقوة الجسم وتحسين المرونة بعد العملية.

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

ما بعد عملية تغيير مفصل الفخذ؟

بعد إجراء عملية تغيير مفصل الفخذ، يجب على المريض التركيز على مرحلة ما بعد العلاج لتحقيق النتائج المطلوبة حيث يتطلب الأمر الكثير من الصبر والتفاني للتعافي من الجراحة بنجاح، وتتضمن مرحلة ما بعد عملية تغيير مفصل الحوض توافر الراحة، والتقليل من الأنشطة المجهدة، واتباع الإرشادات التي توفرها الطبيب.

ويجب على جميع المرضى تنظيف جروحهم بشكل جيد واتباع الإجراءات المناسبة لمنع حدوث أي مضاعفات، من خلال تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب وزيارته بشكل منتظم وإذا كان الأمر مطلوبًا قد تحتاج الجلسات الكهربائية أو العلاج الطبيعي أو الاستشارات النفسية، وتبقى المراقبة المستمرة للمؤشرات الصحية جزءًا هامًا من مرحلة الشفاء.

يقول دكتور عمرو أمل أنه يوجد مجموعة من النصائح بعد العلاج يجب اتباعها، ومنها التوقف عن تدخين السجائر وتجنب الأكل الزائد، والمشي بشكل منتظم، وتفادي المخاطر الزائدة للإصابة، والتركيز على الراحة العامة وعلى النوم الجيد، والعودة ببطء إلى النشاط البدني، والتواصل بشكل جيد مع الطبيب المختص لتتبع التعليمات بشكل صحيح.

نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك

بعد الجراحة، يعمل الجسم على التعافي من آثار عملية تغيير مفصل الفخذ، لذلك ينصح الأطباء باتباع بعض النصائح التي تساعد على تحسين النتائج النهائية للعملية وتقليل فترة التعافي، وفيما يلي بعض النصائح الهامة بعد عملية تبديل مفصل الورك:

  1. اتباع تعليمات الطبيب: يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج واتباعها حرفيًا، ولا ينصح بتجاهلها على الإطلاق.
  2. المحافظة على الوزن: يجب تفادي زيادة الوزن، حيث إنها قد تؤثر على عملية التعافي.
  3. العلاج الطبيعي: ينصح المريض بالبدء في العلاج الطبيعي والتمارين الخاصة لتقوية العضلات وتحسين تحمل المفصل الجديد.
  4. المشي بشكل منتظم: ينصح بالمشي بشكل منتظم وتفادي الجلوس لفترات طويلة لتحسين الدورة الدموية وتقليل خطر تكون جلطات الدم.
  5. تناول المكملات الغذائية: يستخدم بعض المرضى المكملات الغذائية والفيتامينات بعد الجراحة لتسريع عملية التعافي.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح الأطباء بالاستماع للجسم والاستراحة بشكل كاف لتجنب أي تعب زائد، كما ينبغي الحرص على الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب أي نشاطات تجعل العضلات تتعب وتؤثر على عملية التعافي كما يجب التأكد من استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي ألم أو إزعاج بعد الجراحة، حتى يتم تشخيص المشكلة والتعامل معها بشكل مناسب.

نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك
نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك

هل عملية تغيير مفصل الفخذ خطيرة؟

“تخلص من الشعور بالقيود والتقيد بسبب آلام الفخذ، استشر الدكتور عمرو أمل للحصول على عملية تغيير مفصل الفخذ.”

عملية تغيير مفصل الحوض، أو استبدال مفصل الورك، هي عملية شائعة يتم القيام بها لتخفيف الألم وتحسين الحركة في المفصل المصاب، قد يتساءل البعض عن مدى خطورة هذه العملية، ولكن الحقيقة أن عملية تبديل مفصل الفخذ ليست خطيرة بشكل عام.

إن العملية تتضمن استبدال المفصل المتضرر بمفصل صناعي، وهذا يعتبر إجراءً آمنًا وفعّالًا تمامًا، ويمكن أن يعود المريض إلى نشاطاته اليومية بعد فترة قصيرة من الراحة والتعافي، ومع ذلك، فإن هذه العملية يمكن أن تتسبب في بعض المضاعفات، مثل التهابات الجرح وتجمع الدم (التجلط)، لذلك يجب على المريض الالتزام بتعليمات الجراح ومتابعة التعليمات بعناية خلال فترة التعافي.

بالنسبة للأسئلة حول مدة عمر المفصل الصناعي والفترة المطلوبة لإجراء العملية وتكاليفها وفترة الراحة والتعافي، فإن الإجابات على هذه الأسئلة تختلف من حالة إلى حالة، ولكن في العموم، فإن مفصل الورك الاصطناعي الجيد يمكن أن يستمر لعدة عقود، بينما تستغرق فترة الراحة والتعافي بعد العملية حوالي 6 أسابيع ويتطلب إتباع تعليمات التمارين الطبية التي يحددها الجراح.

ما هي نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الحوض؟

من المهم أن ننوه إلى أن جراحة استبدال مفصل الورك هي عملية ذات نسبة نجاح عالية قد تصل إلى 90% ويرجع الغرض الأساسي من الجراحة إلى تغيير مفصل الورك الطبيعي وذلك بهدف التقليل من آلام الحوض حتى يتمكن المريض من المشي بسهولة فيما بعد، لكن المشي على طرف اصطناعي يتطلب ممارسة ومهارة بالطبع.

كذلك فإن نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك تعتمد على حالة المريض والأمراض المرافقة لحالته ومع ذلك، يعتبر معدل النجاح العام لهذه الجراحة عاليًا للغاية حيث يقدر بعض الأطباء والمتخصصين بإن 97 في المائة من المرضى الذين خضعوا للعملية قد لاقوا تحسناً ملحوظاً في أداء وظائفهم اليومية على أكمل وجه.

ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟
ما هي نسبة نجاح عملية تبديل مفصل الورك؟

كم يعيش المفصل الصناعي؟

المفصل الصناعي هو حل بديل لمفصل الفخذ المصاب بالتهاب المفاصل أو الإصابة بالتآكل وهو عملية جراحية تتطلب إزالة المفصل المريض واستبداله بمفصل صناعي، ولكن هناك سؤال مهم يطرحه الكثيرون: كم يعيش المفصل الصناعي؟

يمكن أن يعيش المفصل الاصطناعي لمدة تتراوح بين 10 و 20 عامًا أو أكثر، وذلك يعتمد على العمر والنشاط الذي يقوم به المريض، ويجب على المرضى الذين يحصلون على مفصل صناعي تجنب الأنشطة التي تشكل تحديًا كبيرًا للمفصل الجديد وتؤدي إلى الانحراف الخطير للمفصل، كالركض والقفز ورفع الأوزان الثقيلة.

وبناءً على ذلك، فعلى المرضى الحفاظ على وزن صحي والاسترخاء عندما يشعرون بالتعب وتقييد أنشطتهم اليومية حتى يتمكنوا من العيش لفترة أطول مع مفصلهم الجديد، وفي حالة وجود أي علامات على تلف المفصل الاصطناعي، ويجب على المرضى الاتصال بالطبيب على الفور.

ما العلاج الطبيعى المناسب بعد تغيير مفصل الحوض؟

إن تمارين العلاج الطبيعي بعد تغيير مفصل الحوض مهمة للغاية في التعافي على نحو كبير، هذا بالإضافة إلى أنها تختلف حسب حالة كل فرد ومدى تقدم تعافيه، وبالتالي يجب دائمًا استشارة العلاجي الطبيعي والجراح الذي أجرى الجراحة لتحديد البرنامج الأمثل لك ومع ذلك، هناك بعض التمارين الشائعة التي يمكن أن تساعد في عملية التعافي بعد تغيير مفصل الفخذ:

  • تمارين التمدد والتي تتمثل فيما يلي:
  1. تمدد عضلات الفخذ: قم بتمدد العضلات الأمامية والخلفية للفخذ لتحسين نطاق الحركة ومرونة العضلات.
  2. تمدد عضلات الورك: قم بتمدد عضلات الورك لتخفيف التوتر في هذه المنطقة.
  • تمارين تقوية العضلات والتي تتمثل فيما يلي:
  1. رفع الساق: ابدأ برفع الساق الجيدة (التي تم تغيير مفصلها) ببطء وعندما تشعر بالراحة، يمكنك زيادة الوزن تدريجيا.
  2. تقوية العضلات الأخرى: قد تحتاج إلى تقوية العضلات المحيطة بالمفصل مثل العضلات الجلدية والأخمصية.
  • تمارين الاستقرار والتي تتمثل في تمارين التوازن: قد تشمل تمارين التوازن لتعزيز استقرار الجسم أثناء المشي والقيام بالأنشطة اليومية.
  • تمارين الأداء الوظيفي والتي تمثل في تمارين محاكاة الحركات اليومية: يمكن للعلاجي الطبيعي تضمين تمارين تساعدك على أداء الحركات اليومية مثل الجلوس والوقوف والمشي بشكل صحيح وبدون ألم.
  • تمارين تحسين القوة العامة والتي تتمثل في تمارين للأعلى الجسم: قد تساعد تمارين للأعلى الجسم في الحفاظ على قوة الجسم العامة واللياقة البدنية.
  • تمارين الاسترخاء والتمدد والتي تتمثل في تنفس عميق وتمارين الاسترخاء: يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء وتنفس عميق في تقليل التوتر والضغط النفسي.

يجب عدم القيام بأي تمرين دون استشارة العلاجي الطبيعي أو الجراح المعالج، ويجب أن تتم جميع التمارين بحذر وتدريجيًا لتجنب الإصابات أو تضرر المفصل الجديد وتذكر أن التمرين الطبيعي يساعد في تعزيز القوة والحركة والتحسين التدريجي لوظيفة المفصل المستبدل.

كم يعيش المفصل الصناعي؟
كم يعيش المفصل الصناعي؟

كم تستغرق عملية تبديل المفصل؟

عملية تبديل المفصل هي عملية جراحية أساسية لعلاج الألم وتحسين الوظيفة المفصلية للورك، تستغرق عملية تبديل المفصل عادة بين ساعة ونصف وثلاث ساعات تقريبًا، وتتطلب إقامة ما بين يومين وأسبوع في المستشفى.

يجب الانتباه إلى أن العائد الكامل لهذا النوع من الجراحة يتطلب وقتًا طويلاً، حيث تحتاج الأنسجة العضلية حول المفصل إلى الوقت للتعافي والتقوية، كلما تم تحسين مستوى النشاط والتمارين الطبية المستمرة، وسيلاحظ المرضى تحسنًا أفضل في وظيفة المفصل تدريجيًاً، ويجب على المرضى الالتزام بالبرنامج الذي يشمل التمارين الطبية واستكمال الرعاية الطبية للعودة إلى الحياة الطبيعية بأقصى سرعة ممكنة.

اطمئن لأنك في أيدي أمينة وماهرة مع الدكتور عمرو أمل، الخبير الرائد في في عمليات تغيير مفصل الحوض.

مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض

يُعتبر تغيير مفصل الحوض أحد الإجراءات الجراحية الحقيقية التي يقوم بها الأطباء، والتي تهدف إلى التخفيف من آلام المرضى وتحسين حركتهم ولكن ومع ذلك، يحمل هذا الإجراء بعض المخاطر التي يجب أن يتعرف عليها كل شخص يفكر في إجراء هذه العملية الجراحية.

من أبرز المخاطر التي قد تحدث نتيجة لعملية تغيير مفصل الحوض هو العدوى، فبعد العملية يمكن أن يتعرض الجرح للعدوى البكترية، مما يمكن أن يؤدي إلى تعقيدات خطيرة، وللوقاية من هذه المخاطر، يجب أن يلتزم المريض بتناول الأدوية الموصوفة له والإجراءات الوقائية المطلوبة.

ومن بين المضاعفات الأخرى التي يمكن حدوثها نتيجة لتغيير مفصل الحوض هو تعرض المريض للجلطات الدموية وعليه، يجب تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لتقليل هذا الخطر، وعملية تغيير مفصل الحوض ليست عملية يمكن إجراؤها عن طريق أي شخص، وعلى المريض أن يتحلى بالصبر والقوة النفسية للتعامل مع المخاطر المحتملة، وفي نهاية الأمر، سيعود المريض إلى حياته الطبيعية مجددًا بعد شفائه من الجراحة.

مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض
مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض

سبب تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

بعض المرضى يشعرون بتورم في الرجل بعد عملية تغيير مفصل الحوض، وهناك أسباب محتملة قد تفسر السبب وراء ذلك، وقد يكون هذا التورم بسيطًا ويستمر لعدة أيام فقط، ومع ذلك، إذا استمر بشكل طويل وأصبح مؤلمًا، فيجب الاتصال بالطبيب، ومن الأسباب المحتملة للتورم هي وجود انسداد للدم أو تجمع سائل في الأنسجة القريبة من المفصل.

يمكن لتغير تدفق الدم أن يؤدي إلى الانسداد والاحتباس الدموي في الرجل بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي المضاعفات المحتملة بعد الجراحة مثل الالتهاب والخثارات الوريدية وضعف عضلات الفخذ وضغط الأعصاب إلى تورم الرجل أيضًا بشكل عام، يفضل تحديد سبب التورم بواسطة مزيد من الفحوصات والتقييم من قبل الطبيب الخاص بك لتحديد العلاج المناسب.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

بعد عملية تركيب مفصل الفخذ، يمكن البدء في المشي على الفور، ولكن تحتاج إلى المساعدة مع العكازات للحفاظ على الاستقرار والتوازن، ولتجنب أي نوع من الضغط الزائد على المفصل الجديد، ويجب عدم ممارسة أي نوع من الأنشطة البدنية الشاقة في الأيام الأولى، لأن هذه الأنشطة قد تؤثر على التعافي، وفيما يتعلق بالمشي بعد تركيب مفصل الفخذ، يمكن البدء في المشي على الأرض في نفس اليوم، ولكن مع استخدام العكازات أو المشاية.

يتم تقييم قدرة المريض على المشي في اليوم الأول بعد العملية، ويتم تحديد الوقت الذي يمكن فيه السماح للمريض بالمشي بناءً على حالته وتعافيه، ويمكن السير بدون دعم الحذاء الخاص للفخذ بعد حوالي ستة أسابيع، ولكن يعتمد ذلك على قوة عضلات المريض وتجربته.

لا يزال يحافظ المريض على العكازات لفترة قد تصل إلى 12 أسبوعًا بعد العملية، وذلك للحفاظ على الاستقرار والتوازن، كما أنه من المهم ممارسة التمارين الخاصة لتقوية العضلات في منطقة المفصل الجديد، حتى يتمكن المريض من العودة إلى الحياة اليومية بأمان وسلاسة.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟
متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

تغيير نصف مفصل الفخذ 

عملية تغيير نصف مفصل الفخذ هي عملية جراحية يقوم فيها الجرَّاح بإزالة الأجزاء التالفة من مفصل الورك ويقوم بتركيب مفصل اصطناعي، ويعتبر هذا النوع من الجراحات خيارًا مناسبًا إذا كانت الألم في الورك يعيق الحركة وتؤثر على جودة الحياة بشكل كبير، وطبقًا للأطباء، فإن عملية تغيير نصف مفصل الفخذ هي عملية جراحية ناجحة وفعالة لتحسين الحالة الصحية للمريض وفيما يلي بعض النقاط الهامة عن هذه العملية:

  • يعتمد سعر عملية تغيير نصف مفصل الفخذ في مصر على عدة عوامل، مثل العمر، وحالة المريض، ومكان الإجراء الجراحي.
  • على الرغم من أن عملية المفصل بحد ذاتها لا تؤدّي إلى الوفاة، إلا أن هناك بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية معروفة أو غير معروفة، مما يزيد من خطر العملية.
  • يجب الحرص على اتباع الإرشادات الطبية المقدمة من الطبيب المعالج والالتزام بالعلاجات اللازمة بعد الإجراء الجراحي.
  • إن إحدى الفوائد الرئيسية لتغيير نصف مفصل الفخذ هو تقليل الألم وتحسين الحركة الطبيعية في الورك.
  • عملية تغيير نصف مفصل الفخذ تحسّن جودة الحياة للمريض، حيث يتم التخلص من الألم والصعوبة في الحركة وإعادة الحركة الطبيعية في الورك.

عملية تغيير نصف مفصل الفخذ يمكن أن تكون الخطوة الاستثمارية الأروع التي سوف تقوم بها في حياتك، لأنها سوف تعيد لك حياة صحية ونشيطة تمامًا كما كانت في الماضي، لذا، اتخذ الخطوة الآن وانهِ صدى الألم في الورك من جذوره.

هل هناك مضاعفات لتغيير مفصل الحوض؟

مثلها كمثل أي جراحة من الممكن تطبيقها على الجسم فا بالطبع هناك مضاعفات محتملة لعملية تغيير مفصل الفخذ أو استبدال الورك، مثل أي عملية جراحية والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

  • تعرض الجرح للعدوى: كأي عملية قد تحدث عدوى في موقع الجراحة ولذلك فمن المهم اتباع تعليمات العناية بالجرح واستخدام المضادات الحيوية كما يوصي بها الجراح للوقاية من العدوى.
  • التعرض إلى تجلطات الدم: قد تتكون تجلطات الدم في الأوعية الدموية في الساق بعد الجراحة وهذا يمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم التعرف عليه وعلاجه.
  • النزيف أو تسرب الدم: يمكن أن يحدث تسرب للدم من الجرح بعد العملية وفي بعض الأحيان، يتطلب تصحيحها جراحة إضافية.
  • تمزق العضلات أو الأوتار: قد تحدث تمزقات في العضلات أو الأوتار خلال العملية أو بعدها.
  • انحراف المفصل: قد يحدث انحراف في مفصل الفخذ المستبدل، مما يؤدي إلى تدهور أو تلف المفصل.
  • ألم مزمن: بعض المرضى قد يعانون من ألم مزمن في المفصل المستبدل بعد الجراحة.
  • عدم المساواة في طول الساق: خلال العملية يحاول الجراح بأقصى جهد أن يجعل طول الساقين متساويين، لكن من المحتمل أن يختلفا قليلًا لكي نتمكن من الحفاظ على الاستقرار و المیكانیكا الحیویة للفخذ.
  • خلع مفصل الفخذ: وهي حالة نادرة الحدوث، ويكون حدوثها في الأسابيع الأولى بعد العملية ومع عدم التئام الأنسجة بالكامل.

هذه مجرد مثال على بعض المضاعفات الممكنة، ومعظم الأشخاص الذين يخضعون لعملية تغيير مفصل الحوض يتعافون بشكل جيد ودون مضاعفات كبيرة ويجب على الأشخاص الذين يفكرون في إجراء هذه الجراحة التحدث إلى جراح العظام المختص لفهم المخاطر والمزايا الخاصة بالعملية وكيفية تقليل خطر المضاعفات.

هل هناك مضاعفات لتغيير مفصل الفخذ؟
هل هناك مضاعفات لتغيير مفصل الفخذ؟

كم تكلفة عملية تغيير مفصل الورك في مصر؟

“احجز موعدًا الآن في عيادة الدكتور عمرو أمل واستفد من الخبرة المتميزة في عملية تغيير مفصل الورك، واستعد لحياة خالية من الألم والقيود.”

يشغل سعر مفصل الورك الصناعي العديد من المرضى الذين يعانون من خشونة مفصل الورك وينصحهم الطبيب بأن جراحة استبدال المفصل هي الحل الأفضل، وتختلف تكلفة العملية وفقًا لبعض المعايير، مثل جودة المفصل، والمواد المستخدمة في العملية، وخبرة الجراح.

بشكل عام، فإن تكلفة عملية تغيير مفصل الورك تبدأ من 100 ألف جنيه مصري، وهذا يعتمد بشكل كبير على المعيار الثاني الذي ذكرناه سابقًا، وهو خبرة الجراح الذي يقوم بالعملية، لهذا، من المهم أن تتم العملية في أيدي خبيرة ومؤهلة للحصول على نتائج جيدة وتفادي العوارض الجانبية التي تقود إلى احتمال المضاعفات في المستقبل. 

تخصصات الطبيب

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية منظار الكتف

عملية منظار الكتف

معرفة المزيد
عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
ما هي عملية قطع وتر الكتف

ما هي عملية قطع وتر الكتف

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد
عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين

معرفة المزيد
اصابات الآم الكتف

اصابات الآم الكتف

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية الغضروف

عملية الغضروف

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب