تعرف معنا على أنواع مشدات الركبة وأسعارها التنافسية!

أنواع مشدات الركبة، مشد الركبة أو ما يعرف بالدعامة الطبية التي تستخدم للركبة يوجد منها أنواع كثيرة سوف نتعرف عليها بمزيد من التفصيل خلال هذا المقال، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفوائد التي تقدمها والوقت المناسب لاستخدامها، فتابعنا لنجيب عن جميع الأسئلة التي تتعلق بهذا الشأن.

أنواع مشدات الركبة
أنواع مشدات الركبة

أنواع مشدات الركبة

يوجد أكثر من نوع من مشدات الركبة سوف نتعرف عليها بشيء من التوضيح كما يلي:

مشد الركبة الوظيفي

يعرف هذا النوع باسم دعامة الركبة الوظيفية ويقوم بتقديم الدعم الكامل للركبة المصابة، ويقوم الطبيب باستخدامه بعد خضوع المريض لعملية جراحية من أجل إعادة تأهيل الأربطة في مفصل الركبة، ويتم تصميم الأقواس في المشد لتقليل عدم استقرار الركبة بعد تعرض الرباط الصليبي الأمامي للإصابة.

وبوجه عام يتم تصميم تلك الدعامات من أجل المساعدة على التخلص من ألم الركبة أو التعافي من إصابتها نتيجة النشاط الزائد مثل ما يحدث مع الجري بشكل مفرط، ورفع الأوزان الثقيلة والإجهاد وممارسة الرياضة التي تحتاج إلى مجهود واحتكاك جسدي كبير مثل كرة القدم.

دعامات الركبة الوقائية

تعمل هذه الدعامة على حماية الرباط الصليبي الأنسي خلال تعرض الركبة للإجهاد وتدعيم الأربطة الصليبية أثناء الدوران، واستخدام تلك المشدات يساعد في التقليل من إصابة الأربطة الصليبية.

دعامات الفخذ الرضفي

تم تصميم هذا النوع من المشدات من أجل حماية الركبة من النزوح الأفقي والمحافظة على المفصل وتقليل الشعور بالألم في تلك المنطقة، والشعور بألم الركبة الأمامي يعتبر أمر متعرف عليه بين الأشخاص التي تقوم بنشاط جسدي كبير، ومن المتوقع أن متلازمة الركبة الأمامية المؤلمة تحدث بسبب سوء محاذاة المفصل الرضفي الفخذي.

مشد الركبة الطبي

هو عبارة عن دعامة طبية مخصصة للركبة تعمل على إحداث ضغط على مفصل الركبة ومن ثم تحفيز الدورة الدموية وسريان الدم فيه، وهو من التقنيات العلاجية والوقائية التي تساعد على التخلص من آلام وإصابات الركبة المختلفة، وأهم مكوناته هي القماش القوي والمرن والبلاستيك والمعدن بجانب الأقمشة والأشرطة المطاطية.

متى يجب أن تستخدم مشد الركبة؟

من الأفضل أن يستخدم المريض مشد الركبة إذا كان يشعر بالألم فيها أو إذا كان يرغب في حمايتها من التعرض للإصابة أثناء ممارسة رياضات معينة مثل كرة القدم، بالإضافة إلى استخدامها بعد عمليات الرباط الصليبي من أجل إعادة تأهيل الركبة.

هناك بعض الحالات المصابة بالتهاب المفاصل التي يطلب فيها الطبيب من المريض أن يقوم بارتداء مشد للركبة وذلك لتقليل الضغط الواقع على المفصل ومساعدته على التحرك.

متى يجب أن تستخدم مشد الركبة؟
متى يجب أن تستخدم مشد الركبة؟

هل يجب أن يكون مشد الركبة مشدوداً للغاية؟

من الضروري أن يقوم المشد بتوفير التدعيم المطلوب ولكن يشعر المريض بالراحة أثناء ارتدائه، وبالتالي لو كنت تشعر أن المشد مشدود للغاية ويعمل على إعاقة تدفق الدورة الدموية، فيجب حينها إرخائه أو اختيار نوع أكبر في الحجم.

استشارة الطبيب حول نوع مشد الركبة المناسب لحالتك أمر مهم جداً بالإضافة إلى اتباع الإرشادات التي يوصي بها بشكل جيد، فتجد أن هناك حالات معينة ترتدي المشد طوال الوقت وهناك حالات أخرى ترتديه أثناء ممارسة الرياضة فقط، ويقوم الطبيب بفحص وتفقد مشد المريض بشكل دوري وإذا لاحظ إصابته بضرر أو التمزق فيجب حينها استبداله.

فوائد واضرار مشد الركبه

فوائد مشد الركبة

  • يقوم مشد الركبة بتدعيم الركبة وحمايتها من التعرض إلى إصابات معينة أو زيادة الشعور بالألم.
  • يساعد المشد في تثبيت الركبة والتحكم في حركتها.
  • المساهمة في منع تطور إصابة الركبة وتفاقمها.
  • العمل على إعادة تأهيل الركبة مرة ثانية بعد أن يخضع المريض لعملية جراحية في الركبة.

أضرار مشد الركبة

  • عدم استخدام مشد الركبة بشكل صحيح يؤدي إلى زيادة الإصابة والشعور بالألم بسبب الضغط على العضلات بغير الحاجة لذلك.
  • من الممكن أن ينتج عن استعمال مشد الركبة حدوث تيبس في العضلات والأربطة.
  • من المحتمل أن يلتهب الجلد في منطقة المشد، لذا من الضروري أن يتم استشارة الطبيب قبل ارتداء المشد الطبي الخاص بالركبة منعاً لاستخدامه بشكل خاطئ وحدوث أضرار غير مرغوبة.

مشد الركبة أو الركبة الطبية لها فوائد وأضرار يمكنك أن تطلع عليها بشكل توضيحي أكثر من هذا المقال.

نصائح للمحافظة على صحة الركبة

  • من أجل المحافظة على صحة الركبة لابد من المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تجنب تثبيت الركبة في وضعية معينة لفترة طويلة بل يجب المشي من فترة لأخرى من أجل تحريك عضلات مفصل الركبة.
  • عدم القيام أو الوقوف بسرعة.
  • الابتعاد عن الاستحمام داخل أحواض الاستحمام لأنها تساعد على الانزلاق والسقوط على الركبة وإصابتها.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية المناسبة والتي تساعد على تقوية المفصل.
  • الالتزام بعمل تمارين الاستطالة.
  • فقدان الوزن والحصول على وزن مثالي.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن.
نصائح للمحافظة على صحة الركبة
نصائح للمحافظة على صحة الركبة

مستويات الحماية التي توفرها مشدات الركبة

المشدات تتوفر بدرجات مختلفة تبدأ من 1 إلى 3 مثل الآتي:

  • الدرجة الأولى: تقوم بتوفير أقل درجة من الدعم ولكنها مرنة بشكل كبير وتستخدم من أجل تقليل الألم المتوسط والبسيط الذي ينتج من ممارسة الرياضة بطريقة خاطئة وتوفير الحماية أثناء ممارسة الرياضة.
  • الدرجة الثانية: تتميز بمرونتها الأقل ولكنها تقويم بتوفير دعم أكبر من مشدات الدرجة الأولى، وتقوم بتقليل الألم الأشد حدة من الألم الذي يسبقه.
  • الدرجة الثالثة: تعمل على تدعيم الركبة بشكل كلي ولكن الحركة تكون محدودة وفي العادة يستخدمها المريض بعد أن يخضع لجراحة في الركبة، ويعمل على حماية الركبة من الاهتزاز أو مواجهة أي حركة خاطئة تصيبها بالضرر.

أسعار مشد الركبة في مصر

أسعار المشد متفاوتة لأنها تختلف بلطبع تبعاً لنوع المشد واستخدامه فتبدأ الأسعار من 200 إلى 2000 جنيه مصري، ويقوم الطبيب باختيار النوع الذي يتناسب مع حالة المريض، والدكتور عمرو أمل يقدم لك مجموعة متنوعة من مشدات الركبة التي تتناسب معك سواء كنت شخص رياضي أم لا.

هل ارتداء مشد الركبة الطبي أثناء النوم ضار؟

في العادة ينصح أغلب الأطباء أن يتم ارتداء مشد الركبة طول فترة النهار والقيام بخلعه قبل النوم، ولكن هناك بعض الحالات التي يوصي فيها الأطباء بارتدائها أثناء النوم أيضاً لما يوفره المشد من حماية لمفصل الركبة من قيام المريض بأي حركة مفاجئة أو غير صحيحة وهو نائم، وبذلك يقل الألم الذي يشعر به وتختفي الأعراض التي تجعله يستيقظ من النوم من شدة الألم في الليل.

هل مشد الركبة مفيد لخشونة الركبة؟

من أهم الفوائد التي يقدمها المشد هي توفير الدعم لمنطقة الركبة بحيث يقل الألم الذي يشعر به المريض بالإضافة إلى التورم وتتحسن وظيفة الركبة بشكل كبير، وبالتالي يساعد في تحسن حالة خشونة الركبة وما تعاني منه من آلام، ونريد أن نخبرك أن مع مشدات الركبة المتاحة لدى الدكتور عمرو أمل، يمكنك التمتع بأداء رياضي أفضل وتقليل خطر الإصابات، ولو كنت ترغب في التعرف عن خشونة الركبة بشكل تفصيلي أكثر والطرق المختلف لعلاجها اضغط هنا.

ماهو الوضع الصحيح للمشد؟

من الضروري أن لا يتم شد المشد إلى أقصى حد له لأنه يقوم بتدعيم الركبة ولكن لابد أن يوفر لها قدر من الراحة يساعدها على الحركة أيضاً بشكل سهل، وهذا لأن الشد بقوة يمنع تدفق الدورة الدموية في المنطقة وتعرضها للعديد من المشاكل لذا يتم ضبطه في وضع مناسب والعمل على إرخائه.

هل المشي مفيد في حالة خشونة الركبة؟

المشي لا يقوم بعلاج خشونة الركبة ولكنه مهم ومفيد إذا تم اتباع بعض المعايير أثناء القيام به مثل استشارة الطبيب في البداية قبل ممارسة المشي، وأيضاً التأكد من أن السطح مستوي ومناسب للمشي لتجنب حدوث أي إصابة أو تعرض مفصل الركبة للضغط المباشر، وللتعرف أكثر حول ضرر أو فائدة المشي لخشونة الركبة ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

هل المساج مفيد لخشونة الركبة؟

هناك بعض الدراسات والأبحاث التي أكدت أن القيام بتدليك الركبة لمدة ساعة في الاسبوع يساعد على تخفيف الألم الذي يشعر به الشخص والمساهمة في تحسين وظيفة الركبة وعلاج الخشونة، احمِ ركبتك واحمِ نشاطك اليومي مع مشدات الركبة المصممة خصيصاً لتقديم الدعم الأمثل مع الدكتور عمرو أمل.