هل النقرس مرض مزمن؟ وهل يمكن الشفاء منه؟

النقرس من أنواع الالتهاب المرتبطة بزيادة أحماض معينة في الجسم ونقدم لك في هذا المقال تفاصيل أكثر تخص النقرس وأعراضه وأسبابه وغيرها من المعلومات المفيدة.

هل النقرس مرض مزمن
هل النقرس مرض مزمن

هل النقرس مرض مزمن؟

قبل الإجابة على سؤال “هل النقرس مرض مزمن؟” يمكن التعرف على ماهية النقرس، يعتبر مرض النقرس من أنواع التهاب المفاصل التي تصيب الجسم مع التقدم في العمر، ومن المعروف أن الرجال هم الأكثر عرضه للإصابة بمرض النقرس من النساء.

يحدث النقرس في العادة بسبب زيادة حمض اليوريك اسيد في الجسم ويُكَون بلورات كبيرة حول المفصل المصاب مما يسبب نوبت ألم شديدة وشعور بصعوبة في المشي خاصة في الفترة الصباحية، ويمكن أن يسبب داء النقرس مشكلات صحية أخرى منها اعتلال الكلى وتكون حصوات بها.

يمكن أن يصيب النقرس أكثر من مفصل في الجسم خاصة المفاصل الأصغر حجما مثل مفاصل أصابع القدم واليد ويصيبها بعدد من الأعراض الواضحة منها:

  • الشعور بألم مفاجئ في المفصل تسمى نوبات النقرس.
  • يمكن أصاب الجلد حول المفصل بالاحمرار والتهيج.
  • تورم وصعوبة في الحركة تستمر لفترة في المفصل.
  • من الممكن أن يحدث الألم في الليل أو عند الاستيقاظ.

وبالرجوع إلى سؤال هل النقرس مرض مزمن؟ فإن الإجابة هي أن طبقا لتعريف كلمة “مزمن” وهو المريض الذي ستمر مع المريض لمدة تزيد عن 3 أشهر لم يتم الشفاء منه بالعقاقير، وفي الغالب يستمر داء النقرس مع الشخص مدى الحياة خاصة إذا كان من نوع النقرس المزمن.

ما الفرق بين النقرس الحاد والمزمن؟

ينقسم مرض النقرس إلى قسمين هم الحاد والمزمن، ويمكن أن يتحول النقرس الحاد إلى مزمن بعد زيادة عدد نوباته أو إهمال علاجه، ويمكن التفرقة بين أنواع النقرس كالتالي:

  • النقرس الحاد
    يصيب النقرس الحاد وهو الدرجة الأقل من داء النقرس عدد قليل من المفاصل منها مفاصل القدم والركبة واليد، ويحدث على هيئة نوبات شديدة من الألم أكثر من مرة في الأسبوع ويزيد في فترات الليل، وقد تحدث عادة في فترات متباعدة، ومن الهام التنويه أنه قد يتطور إلى مزمن مع كثرة تكراره.
  • النقرس المزمن
    يسبب النقرس المزمن ألم أكبر من الحاد ويصيب أكثر من ثلاث مفاصل في الجسم منها الرسغ والكوع، وقد يحدث للمريض أكثر من مرة في السنة الواحدة، وعند إهمال علاجه واتباع تعليمات الأطباء يمكن أن يسبب ضمور في المفصل وتشوهات فيه ونتوء صلبة تظهر أعلى المفصل.

كيفية تشخيص مرض النقرس

يقوم الأطباء بأكثر من إجراء ليتم التعرف بشكل دقيق على إصابة الشخص بداء النقرس لكي يتم وصف الدواء المناسب للمريض، ويقوم الطبيب بالتالي:

  1. فحص المريض جديا والتعرف على الأعراض التي تتكرر معه مؤخرا.
  2. يقوم المريض بفحوصات الدم لكي يتم التعرف على نسبة حمض اليوريك في الجسم.
  3. القيام باختبار سائل المفصل لكي يتم رؤية البلورات التي تكونت بسبب حمض اليوريك.
  4. يمكن أن يطلب الطبيب أشعة سينية من المريض لتحديد حالة المفصل وتأثره بالالتهاب.
  5. يستخدم الأطباء الموجات الفوق صوتية للتعرف على ترسبات حمض اليوريك عند المريض.

هل يمكن الشفاء من مرض النقرس؟

يوجد للنقرس أكثر من نوع للعلاج منها دوائي وأخرى تحفظية وأيضا يمكن أن يتم علاج مرض النقرس بواسطة الأعشاب، ولكن من الجدير بالذكر أن أنواع العلاجات المختلفة يمكن أن تقلل من حدة الأعراض وتجعل هناك تباعد بين النوبات.

علاج النقرس بالأدوية

يمكن أن يتم استخدام العقاقير لعلاج النقرس منها علاجات لتقليل الالتهاب وتخفيف التورم الذي يحدث عن الإصابة ومن أمثلة الأدوية المستخدمة والاندوميثاسين، والنابروكسين، ولإيبوبروفين وأيضا يميل الأطباء استخدام الكولشيسين وهو أحد المستخلصات الطبيعية.

يمكن استخدام الألوبيورينول في حالات علاج نوبات النقرس الحاد وتقليل أعراضه ويساعد على أن يتعامل الشخص بحرية أكبر ويمارس أنشطته اليومية بشكل أكبر، من الأدوية المستخدمة أيضا بروبينسيد و فيبوكسوستات يعملوا على تقليل حمض اليوريك أسيد في الجسم.

العلاج المنزلي لداء النقرس

يمكن أن يقوم المصاب ببعض الإجراءات التحفظية التي تساعد في أن يتعايش الشخص مع النقرس ويقلل من نوبات الإصابة ومن هذه التعليمات:

  • يمكن أن يزيد الشخص من كميات المياه التي يتناولها على مدار اليوم.
  • يمكن أن يأخذ المريض قسط أكبر من الراحة لكي لا يزيد من التحميل على المفصل.
  • استخدم كمادات الماء البارد والماء الساخن لكي تم تخفيف حدة الألم وتقليل الاحمرار.
  • اتباع نظام غذائي متوازن لتخفيف الوزن ويعزز من قدرة الجسم على مقاومة الالتهاب.
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية التي تسبب زيادة الأعراض.

علاج النقرس بالأعشاب

يمكن الاستعانة بالأعشاب لكي يتم تحد من أغراض النقرس ويمكن أن يتم استخدام عدد من العناصر الطبيعية الموجود في الأعشاب ومنها:

  1. الزنجبيل: يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات التي تحدث بسبب زيادة حمض اليوريك أسيد واستخدامه بشكل موضعي يمكن أن يساعد في تخفيف ألم المفاصل.
  2. الكركم: يمكن أن يضعه المريض في نظامه الغذائي أو أن يتناوله كمشروب ساخن أو عمل كمادات منه مع العسل والتي تستخدم موضعيا على المفصل لمدة 15 دقيقة.
  3. الكرفس: يمكن أن يساعد الكرفس في أن تقل نسب البلورات المتكونة حول المفصل وتسبب الالتهاب والاحمرار، يمكن أن يتناوله على هيئة عصير أو يأخذ بذور الكرفس يوميا.

يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى العمليات الجراحة مثل تغيير المفصل وهذا في حالة الالتهاب الشديد الذي يسبب تشوه في المفصل.

هل المشي مفيد لمرضى النقرس

واحد من الأسئلة المنتشرة التي تخص مرض النقرس هو هل المشي مفيد لمريض النقرس؟ والإجابة بالإيجاب بالتأكيد لأن النشاطات البدنية التي يبذلها مريض النقرس يمكنها أن تساعد في التقليل من زيادة الأعراض وتخفف من الزيادة التي تحدث في حمض اليوريك وتسبب النقرس.

يمكن أن يمارس مريض الالتهاب النقرسي التمارين البسيطة مثل المشي أو ركوب الدراجات والتي تساعده في أن يتأقلم مع المرض ويخرج حمض اليوريك الزائد في الجسم ويحافظ على المفاصل والأوعية الدموية التي تصل إلى غضروف المفصل.

من الهام أن يلاحظ الشخص الالتهاب لان في حالات الزيادة أو حدوث ألم شديد بسبب المضي يجب التوقف والرجوع إلى وضع الراحة لكي لا يتسبب في ضرر للمفاصل ولكن إذا لم يزيد الألم يمكن لمصاب النقرس أن يستمر في المشي قدر المستطاع.