تعرف معنا على كي الغضروف بالليزر وأفضل أطباء جراحة العظام لإجراء العملية

كي الغضروف بالليزر أن عملية علاج الانزلاق الغضروفي متنوعة ولها العديد من الطرق المختلفة التي من الممكن أن تنفذ بها، ومن أبرز هذه الطرق هو موضوع حديثنا اليوم كي الغضروف بالليزر، ومن المهم أن نؤكد على أنه توجد العديد من الطرق التي من الممكن أن يتم علاج الغضروف بها فتابعونا حتى نتمكن من مدكم بالمزيد من المعلومات والأخبار بخصوص هذا الموضوع بالتفصيل.

كي الغضروف بالليزر
كي الغضروف بالليزر

كي الغضروف بالليزر

كي الغضروف بالليزر: واحد من أهم الطرق التي من الممكن أن يتم اللجوء لها في علاج الانزلاق الغضروفي ويتم الكي بواسطة جهاز ليزربسيط للغاية ولا يشكل أي خطورة أو يمكن أن يكون منه أي قلق أو خوف، وهذا القدر من التدخل يتم من خلال إدخال إبرة تتخلل منها ألياف الليزر ويتم كي الجزء الذي حدث له انزلاق من الغضروف وهذه العملية تستغرق تقريبا ما يتراوح ما بين ربع إلى ثلث ساعة في غرفة العمليات ومن خلال استعمال جهاز الأشعة التداخلي بداخل الغرفة التي يتم فيها قسطرة القلب عادة وهي من العمليات التي تتم تحد تأثير المخدر الموضعي.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

الانزلاق الغضروفي: وهو عبارة عن بروز محدد للأقراص الغضروفية والتي تكون موجودة ما بين الفقرات المكونة للعمود الفقري والتي تكون مسؤولة عن تخفيف عملية الاحتكاك التي من الممكن أن تتم بين الفقرات وهو ما يعطيك سهولة ويسر ومرونة كبيرة في الحركة.

وقد يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يكون هناك ضغط في النواة الرخوة على الجزء الضعيف من الحلقة الليفية والتي تكون محيطة بقرص غضروف الظهر أو العنق وهو ما من شأنه التسبب في نتوءها، كذلك فإن هذا يسبب الضغط على جذور الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي والشعور بالألم، وللمزيد من المعلومات عن التضييق الشوكي اقرأ المقال التالي.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟
ما هو الانزلاق الغضروفي؟

ما هي أنواع الانزلاق الغضروفي ؟

في الحقيقة من المهم أن ننوه إلى وجود العديد من الأنواع المتعلقة بالانزلاق الغضروفي وهذه الأنواع لكل منها طريقة علاج مختلفة عن الأخرى ومن أهم وأبرز هذه الطرق نذكر لكم ما يلي من هذه الأنواع:

  • الانزلاق الغضروفي الصدري: من أقل الأنواع انتشارًا بين الناس حيث أنه نادر الحدوث وفيه يعاني المريض من مشاكل في الأقراص الغضروفية الموجودة بين الفقرات الصدرية.
  • الانزلاق الغضروفي القطني: أشهر أنواع الانزلاق الغضروفي وأكثرها شيوعا بين الناس في مختلف الأعمار حيث أن البروز يكون في الأقراص الغضروفية البارزة بين الفقرات العنقية.
  • الانزلاق الغضروفي العنقي: يعد هو الأخر من أشهر الأنواع التي من الممكن أن يعاني منها العديد من الأفراد ويلاحظ فيه المريض برز قرص أو اثنين من الفقرات العنقية.

الأسباب التي تستدعي إجراء عملية الغضروف

في الحقيقة هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي من الممكن لها أن تستدعي إجراء عملية الغضروف لمن يعاني منها ومن أهم وأبرز هذه الأسباب على الإطلاق نذكر لكم ما يلي:

  • في حالة ما إذا حدث تدهور عام في حالة الغضاريف والذي يتم عندما تفقد النواة ما تحويه من ماء.
  • فقدان الفقرات القدرة على تلقي الصدمات أو التعامل معها بأي شكل من الأشكال دون ألم شديد.
  • أن تصبح الحلقات الليفية أقل قدر على تحمل الضغط وأكثر عرضة للانقطاع.
  • زيادة وزن الجسم على نحو كبير وفي وقت قصير ما من شأنه التسبب في ضعف عام في عضلات الرقبة أو الظهر.
  • من الممكن أن يكون التقدم في العمر هو السبب وسواء كان هذا لعوامل وراثية أو مكتسبة فقد يعاني المريض من ألم شديد يستدعي القيام بالعملية للتغلب عليه.
الأسباب التي تستدعي إجراء عملية الغضروف
الأسباب التي تستدعي إجراء عملية الغضروف

أعراض يشعر بها المريض قبل إجراء عملية الغضروف

من المهم أن تعلم عزيزي القارئ بأهمية الأعراض في الحصول على النصيحة المناسبة والبدء في إجراءات العلاج المطلوبة، حيث أن لظهور الأعراض عليك أهمية كبيرة ولا مثيل لها في تحديد المرض وسبل العلاج الممكنة لذلك ومن أهم وأبرز الأعراض المتوقعة والتي من الممكن أن يشعر بها المريض قبل إجراء عملية الغضروف والتي تتمثل فيما يلي:

  • قد يشعر المريض بتنميل في أطرافه.
  • من الممكن أن يلحظ المريض حركة في الطرف المتضرر.
  • يعاني المريض من عدم القدرة على المشي لمسافات طويلة.
  • من الممكن أن يصعب على المريض الوقوف لفترات طويلة أيضًا.
  • قد يشعر المريض بضرر في طرفه ولا يكون لديه قدرة على الإحساس.
  • من الممكن أن يشعر المريض بكافة الأعراض السابق ذكرها في طرف واحد أوأكثر من طرف.

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر؟

مع التقدم التكنولوجي الحديث أصبح الليزر واحد من أهم وأشهر الوسائل التي يمكن أن يتم الاستعانة بها في علاج العديد من المشكلات التي تصيب الفقرات على وجه التحديد وخصوصًا الغضاريف، وهذا الأمر أدى إلى وجود الكثير من المميزات لهذا النوع من العلاج، حيث أن العملية التي يتم فيها علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر تتميز عن العمليات الجراحية العادية بالكثير من الأمور.

فنجد أنها تتم في وقت أسرع بكثر وأقل من العمليات التقليدية، كما أن المريض لا يشعر بأي نوع من الألم أثناء العملية بأي شكل من الأشكال، كما أن العملية التي يتم علاج الانزلاق الغضروفي فيها بالليزر تتم دون التأثير بأي ضرر في المستقبل على المريض بأي حال من الأحوال، ولذلك فإن إجابة السؤال السابق وما إذا كان يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر هي نعم يمكن القيام بذلك مع الحصول على نتائج لا مثيل لها.

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر؟
هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر؟

مميزات عملية الغضروف بالليزر

لابد من أن نؤكد على وجود العديد من الفوائد الكبيرة لعملية الغضروف بالليزر ومن أهم وأبرز هذه المميزات التي تستدعي القيام بها نذكر لكم ما يلي:

  • علاج الغضروف بالليزر من العلاجات التي يعرف عنها تخفيفها الكبير للألم وسرعة نتائجها في ما يتعلق بتجديد الغضروف.
  • يلاحظ أن المرضى الذين يتلقون العلاج بالليزر يتمتعون بقدر أعلى من النشاط والتحسن الغير مسبوق.
  • علاج الغضروف بالليزر من العلاجات البديلة لبعض أنواع الألم وله تأثير فعال ونتائج ملموسة في أنواع مختلفة من الألم مثل الألم المصاحب للركبة.
  • على الرغم من أن علاج الغضروف بالليزر أولي وتجريبي بالنسبة للعديد من الأفراد إلا أن العديد من الدراسات تؤكد على أنه يخفف الألم بشكل ملحوظ.

أفضل أطباء جراحة العظام لإجراء عملية الغضروف بالليزر

من المهم أن نؤكد على أن عثورك على الطبيب المناسب لحالتك يعد من أهم وأبرز الخطوات التي من شأنها أن تضمن لك في المستقبل الكثير من النجاح والتأكد من ضمان شفاء تام للعملية التي مررت بها، ولذلك فإن اختيار الطبيب المناسب على الرغم من أهميتها إلا أنها ليست بالعملية الأسهل على الإطلاق، حيث أن التعامل مع هذه المشكلة من الأمور التي تتطلب الكثير من التفكير والبحث والاستقصاء.

وذلك للوصول إلى طبيب يتمتع بقدر كبير من المهارة والخبرة والمقدرة على تقديم المساعدة المطلوبة، وهي من أهم وأبرز العوامل التي من المهم أن تجدها في طبيبك الخاص، ولذلك فنحن نقترح لكم الدكتور عمرو أمل والذي يعد من أهم وأكبر الأطباء المتخصصين في هذا الشأن بالإضافة إلى ما يتمتع به من سمعة طيبة في المحافل الطبية وبين العديد من الأفراد، فلا تترددوا في التواصل معه بأي حال من الأحوال عند الحاجة إلى ذلك.

أفضل أطباء جراحة العظام لإجراء عملية الغضروف بالليزر
أفضل أطباء جراحة العظام لإجراء عملية الغضروف بالليزر

كم سعر عمليه الغضروف بالليزر؟

لابد وأن تعلم عزيزي القارئ بأنه توجد العديد من الأسعار المتفاوتة لعملية الغضروف بالليزر وهذه الأسعار متفاوتة على نحو كبير بسبب وجود العديد من العوامل المختلفة التي تتحكم فيها على نحو كبير في تحديد السعر المناسب لك ولحالة الغضروف التي تعاني منها أو نوع الغضروف الذي يمكن أن تعاني منه.

جميع هذه العوامل وأكثر من الممكن أن تجدها متحكمة وعلى نحو كبير في تحديد السعر المناسب للعملية والذي بالتالي سيختلف من فرد إلى أخر وعلى نحو كبير، وعلى كل حال فإن أغلب الأطباء يقدرون سعر عملية الغضروف بالليزر بما يتراوح ما بين 18 إلى 20 ألف جنيه مصري.

كم يوم راحه بعد عمليه الغضروف؟

في الحقيقة إن عملية الغضروف من العمليات التي لابد من أن تلتزم فيها بفترة شفاء محددة وهذه الفترة قد تتراوح ما بين 4 -6 أسابيع بعد انقضاء هذه الفترة فإنه يكون على الفرد أن يعود إلى نشاطه العادي بشكل تدريجي مرة أخرى بكل سهولة ويسر، وعليه فإنه من المهم أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب المختص ويحاول الالتزام بتعليماته قدر الممكن قبل أن يتفاقم الأمر ويحدث أي فشل أو ضرر للعملية من الممكن أن يؤثر فيها.

بعد ذلك من الممكن أن يحدد لك الطبيب الخاص بك تمارين وحركات محددة سيكون بإمكانك التعامل من خلالها وذلك للحصول على أفضل أداء ممكن وضمان نجاح العملية وتنشيط الدورة الدموية في الجسم على نحو فعال، ولذلك فإن الالتزام بممارسة التمارين والتعليمات وتلقي العلاج فيزيائي جميعها عوامل من الممكن أن تضمن لك نجاح منقطع النظير لعمليتك.

كم يوم راحه بعد عمليه الغضروف؟
كم يوم راحه بعد عمليه الغضروف؟

عملية الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة بالمنظار

في حالة فشل علاج غضروف الظهر دون جراحة فإنه في الغالب ما يتم اللجوء إلى عملية الغضروف في الفقرات الخامسة والسادسة، حيث أن الألم في هذه الحالة يصبح غير مطاق ويفقد المريض القدرة على أن يسيطر عليه، كما أن الإصابة بعرق النسا والذي قد يمتد بطول الساقين يعد من أهم وأبرز العوامل التي تستدعي عمليو الغضروف في الفقرات الرابعة والخامسة بالمنظار.

كذلك فإن العديد من الأفراد يؤكدون على أن عملية الغضروف في الفقرة الخامسة والسادسة من العمليات المهمة والمطلوبة في علاج الإصابة بمتلازمة ذنب الفرس والتي تفقد صاحبها الإحساس والتحكم في المنطقة التناسلية، مما سبق يتضح أن هذه العملية تعد من العمليات الأساسية والمطلوبة في عودة الفرد إلى حياته الطبيعية وأنشطه المختلفة مرة أخرى.

متى يجلس المريض بعد عملية الغضروف القطني؟

في الغالب ما ينصح العديد من الأطباء مرضاهم بضرورة الاستلقاء بطريقة معينة أثناء وبعد الخضوع لعملية الغضروف القطني، ولكن من المهم أن نعرف بأن للمرضى القدرة على العودة إلى بيوتهم بعد أن تمضى 24 ساعة من إتمام عملية الانزلاق الغضروفي.

بعد ذلك يؤكد أغلب الأطباء على ضرورة تجنب العديد من الممارسات المختلفة المتعلقة بالأنشطة العادية من حركة وقيام وجلوس وذلك لمدة تتراوح ما بين 4 أسابيع إلى 6 أسابيع وذلك لضما تعافي تام لموقع الجراحة وبدأ التئام العظام مرة أخرى الهدف الأساسي من العلمية.

متى يجلس المريض بعد عملية الغضروف القطني؟
متى يجلس المريض بعد عملية الغضروف القطني؟

هل المشي مفيد بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

على مريض الانزلاق الغضروفي أن يعلم بأن المشي واحد من أهم العوامل المهمة والمؤثرة على نحو كبير في حياته بعد العملية وهذا القدر من التأثير من شأنه أن يتضح بعد أن نوضح أغلب الفوائد التي من الممكن الحصول عليها بعد المشي الذي يلي هذه العملية وذلك من خلال ما يلي:

  • يعمل المشي على تقليل الضغط الحادث على العمود الفقري بعد العملية.
  • يفيد المشي في تقليل خطر تكرار مشكلة الانزلاق الغضروفي مرة أخرى.
  • يعمل المشي على زيادة المرونة في العمود الفقري فيحميه من الانزلاقات المختلفة.
  • يساعد المشي على تشحيم الفقرات والغضاريف ما يخفف الألم على نحو كبير.
  • من السهل أن يصل المريض إلى أفضل قدر ممكن من التعافي بعد العملية وهو ما يوفره المشي على نحو كبير.