اعرف أكثر عن تمزق الأربطة في القدم وما هي طريقة العلاج؟

تمزق الأربطة أمر شائع الحدوث بين الأشخاص الرياضيين أكثر من غيرهم بالأخص من يمارسون رياضات تعتمد على الجري والتوقف المفاجئ والقفز، في المقال التالي سوف نتعرف على كثير من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، فهيا بنا نقرأ الآتي.

تمزق الأربطة في القدم
تمزق الأربطة في القدم

تمزق الأربطة في القدم

التعرض لإصابات في الأربطة التي يؤدي إلى تغير في شكل القدم وهذا يجعل المريض في حاجة إلى تلقي رعاية خاصة، وقد يستخدم في حالة تمزق الأربطة في القدم حقن الكورتيزون التي تعمل على التخفيف من حدة الالتهابات والألم الذي يشعر به الفرد، وليس من الممكن أن يتم منع مثل هذا النوع من الإصابات ولكن يتم أخذ إجراءات لازمة لتقليل حدوث ذلك من خلال العناية بالعضلات التي تكون مرتبطة بالأوتار.

يجب على كل فرد أن لا يقوم بأي حركة تفوق قدرة عضلاته على التحمل واحترام جسده بالقدر الكافي لمنع إصابته بأي ضرر، وفور التعرض لتمزق في أربطة القدم يفضل البدء في تلقي العلاج المناسب على الفور لمنع حدوث أية مضاعفات خطيرة في المستقبل.

تمزق اربطة القدم

قد يصاب الفرد بتمزق في أربطة القدم نتيجة لحدوث التواء شديد على إثر حركة غير صحيحة يقوم بها تكون خارج نطاق تحركه بصورة طبيعية، وقد يحدث ذلك أيضاً على إثر التعرض للسقوط وحدوث تمدد في الأربطة التي تتواجد حول المفصل أكثر من اللازم مما يتسبب في تمزقها، وتعتبر تلك الإصابة شائعة الحدوث بشكل أكبر بين الأشخاص الرياضيين.

يعتبر الرباط الصليبي الأمامي هو من أكثر الإصابات المعروفة بين الكثير من الأشخاص وبالأخص من يمارسون أنواع من الرياضات التي تتطلب القفز أو التوقف المفاجئ أثناء الركض أو عن طريق تلقي ضربة مباشرة على جوانب الركبة، وهناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها تشخيص الإصابة بتمزق في الأربطة ويتم ذلك من خلال اتباع الآتي:

  • الفحص البدني: في البداية يقوم الطبيب بتشخيص التمزق في الأربطة من خلال القيام بعمل فحص سريري ومحاولة مقارنة الساق السليمة بالمصابة من أجل معرفة مدى شدة الخطر التي سيتعرض لها الفرد.
  • الأشعة السينية: قد يتم القيام بإجراء هذا النوع من الأشعة من أجل التأكد من عدم وجود أي كسور في العظام.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يتم الحصول من خلال على صور تكون واضحة بشكل كبير من الأنسجة الرخوة والصلبة.
  • الموجات الفوق الصوتية: يتم من خلالها تصوير أعضاء الجسم الداخلية والقيام بالكشف عن وجود إصابات في منطقة الركبة والأوتار والعضلات.

علاج تمزق الأربطة في القدم

من أجل القدرة على علاج تمزق الأربطة في القدم بصورة جيدة يجب في البداية أن يقوم الطبيب بتشخيص حالة الفرد بشكل جيد من أجل التعرف على أنسب طريقة في العلاج، ومن أمثلة الطرق المستخدمة في ذلك:

  • الإسعافات الأولية: فور التعرض لإصابة يجب على الفرد أن يكون منتبهاً لبعض الأمور مثل عدم تحريك العضو المصاب بأي شكل وتجنب المشي إذا كانت الإصابة في الركبة أو الكاحل، مع القيام بعمل كمادات باردة على منطقة الإصابة من أجل التخفيف من حدة التورم والآلام التي يشعر بها الفرد، مع الحرص أيضاً على رفع العضو المصاب عن باقي مستوى الجسم.
  • الأدوية: من الممكن أن يتناول المريض مسكنات الألم من أجل تخفيف الشعور الذي ينتابه عند اشتداد الأعراض، مثل الأيبوبروفين (Ibuprofen) أو أسيتامينوفين (Acetaminophen).
  • لبس ضمادة ضاغطة: قد يوصي الطبيب المريض بارتداء دعامة الركبة الطبية من أجل التحكم في التورم والحرص على تضاعفه أكثر من ذلك.
  • الجراحة: يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في حالات الإصابات الخطيرة أو إذا كانت الطرق السابقة في العلاج لا تؤتي أي نتائج مرضية.

مدة علاج تمزق أربطة القدم

تختلف فترة العلاج لتمزق الأربطة في القدم من شخص لآخر وفقاً لمدى شدة الإصابة التي قد تعرض لها، هذا لكون عملية التليف تستغرق وقتاً من أربعة إلى ستة أسابيع ، وخلال تلك العملية التي تحدث في جسم الفرد قد يساهم ذلك في تثبيت المفصل وهذا قد يجعل عملية الشفاء تتم بشكل طبيعي في أغلب الحالات.

أما إذا كانت الإصابة التي قد تعرض لها الفرد شديدة فإنه في تلك الحالة يتم تجبير الساق المصابة لمدة أسبوعين وبعد ذلك يتم وضع دعامة طبية بدلاً منها لكي تؤتي نفس النتائج العلاجية وتسهل الحركة في نفس الوقت.

علاج تمزق عضلة السمانة

التمزق الجزئي الذي لا تتخطى نسبته 50% يمكن أن يتم علاجه بطريقة العلاج التحفظي، ويتمثل ذلك في استخدام باسط للعضلات ومسكنات للألم وبعض الأدوية من أجل تقليل الارتشاح بالإضافة إلى مضادات الالتهابات، وتعتبر تلك الأنسجة من العضلات التي تتسم بقدرتها على التجدد من تلقاء نفسها ويستغرق التئام العضلة وقتاً من 4 إلى 6 أسابيع.

اعراض تمزق اربطة القدم

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الفرد والتي تشير إلى وجود تمزق في أربطة القدم، وفور الشعور بهذه الأعراض يجب أن يتلقى المريض علاج مناسب في الحال تجنباً لحدوث أية مضاعفات خطيرة، ومن أمثلة تلك الأعراض:

  • فور التعرض للإصابة يكون الألم الذي يشعر به الفرد شديداً للغاية ويأخذ فترة حتى يهدأ لفترة من الوقت.
  • تزداد حدة الألم إذا تم تحميل أي وزن على القدم المصابة أو محاولة تحريكها.
  • تكون منطقة الإصابة دافئة وذات احمرار وقد يظهر تورم فيها.
  • الشعور بفتور شديد وعدم القدرة على السيطرة على تحرك القدم بصورة طبيعية.
  • تصبح الأوتار أكثر قدرة على الالتئام عند الحصول على الرعاية المناسبة.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تمزق في أربطة القدم، ومن أمثلتها:

  • الاستخدام المتكرر لكل من الوتر الكاحل بطريقة غير صائبة تتسبب في حدوث ضغط على الوتر.
  • يكون الرياضيين أكثر عرضة لمثل تلك الإصابة لكونهم يرهقون استخدام القدم خلال التمارين التي يقومون بها.
  • الأشخاص الذي يمتلكون أقواس عالية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتمزق.

علاج تمزق اربطة القدم

تختلف طريقة علاج تمزق أربطة القدم وفقاً لمدى شدة الإصابة التي قد تعرض لها الفرد، ويتم تقسيم الإصابات إلى عدة أنواع ومن أمثلتها:

  • الدرجة الأولى: تتمثل تلك الإصابة في حدوث تمدد في الرباط أو تمزق خفيف للغاية والشعور بعدم ثبات بسيط في المفصل.
  • الدرجة الثانية: يكون التمزق أكثر شدة من المرحلة السابقة ولكنه لا يكون كاملاً، ويكون هناك ارتخاء في المفصل.
  • الدرجة الثالثة: في هذه الحالة تحدث إصابة في أحد أربطة الكاحل بشكل كامل وفي هذه الحالة يكون من الضروري وجود تدخل جراحي.
  • الدرجة الرابعة: يحدث في ذلك تمزق رباطان أو أكثر من أربطة الكاحل.

إذا كانت الإصابة بسيطة فإنه قد يتم اتباع طريقة العلاج الآتية:

  • الحماية: قد يتم لبس دعامة طبية من أجل الحفاظ على ثبات القدم ومنع اصطدامها بشكل خطير.
  • الراحة: يجب الحرص على أخذ قسط وفير من الراحة وتجنب الضغط على الساق المصابة بأي شكل واستخدام العكاز عند الاضطرار إلى المشي.
  • الثلج: من الممكن أن يقوم المصاب بعمل كمادات باردة على منطقة الإصابة لتخفيف حدة الألم والتورم.
  • الضغط: قد ينصح الطبيب المريض بلبس رباط ضغط ولفه على القدم والكاحل من أجل الحفاظ على ثباتهم بشكل جيد.
  • الرفع: في حالة الجلوس أو الاسترخاء يجب الحرص على أن تكون الساق المصابة مرفوعة عن باقي مستوى الجسم حتى يساهم ذلك في تقليل التورم.
  • المسكنات: من الممكن أن يتناول المريض بعض من مسكنات الألم للسيطرة على حدة الأعراض التي يشعر بها الفرد مثل الباراسيتامول (أسيتامينوفين).

كم مدة علاج تمزق اربطة القدم؟

تختلف مدة علاج تمزق أربطة القدم من شخص إلى آخر حسب مدى شدة الإصابة التي قد تعرض لها الفرد، وكل إصابة يكون لها طريقة علاج محددة لها ويكون الطبيب المتخصص وحده هو القادر على وصف ذلك بشكل جيد، حيث أنه إذا تم وضع القدم في الجبس فور التعرض للإصابة فقد يستغرق العلاج في هذه الحالة وقتاً يتراوح من 4 إلى 6 أسابيع ويخضع الفرد بعد ذلك لبرنامج إعادة التأهيل لكي يستعيد القدرة على تحريك الساق بشكل جيد.

أما إذا كانت الإصابة لا تستدعي وضع الجبس منذ البداية فإن الطبيب في تلك الحالة سيرشح طريقة أخرى في العلاج تستغرق وقتاً حسب استجابة كل جسم، فقد يكون هذا متمثلاً في أخذ قسط وفير من الراحة وعمل بعض الكمادات الباردة على منطقة الإصابة من أجل التحكم في التورم والألم المصاحب له، ويجب أن يخضع الفرد لتمارين العلاج الطبيعي من أجل تقوية العضلات واستعادة قدرتها على أداء وظائفها بشكل جيد.

ما هو علاج تمزق اربطة القدم؟

تعتبر الأربطة مجموعة من الأنسجة الصلبة الليفية وتتواجد في مناطق مختلفة من جسم الفرد، وحدوث تمزق في بعض المناطق مثل أربطة القدم يؤثر على حركة الفرد بطريقة واضحة وقد يكون لذلك عامل كبير في إعاقة ممارسته لأنشطته اليومية بصورة طبيعية، وينصح الطبيب المريض بأخذ قسط من الراحة وتجنب الضغط على القدم المصابة لبعض الوقت حتى يلتئم الجرح بشكل جيد.

يكون مصاحباً لمثل هذا النوع من الإصابات آلام شديدة للغاية قد لا يمكن تحملها ولهذا من الممكن تناول بعض المسكنات من أجل تهدئتها والسيطرة عليها، بالإضافة إلى إمكانية عمل بعض من الكمادات الباردة من أجل السيطرة على التورم الذي يكون مصاحباً لتلك الإصابة، وقد يوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات.