برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

dr.amr.amal@gmail.com

عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي، الغضروف الهلالي هو أحد الأجزاء الهامة التي تكون الركبة وتعمل على حصول الشخص على التوازن عند المشي، ومن الممكن أن يتعرض الشخص لإصابة في الركبة وبالتالي يحدث تمزق في الغضروف الهلالي ونقدم لك في المقال التالي الكثير من التفاصيل الأخرى الخاصة بعملية الغضروف الهلالي وأهم مضاعفاتها ونسبة نجاحها ومن أفضل دكتور يمكنه القيام بها.

عملية الغضروف الهلالي
عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

إصابات الغضروف الهلالي يمكن التعامل معها بأكثر من طريقة طبية ولكن في حالة أن حدد الطبيب المعالج لك ضرورة إجراء جراحة يمكن أن يتم اللجوء إلى أنواع معينة من العمليات منها الإصلاح التمزق وإزالة الأجزاء الممزقة من الغضروف المفصلي حتى لا يتعرض الشخص لتدهور في الغضروف على مر السنوات.

يمكن أن يتم استخدام الطرق الحديثة في إجراء عملية الغضروف الهلالي ومنها استخدام المنظار الذي يعمل على تحسين حالة المصاب دون أن يحدث تأثير في الأنسجة وبالتالي يكون التعافي أسرع ولا يتم التسبب في جرح مفتوح في الجزء المصاب.

ما هو الغضروف الهلالي؟

“اكتشف حلاً سريعًا وفعالًا لمشكلة إصابة الغضروف الهلالي مع عيادة الدكتور عمرو أمل نحن نوفر تقنيات عالية التخصص ورعاية شخصية لتحقيق أفضل النتائج.”

الغضروف الهلالي هو أحد أجزاء الركبة الموجودة مع عظمة القصبة وعظمة الفخذ وأيضا عظمة الرجل السفلية وعدد من الأربطة ويكونون سوياً الشكل الهيكلي للركبة ويوجد نوعين من الغضروف الهلالي أحدهم داخل الركبة والأخر خارجها ويكون جانبياً ويشكلان سويا حرف C.

يعمل الغضروف الهلالي على حفظ التوازن الموجودة في الركبة ويخفف الضغط الموجودة على الركبة نتيجة الوزن الذي تحمله ويمكن أن يتعرض الغضروف الهلال إلى ضغط زائد أو تصادم وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى تعرضه لمشكلة صحية كبيرة.

تمزق الغضروف الهلالي 

الغضروف الهلالي في الركبة سواء الداخلي أو الخارجي يمكن أن يتعرض للإصابة سواء الالتهاب أو التمزق الكلي أو الجزء مما يؤثر بشكل مباشر على اتزان الركبة ومدى القدرة على الحركة بصورة طبيعية، ويكون التعرض لإصابات الغضروف الهلالي أكثر لدى كبار السن نتيجة التقدم في العمر، ويمكنك أن تتخلص من مشاكل الغضروف الهلالي بفضل خبرة الدكتور عمرو أمل واستمتع بحياة خالية من الألم.

درجات تمزق الغضروف الهلالي

مختلفة وتعتمد على مدى الإصابة والضرر الذي حدث في الركبة، ويوجد أكثر من درجة لتمزق الغضروف الهلالي وهي كالتالي:

  • درجة 0: وفي هذه الدرجة يكون الغضروف في حالته الطبيعية.
  • درجة 1: يتم ملاحظة ليونة في الغضروف مع تورم الركبة بالإضافة إلى أن الفرد يشعر خلالها بالألم مع عدم القدرة على الحركة بشكل كامل.
  • درجة 2: يحدث فيها ما يشبه الشروخ الخارجية في الغضروف بعمق بحيث لا يتجاوز 1.5 سم مع عدم الوصول إلى العظام التي تحت الغضروف.
  • درجة 3: تكون فيها الشروخ عميقة وتتعدى 1.5 سم مع احتمال وصول تلك الشروخ إلى العظام الموجودة أسفل الغضروف.
  • درجة 4: هي الدرجة الأخيرة والأكثر شدة وتعقيداً حيث تقوم الشروخ الموجودة في الغضروف بالكشف عن العظام الموجودة أسفلها بحيث تكون مكشوفة بشكل كامل.

أسباب تمزق الغضروف الهلالي للركبة

يحدث تمزق أو قطع الغضروف الهلالي لأكثر من سبب منها:

  • حدوث احتكاك قوي بين عنيف بين نهايات العظام نتيجة حدوث التواء للركبة بعنف.
  • ممارسة بعض التمرينات القوية دون إعداد مسبق أو إحماء مثل الاسكوات أو رفع الأثقال.
  • الجري والتوقف المفاجئ مما يحدث تمزق في الغضروف.
  • التصادم الذي يحدث بين الاعبين بشكل عام أثناء ممارسة الرياضية.
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة يمكن أن تعرض الشخص للإصابة بتمزق الغضروف.
  • تقدم السن حيث يمكن أن يكون كبار السن من الفئات الأكثر عُرضه لإصابات الغضروف الهلالي بسبب التلف أو التآكل في أنسجة الركبة.
  • الأعمال الشاقة ويمكن أن يصاب أصحاب الأعمال التي تتطلب جهد زائد على الركبتين إلى تآكل في لغضروف الهلالي الموجود عند الركبة.

أعراض تمزق الغضروف الهلالي

يمكن أن يتعرض الغضروف الهلالي للتمزق أو التآكل خاصة عند الأعمار الأكبر سناً ولا تظهر له أعراض لكن تبدأ الأعراض والعلامات في الظهور بعد أن يزداد تأثر الركبة بالإصابة لذا من الهام عن التعرض للعلامات التالية أن يذهب المصاب إلى الطبيب المعالج على الفور.

إليك بعض من أعراض إصابة الغضروف الهلالي في مفصل الركبة:

  1. وجود ألم في الركبة ووجع عند المشي خاصة لمسافات كبيرة.
  2. حدوث تورم في الركبة.
  3. وجود ما يشبه صوت الصرير أو الطقطقة في الركبة.
  4. الشعور بتصلب وعدم راحة في الحركة.
  5. توقف الركبة عن القيام بوظيفتها ولا يقدر المصاب على قبض أو بسط المفصل.
  6. وجود عرج خفيف عند المشي وهذا من الأعراض الأشد خطورة.
أعراض إصابة الغضروف الهلالي
أعراض إصابة الغضروف الهلالي

كيفية تشخيص قطع الغضروف الهلالي في الركبة

يمكن أن يتبع الطبيب المعالج أكثر من إجراء يمكنه به أن يحدد حالة الغضروف وما وصلت له الإصابة وهي:

  • يفحص الطبيب المنطقة المصابة التي في العادة يصيبها التورم والانتفاخ نتيجة تراكم السوائل بها وتتصلب.
  • يطلب منك الطبيب تحريك الركبة بأشكال مختلفة أو أن تجلس القرفصاء ليتم معرفه العلامات جيداً وما المرحلة التي وصلت لها الحالة.
  • استخدام الأشعة السينية أو X-ray التي توضح بالتصوير بالرنين المغناطيسي صورة كاملة للمُفصل والتمزق أو التلف الذي حدث فيه.
  • يمكن أن يقوم الطبيب بعمل منظار للركبة المصابة من خلال إدخال أنبوب به كاميرا وضوء في نهايته لاستطلاع الوضع الحالي للركبة من الداخل.

طرق علاج تمزق الغضروف الهلالي

الإمداد الدموي الذي يغذي أجزاء الجسم مقداره قليل في الغضروف الهلالي خاصة الداخلي أكثر من الخارجي وبالتالي يكون التعافي أصعب خاصة إذا لم يخضع المصاب للعلاج بعد التمزق لذا من الهام أن يبدأ المريض في تلقي العلاج المناسب بعد تشخيص حالته سواء الجراحي أو غير الجراحي.

العلاج غير الجراحي للغضروف الهلالي

يحدث تمزق جزئي في الغضروف الهلالي دون التأثير على أي جزء أخر في الركبة يمكن أن يكون العلاج الغير جراحي هو الحل الأفضل، ويمكن أن يتم العلاج من خلال الراحة وكمادات المياه الباردة وأيضاً الضمادات التي تخفف التورم وأحياناً يكون الحقن حل من الحلول الملائمة.

وللعلاج الطبيعي دور جيد هام في علاج تمزق الغضروف الهلالي من خلال العمل على تقوية العضلات التي تحيط بالركبة وبالتالي ترفع جزء من الحمل الموضوع على الركبة وبالتالي وإعطاء ثبات للركبة، وأيضاً يوجد بعض الأدوات التي تساهم بشكل كبير في تحسين قدرة المصاب على المشي والحركة حتى تمام الشفاء.

العلاج الجراحي للغضروف الهلالي

يمكن أن يتعرض المصاب لدرجة أكبر من تمزق الغضروف الهلالي مما يؤثر على حالة مفصل الركبة وقدرة المصاب على أن يمشي بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة يكون الخضوع للعمليات الجراحية أمر هام لكي تستعيد الركبة نطاق الحركة الطبيعي لها، ويوجد أكثر من نوع من العمليات التي يتم القيام بها لإصلاح تمزق الغضروف الهلالي.

طرق علاج غير جراحية لمصابي الغضروف الهلالي 

  • يمكن أن يستعين المصاب بالأدوية المسكنة والتي تقلل للتورم لكنها قد لا تجدي نفع في المرحلة الثالثة لإصابة الغضروف الهلالي.
  • يمكن أن تساعد التمرينات الرياضية التي تقوي العضلات وتقلل التحميل على المِفصل في تجنب زيادة التآكل وتحد من أعراض الإصابة.
  • إذا كنت من مصابي تمزق الغضروف الهلالي يمكن أن تساعد الإجراءات السابقة في التئام التمزق  في الركبة لكن في حالة زيادة الأعراض يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج على الفور.

هل يلتئم تمزق الغضروف الهلالي

“احصل على نتائج دائمة ومرضية مع عمليات الغضروف الهلالي في عيادة الدكتور عمرو أمل. نحن نقدم الحل الشخصي المناسب لك ونضمن راحتك ورضاك الكاملين.”

يمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المصاب من خلال الأدوية أو التمرينات الرياضية التي تساعد الغضروف الهلالي على أن يلتئم وإعطاء فرصة أكبر للتعافي دون تدخل الجراحي، ولكن في حالة زيادة الأعراض يكون استشارة الطبيب هو الحل الأفضل لكي يتم التعرف على وجود ضرر أخر أصاب الركبة.

هل يمكن التعايش مع قطع الغضروف الهلالي؟

نتيجة وجود أكثر من درجة لإصابة الغضروف الهلالي يمكن أن يحتاج البعض لإجراء جراحي والبعض الآخر يمكنه التعايش مع تمزق الغضروف، لكن في حالة القطع الكامل للغضروف الهلالي يمكن أن يتم الرجوع إلى القيام بالعملية الجراحية التي تعمل على تحسين حالة المصاب للأفضل، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات حول الغضروف الهلالي والشفاء منه ننصحك بأن تقرأ المقال التالي.

هل تمزق غضروف الركبة يحتاج عملية؟

نعم إذا لم يستجيب المريض إلى الطرق العلاجية الغير جراحية من حيث تخفيف الألم أو تقليل التورم الناتج عن الإصابة، فبالتالي يكون في حاجة إلى عملية جراحية، وندعوك لكي تتعرف على أحدث التقنيات والابتكارات في علاج الغضروف الهلالي مع الدكتور عمرو أمل.

عملية الغضروف الهلالي
عملية الغضروف الهلالي

خطوات قبل عميلة الغضروف الهلالي

يمكن أن يتم إجراء تشخيص كامل للمصاب قبل الخضوع لعملية الغضروف الهلالي التي تساعد في أن يتعرف الطبيب بشكل أفضل على تأثير الإصابة على الركبة والغضروف الهلالي وبالتالي يتم تحديد النوع الأنسب من العمليات التي تم القيام بها في الفترة الأخيرة.

يمكن أن تم إجراء أكثر من عملية لكي يتم العمل على تحسين حالة المصاب، ولكن يجب أن يقوم المصاب بهذه الإجراءات قبل العملية وهي كالتالي:

  • يمكن القيام بأشعة الرنين المغناطيسي التي تعمل على تحديد الإصابة في العظم والتوضيح الضرر في الغضروف.
  • تناول الأدوية التي تساعد على أن يقل احتمال الإصابة بمضاعفات بعد الجراحة وبالتالي لا يتعرض المصاب لمشكلات صحية.
  • التوقف عن تناول الأدوية الخاصة بسيولة الدم ويجب أن يكون هذا تحت إشراف طبي.
  • التوقف عن التدخين بمدة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء الجراحة لأن هذا يؤثر على السرعة التعافي.
  • يجب أن يمتنع المصاب عن الطعام قبل العملية بحوالي 6 ساعات وعن الشرب قبلها بحوالي ساعتين.

تعليمات ما بعد عملية الغضروف الهلالي

يمكن أن يتبع المصاب بعض التعليمات التي أوصى بها دكتور عمرو أمل بعد إجراء جراحة الغضروف الهلالي في الركبة وهي كالتالي:

  • العمل على تناول الأدوية في المواعيد الخاصة بها لتقليل المضاعفات.
  • استخدام العكازات والدعامات التي تخفف التحميل على الركبة لمدة لا تقل على شهر بعد العملية.
  • البدء في العلاج الطبيعي الخاص بالجراحة حتى يبدأ المصاب في الشعور بتحسن في حالته تدريجيا.
  • رفع الرجل لأعلى لتكون أعلى من مستوى القلب وبالتالي يكون التعافي أفضل ويشعر المصاب براحة ويقل حدة التورم في الركبة.
  • الاستعانة بكمادات المياه الباردة التي تخفف من الألم والانتفاخ وأيضا كمادات المياه الساخنة التي تزيد من سيران الدورة الدموية في الجسم بشكل افضل.
  • الانتباه إلى المتابعة الطبية في الفترة التي تلي العملية لكي يتم الاطمئنان على حالة المصاب بشكل أفضل.

ما هي مدة عملية الغضروف الهلالي للركبة؟

تستغرق عملية الغضروف الهلالي للركبة بالمنظار ما يصل إلى ساعة تقريباً، وعليك أن تتغلب على آلام الغضروف الهلالي وتستعد للعيش بكامل طاقتك مع دكتور عمرو أمل والإجراءات الجراحية الناجحة التي يقوم بها من أجل التخلص من مشكلة الغضروف الهلالي في الركبة واستعادة نشاطك كما كان من قبل مع عملية الغضروف الهلالي الناجحة للغاية.

كم نسبة نجاح عملية الغضروف الهلالي؟

تتميز عملية الغضروف الهلالي للركبة بالمنظار بأنها واحدة من الإجراءات العلاجية الناجحة والتي تتعدى نسبة نجاحها 90% ومن النادر أن تحدث مضاعفات خطيرة عنها، ومن الممكن أن تسترجع نوعية حياتك وقوتك مع عملية الغضروف الهلالي التي يقدمها فريق الخبراء بإشراف الدكتور عمرو أمل.

مميزات إجراء عملية قطع الغضروف الهلالي

حينما تتم عملية قطع الغضروف الهلالي تحت يد جراح متخصص في هذا النوع من العمليات، فإن عملية إصلاح الغضروف تكون ناجحة للغاية كما ذكرنا بالأعلى أنها تزيد عن نسبة 90% أيضاً مع إعطاء نتائج جيدة للغاية للمرضى، هذا بالإضافة إلى أن إصابة أي ركبة تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل وقد يؤدي إصلاح قطع الغضروف الهلالي إلى إبطاء تطور تغيرات التهاب المفاصل، وتخفيف الانزعاج والتورم، وإعادة وظيفة الغضروف الهلالي ومنع تدهور حالة مفصل الركبة المصابة، وتسمح باستئناف الأنشطة المعتادة خلال مدة قصيرة نوعاً ما، ويحدث التئام للغضروف المفصلي في خلال شهرين من العملية الجراحية.

هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟

قد تكون عملية الغضروف الهلالي هي الحل الأخير الذي يوصي به طبيب العظام بعد أن يتم القيام بالإجراءات الطبية الأخرى، ويمكن أن يخضع المصاب للعملية في حالة التضرر الكبير الذي يحدث في الركبة وهي لها نسبة نجاح عالية ومضاعفاتها في الغالب قليلة للغاية، وتعتبر من العمليات الدقيقة ولكنها ليست صعبة حيث يتم يخضع لها عدد كبير من الأشخاص الرياضيين.

هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟
هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟

كم مدة الراحة بعد عملية الغضروف الهلالي؟

“استعد للتحسين الشامل لجودة حياتك مع عمليات الغضروف الهلالي المتقدمة لدى الدكتور عمرو أمل. نحن نستخدم التقنيات الحديثة ونهتم بتلبية احتياجاتك الفردية.”

يمكن أن تكون مدة التعافي بعد إجراء عملية الغضروف الهلالي من 6 إلى 8 أسابيع لكي لا يتم الضغط على الركبة بشكل كبير وبالتالي يتأثر المصاب ويكون التعافي في مدة أطول من اللازم، ويمكن بعد  هذه الفترة أن يقوم المصاب بالتمرينات الرياضية اللازمة والعلاج الطبيعي المحدد له.

يستغرق التعافي بعد عملية الغضروف الهلالي وقت أطول من جراحات الركبة الأخرى لذا يكون المريض في حاجة إلى الراحة والابتعاد عن القيام بأي مجهود بدني كبير أو الضغط على الركبة لعدة شهور، وتعتبر تمارين العلاج الطبيعي ضرورية للركبة من أجل تسريع الشفاء ومن الأفضل القيام بها مرتين في اليوم لمدة نصف ساعة في كل مرة.

تعليمات للأسابيع الأولى بعد عملية الغضروف الهلالي

  • يمكن للمريض أن يتجنب الوقوف فترات كبيرة والخضوع إلى راحة تامة في الأسابيع الأولي.
  • محاولة تغيير وضعية الجلوس من وقت لأخر أي لا يتم الثبات على وضع واحد أكثر من 60 دقيقة.
  • الحفاظ على الركبة في حالة راحة وعدم فردها بشكل كامل قدر المستطاع.
  • يمكن استخدام العكاز لتقليل الحِمل الموضوع على الركبة في الأيام التي تلي العملية.

تعليمات للأسابيع ما بين الرابع حتى الثاني عشر بعد عملية الغضروف الهلالي 

  • بعد أن يتم ملاحظة تحسن في الركبة وحركتها بعد الشهر الأول من إجراء العملية يمكن أن يبدأ المريض في القيام ببعض الأنشطة اليومية مثل المشي أو الذَّهاب إلى العمل.
  • يمكن أن يستمر في تناول المسكنات لمدة أطول قليلا.
  • استخدام كمادات الثلج وعدم التحميل الزائد على الركبة.
  • يمكن أن يمارس الشخص أنواع رياضة خاصة بحالات عملية الغضروف الهلالي.
  • ممارسة العلاج الطبيعي في ما بعد العملية أمر هام ويسرع من عمليه الشفاء.

مضاعفات عملية الغضروف الهلالي (غضروف الركبة)

من الوارد أن يصاب المريض ببعض المضاعفات ما بعد عملية الغضروف الهلالي ويجب عليه اتباع تعليمات الطبيب لكي يكون التعافي أسرع ودون أي مضاعفات سيئة، ومن المضاعفات التي قدر تحدث ما بعد العملية هي:

  1. حدوث خشونة في الركبة.
  2. حدوث ضرر في الأعصاب أو النسيج المحيط بالغضروف الهلالي.
  3. حدوث نزيف أو عدوى في المِفصل.
  4. في حالات نادرة يوجد حساسة عند المرضى من الأدوية المخدرة التي تم تناولها.

متى يبدا العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف الهلالي؟

البرنامج العلاجي للمصاب بعد عملية الغضروف الهلالي يمكن أن يتم القيام بها بعد حوالي شهر ونصف بعد إجراء العملية لكي لا يتم حدوث المضاعفات في الجسم وبالتالي يتمكن من التعافي في مدة تصل إلى 6 أشهر والرجوع إلى النشاط الكامل له.

حيث أنه بعد مرور الأسبوع الأول من العملية يمكن أن يمارس المصاب الرياضات الخفيفة مثل المشي أو ركوب الدراجات، وقد تكون السباحة مفيدة في حالة أن الجرح التئم بالكامل، أما بعد عدة أسابيع من العملية يمكن الرجوع إلى ممارسة العمل والتمرينات الشاقة بشكل طبيعي مع الحرص على المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

متى يبدا العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف الهلالي؟
متى يبدا العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف الهلالي؟

هل عملية الغضروف الهلالي خطيرة؟

أضرار عملية الغضروف الهلالي ليست كثيرة بل هي من العمليات الآمنة التي تساعد في تحسين حالة المصاب ورجوع نطاق الحركة الطبيعي للركبة، ولكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن يتعرض المصاب لمضاعفات منها:

  • يمكن أن يحدث تورم في الجزء المصاب ويمكن تقليله بالحفاظ على راحة للجزء المصاب والعمل على رفع الركبة قدر المستطاع.
  •  نتيجة وجود انتفاخ في مكان العملية وتكوين أنسجة حولها وهذا يودي إلى الإصابة بخشونة في الركبة.
  • إذا كان المريض كان يعاني من التهاب في المفاصل وتم إجراء عملية تنظير الغضروف الهلالي يمكن أن يتم حدوث تآكل أو تلف في الغضروف ويفضل عدم اللجوء إلى هذه العملية في حالات التهاب المفاصل.
  • في بعض الأحيان قد يصاب صاحب عملية الغضروف الهلالي بعدوى بكتيرية في الجزء المصاب قد ينتج عنها مشكلات صحية في المِفصل.
  • في حالات نادرة قد تؤدي العملية التي خضع لها المريض لحدوث جلطات خاصة إذا كان من المدخنين أو من أصحاب أمراض الدم.
هل عملية الغضروف الهلالي خطيرة؟
هل عملية الغضروف الهلالي خطيرة؟

تكلفة عملية الغضروف الهلالي

سعر عملية الغضروف الهلالي يمكن أن يتم تحديدها من خلال عدة عوامل منها الأدوات المستخدمة ومهارة الطبيب الذي يقوم بالجراحة وأيضاً عدد الأيام التي تظل فيها في المشفى، عمر المريض وشدة الإصابة، ونوع التدخل في الغضروف سواء كان إصلاح أو استئصال ووجود أي إصابات أو مشاكل أخرى ترتبط بالحالة، ويمكن للطاقم الطبي الموجود مع الطبيب بترتيب كافة التفاصيل معك قبل العملية، حيث تتراوح تكلفة العملية في مصر ما بين 25 إلى 50 ألف جنيه مصري.

عملية الغضروف الهلالي بالمنظار

يتم الاستعانة بالتنظير في حالة الغضروف الهلالي وبالتالي يتم العمل على تحسين حالة المصاب أفضل دون أن يتعرض لمضاعفات العمليات الجراحية المفتوحة، ويتم إجراء الجراحة كالتالي:

  • يبدأ الطبيب في تخدير المصاب لكي يقوم بالعملية ويمكن أن يكون كلي أو جزئي تبعا لما يحدده الطبيب المعالج معك.
  • يتم عمل عدة ثقوب في الركبة يمكن من خلالها إجراء عملية الغضروف الهلالي والعمل على إدخال الأدوات اللازمة للقيام بالعملية.
  • يقوم الجراح بإصلاح الغضروف أو استئصاله بشكل كلي من خلال الأدوات الطبية اللازمة.
  • يقوم الطبيب بتعقيم الجرح ووضع الضمادات ثم يخرج المصاب من غرفة العمليات.
  • يعود المصاب لغرفة الإفاقة للتعرف على العمليات الحيوية وحالة المريض بعد العملية.

أفضل دكتور يقوم بعملية الغضروف الهلالي في مصر

دكتور عمرو أمل هو أحد أفضل الأطباء الذين يقومون بإجراء عمليات الغضروفي الهلالي حيث يتمتع الدكتور عمرو بسمعة ممتازة في هذا المجال، وهو مشهور بمهارته العالية وخبرته الواسعة. بفضل تدريبه الطويل والمتخصص، يستطيع الدكتور عمرو التعامل ببراعة مع تحديات عملية الغضروفي الهلالي، التي تعتبر من العمليات الجراحية الحساسة على الركبة. كما أنه ملتزم بتقديم رعاية متفوقة ومرافقة متميزة لمرضاه. يعتبر دكتور عمرو أمل خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يحتاجون إلى إجراء عملية الغضروفي الهلالي، حيث يضمن لهم الحصول على أفضل النتائج والتعافي السريع

تخصصات الطبيب

عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الحوض

عملية تغيير مفصل الحوض

معرفة المزيد
عملية غضروف الرقبة

عملية غضروف الرقبة

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
عملية عرق النسا

عملية عرق النسا

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية اعوجاج العمود الفقري

عملية اعوجاج العمود الفقري

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

معرفة المزيد
عمليات كسور العظام

عمليات كسور العظام

معرفة المزيد
عملية كسر الحوض

عملية كسر الحوض

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات

عملية تثبيت الفقرات

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب