برج دار الفؤاد الطبي - الدور الرابع 418

01095522095

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل، من الصعب تصور أن هناك جزء صغير في جسم الإنسان يمكن أن يؤثر على حركته بشكل كبير، ولكن هذا ما يحدث عند الإصابة في الكاحل فالكاحل هو المفصل الذي يوصل القدم بالساق، وإذا تعرض لأي إصابة أو كسر، فسيشعر الشخص بألم شديد وصعوبة في التحرك، ولكن مع تقدم التكنولوجيا الطبية، وأصبح بإمكاننا تركيب شريحة ومسامير في الكاحل لمساعدة الشخص على العلاج واستعادة الحركة وفي هذه المقالة، سنتحدث عن عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل، وكيف يمكنها مساعدة الشخص على الشفاء.

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل

يوجد في الجسم أكثر من مفصل وتركيب المفصل معقد بعض الشيء لكي يسمح بالحركة التي يقوم بها المصاب ولكي يقدر على استخدام هذه المفاصل بشكل طبيعي، ويمكن أن يسير بشكل طبيعي مرة أخرى، ويتكون المفصل من غضروف يبطن العظام لكي لا تحتك ببعضها البعض والأوتار التي تصل بين العضلات والعظام.

وعملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل يمكن أن تحدث نتيجة عدم استجابة الجسم لطرق العلاج الأخرى منها العلاج الدوائي والتحفظي، ويلجا الطبيب المعالج في هذه الحالة إلى الإجراءات الجراحية التي تعمل على تثبيت الكاحل حتى يعود المفصل كما كان وبالتالي يبدأ المصاب في التعافي بشكل أفضل.

تتم عماية تركيب شرائح ومسامير في الكاحل من خلال الخطوات التالية:

  • يتم إجراء عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكاحل تحت تأثير التخدير الكلي.
  • يقوم الجراح بعد تخدير المصاب بتخشين النهايات للعظم في مفصل الكاحل لتركيب الشرائح والمسامير.
  • يتم تثبيت الأطراف التي تم تجهيزاها في عظام مفصل الكاحل من خلال وضع شرائح وتثبيتها بالمسامير الخاص.
  • يتم هذا من خلال جرح في الجزء المصاب ويقوم الطبيب بتضميده وتعقيم الشق في الجلد وخياطته.
  • يظل المصاب تحت تأثير التخدير العام لعجة ساعات بعد الجراحة ويقضيهم في غرفة الإفاقة.
  • يمكن أن تستمر العملية لعدة ساعات بسبب دقتها.

لا تدع الألم يعيق حياتك! الدكتور عمرو أمل متخصص في جراحة كسور الكاحل يهتم بتحسين جودة حياتك.

لماذا يتم تثبيت مفصل الكاحل؟

عند حدوث إصابة في مفصل الكاحل يبدأ في التسبب في مشكلات صحية عديدة منها عدم القدرة على المشي بشكل صحيح، ويمكن أن يتعرض المصاب بعد الإصابة إلى ألم حاد في الكاحل ولا يقدر على أن يتحكم في القدم بشكل طبيعي، لذا تكون عملية تثبيت الكاحل بالشرائح والمسامير أحد طرق العلاج الفعالة لهذه الحال.

كما أن في بعض الحالات يمكن أن يسبب الكسر في الكاحل مضاعفات عديدة للقدم والساق يمكن أن تصل إلى التهاب حاد في المفاصل مما يؤثر على حالة الكاحل وبالتالي تكون حركة المريض بطيئة ويبدأ عدم التوازن في الظهور ويجب التدخل الجراحي في هذه الحالات.

لماذا يتم تثبيت مفصل الكاحل؟
لماذا يتم تثبيت مفصل الكاحل؟

ما بعد عملية الشرائح والمسامير في الكاحل؟

بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكاحل، يحتاج المريض إلى فترة تعافي تدوم عدة أشهر، وبعد إزالة الجبس يسمح بالمشي على الساق المصابة وارتداء الحذاء والجوارب، ولكن يجب تجنب الحركات المفاجئة وممارسة التمارين الرياضية بعد استشارة الطبيب.

ينصح الدكتور عمرو أمل ببدء العلاج الطبيعي لمساعدة المريض على استعادة الحركة الطبيعية، كما يجب الحذر من عدم إجهاد القدم المصابة خلال فترة التعافي، ومدة التعافي الأولية تتراوح بين 6-8 أسابيع، ويحتاج التعافي التام من العملية عدة أشهر وهذا يرجع إلى الحالة الصحية للمريض وموقع الإصابة.

العلاج الطبيعي بعد عملية الكاحل

بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكاحل، يحتاج المريض إلى الاهتمام بالعلاج الطبيعي لتسريع التعافي وتقليل المضاعفات، وبالتأكيد يوجد أهمية هذا العلاج حيث يجب على المريض القيام بتمارين طفيفة لتحريك القدم، مع تجنب الحركات المفاجئة وتجنب الأحمال الزائدة.

كما ينصح الأطباء بالاستمرار في العلاج الطبيعي بعد انتهاء فترة الشفاء الكامل لتقوية العضلات وتحسين مرونة القدم مع تحديد واضح لفترة التعافي الأولية التي تتراوح بين 6-8 أسابيع، يحتاج المريض إلى مراقبة القدم بعد العلاج الطبيعي واتباع تعليمات الأطباء.

العلاج الطبيعي بعد عملية الكاحل
العلاج الطبيعي بعد عملية الكاحل

هل عملية تركيب الشرائح والمسامير صعبة؟

عملية تركيب الشرائح والمسامير في الكاحل ليست صعبة، ولكنها تحتاج إلى وقت للتعافي التام الذي يتراوح من 6-8 أسابيع، ولكن الشفاء التام يستغرق عدة أشهر. يجب تجنب إجهاد القدم المصابة خلال فترة التعافي لتفادي انتكاس الحالة وتأخر الشفاء.

وبمجرد إزالة الجبس، يسمح بالمشي على الساق المصابة وارتداء الأدوات المساعدة، وتحريك القدم والمشي عليها يساهم في استعادة النشاط الطبيعي في القدم، ويجب تجنب الحركات المفاجئة وتمارين العنيفة خلال فترة التعافي.

اعراض ما بعد عملية كسر الكاحل؟

بعد عملية كسر الكاحل وتثبيته بالشرائح والمسامير قد يحدث ألم شديد وتورم وقد تحتاج القدم المجروحة إلى ما يصل إلى 8 أسابيع من الراحة كحد أدنى، يجب الابتعاد عن الإجهاد والتحرك المفاجئ والتمارين الجسدية المكثفة لتجنب تأخر الشفاء.

بعد فترة التعافي وإزالة الضمادات الموضوعة على الجرح، يمكن السير على الساق المصابة تدريجيًا وتحريك القدم لاستعادة النشاط الطبيعي للقدم، وقد تحتاج العملية إلى تكرارها في كثير من الأحيان وينبغي استشارة الطبيب بشأن أي مخاطر أو مشاكل محتملة.

اعراض ما بعد عملية كسر الكاحل؟
اعراض ما بعد عملية كسر الكاحل؟

أضرار تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل بالشرائح والمسامير شأنها كشأن باقي الإجراءات الجراحي التي يمكن أن تُخلف بعدها بعض المضاعفات والأضرار ولكن هذا لا يكون في أغلب الحالات بل هي في الحالات الأقل انتشارا وهذا يرجع إلى التقدم الطبي الذي حدث في هذا الإجراء الجراحي المعروف.

يمكن أن يتعرض المصاب إلى بعض المخاطر منها:

  • حدوث التهاب في الجزء المصاب.
  • التعرض لنزيف في موقع الجرح.
  • وجود ضعف في العضلات المحيطة بالمفصل.
  • استمرار الألم بعد العملية.

في الغالب يتم العمل منذ التحضيرات ما قبل العملية على تجنب الجزء الأكبر من هذه المضاعفات مما يقل نسبة حدوثها في الواقع، ويكون المصاب قادر على أن يخرج من المشفى في اليوم الثاني للجراحة مباشرة.

متى يسمح بالمشي بعد تركيب مسامير بالكاحل؟

تستغرق مدة التعافي الأولية بعد عملية تثبيت مفصل الكاحل بين 6-8 أسابيع ومع ذلك، يحتاج التعافي التام من العملية عدة أشهر، ويسمح بالمشي على الساق المصابة بمجرد إزالة الجبس، ويُنصح بعدم إجهاد القدم المصابة خلال فترة التعافي لتجنب انتكاس الحالة أو تأخر الشفاء التام.

من المهم أن ننوه إلى أنه يتطلب التئام الكسور مدة ليست بقليلة لكي ترجع العظام إلى وضعها الأساسي ويتم البدء في المشي أو تحريك الجزء المصاب مرة أخرى، ويعتبر المشي أحد التمرينات الرياضية الهامة التي ينصح بها الأطباء بعد عملية تركيب شرائح ومسامير في الكاحل لأنه يعطي قوة للكاحل والعضلات القريبة منه ويسرع من عملية التعافي.

ومع ذلك، يجبر المريض على تحريك القدم والمشي عليها قد يساهم في استعادة النشاط الطبيعي في القدم رغم ما يشعر به المصاب من ألم إلا أن هذا يساعد في تحسنه، ويجب تجنب الحركات المفاجئة وممارسة التمارين الرياضية الشاقة خلال فترة التعافي.

طريقة المشي بعد عملية الكاحل

“اكتشف الحياة بدون قيود وآلام الكاحل مع عملية تثبيت مفصل الكاحل المبتكرة والفعالة التي يقوم بها الدكتور عمرو أمل.”

يحتاج المريض الذي أجرى عملية تركيب شريحة ومسامير في الكاحل إلى عناية خاصة في فترة التعافي، وإحدى الأمور الحساسة التي تحتاج إلى اهتمام كبير هي طريقة المشي بعد العملية. يمكن المشي بعد التأكد من استشارة الطبيب الذي قام بالعملية لكي يحدد له الحالة الحالية للمفصل ومتى يمكن البدء في المشي.

وينصح بالبدء بالمشي بشكل مريح وبطيء وتدريجي، كما يجب تجنب المسافات الطويلة والارتفاعات، ويمكن استخدام العكازات أو الأحذية الخاصة للمساعدة في الحركة، ويجب على المريض تجنب الأنشطة الرياضية الشاقة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد العملية، وفي حالة وجود أي ألم أو احتقان في الرجل أو القدم، يجب الاتصال بالطبيب على الفور.

طريقة المشي بعد عملية الكاحل
طريقة المشي بعد عملية الكاحل

كم تستغرق عملية تركيب شرائح ومسامير

مدة عملية تركيب مسامير في الكاحل تختلف بحسب حالة الكسور وإلى أي مدى تضررت العظام ويمكن أن تصل إلى عدة ساعات ويكون المريض فيهم مخدر تماما حتى تتم الجراحة بشكل دقيق، ويعود المصاب بعد العملية إلى غرفة الإفاقة التي تعمل على تحسين حالة الشخص المصاب وتعطي قدرة أكبر على التعافي دون الحاجة إلى مثبتات خارجية.

والإجراءات الجراحية التي تتطلب تركيب شرائح ومسامير مثل عملية تثبيت الكاحل بالشرائح والمسامير قد تحتاج بعض الوقت داخل غرفة العمليات، وهذا يرجع إلى كونها إجراء جراحي دقيق تحتاج بعض الوقت، وقد تستغرق جراحة تثبيت الكاحل من 1 إلى 2 ساعة لإجرائها.

يظل المريض في المشفى لمدة يوم بعد العملية حتى يتم التأكد من سلامة الجرح وسلامته والعمل على فحص أنشطته الداخلية، ويمكن أن يعود المريض بعد 24 ساعة إلى المنزل مع الالتزام بعدة تعليمات منها عدم تحريك الكاحل والقدم إلا بحركات بسيطة مع الالتزام بتعليمات طبيب العلاج الطبيعي بعد العملية.

ضع ثقتك في الدكتور عمرو أمل ودعه يوجّهك خلال إجراءات عملية تثبيت الكاحل لتحقيق أفضل النتائج.

مدة التعافي بعد عملية تركيب مسامير في الكاحل

مدة عملية تركيب مسامير في الكاحل يتراوح التعافي الأولي من عملية تثبيت الكاحل بالمسامير والشرائح المعدنية بين 6 إلى 8 أسابيع، ولكن يتطلب الحصول على نتائج مرضية فترة أطول من العلاج الفعال، لذلك يجب تجنب الإجهاد على القدم المصابة خلال فترة التعافي، والتقيد بنظام العلاج والحركة المقترحة من قبل الطبيب.

يمكن أن تصل مدة الشفاء بعد القيام بالجراحة حوالي شهرين إلى ثلاثة ويجب في خلال هذه الفترة أن يقوم المصاب بعمل التمرينات والعلاج الطبيعي الموصوف في البرنامج التأهيلي له لكي يقدر على العودة إلى نشاطة والقيام بالأعمال اليومية الطبيعية بعد فترة التعافي التي يحصل عليها.

كما أنه يمكن السير على القدم المصابة بالمسامير والشرائح المعدنية، وارتداء الحذاء والجوارب بعد إزالة الجبس، مع تجنب الحركات المفاجئة والتعرض للإجهاد، ويجب الرجوع إلى الطبيب المعالج لاستكمال العلاج ومراقبة حالة الكاحل المصاب.

مدة التعافي بعد عملية تركيب مسامير في الكاحل
مدة التعافي بعد عملية تركيب مسامير في الكاحل

هل الشرائح والمسامير تسبب الم؟

الشرائح والمسامير تستخدم لتثبيت الكسور في الكاحل، وهي عملية جراحية شائعة، وعلى الرغم من أن استخدام هذه الأجهزة قد يسبب ألمًا وانتفاخًا مؤقتين بعد الجراحة، إلا أنه يجب ملاحظة أن الأعراض الجانبية نادراً ما تكون خطيرة ويختفي الألم عادةً بعد فترة وجيزة.

حيث أن العمليات الجراحية بشكل عام يمكن أن يتبعها شعور بالألم ويكون الشخص غير قادر على تحريك الجزء المصاب في الفترة الأولى بعد الجراحة وبالتالي يمكن أن يقوم الطبيب بإعطاء المسكنات المناسبة سواء على هيئة حبوب أو حقن.

كما أنه يوضح الطبيب المعالج لك الخيارات المختلفة لعلاج الكسور في الكاحل، بما في ذلك تركيب الشرائح والمسامير، ويمكن أن يتم العمل على العلاج الفيزيائي بعد عملية تثبيت الكاحل والذي يقلل من حالة الألم التي يمكن أن تصيب الشخص حتى يلتحم الجسم مع الشرائح والمسامير الذي تم وضعها في مفصل الكاحل المكسور.

من المهم أن تعلم عزيزي القارئ بأن الألم بعد عملية مفصل الكاحل له علاقة بالجرح الذي قام به الطبيب لتركيب الشرائح والمسامير وليس هذه الأدوات ذاتها وإذا استمر الألم دون أن يقل مع الوقت من الهام أن ترجع إلى الطبيب لكي يقوم بعمل أشعة والتعرف على سبب الألم الزائد.

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل

“استعد للتخلص من آلام الكاحل واستعادة الحركة الطبيعية مع عملية تثبيت مفصل الكاحل التي يديرها الدكتور عمرو أمل.”

في حال لم يستجيب العلاج الغير جراحي لألم الكاحل، يمكن للأطباء إجراء عملية تثبيت مفصل الكاحل، تختلف تكلفة هذه الجراحة بعدة عوامل مثل سن الطبيب ونشاطه ودرجة تلف المفاصل، وقد يحتاج بعض المرضى إلى دمج العظام معًا، وقد يحتاج آخرون إلى استبدال المفصل بمفصل اصطناعي.

تتضمن جراحة الكاحل أيضًا إزالة الندوب وإصلاح التمزق الحاد في وتر الكاحل. تبلغ تكلفة جراحة الكاحل من 20 ألف إلى 80 ألف جنيه مصري، وهذه الأرقان تعتبر تقدريه لأن التكلفة الفعلية يتم تحديدها من قبل الفريق الطبي الخاص بالطبيب المعالج، لذلك يجب على المرضى مراجعة الأطباء لتحديد نوع الجراحة المناسب لحالتهم وتحديد تكلفتها الفعلية، ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بسعر عملية تثبيت مفصل الكاحل وأفضل دكتور يمكنه القيام بالعملية اقرأ المقال التالي.

تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل
تكلفة عملية تثبيت مفصل الكاحل

اعراض ما بعد عملية الشرائح والمسامير؟

بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير، فهناك بعض الأعراض المميزة والفعالة التي من الممكن أن تظهر واضحة ومميزة على الفرد ومن أهم وأبرز هذه الأعراض نبين لكم ما يلي:

  • يمكن أن تشعر بألم خفيف في المنطقة المصابة وقد يستمر هذا الألم لبضعة أيام ويمكن تخفيفه باستخدام الأدوية المسكنة للألم التي يصفها الطبيب.
  • قد يشعر بعض الأشخاص بالتورم في المنطقة المصابة، والذي يمكن أن يستمر لبضعة أسابيع.
  • يجب مراقبة المنطقة المصابة لأي علامات على الالتهاب، مثل الاحمرار أو الانتفاخ أو الحرارة.
  • إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، فيجب إخبار الطبيب فورًا.
  • بعد عملية تركيب الشرائح والمسامير، قد تحتاج إلى جلسات علاج طبيعي لتحسين حركتك وقوة عضلاتك.
  • يجب مراجعة الطبيب بانتظام لإجراء فحوصات وتقييمات للتأكد من أن التئام الكسور يسير بشكل جيد.

أنواع عمليات القدم

هناك العديد من أنواع جراحات القدم التي من الممكن أن يمر بها الفرد وهي من أهم وأبرز أنواع العمليات والتي من شأنها التأكيد على وجود العديد من الحلول لمعظم المشكلات التي يمر بها الفرد في حياته ومن أبرز أنواع هذه العمليات نذكر لكم ما يلي:

  • جراحة تصحيح تشوهات القدم.
  • جراحة تثبيت العظام.
  • جراحة استئصال العظام.
  • جراحة استبدال المفاصل.

وهناك غيرها من العمليات الأخرى التي من الممكن أن تتم في القدم والتي من شأنها حل العديد من المشكلات المتعددة التي من الممكن أن يصاب بها الفرد فقط حاول أن تتحدث إلى طبيبك الخاص على نحو كبير في هذا الموضوع.

أنواع عمليات القدم
أنواع عمليات القدم

هل تعود القدم لطبيعتها بعد الكسر؟

عادةً ما تتعافى القدم بشكل كامل بعد الكسر، ولكن يمكن أن يستغرق الأمر بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، حسب نوع الكسر ومكانه بعد عملية جبر العظام، حيث أنه يتم إجراء فحوصات للتأكد من أن العظام تتحرك بشكل صحيح وأن الجرح يشفى بشكل جيد ودون مشاكل على الإطلاق.

كما أنه قد يتم وضع جبيرة أو قطعة من الجبس لتثبيت العظام في مكانها والمساعدة في الشفاء ويمكن أن يستغرق التعافي بعد عملية ترقيع العظام بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، حسب نوع الكسر ومكانه على نحو كبير، ولذلك فتأكد من أنك سوف تستعيد طاقتك وقدرتك على التحرك بشكل طبيعي.

تخصصات الطبيب

عملية زرع النخاع

عملية زرع النخاع

معرفة المزيد
عملية الشوكة العظمية

عملية الشوكة العظمية

معرفة المزيد
عملية وتر اكيلس

عملية وتر اكيلس

معرفة المزيد
عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

عملية تثبيت الفقرات بالشرائح والمسامير

معرفة المزيد
عملية خشونة الركبة

عملية خشونة الركبة

معرفة المزيد
عملية قرحة الركبة

عملية قرحة الركبة

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع

معرفة المزيد
عملية العظمة الزورقية

عملية العظمة الزورقية

معرفة المزيد
ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

ما الفرق بين عملية الليزر والمنظار؟

معرفة المزيد
عملية المسمار النخاعي

عملية المسمار النخاعي

معرفة المزيد
عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

عملية تركيب شريحة ومسامير في الذراع

معرفة المزيد
عملية تثبيت مفصل الكاحل

عملية تثبيت مفصل الكاحل

معرفة المزيد
عملية غضروف الظهر

عملية غضروف الظهر

معرفة المزيد
عملية الفلات فوت

عملية الفلات فوت

معرفة المزيد
عملية منظار الركبة

عملية منظار الركبة

معرفة المزيد
عملية الجنف

عملية الجنف

معرفة المزيد
عملية الغضروف الهلالي

عملية الغضروف الهلالي

معرفة المزيد
عملية تغيير مفصل الركبة

عملية تغيير مفصل الركبة

معرفة المزيد
عملية التردد الحراري

عملية التردد الحراري

معرفة المزيد
عملية البزل القطني

عملية البزل القطني

معرفة المزيد

جميع الحقوق محفوظة © 2004 - 2022 دكتور عمرو امل امين استشاري جراحة عظام. برمجة د. محسن.

اتصل بنا واتساب